مستشار خامنئي يأمل أن يعتبر السوريون إيران بيتهم الثاني.... مصدر يكشف خطة "الداخلية" لتأمين احتفالات أعياد الميلاد.... الأزهر يعلن استعداده إنشاء مركز لتعليم اللغة العربية بكوريا الجنوبية

الإثنين 02/يناير/2017 - 05:39 م
طباعة مستشار خامنئي يأمل
 
تقدم بوابة الحركات الاسلامية أبرز ما جاء في الصحف المحلية والعربية بخصوص جماعات الاسلام السياسي وكل ما يتعلق بتلك التنظيمات داخل مصر بكافة أشكال التناول الصحفي (أخبار – تعليقات – متابعات – تحليلات – آراء) مساء  اليوم الاثنين الموافق 2-1-2017.

7 قتلى بهجوم في النجف واستعادة 60 بالمئة من شرقي الموصل

7 قتلى بهجوم في النجف
دانت دولة الإمارات بشدة التفجير المزدوج الذي أسفر عن سقوط عشرات القتلى والجرحى في سوق في العاصمة العراقية بغداد، كما دانت دول مجلس التعاون الخليجي التفجيرات الانتحارية في بغداد والنجف.
وأكدت وزارة الخارجية والتعاون الدولي في بيان لها أمس، موقف الدولة الثابت تجاه الإرهاب والتطرف بأشكاله وصوره كافة، مشددة على أن هذه الأعمال الإجرامية التي تستهدف المدنيين وترويع الآمنين تتنافى مع القيم الأخلاقية والمبادئ الإنسانية كافة. ودعت إلى تعزيز التعاون الدولي وتضافر الجهود لاجتثاث هذه الآفة الخطيرة من جذورها والتي تهدد أمن واستقرار دول العالم. وأعربت عن خالص تعازيها للعراق حكومة وشعباً وأسر الضحايا، متمنية الشفاء العاجل للمصابين.
وأعربت السعودية عن إدانتها واستنكارها الشديدين للتفجير المزدوج في بغداد. وجدد مصدر مسؤول في وزارة الخارجية السعودية تأكيد موقف المملكة الثابت من إدانة وشجب الإرهاب والتطرف بأشكاله وصوره كافة، مقدماً العزاء لأسر الضحايا ولجمهورية العراق حكومة وشعباً متمنياً للمصابين الشفاء العاجل. كما أعربت دولة الكويت عن إدانتها واستنكارها الشديدين لحادثي التفجير الإرهابيين اللذين استهدفا سوقاً في بغداد. وأكدت وزارة الخارجية الكويتية في بيان لها، وقوف الكويت إلى جانب العراق وتأييده في جهوده المتواصلة للتصدي للإرهاب وهزيمته. ودانت مصر والأزهر الشريف بأشد العبارات الهجوم الإرهابي المزدوج، الذي وقع في أحد أسواق بغداد.
ودان عبداللطيف الزياني أمين عام مجلس التعاون لدول الخليج العربية، بشدة، التفجير الانتحاري الذي استهدف «نقطة أمنية» في ناحية القادسية جنوب مدينة النجف العراقية وأسفر عن سقوط قتلى وجرحى. ووصف الأمين العام للمجلس التفجير الانتحاري بالجريمة الشنيعة التي تتنافى مع القيم والمبادئ الأخلاقية والإنسانية كافة، مؤكداً تضامن دول مجلس التعاون مع الحكومة العراقية في جهودها لمكافحة الإرهاب. 
وكان العميد سعد معن المتحدث باسم وزارة الداخلية العراقية قال في بيان «حاولت مجموعة إرهابية مكونة من ثلاثة انتحاريين يستقلون عجلة مفخخة الدخول إلى محافظة النجف عبر أحد الحواجز في ناحية القادسية لشن هجمة انتحارية وتفجير العجلة داخل مركز المدينة». وأضاف «لكن الأجهزة الأمنية من شرطة المناذرة تصدت لها بقوة وحصلت اشتباكات مع الإرهابيين المسلحين وتمكن أبطال الشرطة من تدمير العربة وحرقها وتم قتل كل الإرهابيين». وأشار المتحدث إلى أن «الحادث أسفر عن سقوط سبعة قتلى، خمسة قتلى من الشرطة من بينهم ضابط برتبة نقيب واثنان من المواطنين و15 جريحاً تم نقلهم إلى المستشفى لتلقي العلاج».
وقالت الشرطة الاتحادية العراقية إن قواتها تمكنت من السيطرة على حيين بمدينة الموصل وقتل 35 مسلحاً على الاقل تابعين لتنظيم «داعش»، وذلك خلال اليوم الرابع من المرحلة الثانية من عمليات تحرير نينوى. وقال قائد الشرطة الاتحادية الفريق رائد شاكر جودت في بيان إن «قوات الشرطة الاتحادية تمكنت من السيطرة على حيي يونس السبعاوي ويافا، ورفعت العلم العراقي فوق مبانيهما بعد تكبيد العدو خسائر بالأرواح والمعدات وسيطرت على طريق 60 جنوب شرق الموصل». 
وأعلن مسؤول عسكري عراقي أمس أن القوات العراقية استعادت من الإرهابيين ستين في المئة من الجزء الشرقي لمدينة الموصل منذ بدء العمليات العسكرية منتصف أكتوبر/تشرين الأول. وقال الفريق عبدالوهاب الساعدي أحد أبرز قادة جهاز مكافحة الإرهاب «استعدنا أكثر 60 بالمئة من الجانب الشرقي لمدينة الموصل
الخليج 

تركيا تعتقل 8 أشخاص على خلفية هجوم إسطنبول

تركيا تعتقل 8 أشخاص
أفادت وسائل إعلام تركية، الإثنين، باعتقال 8 أشخاص على خلفية الهجوم على الملهى الليلي في مدينة إسطنبول ليلة رأس السنة، والذي أعلن تنظيم «داعش» مسؤوليته عنه.وقالت قناة «سكاي نيوز» الإخبارية إن السلطات ذكرت أن الإرهابيين الذين يتحملون مسؤولية العملية جاءوا من دولة بآسيا الوسطى، وتعتقد أنهم إما من أوزبكستان أو قرغيزستان.
المصري اليوم 

مؤامرة قطرية إخوانية لإفشال مساعي مصر لحل الأزمة الليبية..

مؤامرة قطرية إخوانية
كشف عضو مجلس النواب الليبى، طارق الجروشى، عن تحركات تقودها قطر لإفشال المبادرة المصرية لحل الأزمة الليبية عبر اللقاءات المكثفة التى يقودها الفريق محمود حجازى، رئيس أركان حرب القوات المسلحة، ورئيس اللجنة المصرية المعنية بالملف الليبى، مؤكدا أن مبادرة مصر الأخيرة تدفع نحو إيجاد حل للأزمة السياسية فى البلاد والبدء فى بناء مؤسسات الدولة.
وأكد الجروشى فى تصريحات خاصة لـ"اليوم السابع" من ليبيا، اليوم الإثنين، أن القيادى الإخوانى على الصلابى طرح مبادرة غرضها التشويش على الدور المصرى عبر الدعوة لحوار فى الجزائر، موضحا أن الدوحة تحاول التشويش على مبادرة مصر التى بدأت تؤتى ثمارها ولسحب البساط من القاهرة، موضحا أن الزج بالجزائر فى مبادرة الصلابى محاولة لإخفاء الدور القطرى المشبوه، محذرا من التحركات القطرية للعبث بأمن ليبيا عقب تبدد أجندتها فى ليبيا.وأوضح الجروشى أن لجنة الحوار السياسى هى السبب فى الأزمة السياسية الراهنة، مشيرا إلى تحركات تجرى لاستبدال لجنة الحوار التى كانت سببا فى الأزمة بعناصر مؤثرة فى المشهد الليبى، موضحا أن التغيير سيطال المجلس الرئاسى الليبى برئيس ونائبين أو رئيس فقط، متهما المجلس الرئاسى الليبى بسرقة أموال الليبيين والنفط وذلك على منوال سيناريو العراق.ورفض الجروشى الزج بالمؤسسة العسكرية الليبية فى الصراع السياسى بين الأطراف فى ليبيا، كاشفا عن خطوط لمبادرة سيقوم بطرحها للتصويت فى مجلس النواب الليبى، مستبعدا لقاء يجمع بين المشير خليفة حفتر، ورئيس المجلس الرئاسى الليبى فائز السراج فى الجزائر.وأوضح أن الأطراف الليبية اتفقت على تغيير لجنة الحوار السياسى وتغيير المجلس الرئاسى الليبى، مؤكدا أن العديد من الكتل البرلمانية تتبنى تلك الأفكار كى يتم إعادة فتح الاتفاق السياسى الموقع فى الصخيرات وإدخال بعد التعديلات عليه.وأوضح عضو مجلس النواب الليبى أن مبادرته تدعو لاجتماع بين الأطراف السياسية الليبية داخل البلاد وذلك برعاية مجلس النواب المنتخب والشرعى، داعيا لإبعاد جميع الدول العربية والأجنبية التى تتصارع فى ليبيا بحضور دول الجوار الليبى وهى مصر والجزائر وتونس وتشاد والنيجر والسودان كمراقبين فقط دون تدخل فى الحوار.وأوضح أن الحوار سيكون بين الفاعلين على الأرض الليبية ويشمل الجماعة المقاتلة وجماعة الإخوان ومندوبين عن المليشيات والمجلس الأعلى للقبائل الليبية وتيار التحالف الوطنى، مؤكدا أن الحوار يهدف لوضع ثوابت وطنية ووضع لبنة دستورية تحتضن مصالحة وطنية وتمهد لانتخابات رئاسية مباشرة.واستضافت القاهرة خلال ديسمبر الماضى لقاء مع عدد من الشخصيات الليبية برعاية مصرية، حيث دار حوار مفتوح ومعمق تم خلاله التطرق إلى الأوضاع الراهنة بليبيا، وتوافقوا على تثمين الدور الذى تلعبه مصر من منطلق مسئوليتها التاريخية فى الحفاظ على وحدة واستقرار وسلامة ليبيا، وإدانة العمليات الإرهابية التى وقعت فى مصر التى استهدفت زعزعة أمنها واستقرارها. وبعد نقاش مستفيض من المجتمعين على مدى يومين كاملين، وبرعاية وحضور وإدارة من الفريق محمود حجازى رئيس أركان حرب القوات المسلحة المصرية، وسامح شكرى وزير الخارجية، تم استعراض جميع مراحل الأزمة ومختنقاتها وصولاً للاتفاق السياسى برعاية الأمم المتحدة وفريقها للدعم فى ليبيا، حيث اتفق الحاضرون على أنه أساس يصلح لحل الأزمة الليبية إذا ما تم إدخال بعض التعديلات على ما تضمنه من أحكام وملاحق ليكون من شأنه إنهاء حالة الانقسام التى تعيشها البلاد منذ عام 2014.
اليوم السابع 

مصدر يكشف خطة "الداخلية" لتأمين احتفالات أعياد الميلاد

مصدر يكشف خطة الداخلية
كشف مصدر أمني أنه تم إعلان حالة الطوارئ القصوى الحالة "ج"، تنفيذًا لتعليمات وزير الداخلية، اللواء مجدي عبدالغفار، على مدار الـ24 ساعة، بمختلف المحافظات، لمواجهة أي أعمال عنف أو شغب، بالإضافة لتأمين المنشآت الحيوية، وذلك بمناسبة حلول أعياد الميلاد.
وأضاف المصدر أن خطة التأمين، تتم بالتنسيق الكامل مع رجال القوات المسلحة، من خلال حملات أمنية موسعة لاستهداف البؤر الإجرامية، وتوجيه ضربات استباقية للعناصر الإرهابية.
وأشار إلى أنه تم البدء في خطوات تنفيذ المرحلة النهائية من خطة التأمين، والتي تشمل إحكام السيطرة الأمنية على كل المعابر بشبه جزيرة سيناء، لمنع تسلل العناصر المتطرفة، من وإلى مدن القناة، ونشر أكثر من 40 تمركزًا أمنيًا ثابتًا، ودوريات أمنية متنقلة على طريق القاهرة الإسماعيلية الصحراوي.
وأكد أن الخطة تشمل أيضًا تكثيف الإجراءات الأمنية بمحيط كل المنشآت المهمة والحيوية، وفي مقدمتها مجلس النواب، ومجلس الوزراء، ومبنى اتحاد الإذاعة والتليفزيون، والبنك المركزي، ومحطات الكهرباء والمياه الرئيسية، ومدينة الإنتاج الإعلامي.
وأشار المصدر إلى تشديد الإجراءات الأمنية بمحيط كل المواقع الشرطية، بالإضافة إلى التواجد الأمني للدوريات الثابتة والمتحركة لمواجهة أي أعمال شغب، وتم اتخاذ إجراءات لتأمين المنشآت الحيوية بالأسلحة الثقيلة في بعض المواقع، كما شملت عملية الطوارئ إجراء عمليات مداهمات للأوكار الإرهابية وطالبت وزارة الداخلية المواطنين بالإبلاغ الفوري، عن أي خروج على القانون.
فيما يشهد محيط الكنائس استنفارًا أمنيًا، لتأمين احتفالات أعياد الميلاد التي من المتوقع أن يشهدها الرئيس عبدالفتاح السيسي، فمن المقرر أن يُقام القداس الرئيسي بالمقر البابوي بالكنيسة الأرثوذكسية بالعباسية.
ولفت المصدر إلى جاهزية قوات التأمين المتمركزة أمام المقر البابوي، بالإضافة إلى تواجد شباب الكشافة، الذين سيساعدون في تنظيم الدخول والخروج، بالإضافة للاستعانة بالبوابات الإلكترونية "كاشفة المعادن"، ويُسمح بالدخول لمقر القداس بالدعوات والبطاقات الشخصية.
وأضاف أن اللواء مجدي عبدالغفار، يشرف شخصيًا على تنفيذ خطة تأمين الاحتفالات، بالتنسيق مع الجهات المختصة.
البوابة نيوز 

الأزهر يعلن استعداده إنشاء مركز لتعليم اللغة العربية بكوريا الجنوبية

الأزهر يعلن استعداده
استقبل الدكتور أحمد الطيِّب شيخ الأزهر ، صباح اليوم الاثنين، السيد يون سون جو سفير كوريا الجنوبية بالقاهرة، فى مشيخة الأزهر.
 وأكد الطيب، خلال اللقاء، أن الأزهر على أتم استعداد لتقديم منح لأبناء المسلمين بكوريا الجنوبية للدراسة بالأزهر، وتعلم اللغة العربية من خلال مركز الأزهر لتعليم اللغة العربية لغير الناطقين بها، كما أنه على استعداد لإنشاء مركز لتعليم اللغة العربية بكوريا الجنوبية وبيان الإسلام الصحيح الذي يضمن الاستقرار وينشر المحبة والسلام بين الناس.
من جهته، أعرب سفير كوريا الجنوبية عن تقدير بلاده لدور الأزهر الشريف في مكافحة الفكر المتطرف، مؤكدًا أن العلاقات بين مصر وكوريا، والتي مر عليها أكثر من 20 عامًا، تشهد تطورًا كبيرًا في كافة المجالات.
وأطلع "يون سون جو" شيخ الأزهر، على أحوال المسلمين بكوريا الجنوبية، موضحًا أن كوريا دخلها الإسلام في القرن التاسع، ويوجد بها جامعات تدرس اللغة العربية، وتطلَّع السفير إلى توسيع التعاون بين الأزهر الشريف وبلاده على المستويين التعليمي والثقافي.
الوفد

الحكومة السورية تزور حلب

الحكومة السورية تزور
قامت الحكومة السورية بزيارة مدينة حلب، بعد استعادتها من سيطرة الفصائل المسلحة، واستمرار اتفاق وقف إطلاق النار الذى بدأ يوم الجمعة الماضى.وذكرت وكالة الأنباء السورية، أن رئيس الحكومة عماد خميس، زار حلب برفقة 15 وزيرا، للوقوف على الواقع الخدمى والاقتصادى للمدينة.وقال رئيس الوزراء السورى، إن الزيارة تأتى تتويجا لانتصارات الجيش السورى، وللوقوف على كل ما هو مطلوب لمحافظة حلب، والارتقاء بالواقع الخدمى والاقتصادى فى المدينة، موضحا أن حلب لم تغب يوما عن اهتمام الحكومة، داعيا إلى تقديم رؤية جديدة لإعادة تقييم المخطط التنظيمى للمدينة وفق منهج جديد بمشاركة جميع الأطراف المعنية.وأضاف خميس، أن إعادة العملية الإنتاجية بدءا من مدينة الشيخ نجار الصناعية وصولا إلى أصغر ورشة حرفية فى حلب، فى مقدمة اهتمامات الحكومة، إضافة إلى إعادة تأهيل مطار حلب الدولى، والبنى التحتية والأبنية التعليمية 
مبتدا 

مستشار خامنئي يأمل أن يعتبر السوريون إيران بيتهم الثاني

مستشار خامنئي يأمل
وصف علي أكبر ولايتي، مستشار مرشد إيران علي خامنئي، سيطرة النظام السوري وميليشيات إيران، على مدينة حلب، بـ"فتح الفتوح". في تصريحات نقلتها "الوطن" السورية التابعة لنظام الأسد، ونقلا عن مصادر إيرانية، كما ذكرت في عددها الصادر اليوم الاثنين.
وكان وزير خارجية النظام السوري وليد المعلم، قد التقى ولايتي في طهران، الأحد، وأكد بعد نهاية اللقاء أن سيطرة الأسد وميليشيات إيران على حلب هو "انتصار لسوريا وإيران" على حد قوله. وتقدّم بالشكر والامتنان لإيران ولخامنئي على دعم نظامه "في مختلف المجالات".
وعلى الرغم من أن التدخل العسكري الإيراني في سوريا من خلال حرسها الثوري وميليشياتها الطائفية، لحماية نظام الأسد من السقوط، أدى إلى قتل عشرات الآلاف من السوريين وتشريد الملايين منهم في بلاد اللجوء أو النزوح والتشرد على الأراضي السورية، فقد ردّ المسؤول الإيراني على "امتنان" وزير خارجية الأسد بالقول: "آمل أن يعتبر الأصدقاء السوريون إيران بيتهم الثاني" وشدّد على أن علاقة بلاده ستستمر في المستقبل، مع نظام الأسد. تبعاً لما نقله المصدر السالف.
والتقى المعلم بالرئيس الإيراني، وأجرى أكثر من لقاء بوزير خارجية إيران، أحمد جواد ظريف، وبحضور علي مملوك رئيس مكتب الأمن الوطني التابع لنظام الأسد. كما أنه التقى رئيس مجلس الشورى علي لاريجاني.
وتشدّد تركيا على ضرورة انسحاب جميع الميليشيات الأجنبية من سوريا. وعكست تصريحات المسؤولين الأتراك، والتي ترافقت مع اجتماعات موسكو التي نتج منها إعلان وقف الأعمال القتالية الذي دخل حيز التنفيذ، يوم الجمعة الماضي، نية القيادة التركية بالعمل على سحب كل الميليشيات الأجنبية التي تقاتل مع نظام الأسد، وتنتشر في محافظات سورية عديدة، مثل حلب وحماه وريف دمشق واللاذقية وحمص، وسواها.
وردّ وزير خارجية الأسد على تلك الدعوات التركية، بأن ميليشيات "حزب الله" اللبناني وسواها من ميليشيات إيرانية تقتل الشعب السوري، موجودة بطلب من سلطات نظامه.
وتنتشر تسريبات وشائعات عن إمكانية فعلية لدفع إيران على سحب ميليشياتها بالكامل من سوريا، وعلى رأس هذه الميليشيات "حزب الله" اللبناني. لكن لم يعرف ما إذا كان هذا الانسحاب سيتم بموجب اتفاق إقليمي منفصل، أو اتفاق مرتبط بمفاوضات "أستانة"، أم اتفاق روسي مع الأسد يفضي بالطلب من الإيرانيين لأمر ميليشياتها بالانسحاب من سوريا. خصوصاً أن زيارة وليد المعلم المطوّلة إلى طهران، وبوفد موسع يضمّ شخصية أمنية كبيرة في نظام الأسد، جاءت بعد إعلان وقف الأعمال القتالية وإصرار الأتراك على وجوب سحب كافة الميليشيات الأجنبية التي تنتشر في سوريا دعماً لنظام الأسد ومنعه من السقوط. خصوصاً أن هذه الميليشيات الإيرانية تمثل جزءاً من السياسة الخارجية لإيران والقائمة على التوسع وتأمين النفوذ وبثّ الفرقة بين أبناء الشعب العربي الواحد، أو الشعب السوري بصفة خاصة.
العربية نت 

شارك