بدء المرحلة الثانية من "الرمح الذهبي"... وصالح يبحث عن دعم روسي في اليمن

الخميس 26/يناير/2017 - 07:44 م
طباعة بدء المرحلة الثانية
 
يستعد التحالف العربي وقوات الجيش اليمني، لبدأت إطلاق المرحلة الثانية من عملية "الرمح الذهبي"، بعد استعادة المخا، وإن المرحلة الثانية ستكون الاتجاه صوب الحديدة، في وقت يدعوا فيه"اسماعيل ولد الشيخ أحمد" لوقف فوري لإطلاق النار وهدنة طويلة، يتم الإعلان عنها في غضون أسبوعينن مع بحث حزب الرئيس اليمني السابق علي عبد الله صالح عن دعم روسي  لمواجهة خسائرهم في اليمن.

الوضع الميداني:

الوضع الميداني:
وعلي صعيد الضع الميداني، قال مسؤول عسكري إن الاستعدادات بدأت لإطلاق المرحلة الثانية من عملية "الرمح الذهبي"، بعد استعادة المخا، وإن المرحلة الثانية ستكون الاتجاه صوب الحديدة، وأوضح أن قوات الشرعية ستتجه إلى الحديدة من محورين الأول باتجاه الساحل الغربي الكامل وصولاً إلى الحديدة، والثاني باتجاه المناطق الداخلية نحو تعز، بالسيطرة على معسكرات الانقلابيين الواقعة على طريق الحديدة - تعز.
وأطلقت القوات الحكومية مسنودة بالتحالف العربي في السابع من الشهر الجاري عملية عسكرية تحت مسمى "الرمح الذهبي"، وخلال فترة وجيزة، تمكنت القوات القادمة من عدن جنوبي البلاد من تحرير مديرية "ذوباب" المشرفة على مضيق باب المندب، والتوغل نحو المخا.
وعززت قوات الجيش اليمني تواجدها في أرجاء مدينة المخا، وأعادت نشر آلياتها ومقاتليها شرق المدينة وشمالها، بإسناد جوي من مروحيات ومقاتلات التحالف العربي، التي شنت عدة غارات على جيوب ومخابئ الميليشيات على امتداد الساحل الشمالي بين مدينة المخا ومنطقة يختل.
وقالت مصادر طبية في مستشفيات العلفي والعسكري بصنعاء إن أكثر من 20 جثة وصلت وتعود لعناصر من ميليشيات الحوثي والمخلوع قدمت من جبهة الساحل الغربي في المخا.
من ناحية أخرى شنت طائرات التحالف العربي غارة جوية على موقع برج إرسال تابع لإذاعة محلية تسيطر عليها ميليشيات الحوثي وصالح في محافظة الحديدة يأتي ذلك في ضوء أنباء عسكرية عن تأهب الجيش الوطني لإطلاق عملية تحرير محافظة الحديدة.
وودمرت مقاتلات التحالف العربي تعزيزات عسكرية للانقلابيين في بلدة نهم كانت قادمة من صنعاء، كما أفشلت قوات الشرعية هجوماً للانقلابيين لاستعادة جبل دوّه سقط خلاله عشرات القتلى والجرحى من المتمردين، كما قتل العديد من عناصر الميليشيات في قصف جوي واشتباكات في جبهة المخدرة بصرواح في مأرب، بينما قتل عدد من الانقلابيين بتجدد المعارك مع قوات الشرعية وأنصارها في جبهة الوهبية على الحدود بين مأرب والبيضاء.
واقتحم الجيش الوطني اليمني، مسنوداً بطيران التحالف العربي، الأربعاء معسكر الدفاع الجوي وسيطر عليه، بينما واصل تقدمه في منطقة المحجر شرق مدينة المخا، غرب محافظة تعز.
شن طيران التحالف العربي عدة غارات استهدف تجمعات وأسلحة تابعة لمليشيات الحوثي وصالح في جبهة حرض ميدي.
وأكد مصدر في المنطقة العسكرية الخامسة أن طيران التحالف استهدف يوم أمس دبابة وطقم عسكري تابع للمليشيات بثلاث غارات جوية بمزارع النسيم جنوب شرق مدينة ميدي.
كما شن الطيران غارة أخرى استهدفت طقما عسكريا تابعاً للمليشيات في منطقة المخازن شرق مدينة ميدي.
من جهتها قصفت راجمات الصواريخ التابعة للجيش الوطني مواقع المليشيات بمزارع الخضراء شرق مدينة ميدي، كما دكت مدفعية التحالف العربي والجيش الوطني مواقع المليشيات بمنطقة المخازن ومزارع الخضراء شرق مدينة ميدي.
كما شنت مقاتلات التحالف العربي بقيادة السعودية  ظهر اليوم الخميس قصف جوي على مواقع مليشيات الحوثي وصالح في العاصمة صنعاء.
وقال سكان "لـ المشهد اليمني" ان طائرات التحالف العربي قصفت معسكر الحرس الجمهوري بحزيز جنوب العاصمة صنعاء بـ 6 غارات جوية.
وشنت طائرات التحالف قصف جوي خلال الساعات الماضية على مواقع المليشيات في مدينة تعز وصعدة ومارب. 

المسار التفاوضي:

المسار التفاوضي:
وعلي صعيد المسار التفاوضي، بعد جولته الإقليمية التي طالت عدة عواصم عربية، يتوقع أن يقدم المبعوث الأممي إلى اليمن، إسماعيل ولد الشيخ أحمد، إحاطة خلال جلسة خاصة لمجلس الأمن اليوم الخميس، يناقش فيها الوضع اليمني، بحسب ما نقلته الأناضول عن مصادر مقربة من المبعوث الدولي.
ويبدو أن إحاطة أو توصية المبعوث الأممي ستتضمن النقاط التالية:
-دعوة لوقف فوري لإطلاق النار وهدنة طويلة، يتم الإعلان عنها في غضون أسبوعين.
-المطالبة برفع الحظر الجوي الذي تفرضه قوات التحالف العربي على مطار صنعاء منذ التاسع من أغسطس الماضي.
- كما يتوقع أن يطالب بدعم خارطة الطريق التي طرحها للحل، والتي تتضمن تعيين نائب للرئيس اليمني.
- انسحاب جماعة الحوثي من صنعاء وتسليمهم للسلاح.
- الانتقال إلى تشكيل حكومة وحدة وطنية .
وإذا نجح ولد الشيخ في إعلان تثبيت وقف إطلاق النار سيتم الاتفاق على موعد مشاورات السلام، وهذا ما أكده المبعوث الأممي خلال زياراته لعدن وصنعاء مع وفدي الحكومة اليمنية من جهة، ومع ميليشيات الحوثي والمخلوع صالح من جهة أخرى، حيث أكد للطرفين أن تفعيل لجنة التهدئة والتنسيق لوقف إطلاق النار يرتبط بضرورة إرسال ممثليهم إلى العاصمة الأردنية عمّان بعد موافقتها على استضافة اجتماعات وتدريبات اللجنة قبل توجهها إلى مدينة ظهران الجنوب، جنوب السعودية.
وفي ظل هذه المساعي، شدد الرئيس اليمني عبدربه منصور هادي على أن مخرجات الحوار الوطني تمثل مشروعاً لكل اليمنيين، ولا يمكن التخلي عنها، كما أكد أن بناء اليمن الاتحادي أمر لا تنازل عنه، وشدد على توحيد الخطاب الإعلامي لمواجهة الميليشيات الانقلابية.

تدخل روسي:

تدخل روسي:
وفي سياق اخري، كشف يحيى محمد عبد الله صالح نجل شقيق الرئيس اليمني السابق،علي عبدالله صالح, وعضو اللجنة الدائمة لحزب المؤتمر إن حزبه يسعى  إلى تفعيل الدور الروسي  في تسوية الأزمة اليمنية.
وتابع صالح في مقابلة خاصة مع المجموعة الدولية للأخبار، "هذه ليست أول مرة نحاول أن نعمل فيها على تقوية الدور الروسي وتشجيعه في حل الأزمة اليمنية، ولكن الروس مهتمون الآن بما يجري في سوريا أكثر من غيرها".
وأضاف صالح أنه يعول على روسيا والصين في تبني مبادرة للحل في اليمن، معربا عن أمله في أن يكون لروسيا، التي تلعب دورا في المنطقة، دور إيجابي لحل الأزمة في اليمن.
وكان يحيى محمد عبدالله صالح قد دعا مراراً روسيا التي تقاتل إلى جانب بشار الأسد في سوريا إلى لعب نفس الدور في اليمن.
وطلب يحيى صالح خلال زيارتين قام بها الى موسكو إلى تدخل روسي مماثل في اليمن على غرار التدخل في سوريا، وسلم بوتين رسالة من عمه صالح مؤخراً بمناسبة مااسماه انتصار حلب والتي دعا فيها ضمنياً للتدخل في اليمن بدعوى مكافحة الإرهاب.

رواتب العاصمة:

رواتب العاصمة:
وعلي صعيد اخر، تمكنت الحكومة الشرعية في اليمن، اليوم الأربعاء، من إرسال رواتب موظفي القطاع الحكومي، في أمانة العاصمة صنعاء، بالتعاون مع إحدى شركات الصرافة اليمنية، وفق ما أعلنه رئيس الحكومة، أحمد عبيد بن دغر، على صفحته على تويتر.
وأعلن وزير الدولة أمين العاصمة اللواء عبدالغني جميل تحويل مرتبات وزارة التربية والتعليم ومكتب التربية بأمانة العاصمة ، عبر مؤسسة الكريمي للصرافة، بمبلغ مليار و600 مليون ريال لعدد 21700 موظف.
وناقشت الحكومة، في اجتماعها المنعقد امس الأربعاء في العاصمة المؤقتة عدن، عملية صرف رواتب القطاع المدني في أمانة العاصمة، وباقي المحافظات، بعد أن تم التوقيع على عقد بين الحكومة وشركة الكريمي، لصرف مرتبات القطاع المدني في المحافظات، التي لا تزال تحت سيطرة الانقلابيين.

سقطرى علي قائمة اليونسكو

سقطرى علي قائمة اليونسكو
وعلي صعيد اخر، أدرجت منظمة اليونيسكو للتربية والتعليم والثقافة، جزيرة سقطرى اليمنية ضمن المواقع البحرية العالمية ذات الأهمية البيولوجية التابعة لاتفاقية التنوع الحيوي، لما تتميز به هذه الجزيرة من تنوع طبيعي فريد.
وقال وزير المياه والبيئة اليمني العزي شريم إن “ذلك يعد إنجازا كبيرا لجزيرة سقطرى، وسيرفع من مكانتها عالمياً”، مؤكداً على “القيمة المعنوية والتنموية لذلك ووسط الجهود الحكومية لحماية الجزيرة وطبيعتها الخلابة”.
وأضاف شريم أن “الجزيرة تحتاج لمزيد من الدعم والتمويلات في المجال البيئي والحيوي لتأمين تلك المحمية الطبيعية وتنميتها، فهي إحدى أهم المحميات الطبيعية في العالم المعتمدة من اليونسكو ضمن قائمة التراث الطبيعي العالمي”.
وتعتبر سقطرى أكبر الجزر اليمنية الواقعة في بحر العرب وتبعد عن الساحل اليمني بنحو 360 كم، وتبلغ مساحتها حوالي 3650 كيلومتراً مربعًا، فيما يبلغ عدد سكانها نحو 50 ألف نسمة تقريباً.
وصنفت الجزيرة  في العامين 2003 و 2008 كإحدى المحميات الطبيعية الحيوية وإحدى مواقع الثرات العالمي، لما تتميز به هذه الجزيرة من تنوع طبيعي فريد لاسيما النباتات والأحياء البحرية، فضلاً عن كونها الجزيرة الوحيدة في العالم التي تحتوي على أشجار ونباتات خاصة لا تنبت في مكان آخر مثل شجرة دم الأخوين.

المشهد اليمني:

جهود مبذولة من المبعوث الأممي اسماعيل ولد الشيخ أحمد، في ظل الغموض حول موقف الحكومة اليمنية برئاسة عبدربه منصور هادي، ومع تصاعد الخلافات بين"الحوثي وصالح"، بما يهدد مساعي الأمم المتحدة لإنهاء الصراع في اليمن، وهو ما يشير إلى استمرار العمليات  العسكرية في ظل تعنت الفرقاء اليمنيين في التوصل إلى حل سلمي يُنهي الحرب ويعيد السلام.

شارك