الإعدام شنقاً لقاتل الكاتب الأردني ناهض حتر... "داعش" الراعي الرسمي للدهس على طريقة "نيس"... روسيا وايران وتركيا تؤيد "توسيع" وقف اطلاق النار في سوريا

الثلاثاء 20/ديسمبر/2016 - 06:40 م
طباعة الإعدام شنقاً لقاتل
 
تقدم بوابة الحركات الاسلامية أبرز ما جاء في الصحف المحلية والعربية بخصوص جماعات الاسلام السياسي وكل ما يتعلق بتلك التنظيمات داخل مصر بكافة أشكال التناول الصحفي (أخبار – تعليقات – متابعات – تحليلات – آراء) مساء  اليوم الثلاثاء الموافق 20-12-2016.

الكرملين يكشف أهداف اغتيال السفير الروسى

الكرملين يكشف أهداف
أعلن الكرملين اليوم الثلاثاء، أن الهدف من قتل السفير الروسى فى تركيا، هو إحباط جهود الدولتين لتسوية الأزمة السورية.وقال المتحدث باسم الكرملين، دميترى بيسكوف "على الأرجح، كان أحد أهداف الاغتيال يكمن فى إفشال الجهود التى نبذلها فى سياق تسوية الأزمة السورية بالوسائل السلمية، لكنه لن يؤثر على هذه العملية بأى شكل من الأشكال".وأوضح بيسكوف، أنه لا علم لديه بخطط حول إجلاء الدبلوماسيين الروس من العاصمة التركية أنقرة.وأكد المتحدث الرسمى، أن المبادرة الروسية التركية حول إجراء مفاوضات بين الحكومة السورية والمعارضة فى "أستانا" الكازاخستانية، لا تتعارض مع أى عمليات تفاوضية أخرى، نافيا وجود أى "منافسة" فى هذا السياق.وتم اغتيال السفير الروسى أندريه كارلوف، مساء أمس، فى أنقرة، وكشفت السلطات التركية، أن منفذ الهجوم ضابط شرطة يبلغ من العمر 22 عاما.
مبتدا 

"داعش" الراعي الرسمي للدهس.. على طريقة "نيس"

داعش الراعي الرسمي
لا تزال جولات الإرهاب المنتقلة بين دول العالم تفتك بأرواح الأبرياء، مستمرة، ولا يزال تنظيم "داعش" الإرهابي ينفذ تهديدات أمير التنظيم أبو بكر البغدادي، بشأن تحريض عناصره في التنظيم على شن هجمات إرهابية وعمليات طعن، موجهًا إلى العواصم الأوروبية المشارِكة في التحالف الدولي، كما شجّعهم على شن هجمات فردية في ألمانيا والنمسا عبر استهداف من سمّاهم كفارًا داخل منازلهم، حيث جاء هذا التهديد ليؤكد أن داعش ما زال يمتلك أنصارًا ومقاتلين في ألمانيا أو في دول قريبة لتنفيذ عمليات إرهابية في ألمانيا، وما حدث، أمس الإثنين، من حادث الدهس من خلال شاحنة استهدفت المارين في أسواق أعياد الميلاد ببرلين، والذي أسفر عن مقتل 12 شخصًا و48 آخرين، والتي تبنَّاها تنظيم "داعش" الإرهابي، لم تكن هى أولى العمليات الإرهابية في ألمانيا، فمنذ خمسة أشهر ماضية تبنَّى تنظيم "داعش" هجومًا على ركاب قطار بألمانيا شنّه لاجئ أفغاني بساطور وسكين، ونتجت عنه إصابة 4 أشخاص.
ففي الوقت التي كانت ترعى فيه الدول الأوروبية الإرهاب والإرهابيين وتفتح لهم أبوابها وتقدِّم لهم كل سبل الراحة، كانت أيضًا فرصة سانحة للجماعات المتطرفة وعلى رأسها تنظيم الدولة الإسلامية "داعش"، للعبث بأمن أوروبا وسفك دماء المواطنين والدخول إلى عقر دارها، حيث يسعى تنظيم "داعش" الإرهابي إلى تعويض خسائره في سوريا والعراق وليبيا، مما دفع التنظيم لتجديد العمليات المسلحة ووضع ما يُعرَف بالمسارات البديلة من خلال نقط ارتكاز داخل أوروبا، وبحسب ما أكدت مصادر خارجية واستخباراتية وتقارير مختلفة أن "داعش" لديه نقط ارتكاز في مدينة ميونخ بألمانيا، ومولينبك في بلجيكا.
وقد أشار تقرير للمركز الإقليمي للدراسات الاستراتيجية عن تفسير حرص تنظيم "داعش" على تركيز هجماته على كل من ألمانيا وفرنسا في ضوء اعتبارات عديدة تتمثل استغلال تدفق اللاجئين إلى الدول الأوروبية، وخاصة ألمانيا، حيث تبنت المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل سياسة مختلفة نسبيًّا عن تلك التي اتبعتها بعض الدول الأوروبية في التعامل مع اللاجئين القادمين من الشرق الأوسط، ما أدى إلى وصول عدد اللاجئين والمهاجرين لألمانيا خلال عام 2015 إلى نحو مليون ومائة ألف شخص، بشكل يزيد، وفقًا لتقديرات عديدة، على عدد اللاجئين إلى ألمانيا خلال 2014 بمقدار خمسة أضعاف، إضافة إلى أن بدء تركيز التنظيم على أسلوب "الذئاب المنفردة" في تنفيذ عمليات إرهابية يصعب رصدها قبل وقوعها، وهو ما يبدو جليًّا في العمليتين الأخيرتين التي وقعتا فى ألمانيا، إضافة إلى تصاعد دور ألمانيا في الحرب ضد الإرهاب، ومشاركتها في عمليات التحالف الدولي ضد تنظيم "داعش" في سوريا والعراق.
في هذا الصدد قالت الدكتورة نورهان الشيخ، أستاذ العلوم السياسية بجامعة القاهرة: إن دخول ألمانيا دائرة الإرهاب المغلقة، وزيادة العنف الموجَّه إليها، ودول أوروبا بشكل عام، نتاج طبيعي لتضييق الخناق على تنظيم "داعش" الإرهابي في الموصل وحلب تحديدًا.
وأوضحت الشيخ، في تصريح خاص لـ"البوابة نيوز"، اليوم الثلاثاء، أن ألمانيا كانت ولا تزال معقل المتطرفين، وما حدث في برلين، أمس، من دهس المواطنين على غرار ما حدث في فرنسا من قبل، هو محاولة انتقام تنظيم "داعش" من الدول الأوروبية المشارِكة في التحالف الدولى، والتي كانت ترعى الإرهاب من قبل، والآن تعد عاملًا مساعدًا لتضييق الخناق عليه في معاقل نفوذه.
ورأت أستاذ العلوم السياسية أن توقيت الحادث يمثل عاملًا مهمًّا لدى التنظيمات التكفيرية في تنفيذ العمليات الإرهابية، ومن ثم كان اختيار "داعش" تنفيذ حادث الدهس في أوقات عيد الميلاد، متوقعًا؛ وذلك لما لها من نتائج مؤثرة على الدول، وهذا ما سعى إليه التنظيم.
ولفتت إلى أن التنظيم أصبح يلجأ للأدوات التقليدية والبسيطة في تنفيذ العمليات الإرهابية، والابتعاد عن الأسلحة الثقيلة، ولا سيما أن ذلك ييسر على التنظيم تنفيذ العمليات الإرهابية ويكبد الدول الأوروبية خسائرة مستمرة، ويمثل خطورة بالغة.
البوابة نيوز 

تجدد الاشتباكات بين القوات الأردنية والمسلحين في الكرك

تجدد الاشتباكات بين
أفادت، اليوم الثلاثاء، وسائل إعلام أردنية بتجدد الاشتباكات بين عناصر الأمن الأردنية وأخرى مسلحة إثر عملية مداهمة شنتها قوات الأمن في مناطق بالكرك.وتم تنفيذ عملية مداهمة في بلدة قريفلا في محافظة الكرك جنوبي الأردن، تخللها إطلاق للنار. وأضافت وسائل الإعلام أن الأجهزة الأمنية تتعامل مع الحدث في الوقت الحالي، بالإضافة إلى ورود أنباء عن إصابة رجل أمن خلال اشتباك مسلح مع مطلوبين.
فيتو 

31 ديسمبر.. الحكم على 14 متهمًا في أحداث "كنيسة دلجا"

31   ديسمبر.. الحكم
حجزت المحكمة العسكرية المنعقدة بأسيوط، اليوم الثلاثاء، محاكمة 14 متهمًا من عناصر تنظيم الإخوان الإرهابي بالمنيا، والمتورطين فى اقتحام وحرق كنيسة دلجا الأثرية، للنطق بالحكم  إلى جلسة 31 من ديسمبر الجاري.
واستمعت المحكمة إلى مرافعة الدفاع عن المتهمين، فى إعادة اجراءات محاكمة 14 متهماً محكوم عليهم بالسجن المؤبد غيابيًا فى شهر مايو الماضي، فى أحداث اقتحام وحرق كنيسة دلجا بمركز ديرمواس، إبان أحداث فض اعتصامى رابعة والنهضة.
وكان النائب العام الراحل هشام بركات، فى شهر مارس من العام الماضي، قد أحال متهمي أحداث عنف وشغب وتخريب منشآت عامة وقضائية وشرطية، بمركز ديرمواس.
وشمل أمر الإحالة أن المتهمين ينتمون إلى عناصر تنظيم الإخوان الإرهابية، واشتركوا فيما بينهم فى أحداث شغب وعنف بمركز ديرمواس،  والتحريض على التظاهر ضد مؤسسات الدولة.
الوفد 

الإعدام شنقاً لقاتل الكاتب الأردني ناهض حتر

الإعدام شنقاً لقاتل
حكمت محكمة أمن الدولة الأردنية بالإعدام شنقا حتى الموت لقاتل الكاتب الأردني ناهض حتر، بتهمة القيام بأعمال إرهابية باستخدام أسلحة نارية أفضت لموت إنسان.
وقررت المحكمة في جلسة عقدتها، اليوم الثلاثاء، حبس المتهم الثاني الذي باع السلاح للقاتل، والمتهم الثالث الوسيط بشراء السلاح سنة واحدة لكل منهما، ودفع الرسوم.
وقال نائب عام محكمة أمن الدولة، العميد القاضي العسكري، زياد العدوان، إن المحكمة جرمت قاتل حتر بتهم القيام بأعمال إرهابية أفضت إلى موت إنسان، والقيام بأعمال من شأنها إثارة الفتنة، والقتل العمد، وحمل وحيازة سلاح ناري دون ترخيص.
وكان ناهض حتر قتل في 25 أيلول/سبتمبر أمام قصر العدل وسط عمّان عندما كان يهم بدخول المحكمة لحضور أولى جلسات محاكمته لنشره رسما كاريكاتيريا على صفحته على فيسبوك اعتبر أنه "يمس الذات الإلهية"، فيما ألقي القبض على مطلق النار البالغ 49 عاما في مكان الحادث مباشرة.
وأنهى مدعي عام محكمة أمن الدولة التحقيق مع القاتل يوم الثامن من شهر تشرين الأول الماضي، وأحال ملف القضية للمحكمة.
العربية نت 

تونس تحيل ملف اغتيال الزواري إلى قضاء مكافحة الإرهاب

تونس تحيل ملف اغتيال
أحالت تونس قضية اغتيال مهندس الطيران محمد الزواري، الذي نسبته حركة حماس إلى الموساد الإسرائيلي، إلى القضاء المتخصص بمكافحة الإرهاب بحسب ما أعلنت النيابة العامة الثلاثاء.
وقال سفيان السليطي، الناطق الرسمي باسم النيابة العامة بمحكمة تونس الابتدائية، والقضاء المختص بمكافحة الإرهاب لوكالة فرانس برس: إن "محكمة صفاقس أحالت ملف اغتيال الزواري" إلى القضاء المختص.
الخليج اونلاين 

روسيا وايران وتركيا تؤيد "توسيع" وقف اطلاق النار في سوريا

روسيا وايران وتركيا
اعلنت روسيا وايران وتركيا الثلاثاء الاتفاق على اهمية "توسيع" وقف اطلاق النار في سوريا معربة عن الاستعداد للعب دور الضامن في محادثات سلام، وذلك  بعد اجتماع ثلاثي لوزراء خارجيتها في موسكو.
وقال الوزير الروسي سيرغي لافروف نقلا عن بيان مشترك ان "ايران وروسيا وتركيا مستعدة للمساعدة في التحضير لاتفاق بين الحكومة السورية والمعارضة وللعب دور الضامن".
واضاف ان "الوزراء اتفقوا على اهمية توسيع وقف اطلاق النار واتاحة ادخال المساعدات الانسانية وتنقل المدنيين على الاراضي السورية".
وياتي اجتماع وزراء الخارجية والدفاع في الدول الثلاث في موسكو غداة مقتل سفير روسيا لدى انقرة بالرصاص بيد شرطي تحدث عن سوريا وحلب.
وتقف روسيا وايران على طرفي نقيض من تركيا في النزاع السوري، مع موسكو وطهران تدعمان الرئيس بشار الاسد وانقرة تدعم اولئك الذين يسعون للاطاحة به.
لكن تركيا وروسيا بدأتا مؤخرا العمل معا بشكل وثيق لاجلاء المقاتلين والمدنيين من حلب بموجب اتفاق معقد.
واعلن الصليب الاحمر الثلاثاء ان 25 الف شخص على الاقل غادروا المناطق الشرقية في حلب منذ بدء عمليات الاجلاء الاسبوع الماضي، وقال لافروف ان العملية ستستكمل خلال يومين على الاكثر.
واضاف لافروف ان "عملية الاجلاء اصبحت في مراحلها الاخيرة في الوقت الراهن. نامل ان تنتهي هذ المسالة خلال يوم او اثنين حدا اقصى".
ايلاف 

شارك