فرنسا تحقق مع 3 من المحيطين بإرهابي قتل شرطيًا ورفيقته / الجيش الليبي يصد هجوماً على الهلال النفطي وبن جواد / طائرات تجسس تخترق ميناء الحديدة / الجيش اللبناني يوقف 4 «دواعش»

الخميس 08/ديسمبر/2016 - 11:08 ص
طباعة فرنسا تحقق مع 3 من
 
تقدم بوابة الحركات الإسلامية أبرز ما جاء في الصحف المحلية والعربية بخصوص جماعات الإسلام السياسي وكل ما يتعلق بتلك التنظيمات عربيًّا وعالميًّا بكافة أشكال التناول الصحفي "أخبار- تعليقات- متابعات- تحليلات- آراء" صباح اليوم الخميس الموافق 8/ 12/ 2016

فرنسا تحقق مع 3 من المحيطين بإرهابي قتل شرطيًا ورفيقته

فرنسا تحقق مع 3 من
أفاد مصدر أمني فرنسي الأربعاء بأن الشرطة تحقق مع ثلاثة أشخاص من المحيطين بالإرهابي العروسي عباله الذي قتل، في الصيف الماضي، شرطي ورفيقته بالضاحية الباريسية.
وأضاف المصدر أن المحتجزين الثلاثة، الذين تبلغ أعمارهم 22 و25 و39 عاما، قد تم توقيفهم الاثنين الماضي دون إعطاء أي بيانات عن هويتهم.
يذكر أن عبالة "25 عاما"، الذي أعلن ولاءه لتنظيم "داعش"، قتل في 13 يونيو الماضي شرطيا بعدة طعنات بالسكين أمام منزله الذي عثر فيه على جثة رفيقته، وتحصن بعد ذلك في شقة ضحيته في مانيانفيل في منطقة إيفلين قبل أن يقتل برصاص القوات الخاصة الفرنسية.
ووجه الاتهام في تلك القضية حتى اليوم لفرنسيين هما سعد رچراچي "27 عاما" وشرف الدين عبروز "29 عاما" حيث تم اعتقالهما غداة الاعتداء الإرهابي للاشتباه بتوفيرهما دعما لوجيستيا للعروسي عباله، وفق مصادر مطلعة.
وأوضحت المصادر أن عباله كان أيضا على اتصال بإرهابي أخر يدعى رشيد قاسم يعد من أخطر العناصر الناطقة بالفرنسية التابعة لداعش حيث كانا يتواصلان عبر رسائل مشفرة على تطبيق "تلجرام".
يشار إلى أن فرنسا شهدت منذ يناير 2015 سلسلة اعتداءات إرهابية أسفرت عن مقتل 238 شخصا وإصابة المئات ولا زالت تعيش حالة تأهب أمني مرتفعة تخوفا من وقوع عمليات أخرى مع اقتراب عطلات واحتفالات نهاية العام.
"البوابة"

القوات العراقية تستعيد السيطرة على حي الإعلام بالموصل

القوات العراقية تستعيد
أفادت خلية الإعلام الحربي العراقي بأن قطعات جهاز مكافحة الارهاب تمكنت من تحرير حي الإعلام في شرق الموصل بالكامل. وقال قائد عمليات “قادمون يا نينوى” الفريق الركن عبد الأمير يار الله أمس: إن القوات العراقية رفعت بالحي العلم العراقي بعد تكبيد العدو خسائر بالأرواح والمعدات. هذا، وتواجه القوات العراقية التي استعادت السيطرة على مستشفى في عمق الجانب الشرقي من مدينة الموصل في شمال العراق، مقاومة شرسة من عناصر “داعش” حسبما اكد ضابط بارز في الجيش العراقي. وقال رئيس اركان الفرقة التاسعة العميد شاكر كاظم ان “التقدم حاليا في حي السلام” الواقع على بعد حوالى كيلومترين من نهر دجلة الذي يفصل بين جانبي المدينة، “لكن الوضع حرج اليوم لأن المعارك عنيفة”. واضاف “سيطرنا على مستشفى السلام الذي يعد مركز قيادة لداعش.. من المفترض أن نواصل تقدمنا باتجاه الجسر الرابع للالتقاء بقوات مكافحة الارهاب”. وتابع “بوصولنا الى نهر دجلة، ينتهي واجب الفرقة التاسعة”. وقال مصدر في قوات مكافحة الارهاب ان الفرقة التاسعة “طلبت دعمنا، وحاليا سيتوجه أحد أفواج قوات مكافحة الإرهاب لتقديم هذا الدعم”. ولفت الى ان “الفرقة التاسعة محاصرة حاليا في المستشفى الذي يبعد كيلومترين عن النهر.. ونحن سنتجه إلى هناك لفتح الطريق لهم”.
وكانت القوات العراقية قد عززت مؤخرا مكاسبها الميدانية شرق الموصل بعد اقتحامها حي الوحدة وسيطرتها على مشفى السلام. يأتي ذلك فيما تتواصل الاستعدادات لإطلاق عملية جديدة ضد مسلحي تنظيم “داعش” الإرهابي باتجاه الساحل الأيمن لمدينة الموصل انطلاقا من ناحية حمام العليل.
"الوطن العمانية"

باحثون من كارنيغي: "معاداة إيران" ستجمع ترامب مع دول الخليج

باحثون من كارنيغي:
اعتبر نائب رئيس مركز كارنيغي للدراسات وزير الخارجية الأردني الأسبق مروان المعشر، ان هناك الكثيرين في الشرق الأوسط ممن هم " راضون" بفوز الرئيس الأميركي المنتخب دونالد ترامب، اتفق مع فكرة ان دولا في المنطقة ستشعر انها استعادت مركزيتها، لأنها شعرت انها فقدت هذه المركزية لصالح دول اخرى خلال إدارة اوباما.
واضاف المعشر في لقاء نظمه مركز كارنيغي للدراسات في واشنطن، ان  قيادات من العالم العربي، وخاصة تلك التي لم تمر بتحولات، والتي لا تريد  من احد ان يدفعها باتجاه حقوق الانسان او الديمقراطية، سترحب على الأقل في الوقت الحالي برئاسة ترامب، وان افتقار ترامب  للتأكيد على قضايا مثل الديمقراطية وحقوق الانسان، جعله يفوز بدعم قيادات عربية معينة".
وفي وجهة نظر تتعلق بالفترة الانتقالية الحالية، لفتت مديرة برنامج الشرق الأوسط في كارنيغي ميشيل دون، الى امر مهم، وهو ان بعض اللاعبين الرئيسيين في الشرق الأوسط، يعمدون الى استغلال فترة الانتقال الرئاسي في الولايات المتحدة، للقيام بأمور في الوضع الطبيعي ستقوم اميركا  بصدها، لأنهم يشعرون ان الولايات المتحدة مشغولة وتمر بفترة عدم وضوح.
وضربت مثالا على ذلك بقولها" رأينا بعض الأمور خلال اقل من اسبوع من فوز ترامب، في اسرائيل هناك حركة من قبل اليمينيين في الحكومة اليمينية المركزية، لتمديد شرعية السمتوطنات التي تعتبر غير شرعية في الضفة الغربية، واعتبارها جميعا شرعية، والقول ان اميركا لن تقعل شيئا بهذا الخصوص الأن".
وتابعت في اللقاء الذي تمحور حول " ما تعنيه رئاسة ترامب في اماكن مختلفة من العالم"، قائلة انه خلال هذه المرحلة الانتقالية فان "الحكومة المصرية فجأة صارت تتحرك للأمام بقانون مقيد اكثر للمنظمات غير الحكومية" وكذلك نحو حركة لاغلاق المزيد من منظمات حقوق الانسان هناك"،  وعبرت عن اسفها لما وصفته ب" الامر التقليدي في الشرق الأوسط"، وهو استغلال الفترات التي تسبق تنصيب الرئيس الجديد.
وفي سياق التناقضات المتوقعة لناحية تحالفات ترامب، تناول المتحدثون معضلة ايران روسيا وسورية، تساءل المشاركون عن التحدي الذي سيواجهه ترامب، بسبب تحالف روسيا مع ايران على الأرض في حلب، في الوقت الذي يفكر هو فيه بمعاداة ابران ووقف الاتفاق النووي معها، كما رأوا ان ترشيحاته للمناصب الحكومية حاليا،  تحمل أسماء لها تاريخ معاد لروسيا.
وفي تفاصيل اللقاء الذي جرى مؤخرا باللغة الانجليزية، واستمعت اليه الغد كاملا ، وشارك به الى جانب معشر ودون، والباحث الزائر في المركز جوريف بحوت، وفي رد على سؤال حول ما ان كانت الدول الخليجية ستشعر نوعا ما " انها استعادت مركزيتها، لأنها رأت انها بادارة اوباما لم تعد مهمة كما كانت سابقا"، رأى المعشر ان هذا هو الشعور الموجود وليس فقط في الخليج، بل باجزاء كبيرة من العالم العربي خاصة تلك التي لم تمر بتحولات وهي لا تريد اي احد يدفع باتجاه حقوق الانسان او الديمقراطية.
"الغد الأردنية"

الجيش الليبي يصد هجوماً على الهلال النفطي وبن جواد

الجيش الليبي يصد
فرنسا ترحب بتحرير سرت وتؤكد أن الخطر ما زال قائماً
أكد آمر جهاز حرس المنشآت والموانئ النفطية بالمنطقتين الشرقية والوسطى، العميد مفتاح المقريف، أن منطقة الهلال النفطي وبلدة بن جواد تحت سيطرة الجيش الليبي. وقال المقريف ل«بوابة الوسط» إنه رصدت منذ مساء الاثنين تحركات لأرتال مسلحة جنوب سرت، فأعلنت حالة النفير القصوى بمنطقة الهلال النفطي، ومن ثم تقدمت أرتالهم من النوفلية إلى بلدة بن جواد، مؤكدًا أنه جرى استدراجهم إلى السدرة وتم دحرهم والتصدي لهم.
وأوضح المقريف أن سلاح الجو شن غارات جوية مكثفة استهدفت تجمعات الآليات والعربات المسلحة التابعة للقوات المهاجمة.
وأضاف قائلاً: «إن جهاز حرس المنشآت يقوم بتأمين الحقول والموانئ النفطية، والقوات المسلحة تتمركز بقرب الحقول لدعم وتأمين الحماية لقوت الليبيين بعد عملية البرق الخاطف العسكرية، التي تمت فيها استعادة الحقول والموانئ النفطية وتسلميها إلى المؤسسة الوطنية للنفط، وتواجدهم بالمنطقة تحسباً لأي طارئ كما حدث خلال الساعات الماضية».
وذكر المقريف «أن قوات الجيش وعناصر جهاز حرس المنشآت والموانئ النفطية يطاردون القوات التي حاولت تدمير قوت الليبيين، بعد أن غنم ودمر عددًا كبيرا من آلياتهم وأسر عددًا منهم».
وقال مسؤول أمني من الشرق إن الجماعات التي تتقدم صوب الموانئ النفطية مرتبطة بسرايا الدفاع عن بنغازي التي حاولت هذا العام شن هجوم مضاد على قوات موالية للقائد الليبي الشرقي خليفة حفتر.
وقالت مصادر أمنية إن بعض مركبات الجماعات المسلحة دمرت في غارات جوية جنوبي ميناء السدر النفطي. وتقع بن جواد على مسافة 30 كيلومتراً غربي ميناء السدر. وقال رجب الزوي وهو مهندس بميناء السدر إنه تم إجلاء بعض عمال النفط وسمع أزيز طائرات مقاتلة في سماء المنطقة. ومازال ميناء السدر مغلقا لإصلاح أضرار لحقت به من قتال سابق.
وأعلنت قوات ليبية تدعمها غارات جوية أمريكية الانتهاء من تطهير آخر منطقة كانت تحت سيطرة تنظيم «داعش» في معقلها السابق مدينة سرت الثلاثاء بعد معركة استمرت نحو سبعة أشهر لاستعادة المدينة.
إلى ذلك، أكد الممثل الخاص للأمين العام للامم المتحدة في ليبيا مارتن كوبلر أن الاتفاق السياسي الليبي لا يزال هو الإطار الوحيد الفعال ولاتوجد بدائل له، جاء ذلك خلال إحاطته مجلس الأمن في جلسة مساء الثلاثاء بالأوضاع السياسية والأمنية والاقتصادية في ليبيا.
واعتبر وزير الدفاع الفرنسي ونائب رئيس الحكومة الليبية أن استعادة مدينة سرت من «داعش» هي خطوة مهمة إلا أنها لا تعني أن النزاع مع التنظيم قد انتهى. وقال وزير الدفاع الفرنسي جان ايف لودريان في دكار خلال مشاركته في منتدى حول السلام والأمن في إفريقيا «إن هزيمة داعش في سرت خطوة مهمة جداً، إلا أنها ليست سوى مرحلة، والأمر لم ينته بعد، لأن هناك مجموعات توزعت على أراض شاسعة، كما أن هناك من ينتمي إلى تنظيم القاعدة».
"الخليج الإماراتية"

طائرات تجسس تخترق ميناء الحديدة

طائرات تجسس تخترق
أسقطت المقاومة الشعبية طائرة تجسس إيرانية في مديرية ميدي، تم تهريبها عبر ميناء الحديدة، فيما تمكن عناصر الجيش الوطني من اعتقال قيادي حوثي اعترف بتلقيه تدريبات إيرانية، وضبطت بحوزته وثائق إيرانية.
مهام الطائرات
1- تصوير المواقع
2- استطلاع الطقس
3- مراقبة المعارك
4- استشعار الخطر
تمكن الجيش الوطني اليمني أمس من إسقاط طائرة استطلاع تجسس تابعة للحوثيين وحلفائهم في جبهة ميدي بمحافظة حجة اليمنية، كانت تقوم بتصوير مواقع عسكرية للجيش شمال غربي اليمن، وقال عضو بمجلس تنسيق مقاومة تهامة إن أحد رجال الجيش تمكن من إسقاط الطائرة بمفرده، بعد أن شاهدها مقابل قلعة ميدي، وأضاف أن الطائرة تعتبر الأولى التي يتم إسقاطها، مبينا أنه لا تزال لدى الحوثيين طائرات تجسس أخرى، وقال "إسقاط الطائرة يأتي امتدادا لانتصارات المقاومة الشعبية، وقمنا به حماية لأجوائنا، لأن الانقلابيين يقومون بتنفيذ عملياتهم واستهدافنا من خلال ما تقوم تلك الطائرات بتصويره".
من جانبه، أكد مصدر أن ميليشيات الحوثي تمتلك طائرات بدون طيار، تقوم بمهام التجسس، مثل الرصد والتصوير، وطائرات أخرى تحمل صواريخ بأحجام مختلفة، وأن هذه الطائرات التي بحوزة الحوثيين حصلوا عليها من خلال برامج الدعم الإيرانية، وأثناء الهدنة التي أعلنها التحالف خلال مفاوضات الكويت، قامت طهران بإرسال قطع طائرات بدون طيار، تم تركيبها في معامل موجودة في مزارع استولت عليها ميليشيا الحوثي في ساحل تهامة، ويوجد في تلك المعامل خبراء إيرانيون وأوكرانيون وآخرون تابعون لحزب الله لتركيب وتشغيل هذه الطائرات، وتدريب كوادر حوثية على استخدامها، وهناك مواطنون في منطقة الصليف شاهدوا تدريبات لتلك الطائرات، مطبوع عليها شعار الميليشيات". وتابع "إيران زودت الحوثيين بطائرات بدون طيار، تم إدخالها من ميناء الحديدة ضمن شحنات أغذية وأدوية، وهناك أكثر من معمل لتجميع هذه الطائرات، وجميع هذه المعامل تقع في المناطق الساحلية لسهل تهامة، داخل مزارع ذات مساحات كبيرة ومغطاة بالأشجار، وهي من المزارع التي استولت عليها الميليشيات بعد أن كانت مملوكة لقيادات عسكرية ومدنية ورجال أعمال موالين للشرعية، كما تم تخصيص مرافق لتدريب قوات بحرية متخصصة في الحديدة بعضها، تابع لمنشآت سياحية مملوكة للمؤسسة الاقتصادية العسكرية التي أصبحت تحت سيطرة الحوثيين، وتقام هذه التدريبات يوميا في مناطق الغطس السياحية وليس العسكرية، تجنبا لضربات الطيران".
"الوطن السعودية"

الجيش اللبناني يوقف 4 «دواعش»

الجيش اللبناني يوقف
تمكن الجيش اللبناني وبسرعة قياسية، من توقيف مجموعة من 4 شبان كانت أطلقت النار على حاجز له في قرية بقاعصفرين الشمالية ليل الأحد - الإثنين، ما أدى إلى مقتل عسكري وإصابة آخر بجروح بليغة. وتبين أن المجموعة تنتمي إلى «داعش» وأفرادها من البلدة نفسها، ويتلقون تعليماتهم من مشغلهم أحد مسؤولي التنظيم في الرقة بسورية. 
وعلمت «الحياة» أن مديرية المخابرات في الجيش التي اشتركت مع وحدات للواء العاشر في دهم 3 منازل تواجد فيها الشبان الأربعة وبينهم شقيقان، اشتبهت بالمجموعة استناداً إلى تحليل دقيق للمعلومات التي لديها عن الحادث، وحددت أمكنة وجودهم بوسائل تقنية متقدمة سمحت بكشف هوية أعضائها، فأطبقت عليهم فجر أمس ونجحت في توقيفهم في عملية دقيقة ومباغتة، من دون أن يتمكنوا من أي مقاومة أو محاولة فرار. ولم تحصل أي إصابات في صفوف الوحدات العسكرية التي تولت المهمة في سرعة فائقة.
وأصدر الجيش بياناً أعلن فيه توقيف «جميع منفذي الاعتداء» على حاجزه، ذاكراً أسماءهم بالأحرف الأولى. وأشار إلى تنفيذ «عملية دهم واسعة» في البلدة. وأفادت التحقيقات الأولية، كما قالت مصادر أمنية رفيعة لـ «الحياة»، بأن (أ. و.) هو مَن عاجل العسكريّين بإطلاق النار عليهما فيما كانا يقومان بالمناوبة على الحاجز المستهدف، بعدما تقدم مع رفاقه الثلاثة سيراً على الأقدام نحو الحاجز إثر اجتماعهم في أحد الأمكنة في البلدة. وضبطت وحدات الجيش في الأحراج المجاورة أسلحة استخدمت في تنفيذ الجريمة. وتستمر التحقيقات مع الموقوفين لمعرفة صلاتهم ومدى ارتباطهم بخلايا أخرى.
وكان الجيش أوقف نتيجة مداهمات أول من أمس، 7 شبان آخرين علمت «الحياة» أن لا علاقة لأي منهم بمنفذي الجريمة. ولقيت سرعة الكشف عن الجناة استحساناً في الوسطين الرسمي والسياسي وفي منطقة بقاعصفرين - الضنية، واهتمت أوساط ديبلوماسية بنتائجها.
"الحياة اللندنية"

تركيا تبدأ حملة اعتقالات تشمل العشرات من أبرز أتباع جولن

تركيا تبدأ حملة اعتقالات
أفادت تقارير إخبارية بأن الشرطة التركية بدأت اليوم الخميس عملية لإلقاء القبض على عدد من أبرز مؤيدي الداعية فتح الله جولن.
وذكرت وكالة "الأناضول" التركية للأنباء أن السلطات تعتزم إلقاء القبض على 58 شخصا من حركة جولن في 16 ولاية، من الولايات التركية الواحدة والثمانين، من بينها اسطنبول، في إطار العملية.
وتتهم الحكومة التركية جولن المقيم في الولايات المتحدة بالتنسيق للمحاولة الانقلابية التي وقعت في تموز/يوليو الماضي، وهو ما ينفيه جولن.
وتشير وسائل إعلام محلية إلى أن السلطات التركية ألقت القبض على أكثر من 36 ألف شخص منذ المحاولة الانقلابية، كما جرى فصل 75 ألف موظف حكومي وأقارب لهم من أعمالهم، إلى جانب إيقاف الآلاف عن العمل.
"الأيام البحرينية"

أسر قيادي حوثي بحوزته إرشادات «فارسية»

أسر قيادي حوثي بحوزته
قوات الشرعية تنقذ 35 راكباً من سفينة غارقة
كشفت عملية أسر أحد القيادات الميدانية الكبيرة لميليشيا الحوثي عن خرائط وإرشادات عسكرية باللغة الفارسية، فيما صدت قوات الجيش الوطني هجوماً شنه المسلحون الحوثيون وحلفاؤهم على أحد المعسكرات في منطقة حرض بمحافظة حجة الحدودية مع السعودية، في وقت أنقذت قوات الشرعية 35 شخصاً من سفينة غرقت قبالة جزيرة سوقطرى.
وذكرت مصادر مصدر عسكرية أن وحدات تتبع اللواء 105 مشاة المرابط في مديرية حرض الحدودية صدت هجوماً للمسلّحين الحوثيين وحلفائهم وشنت هجوماً معاكساً تمكنت خلاله وبعد معارك عنيفة من أسر أحد القيادات الميدانية الكبيرة للحوثيين يدعى أبو الزهراء العابد والاستيلاء على آليات عسكرية، وطبقا لهذه المصادر عثر بحوزة القيادي الحوثي على إرشادات لتحديد المواقع والخرائط مكتوبة باللغة الفارسية.
وكان الجيش الوطني أعلن إسقاط طائرة استطلاع صغيرة تتبع الحوثيين في جبهة ميدي بمحافظة حجة. حيث ذكر المركز الإعلامي للمنطقة العسكرية الخامسة أن الطائرة أسقطت بينما كانت تحلق في أجواء مواقع الجيش الوطني لتصويرها.
موقف سياسي
سياسياً جددت الشرعية رفضها للصيغة الحالية لخطة السلام المقترحة من الأمم المتحدة وقالت إنها ستعطي «سابقة دولية خطيرة» من خلال إضفاء الشرعية على التمرد. ووصفت رسالة بعث بها مندوب اليمن لدى الأمم المتحدة إلى مجلس الأمن الدولي عليها خطة مبعوث الأمم المتحدة الخاص لليمن إسماعيل ولد الشيخ أحمد بأنها حافز مجاني لمتمردي الحوثيين- صالح يضفي الشرعية على تمردهم وأجندتهم.
وذكرت الرسالة بالتفصيل قائمة بالأعمال الضرورية لأي حل سياسي ومن بينها ضرورة «ترك علي عبد الله صالح والزعيم الحوثي عبد الملك الحوثي الحياة السياسية ومغادرة البلاد مع أسرهم إلى منفى اختياري لفترة عشر سنوات على الأقل.»
السفينة المنكوبة
إلى ذلك، قال وزير الثروة السمكية اليمني فهد كافين أمس إن عدد الركاب الناجين من السفينة التي غرقت قبالة سواحل جزيرة سقطرى اليمنية، ارتفع إلى 35 من أصل 60 راكباً، طالباً المساعدة من قوات التحالف العربي في عمليات الإنقاذ. وذكر أن البحث «لا يزال جارياً عن المفقودين». وأشار إلى أنه لم يتم التأكد من وجود وفيات من ركاب السفينة، وقال «ما زال الأمل كبيراً بنجاة الجميع، الفترات المقبلة حرجة جداً وبحاحة ملحّة إلى تدخل مروحيات التحالف في البحث عن بقية الركاب المفقودين».
وأعلنت الحكومة اليمنية الثلاثاء عن تعرض سفينة تحمل 60 راكباً يمنياً للغرق على بعد 29 ميلاً من ساحل سقطرى الغربي في اتجاه جزيرة قلنسية بعد فقدان الاتصال بها منذ خمسة أيام.
انفجار
أصيب سبعة طلاب في اليمن أمس جراء انفجار بمدرسة حكومية في صنعاء الواقعة تحت سيطرة الانقلابيين. وقالت مصادر أمنية إن انفجاراً وقع في مدرسة محمد الطهيف، ما أسفر عن سقوط سبعة جرحى من الطلاب، مشيرة إلى أن أحدهم في حالة حرجة. ولم تعرف أسباب الانفجار، كما لم تعلن أية جهة مسؤوليتها.
"البيان الإماراتية"

مجلس الأمن الدولي يدعو الليبين إلى الاستجابة الفوريَّة إلى نداء وقف القتال

مجلس الأمن الدولي
كي مون منزعج من حالة حقوق الإنسان هناك وكوبلر يقترح 6 خطوات للحل
أبدى مجلس الأمن الدولي فجر اليوم الخميس، "قلقه البالغ إزاء الوضع السياسي والأمني الصعب والاستقطاب السياسي الخطير في ليبيا، علاوة على التصعيد الأخير لأعمال العنف بين الجماعات المسلحة في طرابلس". ودعا جميع الأطراف إلى "الاستجابة فورًا لنداء المجلس الرئاسي الليبي الشرعي لوقف القتال".
وأدان مجلس الأمن في بيان أصدره فجرًا، " تصرفات أولئك الذين يدعون للعنف، لا سيما ضد المجلس الرئاسي". وأكد الدعم الكامل للاتفاق السياسي الليبي " وقع الصخيرات المغربية". وحث بيان المجلس كافة الأطراف إلى تنفيذ بنود الاتفاق كما طالب مجلس النواب الموافقة على تعديل الإعلان الدستوري، باعتباره خطوة ضرورية نحو التنفيذ الكامل لبنود الاتفاق السياسي.
وحث البيان "جميع أصحاب المصلحة الليبية، وخاصة أولئك الذين لا يشاركون بشكل كامل في هذه العملية، على العمل جنبا إلى جنب مع المجلس الرئاسي لحل القضايا العالقة وتركيز كل الجهود الليبية على إعادة إعمار البلاد"، معربًا عن "القلق العميق إزاء التهديدات الإرهابية في ليبيا، وخاصة من تنظيم داعش والجماعات المرتبطة بتنظيم القاعدة".
وكان مجلس الأمن بدأ الثلاثاء عقد جلسات خاصة بالوضع الليبي، استمع خلالها إلى إفادة من رئيس بعثة الأمم المتحدة في ليبيا وممثل الأمين العام مارتن كوبلر الذي قال إنه "يتعين على الليبيين اتخاذ 6 خطوات أساسية من أجل المضي قدمًا في عملية التحول الديمقراطي، وهي مواجهة جميع القضايا السياسية العالقة، بما في ذلك تسلسل القيادة في الجيش الليبي، ومواجهة ملف الجماعات المسلحة في طرابلس، وتداعيات محاربة الإرهاب، لاسيما فيما يتعلق بالانتعاش الاقتصادي في سرت وطرابلس".
وتتمثل الخطوة الرابعة في "معالجة الأمور الأساسية في الاقتصاد الليبي مثل عجز الموازنة والتضخم ونقص السيولة، في حين تتعلق الخطوة الخامسة بأوضاع حقوق الإنسان وسيادة القانون، والخطوة السادسة والأخيرة في حتمية عودة بعثة الأمم المتحدة إلي طرابلس".
وأوصى الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون، مجلس الأمن الدولي بتمديد ولاية بعثة الأمم المتحدة للدعم في ليبيا لفترة سنة واحدة بوصفها بعثة سياسية خاصة متكاملة.
"العرب اليوم"

العملية التركية في سوريا لا تهدف إلى تغيير النظام

العملية التركية في
لافتاً إلى وجود مقاربة تركية روسية لحل الأزمة.. يلديريم
أعلن رئيس الوزراء التركي بن علي يلديريم أمس أن التدخل التركي في سوريا غير مرتبط بالوضع في حلب ولا يهدف إلى "تغيير النظام" في دمشق. وقال يلديريم الذي التقى أمس في موسكو نظيره الروسي ديمتري مدفيديف واستقبله الرئيس فلاديمير بوتين إن عملية "درع الفرات" غير مرتبطة بتاتاً بما يحصل في حلب ولا (الرغبة) في تغيير النظام في سوريا".
وأوضح أن هذه العملية "لها هدف واحد: القضاء على كل العناصر الإرهابية الموجودة في المنطقة وفي مقدمها تنظيم داعش". وفي نهاية نوفمبر أكد الرئيس التركي رجب طيب أردوغان أن العملية التركية التي أطلقت نهاية أغسطس في شمال سوريا ترمي إلى التخلص من "نظام الطاغية الأسد" ما أثار استياء موسكو.
وقال يلديريم أمس "إن مصير عدة مجموعات عرقية في سوريا هو على الارجح أهم بكثير من مصير شخص واحد هو بشار الأسد". وأكد بالقول "في هذه المرحلة نتفاهم بشكل أفضل أكثر من أي وقت مضى" موضحاً أن لدى روسيا وتركيا "مقاربة مشتركة" لإيجاد حل للازمة السورية.
وأوضح أن أنقرة "تبذل كل ما في وسعها لإجراء اتصالات بين ممثلي المعارضة السورية وروسيا" مضيفاً أنه تم تحقيق "نتائج جيدة جدا" في هذا المضمار. وتدخل الطيران الروسي منذ سبتمبر 2015 في سوريا لدعم نظام دمشق الذي يشن حالياً هجوماً كبيراً على شرق حلب معقل الفصائل المقاتلة المعارضة.
"الراية القطرية"

"ميركل" تخطط لحظر النقاب طمعًا في حصة اليمين المتشدد

ميركل تخطط لحظر النقاب
المستشارة الألمانية تقدم تحولا في لهجتها تجاه اللاجئين في خطاب مدو وسط البحث عن مخرج دستوري لفرض قيود على الحريات
تحاول المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل استعادة توازن سياسي يعاني خللا داخل صفوف حزبها وخارجه منذ أن اعتمدت سياسة منفتحة تجاه اللاجئين، أثمرت صعودا متسارعا في شعبية اليمين المتشدد في ألمانيا.
وتعمل قيادات الحزب المسيحي الديمقراطي مع ميركل على استعادة جزء كبير من شعبيتها فقدته لصالح حزب “البديل من أجل ألمانيا” المعادي للمهاجرين، المسلمين على وجه الخصوص.
وفاجأت ميركل الحاضرين في مؤتمر الحزب المسيحي الديمقراطي بالدعوة إلى حظر ارتداء النقاب، في خطوة لاقت ترحيبا واسعا بين صفوف أعضاء الحزب.
وهذه خطوة محتملة من بين عدة خطوات أخرى سعيا لتشديد سياستها الخاصة بالاندماج قبل الانتخابات البرلمانية التي تجري العام المقبل.
وقالت ميركل وسط تصفيق حاد في المؤتمر الذي يعقده حزبها كل عام “معنا فالقاعدة هي: أظهري وجهك، ولهذا فإن النقاب غير لائق”.
وفي سعيها للحصول على تفويض بولاية رابعة، يؤرق كثيرا ميركل قلق الغالبية العظمى من الألمان تجاه أكثر من مليون لاجئ أغلبهم مسلمون وصلوا إلى البلاد على مدار العامين الماضيين، وزادوا من الضغوط المسلطة على المستشارة الألمانية.
وتخشى ميركل أيضا من تأثير حزب البديل من أجل ألمانيا على الجناح اليميني داخل الحزب المسيحي الديمقراطي، الذي تسبب في هبوط شعبيتها داخل الحزب وفقا لآخر استطلاعات الرأي.
وحاولت ميركل، في خطاب مفتوح، إقناع الحزب البافاري المحافظ، حليف حزبها الرئيسي، بدعمها في الانتخابات المقبلة. وعلق الحزب البافاري المحافظ موافقته النهائية على المشاركة في الحملة الانتخابية الداعمة لميركل.
"العرب اللندنية"

شارك