الجسور العائمة.. سلاح الجيش العراقي في المرحلة الثالثة لتحرير الموصل

الثلاثاء 07/فبراير/2017 - 02:42 م
طباعة الجسور العائمة..
 
مع مواصلة القوات العراقية مساعيها لتحرير مدينة الموصل ثاني أكبر المدن العراقية من قبضة التنظيم الإرهابي "داعش"، يبدو أن الأخير بدأ يواجه هذه المساعي بكل ما أوتي من قوة، فقد بدأ يستخدم أساليبه الأكثر دموية والتي اعتاد عليها منذ ظهوره في العراق وسوريا، ولهذا تسعي القوات العراقية لصد كافة الأساليب الهمجية للتنظيم الإرهابي "داعش" لاستعادة مدينة الموصل والتي نجحت في السيطرة علي أكثر من 80% منها.
الجسور العائمة..
وتجهز القوات العراقية لدخول المرحلة الثالثة من عملية تحرير الموصل، تحت شعار  "قادمون يانينوى"، حيث دعت كافة الصحفيين والإعلاميين للحصول علي تصاريح تغطية المرحلة الثالثة من تحرير المدينة اليوم الثلاثاء 7 فبراير 2017، وحتى مساء الخميس المقبل.
ويتوقع خبراء عسكريون أن يكون الشطر الغربي أكثر صعوبة من الشطر الشرقي ومن المتوقع أيضا أن يخوض مقاتلي داعش قتالا شرسا وذلك لأسباب عسكرية ولوجستية.
ويشارك في عملية تحرير الموصل، التي انطلقت في 17 أكتوبر 2016، ائتلاف يسانده التحالف الدولي بقيادة الولايات المتحدة يضم 100 ألف من جنود الجيش والقوات الخاصة والشرطة الاتحادية والمقاتلين الأكراد ومليشيا "الحشد الشعبي" الشيعية، إلى جانب "حرس نينوى".
وخاضت القوات العراقية معارك صعبة على مدى الأشهر الثلاثة الماضية وتكبدت خسائر في المعدات والأرواح، لكنها تمكنت من قتل المئات من عناصر تنظيم داعش وتدمير أكثر من ألف سيارة مفخخة خلال معارك تحرير الضفة الشرقية لنهر دجلة بالموصل.
وسيطرت قوات الحكومة العراقية بشكل كامل على الجانب الشرقي من مدينة الموصل بعد مئة يوم من انطلاق الحملة العسكرية للقوات العراقية المدعومة جوا وبرا من الولايات المتحدة الامريكية لطرد تنظيم داعش من مدينة الموصل أكبر المدن الخاضعة للتنظيم الارهابي في العراق وسوريا من حيث عدد السكان الذي بلغ قبل الحرب مليوني نسمة.
وقد ذكرت بوابة الحركات الإسلامية، أن القوات العراقية استعادت نحو 80% من مدينة الموصل، لتكبد تنظيم داعش خسائر فادحة، وتجعله يسارع كـ"الثور الهائج"  لتعويض ما فقده في مناطق أخري، ما قد يؤدي إلي اتخاذه لمحافظة ديالي موطأ جديدًا له.
كانت ذكرت بوابة الحركات الإسلامية في تقرير سابق لها، أن التنظيم الإرهابي يسعي إلي تعويض خسائرة بشتي الطرق، وتخفيف الضغط على عناصره هناك، ساعيا لاتخاذ محافظة ديالي موطئًا له.
وكان داعش قد سيطر في 2014 على مناطق واسعة في محافظة ديالى شرقي البلاد، ونفذت قوات من الجيش العراقي مدعومة بالتحالف الدولي عمليات عسكرية واسعة تمكنت من خلالها من تحرير جميع المناطق.
واستطاعت القوات العراقية أن تحرر مساحات واسعة من نينوى ومركزها الموصل من سيطرة "داعش" في عمليات انطلقت يوم 17 أكتوبر الماضي، بدعم من أبناء العشائر والبيشمركة والتحالف الدولي ضد الإرهاب.
وتستعد القوات العراقية لنصب جسور عائمة، بعد تدمير الجسور الخمسة التي تربط الجانب الشرقي بنظيره الغربي لمدينة الموصل، شمالي العراق، من قبل مسلحي تنظيم داعش، وذلك لعبور القطعات العسكرية إلى الضفة الثانية من نهر دجلة لاقتحام آخر معاقل التنظيم.
الجسور العائمة..
وأعلن الشهر الماضي الجيش العراقي عن تدمير تنظيم "داعش" لجسور الموصل الخمسة بعد خسارته الجانب الشرقي للمدينة لإعاقة عبور القطعات العسكرية إلى الجانب الغربي والذي يفصل بينهما نهر دجلة.
وتقر قيادة العمليات المشتركة التابعة للجيش بصعوبة المعارك القادمة في الجانب الغربي للموصل حتى مع نصب الجسور العائمة وبدء عمليات الاقتحام للأحياء الغربية.
وأوقفت العمليات العسكرية القتالية في الموصل في الـ24 من الشهر الماضي بعد إعلان تحرير كامل الجانب الشرقي للمدينة، لكن القصف الجوي للتحالف الدولي والجيش العراقي استمر باستهداف مواقع المسلحين تمهيدا للمعركة.
ووفق وكالة الأناضول، قال جبار حسن، ضابط برتبة نقيب في الجيش العراقي، إن "فرق الهندسة العسكرية التابعة للجيش نقلت عددا من الجسور العائمة إلى محاور القتال قرب ضفة نهر دجلة في الجانب الشرقي خلال الأيام الماضية، وهي بانتظار صدور الأوامر من قيادة العمليات المشتركة للمباشرة بنصبها"، مضيفًا أن نصب الجسر العائم لا يستغرق سوى بضع ساعات في الظروف الطبيعية، لكن بظروف الجانب الغربي للموصل حيث يتمركز عناصر تنظيم داعش ستكون هناك خطورة على حياة فرق الهندسة لأنهم سيكونون في مرمى قناصة داعش.
واعتمد الجيش العراقي سابقاً على نصب الجسور العائمة بعد تدمير تنظيم داعش للجسور الثابتة في مناطق متفرقة في محافظات صلاح الدين شمال والانبار غرب خلال معارك التحرير العام الماضي.
خليل النعيمي، ضابط برتبة عقيد متقاعد من الجيش العراقي، قال إن نصب الجسور العائمة ستكون تحت غطاء جوي مكثف لسلامة فرق الهندسة العسكرية من الاستهداف المباشر لعناصر تنظيم داعش، موضحًا أن تنظيم داعش سيستخدم جميع خططه لإعاقة نصب الجسور العائمة منها نصب العبوات الناسفة على ضفة نهر دجلة، أو إرسال الزوارق المفخخة لاستهداف الجسور، وكذلك نشر القناصين لاستهداف الأفراد المكلفين بمهمة نصب الجسور" .
وأشار إلى أن "القوات العراقية ومنها جهاز مكافحة الإرهاب قد تلقت تدريبا أمريكيا على التعامل في مثل تلك الحالات (..) قد تكون هناك خسائر بشرية خلال نصب الجسور العائمة، لكن المهمة ستنجز سريعا".
وقال العميد يحيى رسول المتحدث باسم قيادة العمليات إن "المعركة لن تكون سهلة، هناك صعوبة بسبب الكثافة السكانية وننحن نتحدث عن تواجد نحو 750 ألف نسمة من المدنيين، إضافة إلى ضيق الأزقة والشوارع، لكننا مصممون على إنهاء المعركة لصالحنا، لافتًا إلى أن القوات العراقية أكملت استعداداتها، وتم وضع اللمسات الأخيرة للخطة العسكرية الخاصة بالمعركة.
ويضم الجانب الغربي من مدينة الموصل المؤسسات الحكومية الرسمية بينها مبنى المحافظة ومجلسها ومقر قيادة عمليات نينوى، ومطار الموصل، وهو المعقل الرئيس لمسلحي تنظيم داعش وأولى المناطق التي اقتحمها التنظيم عام 2014، حيث تحاصر القوات العراقية الجانب الغربي من مدينة الموصل من أربع جهات بعد إحكامها السيطرة على جميع أحياء الجانب الشرقي للمدينة.

شارك