8 ديسمبر: اعتقال "عبد الحكيم عابدين" "راسبوتين" جماعة الإخوان المسلمين

الأحد 08/ديسمبر/2019 - 08:10 ص
طباعة 8 ديسمبر: اعتقال
 
في مثل هذا اليوم الثامن من ديسمبر 1948: اعتقل عبد الحكيم عابدين مع الإخوان في عهد الملك فاروق حين حُلت الجماعة، وخرج من السجن بعد أن ألغت حكومة حزب الوفد الأحكام العرفية سنة 1950، وسقط قرار الحل، نجا من الاعتقالات الواسعة التي شهدتها الجماعة بعد حادثة المنشية عام 1954 حيث خرج من مصر للحج قبل الحادث وبقى عبد الحكيم عابدين يتنقل من بلد عربى إلى آخر، عاد إلي مصر في عام 1975 وعمل مع المرشد الثالث عمر التلمساني وتوفي في 1976.
للمزيد عن عبد الحكيم عابدين حياته وسيرته ..... اضغط هنا

8 ديسمبر: مقتل 127 وجرح المئات على يد "داعش" تفجيرات بالعراق

8 ديسمبر: مقتل 127
وفي مثل هذا اليوم الثامن من ديسمبر 2009: وقعت تفجيرات في العاصمة العراقية تسببت في مقتل 127 شخصًا على الأقل وجرح 448، وقد أعلن ما يعرف بتنظيم (دولة العراق الاسلامية) الإرهابي وهو أحد واجهات تنظيم القاعدة، عبر بيان نشر على الإنترنت في مواقع إسلامية متشددة- مسئوليته عن الجريمة النكراء، في بيان كشف عن وحشية التنظيم وظلالته وابتعاده عن الطريق السوي.
بيان القاعدة كشف عن أن الهجوم يأتي مكملًا للهجمات الدموية الأخيرة التي طالت بغداد وأنه يمثل المرحلة الثانية من "غزواتهم" التي لم تسجل سوى سقوط المئات من القتلى الأبرياء من النساء والأطفال والشيوخ.
وأكد البيان أن الهدف من الهجمات هو "قلع جذور الحكومة" في منطق يضرب بعرض الحائط كل شرائع السماء وقوانين الأرض ويستهتر بشرائح المجتمع العراقي والملايين الذين انتخبوا هذه الحكومة من السنة والشيعة والأكراد.

8 ديسمبر: إصابة "محمود الهمشري" إثر انفجار قنبلة في منزله على يد الموساد

8 ديسمبر: إصابة محمود
وفي مثل هذا اليوم الثامن من ديسمبر 1972: انفجرت قنبلة في منزل الفلسطيني محمود الهمشري الممثل غير الرسمي لمنظمة التحرير الفلسطينية في فرنسا، ومن المناضلين الأوائل في حركة فتح- بواسطة الموساد وذلك بأوامر مباشرة من جولدا مائير.
نجح الهمشري في إقامة علاقات واسعة مع ممثلي الرأي العام الفرنسي واستمالة كثير من النخب لصالح القضية الفلسطينية، وكان بذلك مكملاً لدور زميله وائل زعيتر في روما.

8 ديسمبر: حادثة دهس فلسطينيين تشعل الانتفاضة الفلسطينية الأولى

8 ديسمبر: حادثة دهس
وفي مثل هذا اليوم الثامن من ديسمبر 1987: دهست شاحنة إسرائيلية سيارة يركبها عمال فلسطينيون من جباليا متوقفة في محطة وقود، مما أودى بحياة أربعة أشخاص وجرح آخرين، وكانت تلك الحادثة هي الشرارة الأولى لاندلاع الانتفاضة الفلسطينية الأولى.

8 ديسمبر: "عزة الدوري" يفلت من محاولة لاعتقاله في قرية مجاورة لتكريت

8 ديسمبر: عزة الدوري
وفي مثل هذا اليوم الثامن من ديسمبر 2007 أعلن مسؤول عراقي في محافظة صلاح الدين، أن نائب الرئيس الأسبق عزة الدوري تمكن من الإفلات من محاولة لاعتقاله في إحدى القرى المجاورة لتكريت، معقل الرئيس الراحل صدام حسين مساء الخميس الماضي.
وقال عبد الله جبارة نائب محافظ صلاح الدين: "إن قوة من الشرطة وعناصر الإسناد في تكريت داهمت قرية السادة النعيم ليل الخميس بناء على معلومات استخباراتية تؤكد اختباء نائب الرئيس الأسبق عزة الدوري في أحد منازل القرية"، وأوضح "أن القوة لم تعثر على الدوري، لكنها ضبطت وثائق ومذكرات مهمة تؤكد علاقته بالتنظيمات المسلحة في المحافظات الشمالية".
وأشار إلى أن الوثائق هي كناية عن مذكرات أرسلها قادة التنظيمات إلى الدوري وتحمل تواريخ حديثة وتتضمن معلومات عن الفصائل وتشكيلاتها وطريقة عملها المسلح في المحافظات الشمالية.
وأكد نائب المحافظ أن القوة عثرت أيضا على النسخة الأصلية لمخطط الهجوم على سجن بادوش قرب الموصل في مارس الماضي.
للمزيد عن عزة الدوري.. حياته وسيرته اضغط هنا

8 ديسمبر: وفاة الإمام المهدي العباسي شيخ الأزهر

8 ديسمبر: وفاة الإمام
وفي مثل هذا اليوم الثامن من ديسمبر 1897: توفي الإمام المهدي العباسي شيخ الأزهر.. كان مفتياً للديار المصرية، وهو أول من جمع بين منصبي الإفتاء ومشيخة الأزهر، واستمر بالإفتاء أربعين سنة. ومن مصنفاته: الفتاوى المهدية في الوقائع المصرية سبعة أجزاء وهو مجموع فتاواه.
للمزيد عن الإمام المهدي العباسي.. اضغط هنا

8 ديسمبر: حلف الناتو يبدأ عملية عسكرية لاسترداد موسى قلعة من طالبان

8 ديسمبر: حلف الناتو
وفي مثل هذا اليوم الثامن من ديسمبر 2007: بدأ حلف الناتو عملية عسكرية لاسترداد موسى قلعة، موسي قلعة إحدى مدن ولاية هلمند في أفغانستان، والتي عصت علي الغزاة منذ وقت طويل. حاولت الحکومة الأفغانية وقوات التحالف بزعامة الولايات المتحدة الاستيلاء علي البلدة، ولکنها واجهت مقاومة شرسة من عناصر طالبان هناك. ولکن بعد مواجهات عنيفة، استولت قوات الآيساف على موسي قلعة في سبتمبر 2006.

8 ديسمبر: مطالب بالتحقيق في إتلاف سي آي أي تحقيقات غوانتانامو

8 ديسمبر: مطالب بالتحقيق
وفي مثل هذا اليوم الثامن من ديسمبر 2007: دعا أعضاء في الكونغرس للتحقيق في إتلاف الاستخبارات الأميركية أشرطة توثق استنطاق معتقلين متهمين في قضايا الإرهاب, في قضية جديدة تواجه الإدارة الأميركية.
ونفى أعضاء من مجلسي الشيوخ والنواب اطلاعهم في 2003 على قرار وكالة الاستخبارات بإتلاف الأشرطة التي سجلت عام 2002 في إطار برنامج سري للاحتجاز والاستجواب استخدمت فيه وسائل مثيرة للجدل.
وقالت لجنة الاستخبارات في مجلس النواب إنها لم تعلم بالأمر إلا في نوفمبر/تشرين الثاني 2006.

شارك