تواصل القتال في اليمن... و"ولد الشيخ" يلتقي هادي في عدن

الخميس 12/يناير/2017 - 09:17 م
طباعة تواصل القتال في اليمن...
 
تواصلت اعمال القتال في عدة جبهات باليمن، مع سيطرة القوات الحكومة علي الساحل الغربي وباب المندب، فيما  بدأ المبعوث الأممي إلى اليمن  ، مرحلة جديدة من حراكه الهادف لتحريك مسار السلام اليمني الراكد.

الوضع الميداني:

الوضع الميداني:
وعلي صعيد الوضع الميداني، شنت مقاتلات التحالف العربي بقيادة المملكة العربية السعودية، في وقت متأخر أمس الأربعاء، غارات جوية مكثفة على مواقع عسكرية خاضعة لسيطرة الانقلابيين بمحافظة الحديدة غربي اليمن.
وقال مصدر محلي، بحسب ما أورد موقع "المصدر أونلاين"، إن "الطيران الحربي شن 11 غارة على مواقع متفرقة بمعسكر الدفاع الساحلي بمديرية الصليف شمالي المحافظة".
وتابع أن "الطيران شن ثلاث غارات أخرى على مواقع بالقرب من منطقة النخيلة في مديرية الدريهمي".
وكانت قصفت مقاتلات التحالف بأربع غارات تجمعات الحوثيين وقوات صالح في معسكر تدريبي بمنطقة "حرفة" قرب مقر الدفاع الجوي في ميناء الصليف، أسفر عن مقتل 22 مسلحاً حوثياً وجرح آخرين، حسب المصدر.
كما تمكن الجيش اليمني والمقاومة الشعبية من إحباط محاولة تسلل للإنقلابيين في محافظة حجة، إذ تصدى لهجوم شنته ميليشيات صالح والحوثي على مواقعه في جبهة ميدي.
وذكر مصدر عسكري أن "قوات الجيش الوطني والمقاومة الشعبية، تصدت خلال الساعات الماضية، لهجوم شنته مليشيات الانقلابية على مواقع للواء الثاني حرس حدود، في جبهة ميدي بمحافظة حجة، شمال غربي اليمن"، بحسب موقع "اليمن الآن".
وسقط في الهجوم عدد من ميليشيات صالح والحوثي، وأصيب عدد من أفراد الجيش اليمني.
ومن جهتها، قصفت مقاتلات التحالف العربي موقع يتمركز فيها مدفع ثقيل للميليشيا الانقلابية في منطقة المخازن شرق مدينة ميدي، أثناء استعداد الميليشيا لاستهداف مواقع الجيش.
ويواصل الجيش الوطني اليمني مدعوماً بطيران التحالف العربي زحفه صوب مدينة المخا الساحلية غرب محافظة تعز، التي تشهد قتالا عنيفا بعد أن سيطر الجيش على كل المرتفعات الاستراتيجية في منطقة العُمري واغتنامه أسلحة متطورة، والقضاء على العشرات من المتمردين، بينهم المشرف العام للحوثيين، وأسر عدد من ضابط الحرس الجمهوري التابع للمخلوع.
هذا وكان طيران التحالف العربي قد كثف من غاراته الجوية على مواقع وآليات الميليشيات الانقلابية في مديرية ذوباب والمخا، وأحدثت الغارات دمارا كبيرا في آليات ومنصات إطلاق صواريخ في شمال معسكر العُمري ومناطق الكدحة والجديد والمقعر على الشريط الساحلي.
وفي الجوف، قالت مصادر ميدانية إن معارك عنيفة اندلعت بين الميليشيات الانقلابية وقوات الجيش الوطني والمقاومة الشعبية في مديرية المصلوب بعد أن دكت مدفعية الجيش الوطني مواقع الانقلابيين في المصلوب والغيل، تزامناً مع معارك عنيفة تدور في المنطقة، وكان محافظ الجوف الشيخ أمين العكيمي أكد أن أكثر من 80% من مساحة المحافظة في قبضة الجيش والمقاومة بعد تلقي الميليشيات الانقلابية خسائر كبيرة في الأرواح والمعدات خلال الأيام الماضية.
في غضون ذلك، شهد قطاع الموّسم والطوال على الحدود السعودية اليمنية لليوم الثاني على التوالي قصفا مدفعيا للقوات البرية الملكية السعودية، استهدف مجموعات من ميليشيات الحوثي والمخلوع صالح، أسفر عن تدمير آلية وقتل وجرح من فيها، بينما انسحبت المجاميع الأخرى تحت سطوة نيران المدفعية السعودية.

المشهد السياسي:

المشهد السياسي:
وعلي الصعيد السياسي، أعدم الحوثيون ضابطاً في قوات الحرس الجمهوري اليمني الموالية للمخلوع صالح، أمس الأربعاء، في بلدة المخا على ساحل البحر الأحمر، عقب اتهامه بالخيانة ومحاولة سحب قواته من المواجهة.
وأعلنت مصادر يمنية وثيقة أن "ميليشيات الحوثي أعدمت ضابطاً رفيعاً يدعى مسعد سعيد الشرسي من قوات الحرس الجمهوري الموالية للمخلوع علي عبدالله صالح، عقب محاولته سحب قوات كان يقودها في بلدة المخا عقب مقتل 9 منهم، لكن ميليشيات الحوثي نفذت فيه إعداماً ميدانياً أمام ضباط آخرين بتهمة الخيانة".
وأكدت المصادر أن "الحوثيين حذروا عناصر الحرس الجمهوري الموالية لصالح من مغبة الانسحاب"، مشيرة إلى "أن المشرف على محافظة تعز أبلغ المحافظ المعين من قبل الانقلابيين عبده الجندي بعملية تصفية الضابط ".

المسار التفاوضي:

المسار التفاوضي:
وعلي صعيد المسار التفاوضي، اجتمع المبعوث الأممي لليمن، إسماعيل ولد الشيخ أحمد، في الرياض، مع سفراء الدول الثماني عشرة الداعمة للمبادرة الخليجية، في مقر الأمانة العامة لمجلس التعاون، في إطار جهوده لإيجاد حل سلمي للأزمة في اليمن.
وأكد ولد الشيخ أحمد أن اجتماعات أخرى ستلي اجتماع الأربعاء في عدن وفي صنعاء قبل التوجّه إلى مجلس الأمن في الخامس والعشرين من الشهر الجاري لتقديم إفادته حول تطورات الملف اليمني.
وبحث المبعوث الأممي لدى اليمن في اجتماع مطول مع وزير الخارجية القطري أولويات المرحلة المقبلة لضمان حل سياسي سلمي في اليمن.
وقال ولد الشيخ في بيان مقتضب على صفحته الرسيمة " فيس بك" أنه التقى اليوم في دولة قطر بوزير الخارجية محمد بن عبد الرحمن بن جاسم ال ثاني، لافتا إلى أنه جرى اجتماع مطول تم التطرق فيه الى أولويات المرحلة المقبلة لضمان حل سياسي سلمي في اليمن.
ووجه ولد الشيخ شكره لدولة قطر على المساعدات الانسانية التي وصلت الى الشعب اليمني و تجديدها لدعمها الكامل لجهود الامم المتحدة ومسار السلام في البلاد.
وحسب «الشرق الأوسط» سيلتقي ولد الشيخ الرئيس اليمني عبد ربه منصور هادي ووزير خارجيته، لبحث آخر التطورات المتعلقة بالجهود التي يبذلها مبعوث الأمم المتحدة، خاصة فيما يتعلق بالتعديلات التي أدخلت على مشروع خطته للسلام، بعد رفض الحكومة اليمنية الشرعية للخطة السابقة، نظرا لعدم تطابقها مع المرجعيات الثلاث الخاصة بالتسوية السياسية في اليمن، والمقرة من قبل المجتمع الدولي.
وعودة المبعوث الأممي الخاص باليمن، إلى المنطقة، جاءت بعد أيام قلائل على إبعاد مجلس الأمن الدولي الملف اليمني عن أجندته، بصورة مؤقتة، وذلك لإعطاء فرصة لولد الشيخ لاستئناف جهوده من أجل التوصل إلى تسوية سياسية، تنهي الصراع المسلح في البلاد.
وتقول مصادر سياسية يمنية لـ«الشرق الأوسط»: إن ولد الشيخ سيسعى في هذه الجولة إلى التركيز على طرح مقترحات لا تتعارض والتفويض الدولي الممنوح له، حيث تؤكد الأوساط السياسية اليمنية أن الجهود التي بذلها ولد الشيخ العام الماضي، تجاوزت مسألة التفويض ومسألة تطبيق قرارات مجلس الأمن الدولي، وفي المقدمة القرار 2216. 
ويدلل المراقبون في اليمن على صحة طروحاتهم بالإشارة إلى أن المبعوث الأممي، ومن خلال ورقته أو خريطته التي تقدم بها ورفضتها الحكومة الشرعية، وضع مقترحات، اعتبرتها الأوساط اليمنية، وفي المقدمة الحكومة الشرعية، بأنها «تشرعن للانقلاب»، من خلال ترك الحديث عن الشق الأمني والعسكري والانتقال مباشرة إلى تلبية طلبات الانقلابيين بتغيير مؤسسة الرئاسة وتشكيل حكومة، وهي خطوات تخالف ما دار من نقاشات مطولة على مدى أشهر في المشاورات التي استضافتها دولة الكويت، العام الماضي، وفقا للمراقبين.
وتشير المعلومات إلى أن المبعوث الأممي يركز، بشكل كبير خلال جولته، على مسألة استئناف لجنة التهدئة لأعمالها، وعقد اللقاء الذي كان مقررا في الأردن، ولم يف الحوثيون بالتزامهم بتسليم أسماء ممثليهم، قبل العودة إلى ظهران الجنوب، المقر الرئيسي للجنة.
ووفقا لمسئولين يمنيين، فإن نجاح مهمة ولد الشيخ، يعتمد على تحقيق نتائج مباشرة وملموسة، خاصة فيما يتعلق بإنهاء الانقلاب، والإعلان الصريح بالالتزام بقرارات مجلس الأمن الدولي، والمرجعيات الثلاث: (قرارات مجلس الأمن الدولي، المبادرة الخليجية وآليتها التنفيذية ومخرجات مؤتمر الحوار الوطني الشامل).
من جهته جدد وزير الخارجية اليمني تمسّك الحكومة بالعملية السلمية وحرصها على مساعي السلام وحقن دماء اليمنيين، وأكّد في الوقت نفسه دعم الجيش الوطني والمقاومة لدحر الانقلاب.

الوضع الانساني:

الوضع الانساني:
وعلي صعيد الوضع الانساني، كشف التحالف اليمني لرصد انتهاكات حقوق الإنسان "تحالف رصد"، في نشرته الدورية "الراصد اليمني" عن ارتكاب ميليشيات الحوثي - صالح 17128 انتهاكا، طالت المدنيين في 20 محافظة خلال الفترة من 1 يناير 2016 وحتى 31 ديسمبر 2016 م، تنوعت بين القتل والاصابات والاختطاف والاعتقال وتدمير للممتلكات العامة والخاصة.
وحسب النشرة التي صدرت اليوم، بلغ عدد القتلى 2466 قتيلاً، وعدد الجرحى 6042 مصاباً، وتم اختطاف واعتقال 5092 مدنياً، فيما تم تدمير 777 من الممتلكات العامة و2751 من الممتلكات الخاصة.
وأشارت النشرة الى تواصل الإنتهاكات وعمليات الاعتقال والاختطاف للمدنيين التي ترتكبها الميليشيات في المناطق التي تسيطر عليها، حيث بلغ عدد المختطفين 5092 مدنيا بينهم 20 امرأة 118 طفلاً تصدرت محافظة صنعاء القائمة من حيث العدد حيث بلغت الاختطافات  694 تلتها البيضاء 655 ومحافظة اب 539  مختطفاً.
ودعا التحالف اليمني لرصد انتهاكات حقوق الإنسان، المجتمع الدولي لتنفيذ القرارات الدولية لحماية حقوق الإنسان داخل البلاد وإعمال ما يلزم لحماية حقوق المدنيين، كما حث مجلس الأمن على الاسراع في تطبيق قرارته بحق اليمن لاسيما القرار 2216، والزام ميليشيا الحوثي - صالح بوقف تلك الانتهاكات، والإلتزام بقرارات الشرعية الدولية ذات الصلة  .

المشهد اليمني:

يبدو ان هناك صراع قوي بين الحكومة اليمنية والمتمردين ، في السيطرة علي جغرافية اكبر من الاراضي اليمينة، لتؤكد علي  قوية في العملية التفاوضية او الاستمرار في القتال، حتي اشعار اخر، وهو ما يشير إلى أن اليمن سيكون بؤرة لأعمال عسكرية خلال الأيام المقبلة، واستمرار القتال في ظل تعنت الفرقاء اليمنيين في التوصل إلى حل سلمي يُنهي الحرب ويعيد السلام، ما يؤدي بدوره إلى تقسيم اليمن والعودة إلى ما قبل 1990.

شارك