اشتباكات بين قوات مكافحة الإرهاب ومسلحي "داعش" في الموصل/ الحكم بالإعدام شنقا على مرتبط بتنظيم "القاعدة" في السعودية/ تفجير يستهدف الشرطة العراقية شرقي بغداد

الأحد 25/ديسمبر/2016 - 06:24 م
طباعة اشتباكات بين قوات
 
تقدم بوابة الحركات الاسلامية أبرز ما جاء المواقع الإلكترونية الإخبارية، ووكالات الأنباء بخصوص جماعات الإسلام السياسي وكل ما يتعلق بتلك التنظيمات عربياً وعالمياً، وذلك مساء اليوم الأحد الموافق 25-12-2016

اشتباكات بين قوات مكافحة الإرهاب ومسلحي "داعش" في الموصل

اشتباكات بين قوات
اقتحمت مجموعات من جهاز مكافحة الإرهاب العراقي، اليوم الأحد، حي القدس على الساحل الأيسر لمدينة الموصل شمالي العراق، وتدور حاليا اشتباكات عنيفة بينهم وبين مسلحي تنظيم "داعش" الإرهابي.
جهاز مكافحة الإرهاب يكشف لـ"سبوتنيك" خسائر "داعش" بالعناصر والنساء في الموصل ونقل موقع "السومرية نيوز"، عن مصدر أمني بمحافظة نينوى، قوله إن "قوات مكافحة الإرهاب اقتحمت، عصر اليوم، حي القدس في الساحل الأيسر من الموصل"، مبيناً أن "اشتباكات تدور مع إرهابيي داعش". وأوضح المصدر، أن "القوات تسعى من خلال العملية، إلى تحرير حي القدس الذي يتخذه "داعش" مقرا لشن هجمات بالسيارات المفخخة على الأحياء المجاورة، لافتاً إلى أن القوات الأمنية تحرز تقدما واضحا في العملية. واستطاعت القوات العراقية، في معركة "قادمون يا نينوى" التي انطلقت في 17 تشرين الأول/ أكتوبر الماضي، أن تحرر أجزاء واسعة من المحافظة ومركزها الموصل من سيطرة تنظيم "داعش". 
(سبوتنيك)

العراق يحسم الالتزام ما قبل الأخير لرفع العقوبات الدولية بسبب غزو صدام للكويت

العراق يحسم الالتزام
أعلنت الخارجية العراقية، استكمال العراق لأحد الالتزامين الأخيرين لقرار خروجه من طائلة "الفصل السابع" العقوبات الدولية التي فرضت عليه بسبب غزو صدام حسين الكويت مطلع تسعينيات القرن الماضي. وقال المتحدث باسم الخارجية العراقية، أحمد جمال، في بيان صحافي، حصلت مراسلة "سبوتنيك" على نسخة منه، اليوم الأحد
 قادت وزارة الخارجية العراقية ست جولات من المفاوضات الهامة مع الأمانة العامة للأمم المتحدة وجهات متعاقدة معها في نيويورك وباريس من أجل تنفيذ أحد متطلبات قرار مجلس الأمن المرقم 1958 لعام 2010 والخاص بخروج العراق من طائلة الفصل السابع بعد التزامه بإنهاء متعلقات برنامج النفط مقابل الغذاء والدواء". وذكر جمال، ترأس مندوب العراق الدائم لدى الأمم المتحدة السفير محمد علي الحكيم، فريق العراق المفاوض الذي شُكلَ أخيراً من مستشارين وخبراء من وزارة الخارجية والأمانة العامة لمجلس الوزراء ووزارة العدل. وأعلن جمال، أن الجهود تكللت في التوصل إلى اتفاق تم بموجبه حسم القضايا المالية الخارجية المتعلقة بملف النفط مقابل الغذاء والدواء واستعادة العراق لمبلغ تقارب قيمته 145 مليون دولار أمريكي. وبشرَ جمال، بذلك يكون العراق قد أوفى بالالتزام قبل الأخير بما يتعلق بقرار خروجه من تحت طائلة الفصل السابع، إذ لم يبق لديه سوى استكمال ملف التعويضات مع الجارة الكويت. الجدير بالذكر، أن مجلس الأمن صوت في 10 آذار/ مارس العام الجاري، على خروج العراق من طائلة البند السابع وإحالة القضايا المتعلقة إلى البند السادس، مقررا في الوقت نفسه، إنهاء التدابير المنصوص عليها في بعض فقرات القرارات الدولية 686، 687، التي تبناها المجلس في عام 1991 إثر الغزو العراقي الذي قاده الرئيس الأسبق للبلاد، صدام حسين، لدولة الكويت. 
(وكالات)

الحكم بالإعدام شنقا على مرتبط بتنظيم "القاعدة" في السعودية

الحكم بالإعدام شنقا
قضت المحكمة الجزائية المتخصصة في الرياض، اليوم الأحد، بقتل مدعى عليه "تعزيرا" (الحكم عليه بالإعدام)، لمشاركته مع تنظيم "القاعدة" الإرهابي في مخطط قتل مواطن، ومشاركته في مخطط تفجير مبنى وزارة الداخلية وقوات الطوارئ، وكذلك تفجير مصفاة "بقيق". 
وبحسب صحيفة "الرياض"، أصدر قضاة المحكمة حكماً ابتدائيا يقضي بثبوت إدانة المتهم بكل التهم المنسوبة إليه والمذكورة أعلاه، وكذلك لدعمه التنظيم الإرهابي بالأسلحة والذخيرة بقصد الإفساد والإخلال بالأمن. وأدين المتهم بدعم ذلك التنظيم إعلاميا بجمع ما يبث عنه من أعمال قتالية وتولي مسؤولية ذلك في الداخل، وتواصله مع عدد من أعضاء ذلك التنظيم بعضهم هارب من السجن وبعضهم من المنتمين لخلايا إرهابية، وعدم الإبلاغ عنهم وعن مخططاتهم الإجرامية، وإعداده لمذكرة عن الاستراتيجيات التي يجب أن يعمل بها التنظيم، والحث على مباشرة الاغتيالات كونها أسهل العمليات الإرهابية، مع توثيق العمل الإرهابي بالصوت والصورة. كما أُدين المذكور "بدعم التنظيم الإرهابي بالأسلحة من خلال شراء ثلاث رشاشات نوع (كلاشينكوف) ومسدس وصندوق ذخيرة، وتسليم أحد الهالكين رشاشين وصندوق ذخيرة، وحيازته عند القبض عليه سلاح مسدس و14 طلقة ومخزنين، وكل ذلك بقصد الإفساد والإخلال بالأمن". 
(الرياض)

الأمطار تقتل سبعة من عناصر "داعش" في كركوك

الأمطار تقتل سبعة
كشف مصدر أمني في محافظة كركوك، اليوم الأحد، بأن الأمطار تسببت بمقتل سبعة من عناصر "داعش" جنوب غربي المحافظة. 
وقال المصدر "إن الأمطار وشدة تساقطها، اليوم، ساهمت بانهيار أحد أنفاق "داعش" بقضاء الحويجة (55كم جنوب غربي كركوك)"، مبينا أن "المعلومات الواردة تشير إلى مقتل سبعة عناصر من التنظيم كانوا يحتمون داخل النفق من الضربات الجوية"، بحسب السومرية نيوز
وأضاف المصدر الذي طلب عدم الكشف عن اسمه، أن "الأمطار ساعدت النازحين الفارين من قضاء الحويجة، على كشف العبوات الناسفة التي زرعها "داعش" في طرق هروب العوائل وكذلك الأنفاق التي غمرت بمياه الأمطار". يشار إلى أن قضاء الحويجة ونواحي الرشاد والزاب والرياض والعباسي جنوب غربي كركوك، تخضع منذ العاشر من حزيران/يونيو 2014، لسيطرة تنظيم "داعش"، حيث فر أكثر من 150 ألف مدني باتجاه كركوك منذ تلك السيطرة. وحققت القوات العراقية، في معركة "قادمون يا نينوى" التي انطلقت يوم 17 تشرين الأول/ أكتوبر الماضي، انتصارات كبيرة على تنظيم "داعش" الإرهابي، وقلصت وجوده في مناطق العراق. 
(السومرية)

خبير عسكري سوري: بإمكان الجيش تحرير تدمر خلال شهر

خبير عسكري سوري:
قال العميد محمد سرحان، القائد السابق بالجيش العربي السوري، والخبير العسكري والاستراتيجي، إن القوات السورية بإمكانها استعادة تدمر من إرهابيي تنظيم "داعش"، خلال أقل من شهر، عبر عمليات عسكرية مكثفة، أصبح الجيش السوري قادراً عليها الآن. وأضاف العميد محمد سرحان، في تصريحات اليوم الأحد، أن الهجمة التي شنتها القوات المسلحة السورية، خلال الساعات الماضية، على تدمر، تمكنت من إسقاط عشرات القتلى والمصابين بين صفوف تنظيم "داعش" الإرهابي، في ريف حمص الشرقي. وتابع الخبير العسكري "كتائب الجيش العربي السوري في "التيفور"، شرق حمص، حققت تقدما جديدا في عملياتها العسكرية ضد تجمعات تنظيم "داعش" الإرهابي، ولكن الأهم من هذا التقدم، هو كشف ظهر التنظيم الإرهابي، بعدما فقد واحدا من أهم عناصره في تدمر، وهو الإرهابي أبو بكر حلفايا".
 وأوضح القائد السابق في الجيش العربي السوري أن القوات المسلحة السورية، بإمكانها — بدعم وغطاء جوي روسي- أن تقضي خلال أشهر قليلة على كافة معاقل الإرهابيين في سوريا، ولكن تحقيق ذلك يتطلب إرادة سياسية قوية من الدول العربية، للضغط على الدول الداعمة للإرهاب، لمراجعة مواقفها. ولفت إلى أن استمرار دعم بعض الدول العربية — والخليجية- للإرهابيين في سوريا، سيؤدي إلى خراب ودمار كبيرين في المنطقة كلها، والإرهابيون لا يميزون بين دول داعمة أو دول معادية، فأسلحتهم توجه نحو الجميع، بلا أي رادع، لذا فالقضاء على الإرهاب يجب أن يكون أولوية لدى الجميع. وكان مصدر عسكري في الجيش العربي السوري، قال لوكالة "سانا"، الرسمية، إنه "تأكد خلال العمليات تدمير عربة مصفحة للتنظيم التكفيري وسقوط 15 قتيلا وعشرات المصابين بين صفوف إرهابييه خلال العملية العسكرية". وأحبطت وحدات من الجيش السوري بالتعاون مع مجموعات الدفاع الشعبي، أمس، هجوم مجموعات إرهابية تابعة لتنظيم "داعش" في منطقة جب الجراح، وأوقعت 20 قتيلا بين صفوفها من بينهم المدعو أبو بكر حلفايا. . 
(وكالات)

إيطاليا تعيد سفيرها إلى مصر بعد قطيعة 8 أشهر

 إيطاليا تعيد سفيرها
نقلت صحيفة مصرية عن مصادر بوزارة الخارجية الإيطالية، تأكيدها أن السفير الإيطالي لدى مصر، جان باولو كاتاني، سيصل القاهرة مطلع الشهر المقبل.  وحسب الدبلوماسي السابق محمد خليفة، فإن إيطاليا حريصة على عودة سفيرها لمصر، بعدما فرغ المنصب منذ شهر أبريل/ نيسان، بعد استدعاء ماوريتسيو مساري، على خلفية مقتل الباحث الإيطالي جوليو ريجيني، الذي تم العثور عليه في فبراير/ شباط الماضي، بعد اختفائه قبلها بشهر واحد. وأشار خليفة، في تصريحات لـ"سبوتنيك"، إلى أن عودة السفير الإيطالي إلى القاهرة، دليل على حرص إيطاليا على استمرار علاقاتها مع مصر، والتي تمتد إلى عقود طويلة مضت، خاصة بعدما وعد المحققون المصريون بكشف حقيقة مقتل ريجيني. ولفت إلى أن السفير جان باولو كاتاني، واحد من المتخصصين في التعامل مع ملفات الشرق الأوسط، وله خبرة في هذا الأمر، لذلك فهو المرشح الأفضل من جانب السلطات الإيطالية للقدوم إلى مصر في المرحلة المقبلة، وقد أعلن رئيس الحكومة الإيطالية السابق، ماتيو رينزي، تعيينه في مايو/ أيار الماضي. في سياق متصل، نشرت صحيفة "لاريبوبليكا" الإيطالية، الجمعة، تصريحات لرئيس الوزراء الإيطالي الجديد، باولو جنتيلوني، أعرب فيها عن رغبة بلاده في عودة السفير إلى مصر قريباً. ونقلت الصحيفة على لسان مصادر أن جنتيلوني سيرسل السفير على سبيل التجربة، خاصة أن وفد المحققين المصريين الذي زار إيطاليا برئاسة المستشار نبيل صادق، النائب العام، قدم وعوداً للجانب الإيطالي بالكشف عن الجاني الحقيقي. وذكرت الصحيفة أن السفير هشام بدران، سفير مصر الجديد في إيطاليا، لن يباشر عمله إلا بعد إرسال إيطاليا سفيرها الجديد لدى مصر. وفي المقابل، توقع موقع "لامنيسيتي" أن يعترض اليسار الإيطالي على إرسال سفير جديد إلى مصر قبل انتهاء التحقيقات الرسمية، والكشف عن قاتل الباحث الإيطالي، وأكد أن اليسار سينظم مظاهرة في روما بمشاركة قيادات منظمة العفو الدولية، في 25 يناير/ كانون الثاني المقبل، في الذكرى السنوية الأولى لاختفاء ريجيني. 
( الشرق الأوسط)

تفجير يستهدف الشرطة العراقية شرقي بغداد

تفجير يستهدف الشرطة
أعلن الناطق باسم عمليات بغداد، العميد سعد معن، إصابة شرطي ومدنيين اثنين، إثر اعتداء إرهابي شرقي العاصمة العراقية بغداد. وأوضح معن لمراسلة "سبوتنيك" أن عبوة ناسفة انفجرت على طريق منطقة المشتل شرقي بغداد، مستهدفة دورية للشرطة. وأضاف أن التفجير أسفر عن إصابة أحد عناصر الشرطة، ومدنيين اثنين، بجروح متفاوتة. وشهدت العاصمة العراقيىة بغداد، في الآونة الأخيرة، هجمات إرهابية استهدفت أغلبها المناطق الشرقية ذات الغالبية الشعبية، راح ضحيتها عدد كبير من المدنيين.  
(سبوتينك)

ليبرمان يقرر قطع الاتصالات مع السلطة الفلسطينية

ليبرمان يقرر قطع
قرر وزير الدفاع الإسرائيلي أفيغدور ليبرمان، صباح اليوم الأحد، قطع الاتصالات بالسلطة الفلسطينية، رداً على قرار مجلس الأمن ضد الاستيطان. 
وأوعز ليبرمان للجهات المسئولة في الجانب الإسرائيلي عن تنسيق الشئون المدنية، بالتوقف فوراً عن عقد لقاءات سياسية أو مدنية مع قيادة السلطة الفلسطينية. ويأتي قرار ليبرمان بعد يومين من القرار الذي اتخذه مجلس الأمن بأغلبية أعضائه ضد الاستيطان واعتباره غير شرعي. وبحسب قرار ليبرلمان، فإن التنسيق الأمني بين الجانبين الإسرائيلي والفلسطيني، والمتعلق بالنواحي الأمنية سيستمر ولن يشمله القرار.
(وكالات)

شارك