التايمز: لا يمكن السماح لطهران بالانتصار في سوريا / دي فيلت: "داعش" يهدد تركيا / دير شبيجل: جونسون: السعودية وإيران تشعلان "حروبًا بالوكالة"

الخميس 08/ديسمبر/2016 - 02:41 م
طباعة التايمز: لا يمكن
 
تقدم بوابة الحركات الإسلامية كل ما هو جديد يومًا بيوم وذلك من خلال تناول الصحف العالمية اليومية، وكل ما يخص الإسلام السياسي فيها اليوم الخميس 8-12-2016

دويتشه فيله: الأسد: حسم معركة حلب "محطة كبيرة" على طريق إنهاء الحرب

قال الرئيس السوري بشار الأسد: إن "كسب معركة حلب لا تعني نهاية الحرب ، ولكن هي محطة كبيرة في سبيل ذلك. وأكد الأسد، في حديث لصحيفة الوطن السورية، أن ما وصفه بـ " قرار تحرير كل سوريا متّخذ منذ البداية، بما فيها حلب". 
قال الرئيس السوري بشار الأسد إن كسب معركة حلب من شأنه "تغيير مجرى الحرب" وتشكيل "محطة كبيرة" على طريق إنهائها، وذلك بعد سيطرة قواته على الجزء الأكبر من الأحياء الشرقية للمدينة التي كانت تحت سيطرة مقاتلي المعارضة منذ 2012.
وأضاف الأسد في مقابلة مع صحيفة "الوطن" السورية حصلت وكالة فرانس برس وكالة الانباء الألمانية (د ب أ) على نسخة منها "صحيح أن معركة حلب ستكون ربحاً، لكن لكي نكون واقعيين لا تعني نهاية الحرب في سوريا.."، معتبرا أن الحرب لا تنتهي "إلا بعد القضاء على الإرهاب تماماً، فالإرهابيون موجودون في مناطق أخرى". كما اعتبر أن فشل مقاتلي المعارضة وداعميهم في معركة حلب "يعني تحول مجرى الحرب في كل سوريا، وبالتالي سقوط المشروع الخارجي سواء كان إقليميا أو غربيا".
وتأتي مواقف الأسد بعد إحراز الجيش السوري وحلفائه تقدما سريعا في هجوم بدأه منتصف الشهر الماضي على الأحياء الشرقية في حلب، وتمكن خلاله من السيطرة على أكثر من ثمانين في المائة من الأحياء الشرقية. وبات وجود الفصائل المقاتلة محصورا في بقعة صغيرة من القطاع الجنوبي في الإحياء الشرقية، فيما فر عشرات آلاف المدنيين من هذه الأحياء هربا من المعارك.
 ودعت ست عواصم غربية هي واشنطن وباريس ولندن وبرلين وروما واوتاوا الأربعاء إلى "وقف فوري لإطلاق النار" في حلب إزاء "الكارثة الإنسانية" الجارية، بحسب ما أعلن بيان صادر عن الرئاسة الفرنسية.
إلا أن الأسد استبعد في حديثه مع "الوطن" تطبيق هدنة في حلب. وردا على سؤال عما "إذا انتهت الهدن اليوم"، قال "عملياً غير موجودة طبعاً.. هم ما زالوا مصرين على طلب الهدنة وخاصة الأمريكيون، لأن عملاءهم من الإرهابيين أصبحوا في وضع صعب"، حسب تعبيرهم.
وكانت الفصائل المقاتلة في شرق حلب تقدمت الأربعاء بما أسمتها مبادرة من أربعة بنود "لإنهاء معاناة" المدنيين، تنص على "إعلان هدنة إنسانية فورية لمدة خمسة أيام" يتم خلالها "إخلاء الحالات الطبية الحرجة وإخلاء المدنيين الراغبين" بالخروج إلى منطقة ريف حلب الشمالي التي يسيطر عليها المعارضون. ولم تتطرق المبادرة إلى مصير المقاتلين، لكن جاء في بندها الرابع "عندما يتم تخفيف وطأة الحالة الإنسانية في مدينة حلب الشرقية، تقوم الإطراف المعنية بالتفاوض حول مستقبل المدينة".
ولا يعرف عدد المقاتلين الموجودين حاليا في شرق حلب. وقبل بدء الهجوم الأخير لقوات النظام، كانت الأمم المتحدة تقدر العدد بثمانية آلاف. فيما تحدث المرصد السوري لحقوق الإنسان عن 15 ألفا، بينهم نحو 900 مقاتل من جبهة فتح الشام (جبهة النصرة سابقا).

دي فيلت: "داعش" يهدد تركيا

دي فيلت: داعش يهدد
توعد تنظيم داعش تركيا باستهداف مصالحها "في كل مكان". ووصف التنظيم في تسجيل صوتي جديد، نسب إلى المتحدث الجديد باسمها، الحكومة التركية بـ "الحكومة العلمانية المرتدة".
وهدد المتحدث الرسمي الجديد باسم تنظيم "الدولة الإسلامية" ويدعى "أبو حسن المهاجر"، في تسجيل صوتي جديد بشن هجمات على السفارات التركية في أنحاء العالم. كما حث أنصار التنظيم على عدم الفرار من بلدة تلعفر العراقية القريبة من الموصل مع خوض "الدولة الإسلامية" معارك على جبهات مختلفة.
وقال المهاجر في الشريط أيضا أيضا إن أنصار تنظيم "الدولة الإسلامية" سيستهدفون "مفاصل الحكومة التركية العلمانية المرتدة في كل مكان .. الأمنية والعسكرية والاقتصادية والإعلامية بل كل سفارة وقنصليه تمثلها في بلدان العالم أجمع".

دير شبيجل: جونسون: السعودية وإيران تشعلان "حروبًا بالوكالة"

قال بوريس جونسون وزير الخارجية البريطاني في لقطات بثها موقع صخيفة الجارديان: "السعوديون وإيران والجميع يتحركون.. يحركون الدمى ويشعلون حروبا بالوكالة. ورؤية هذا مأساة". وقال جونسون "هناك سياسيون يحرفون الدين ويسيئون استخدامه و(يقدمون) تفسيرات مختلفة لنفس الدين من أجل تحقيق أهدافهم السياسية الخاصة. هذه واحدة من أكبر المشاكل السياسية في المنطقة برمتها". وذلك خلال لقاء في روما الأسبوع الماضي.
يذكر أن بريطانيا حليف قديم للسعودية التي تعد عميلا رئيسيا لشركات الدفاع البريطانية. وعلاقات لندن مع طهران يشوبها التوتر منذ الثورة الإسلامية في 1979.
ولم يتضح ما إذا كان يتهم تحديدا السعودية أو إيران بتحوير المفاهيم الدينية لكن الغارديان ذكرت أن جونسون اتهم السعودية بإساءة استغلال الإسلام.
من جانب آخر، قال متحدث باسم الخارجية البريطانية إن لندن حليفة للرياض وإن أي تلميح بعكس ذلك غير صحيح. وأضاف المتحدث "كما أوضحت وزارة الخارجية يوم الأحد بما لا يدع مجالا للبس.. نحن حلفاء للسعودية ونساندها في جهودها لتأمين حدودها وحماية شعبها. وأي تلميح بعكس ذلك غير صحيح وإساءة لتفسير الحقائق".

دير شبيجل: رئيسة الوزراء البريطانية تؤكد على مساعدة الخليج للتصدي لـ"العدونية ال

أكدت رئيسة الوزراء البريطانية تيريزا ماي أمام قادة دول الخليج المجتمعين في المنامة أمس أن بريطانيا تساند الدول الخليجية في "التصدي لعدوانية" إيران، متعهدة بترسيخ "شراكة استراتيجية" مع هذه الدول.
وقالت ماي خلال أعمال قمة مجلس التعاون الخليجي السنوية في نسختها السابعة والثلاثين في المنامة "علينا أن نواصل مواجهة الأطراف التي تزيد أفعالها من عدم الاستقرار في المنطقة". وأضافت ماي وهي أول رئيسة وزراء بريطانية وأول امرأة تتحدث في القمة الخليجية "أود أن أؤكد لكم أنني على دراية تامة بالتهديد الذي تمثله إيران بالنسبة للخليج ومنطقة الشرق الأوسط". وتابعت: "علينا العمل معا من أجل التصدي للتصرفات العدوانية لإيران في المنطقة".
موازاة لذلك، شددت المسئولة البريطانية على أهمية التوصل إلى "شراكة استراتيجية" بين بريطانيا ودول الخليج بهدف تعزيز أمن دول الخليج، بما يشمل الاستثمار في مجالات التسليح وكذلك التدريب في البحرين والأردن. وتحدثت ماي عن رغبة حكومتها في تعزيز العلاقات التجارية مع دول الخليج الغنية بالنفط بينما تستعد بريطانيا للخروج من الاتحاد الأوروبي.
وقالت ماي التي التقت القادة المشاركين في القمة في اجتماعات ثنائية "أريد لهذه المحادثات أن تمهد الطريق للتوصل إلى اتفاقات تجارية طموحة". وتأتي مشاركة رئيسة الوزراء البريطانية في القمة الخليجية بعد عام من مشاركة مماثلة للرئيس الفرنسي فرنسوا أولاند الذي كان أول رئيس دولة غربي يحضر أعمال القمة منذ ولادة مجلس التعاون عام 1981.
وكان الرئيس الأمريكي باراك اوباما شارك في أبريل الماضي في قمة خليجية في الرياض، في محاولة لطمأنة دول الخليج حيال الانفتاح الأمريكي على إيران مع التوقيع على الاتفاق النووي الذي يخشى قادة الخليج أن يؤدي إلى تدخلات إيرانية إضافية في المنطقة.
وتنعقد القمة الخليجية في وقت تترقب دول الخليج حدوث تغيرات في المقاربة الأمريكية لملفات المنطقة بعد فوز المرشح الجمهوري دونالد ترامب بالرئاسة. 

دويتشه فيله: روسيا تقول إنها على وشك التوصل لتفاهم مع أمريكا بشأن حلب

نقلت وكالة انترفاكس للأنباء اليوم الخميس (الثامن من ديسمبر/ كانون الأول 2016) عن سيرغي ريابكوف نائب وزير الخارجية الروسي قوله إن روسيا والولايات المتحدة على وشك التوصل لتفاهم بشأن مدينة حلب السورية.
ونسبت الوكالة إلى ريابكوف قوله "في الأيام الماضية حدث تبادل مكثف للوثائق المتعلقة بالوضع في حلب"، مشيرا إلى "أننا على وشك التوصل لتفاهم لكني أود أن أحذر من المبالغة في التوقعات". وكان الكرملين قد أورد أمس الأربعاء إن اتفاقا أمريكيا روسيا محتملا للسماح لمقاتلي المعارضة السورية بمغادرة حلب في سلام لا يزال على جدول الأعمال.
ومن المقرر أن يلتقي وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف مع نظيره الأمريكي جون كيري في هامبورغ الألمانية اليوم الخميس بعد أن أجريا محادثات أمس.
وتشهد مدينة هامبورغ انعقاد اجتماع لممثلي منظمة الأمن والتعاون في أوروبا. وعشية انطلاق أشغال هذا المؤتمر، حثّ وزير الخارجية الألماني فرانك فالتر شتأينماير روسيا بالتعاون بـ"شكل بناء".
ومجددا دعا شتأينماير إلى "وقف فوري لإطلاق النار لغرض إنساني" في سوريا، كما حثّ لافروف على السعي بقوة نحو إيجاد حل سلمي للصراع.
ومن المقرر أن يشارك نحو 50 وزير خارجية في الاجتماع الوزاري الثالث والعشرين لمنظمة الأمن والتعاون في أوروبا الذي يعقد على مدي يومين
ويبدأ اليوم الخميس في المدينة الواقعة شمالي ألمانيا، حيث من المتوقع أن تهيمن الأزمتان السورية والأوكرانية على المحادثات.
وفي شرق مدينة حلب السورية المحاصر، كانت فصائل المعارضة المقاتلة قد دعت أمس الأربعاء إلى وقف فوري لإطلاق النار لمدة خمسة أيام لإجلاء المدنيين والجرحى لكنهم لم يذكروا أي إشارة على استعدادهم للانسحاب كما طلبت دمشق وموسكو.
وحقق الجيش‭‭‭‭‭ ‬‬‬‬‬السوري والقوات المتحالفة معه مكاسب سريعة على حساب المعارضين في الأسبوعين الماضيين وبدا أقرب من أي وقت مضى إلى استعادة السيطرة الكاملة على حلب- أكثر المدن السورية سكانا قبل الحرب- وتحقيق أهم نصر في الصراع الذي يمضي في عامه السادس.‬‬‬‬‬
ودعا المعارضون في بيان لإجراء محادثات بشأن مستقبل المدينة فور تحسن الوضع الإنساني لكنهم لم يذكروا شيئا عن إجلاء المقاتلين الذين يدافعون عن منطقة تتناقص مساحتها باستمرار في شرق حلب.
وسبق للفصائل المعارضة أن أكدت في أكثر من بيان عزمها على البقاء في حلب إلى آخر لحظة، فيما تقول سوريا وروسيا التي تدعم الرئيس بشار الأسد إنهما لن يدرسا وقفا لإطلاق النار ما لم يخرج المسلحون من المناطق المحاصرة.

لوموند: الأمم المتحدة تخشى من تحوُل المناطق المحاصرة في حلب إلى مقابر

أكد مجلس الأمن، يوم الأربعاء، الموافق الثلاثين من شهر نوفمبر الماضي على أن هناك بالفعل مجزرة تحدث في مدينة حلب، بل هناك ما هو أكثر من ذلك، ألا وهو أن روسيا قد قامت بتجميد أي قرار خاص بإيقاف القصف الموجه لمناطق المتمردين في شرق البلاد، حتى يمكن السماح بتوجيه المساعدات الإنسانية، وعمل "ممرات" لإجلاء 250 ألف مدنى محاصرين في هذه المنطقة، من بينهم ما يقرب من 100 ألف طفل.
هذا، ولم يسفر الاجتماع العاجل، الذي طالبت بعقده باريس ولندن، والذي استمر لمدة 3 ساعات سوى عن مناشدة النظام السوري وحلفائه الروس. حيث طالب" ستيفين أوبريان"، رئيس قطاع العمليات الإنسانية في منظمة الأمم المتحدة قائلًا:" إننا ندعو، بل نتوسل باسم الإنسانية، لكل الأطراف المتنازعة، ومن لهم نفوذ هناك، أن يبذلوا قصارى جهدهم لحماية المدنيين، والسماح لنا بدخول المنطقة المحاصرة في حلب الشرقية قبل أن تتحول إلى مقبرة ضخمة".
وقد أعرب" ستيفين أوبريان" عن أسفه قائلًا :"لقد أصبحت حلب تمثل قمة المأساة في سوريا"، كما أدان أيضًا "الانتهاكات المستمرة لكل قواعد الحرب في سوريا"، فلم تعد هناك أي حدود، ولا خطوط حمراء.
هذا، وقد أكدت منظمة الأمم المتحدة أن لديها شاحنات محملة بالأغذية والعقاقير جاهزة للدخول إلى حلب الشرقية؛ شريطة أن تضمن لها الحكومة السورية الدخول دون عراقيل، وأن تؤمن أفراد قافلة المساعدات الإنسانية. وفسَّر "أوبريان" الأمر قائلًا :" لقد تم حتى الآن تجاهل نداءاتنا ومطالبتنا وقرارات المجلس من قِبل المتقاتلين هناك".
وبعد مرور خمسة أعوام ونصف العام على بداية الحرب في سوريا، تقلَّص دور الدبلوماسيين إلى مجرد الإدلاء بتصريحات ليس لها صدى على الإطلاق أبعد من داخل مجلس الأمن، كما اتهم كل من الأمريكان والفرنسيين والبريطانيين، روسيا بمنع أي حل سياسي للنزاع السوري، بل إنها تُفضل استراتيجية المزايدة، وتغلق الطريق أمام كل المبادرات، بما فيها المبادرات الإنسانية، مزدرية بذلك كل القوانين الدولية. كما اعترف السفير البريطاني،" ماتيو ديكوفت" قائلًا :"إن هذا المجلس عاجز تمامًا عن التصرف. ولماذا؟؛ لأن روسيا تستخدم حق الفيتو بشكل متزايد".
ومع ذلك، فقد تضاعفت المبادرات الدبلوماسية منذ شهر سبتمبر الماضي في مواجهة الانهيار الوشيك لواحدة، كانت فيما مضى من أكبر المدن السورية، ولكن الاستراتيجية الفرنسية البريطانية الخاصة بعزل روسيا من على الساحة الدولية، والتي تعتمد على دفع روسيا لاستخدام حق الفيتو على القرارات الخاصة بسوريا، قد بلغت مداها. هذا، ويمكن أن يؤدى تكرار استخدام حق الفيتو على المدى الطويل إلى الإساءة إلى صورة منظمة الأمم المتحدة ومجلس الأمن؛ مما يفسر حذر المجلس من طرح قرارين جديدين للاقتراع: أحدهما خاص بفرض عقوبات على المسئولين عن الاعتداءات التي تم استخدام الأسلحة الكيميائية فيها، ولكن دون أن تتم إحالتهم إلى المحكمة الجنائية الدولية، والثاني، قدمته إسبانيا، ومصر، ونيوزيلندا، ويتضمن اقتراحًا بوقف إطلاق النار لمدة 10 أيام؛ حتى يمكن إيصال المساعدات الإنسانية.
هذا، وقد دعا رئيس المجلس المحلي لمناطق المتمردين في حلب الشرقية،" بريتا ماجى حسن"، أثناء زيارته لباريس بالسماح بإجلاء المدنيين، وإيجاد "ممرٍ آمن" يسمح لهم باللجوء إليه متى أرادوا ذلك، حتى لا يضطروا للجوء "للقوات التي تقصفهم". كما صرح عقب لقائه مع وزير الخارجية الفرنسي، جان مارك آيرولت، قائلًا :"شهدت المناطق التي استولت عليها قوات النظام والميليشيات الإيرانية عمليات إعدام دون محاكمة، وتصفية الحسابات، حيث يتم اعتقال كل الرجال دون سن الأربعين؛ أي أكثر من ألفى شخص وفقًا لمعلوماتنا". كما أكد أنه قد تم إنشاء معسكرين لاحتجاز الرجال، وثالث للنساء والأطفال، وندد أيضًا "باستراتيجية الحرب الشاملة" من جانب النظام وحماته الروس والإيرانيين، ومن جانبه، أعلن وزير الخارجية الفرنسي أنه سيعقد في باريس اجتماعًا للدول الأساسية التي تساند منذ بدء النزاع المعارضة والمتمردين المعتدلين، حيث ستشترك في هذا الاجتماع الولايات المتحدة، والمملكة المتحدة، وفرنسا، وألمانيا، وإيطاليا، ودول الخليج، وتركيا، والأردن. ولكن بعيدًا عن إبداء التضامن مع حلب المحاصرة، فإنه يبدو أن هذا اللقاء سيكون له جدوى أفضل من الاجتماعات السابقة.

دويتشه فيله: العراق: عشرات القتلى والجرحى من المدنيين في غارة على القائم

أعلنت مصادر عسكرية ومحلية عراقية مقتل وإصابة العشرات من المدنيين إثر غارة على سوق في قضاء القائم الخاضع لسيطرة تنظيم "الدولة الإسلامية". رئيس البرلمان العراقي حمل الحكومة العراقية المسئولية مطالبا إياها بفتح تحقيق فوري.
قتل وأصيب عشرات المدنيين في غارة جوية الأربعاء (السابع من كانون الأول/ديسمبر 2016) على مدينة القائم في غرب العراق قرب الحدود مع سوريا، وفق ما أعلن رئيس البرلمان العراقي سليم الجبوري. وندد الجبوري في بيان، بالغارة "التي طالت المدنيين العزل في مدينة القائم واستهدفت مراكز تسوق للمواطنين". وحمل الجبوري "الحكومة المسئولية عن حدوث مثل هكذا أخطاء"، مطالبا إياها بفتح تحقيق عاجل للوقوف على حقيقة الحادثة. والقائم تحت سيطرة تنظيم "الدولة الإسلامية" (داعش) ولم يعرف مصدر الغارة على الفور.
من جهته، أشار متحدث باسم مجلس محافظة الأنبار إلى أن الغارة شنتها طائرة عراقية بعد الظهر، وطالب الحكومة بفتح تحقيق. وقال عيد عماش إن "الغارة استهدفت سوقا في ساعة الذروة، وكان هناك متقاعدون يصطفون لقبض رواتبهم، وأشخاص يقبضون رواتب ومدفوعات الضمان الاجتماعي". وأضاف أن "عائلات بأكملها قتلت".
بدوره، قال القيادي القبلي في مدينة الحديثة القريبة معاذ الجغيفي إن "بين 70 و80 شخصا قتلوا" في مدينة القائم، لكنه لفت إلى أن الغارة شنت من قبل التحالف الدولي الذي تقوده الولايات المتحدة. لكن المتحدث باسم التحالف الكولونيل جون دوريان قال لفرانس برس "لم نشن غارة على تلك المنطقة في ذلك الوقت".
ولم يصدر أي تعليق فوري من قيادة العمليات المشتركة العراقية المشرفة على المعارك ضد تنظيم "الدولة الإسلامية". ونشرت وكالة "أعماق" التابعة لتنظيم الدولة الإسلامية فيديو يظهر مشاهد قالت إنه في أعقاب الغارةـ متحدثة عن مقتل 120 شخصا. ولم تتمكن فرانس برس من التحقق من صحة اللقطات التي أظهرت الدمار في منطقة السوق، وعددا كبيرا من القتلى والجرحى المتمددين في الشوارع أو يتلقون العلاج.
وقال برلمانيان ومصادر طبية محلية في وقت سابق اليوم إن ضربة جوية على بلدة خاضعة لسيطرة تنظيم "داعش" قرب الحدود الغربية للعراق مع سوريا قتلت عشرات الأشخاص بينهم كثير من النساء والأطفال. وأضاف هؤلاء أن الضربة الجوية أصابت سوقا مزدحمة في مدينة القائم بمحافظة الأنبار العراقية. وقالت مصادر طبية إن 55 مدنيا قتلوا بينهم 12 امرأة و19 طفلا. وذكرت المصادر الطبية أن جثث ثمانية متشددين نقلت إلى مشرحة مستشفى القائم
فيما نقلت وكالة الأنباء الألمانية (د.ب.أ) عن مصادر عسكرية عراقية أن "طائرات حربية مجهولة قصفت عصر اليوم الأربعاء سوق قضاء القائم، أقصى غرب الانبهار القريب من الحدود مع سورية، ما أسفر عن مقتل 20 مدنيا وإصابة 50 آخرين بينهم نساء وأطفال ... وتم نقل الضحايا إلى مستشفى المدينة".
ولم يعقب مسئولون عراقيون على الفور على التقارير لكن وكالة أعماق للأنباء التابعة لتنظيم "الدولة الإسلامية" نشرت مقاطع فيديو تظهر ما قالت إنه تبعات الضربة التي ألقت مسئوليتها على القوات الجوية العراقية. وأظهرت المقاطع سيارات محترقة على طريق رئيسي تصطف على جانبيه المتاجر.
ووقع الهجوم فيما تشن القوات العراقية حملة دخلت أسبوعها السابع لسحق التنظيم في مدينة الموصل على بعد 280 كيلومترا شمال شرقي القائم.

التايمز: لا يمكن السماح لطهران بالانتصار في سوريا

تقول الصحيفة: إن الحرب في سوريا وصلت إلى منعطف جوهري، مع تقدم قوات الرئيس بشار الأسد المعززة بالميليشيات المدعومة من إيران وتحت غطاء جوي روسي وضمانها السيطرة على قلب مدينة حلب القديمة، وتضيف أن السقوط الوشيك لشرقي حلب سيمنح النظام السيطرة على أكبر خمس مدن في البلاد وعلى مجمل غربي سوريا. 
وترى الصحيفة أن إدارة ترامب القادمة التي بدت صديقة للرئيس الروسي بوتين، لها أولويتان في سوريا: ألأولى أن تهزم تنظيم الدولة الإسلامية أو على الأقل تطرد فلوله خارج سوريا والعراق، وفي مسعاها هذا تحرص على أن لا تخرج إيران بوصفها المنتصر، وتنشر "تأثيرها الضار" في عموم ما يعرف بالهلال الشيعي عبر عناصر ميليشيا حزب الله في لبنان، والمقاتلين الشيعة الذين تدعمهم في العراق وسوريا. 
وتضيف الصحيفة أن ترامب بعد توليه الرئاسة قد يصل إلى تفاهم مع روسيا في أن يقوما معا بقصف تنظيم الدولة الإسلامية وطرده من معقله في الرقة في سوريا. 
وتشير الصحيفة إلى أنه قد تصبح موسكو وواشنطن حليفتين لوقت محدود، وإذا تم طرد التنظيم من سوريا فسيدعي كل من ترامب وبوتين النصر، لكن بدون تهديد تنظيم الدولة الإسلامية سيصبح من الصعب على الأسد المحافظة على صورة من يقف في الجانب الصحيح في الحرب على الإرهاب.

شارك