متطوعون عرب يقاتلون مع الجيش السوري/ أردوغان: قواتنا تحاصر مدينة الباب وبعدها سنتوجه نحو منبج والرقة/ وزير الدفاع البريطاني: العراق سيتخلص من "داعش" في 2017

الأحد 12/فبراير/2017 - 05:21 م
طباعة متطوعون عرب يقاتلون
 
تقدم بوابة الحركات الاسلامية أبرز ما جاء بالمواقع الإلكترونية الإخبارية، ووكالات الأنباء بخصوص جماعات الإسلام السياسي وكل ما يتعلق بتلك التنظيمات عربياً وعالمياً، مساء اليوم الأحد الموافق 12 فبراير 2017.

متطوعون عرب يقاتلون مع الجيش السوري

متطوعون عرب يقاتلون
منذ بداية الحرب في سوريا، تمكنت بعض وسائل الإعلام العربية والغربية من الاستيلاء على مسألة المقاتلين التونسيين المنخرطين في قلب الجماعات الإرهابية ذات الفكر الإسلاموي المتطرف، وذلك كي تقوم – تلك الوسائل - بمعالجة هذه القضية بالطريقة التي تروق لها ومن مختلف الزوايا التي تراها مناسبة لسياساتها وتوجهاتها الإعلامية.
ورغم ذلك، فإن الكثير منا لا يعلم سوى القليل جداً عن أولئك الشباب التونسيين الذين انضموا إلى صفوف فيلق "الحرس القومي العربي" الذي يعمل تحت قيادة الجيش العربي السوري.
ولا يضم هذا الفيلق مجرد عدد كبير من المتطوعين التونسيين، وإنما هناك لواء مقاتل ضمنه يحمل اسم "لواء الشهيد أحمد براهمي".
وتمكنت وكالة أنباء تونسية (TAR)، بحسب موقع "ويبدو" الفرنسي، من جمع المعلومات المتعلقة بهذا الأمر من المسؤول السياسي لفيلق "الحرس القومي العربي"، باسل الخراط، الذي أكد أن انخراط المقاتلين التونسيين الشباب في هذا الفيلق إنما يندرج في إطار محاربة الإرهاب والدفاع عن سوريا، وهو لا يستحق تلك الصورة السيئة التي لصقت به تماشياً مع الصورة السيئة ذاتها التي رسمتها وسائل الإعلام بحق التونسيين المنخرطين في صفوف الإرهابيين والمتطرفين دينياً، وداومت تلك الوسائل على تقديمهم بهذه الطريقة بشكل مستمر.
تم تأسيس هذا الفيلق سنة 2012، ويحمل الفيلق الفكر الناصري تيمناً بالقائد العربي جمال عبد الناصر وهو بشكل أساسي مكّون من شباب ينتمون إلى كل من الجزائر، تونس، لبنان، مصر، فلسطين، العراق والأردن.
ومهمة هذا الفيلق هي القتال إلى جانب الجيش العربي السوري، والدولة الوحيدة التي تقدم له الدعم والمساعدة هي الدولة السورية فقط. بحسب المسؤول السياسي باسل الخراط.
وصرح الخراط للوكالة التونسية بأن هناك أيضاً كتائب أخرى مقاتلة في قلب الفيلق المذكور تحمل تسميات مختلفة مثل كتيبة "وديع حداد" القيادي في الجبهة الشعبية لتحرير فلسطين، وكتيبة "حيدر العاملي" وهو القائد الأسبق لقوات جبل لبنان، وأيضاً كتيبة "الشهيد جول جمال" الضابط في الجيش العربي السوري.
وقد أعلنت جميع تلك الكتائب المقاتلة ضد الإرهاب في سوريا أهدافها وحلمها في تحقيق اتحاد اشتراكي عربي منبثق بشكل أساسي عن منظمة "الشباب الاشتراكي العربي" التي تعد أحد أجنحة "رابطة القوميين العرب".
)الوكالة التونيسية)

البحرية الإيرانية تنتهي من تشييد قاعدة جديدة على سواحل بحر عمان

البحرية الإيرانية
أعلن قائد القوة البحرية الإيرانية، الأميرال حبيب الله سياري، اليوم الأحد، انتهاء العمل في بناء قاعدة بحرية للجيش الإيراني في منطقة بسابندر على ساحل بحر عمان.
نقلت وكالة "تسنيم" الإيرانية للأنباء عن سياري قوله "منذ أن تقرر أن يكون للقوة البحرية للجيش الايراني تواجدا في منطقة مكران "جنوب شرق إيران"، فقد تم إدراج إنشاء ثلاث قواعد بحرية جديدة في هذه المنطقة في جدول أعمال القوة البحرية".
وتابع موضحا "بناء على هذا فقد انتهينا من عمليات إنشاء قاعدة بسابندر، وأن العمل جار في المشاريع المتبقية".
وكان سياري قد أعلن في مؤتمر صحافي في كانون الأول/ ديسمبر الماضي عن بدء العمل بإنشاء ثلاث قواعد بحرية جديدة في السواحل الجنوبية للبلاد.
(تسنيم)

أردوغان: قواتنا تحاصر مدينة الباب وبعدها سنتوجه نحو منبج والرقة

أردوغان: قواتنا تحاصر
قال الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، اليوم الأحد، إن القوات التركية تحاصر الآن مدينة الباب شمالي سوريا وإن قوات تركية وقوات "الجيش السوري الحر" وصلت بالفعل إلى مركز المدينة.
وأكد أردوغان، في كلمة ألقاها في إسطنبول، أن القوات، بعد تحرير الباب، ستتجه شرقا نحو منبج والرقة.
وأشار الرئيس التركي إلى أن الهدف من هذه العملية هو إقامة منطقة آمنة في شمال سوريا بمساحة 4 آلاف كيلومتر مربع، خالية من التنظيمات الإرهابية، لمنع نزوح اللاجئين.
ولفت أردوغان إلى عدم إمكانية إقامة منطقة آمنة في سوريا، دون إعلان منطقة حظر جوي، وقال إنه تم بحث هذا الأمر مع روسيا والولايات المتحدة الأمريكية.
(الأناضول)

خطة إسرائيلية لفرض سيادة على الجولان

خطة إسرائيلية لفرض
قالت صحيفة "يديعوت أحرونوت" الإسرائيلية، اليوم الأحد، إن وزير البناء والإسكان الإسرائيلي، الجنرال احتياط يواف غالانت، أعد خطة إسرائيلية "لحل النزاع في سوريا"، تعتمد على إعادة إعمار سوريا عبر استثمار مليارات الدولارات، ومنع نفوذ إيراني فيها، مقابل اعتراف دولي بالسيادة الإسرائيلية على هضبة الجولان.
وأضافت الصحيفة، في تقرير تحت عنوان "خطة جلانت…إعمار سوريا وكبح إيران"، إن غالانت أعد خطة سياسية استراتيجية بعيدة المدى، تهدف بالأساس إلى وقف الخطر الإيراني، الذي بات يتشكل على حدود إسرائيل.
وبحسب الصحيفة، فإن غالانت قد عرض هذه الخطة في السابق على رئيس الحكومة الإسرائيلية، بنيامين نتنياهو، وسيتم اليوم عرضها في جلسة الكابينيت السياسي والأمني، التي ستنعقد للبت في الخطة التي سيعرضها نتنياهو على ترامب، خلال لقائه به الأربعاء في واشنطن.
ووفقا للخطة المذكورة، فإن مصلحة إسرائيل هي في منع تشكل محور إيراني سوري لبناني، ومنع هيمنة "شيعية" في دمشق، ووضع عراقيل أمام خلق ممر بري من إيران وحتى لبنان يكون مفتوحا أمام "حزب الله" من جهة، والوصول إلى اعتراف دولي بالسيادة الإسرائيلية في هضبة الجولان المحتل، كجزء من اتفاق وحل مستقبلي للأزمة.

وقال غالانت، إن تنفيذ هذه الخطة يخدم أيضا مصالح الولايات المتحدة وروسيا وأوروبا و"العالم السني المعتدل"، حسب تعبيره، الذي يفترض فيه أن يكون جزءا من عملية إخراج هذه الخطة إلى حيز التنفيذ.
ويقترح الوزير الإسرائيلي في الخطة، أن تقود الولايات المتحدة الأمريكية نوعا من "القوة الخاصة" لإعادة إعمار سوريا باستثمار عشرات المليارات، وأن يوافق الروس على ذلك، مقابل اعتراف دولي بمحورية الدور الروسي، وبحقها في نفوذ فعلي في المنطقة مركزه في سوريا.
 في المقابل يشترط غالانت تطبيق هذه الخطة باعتراف سوري بالسيادة الإسرائيلية على هضبة الجولان. كما يقترح أن تشترط إدارة ترامب الاستثمار المالي المطلوب لإعادة إعمار سوريا، بقيام روسيا بصد التدخل الإيراني في سوريا، وأن توافق إسرائيل والولايات المتحدة على عدم تغيير الرئيس الأسد طالما خدم ذلك المصالح الروسية.
وقال جلانت في مقابلة مع الصحيفة، إن "هناك محور إيراني ينمو ويشكل تهديدا خطيرا على حياة الإسرائيليين، حيث إن الإيرانيين يسيطرون على طهران وبغداد وبيروت ويحاربون مع "حزب الله" من أجل توسيع نفوذهم في دمشق.    
(يديعوت أحرنوت)

الرئيس التركي يبدأ جولة خليجية تشمل البحرين والسعودية وقطر

الرئيس التركي يبدأ
يبدأ الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، اليوم الأحد، جولة خليجية، تستمر حتى 15 شباط/ فبراير الجاري، وتشمل كلاً من البحرين والسعودية وقطر.
وفقا لبيان صادر عن المكتب الإعلامي للرئاسة التركية، نقلته وكالة "الأناضول"، يستهل الرئيس أردوغان جولته من البحرين بلقاء مع الملك حمد بن عيسى، اليوم، ثم سيزور، غداً الإثنين، السعودية للقاء الملك سلمان بن عبد العزيز، وولي العهد محمد بن نايف، وولي ولي العهد محمد بن سلمان، ويختتم جولته بزيارة الدوحة، حيث يلتقي أمير دولة قطر الشيخ تميم بن حمد.
ويبحث الرئيس التركي، خلال جولته الخليجية، تعزيز العلاقات والتطورات على الصعيدين الإقليمي والدولي، وسيتم توقيع اتفاقيات تعاون ثنائية.
كما أشار بيان الرئاسة التركية، إلى أن زيارة أردوغان إلى البلدان الثلاثة، "ستسهم في تعزيز العلاقات الخليجية التركية بشكل عام، ومنظمة التعاون الإسلامي".
(الأناضول)

مقتل جندي وإصابة 3 آخرين في اشتباكات مع "داعش" بمحيط مدينة الباب

مقتل جندي وإصابة
أعلن الجيش التركي عن مقتل جندي وإصابة ثلاثة آخرين في اشتباكات مع تنظيم "داعش" بمحيط مدينة الباب شمالي سوريا.
أفاد بيان صادر عن القوات المسلحة التركية، اليوم الأحد، أن "جندياً قتل وأصيب ثلاثة آخرون في اشتباكات مع تنظيم "داعش" في محيط مدينة الباب شمالي سوريا وقد تم نقل المصابين إلى المستشفى".
بذلك تكون حصيلة قتلى الجنود الأتراك منذ آب/ أغسطس 2016 حينما بدأت عملية "درع الفرات" التي تقوم بها وحدات من القوات الخاصة في الجيش التركي، بالتنسيق مع القوات الجوية للتحالف الدولي ضد "داعش"، قد ارتفعت إلى 67 قتيلاً.
(سبوتنيك)

غياب "أحرار الشام" و"جيش الإسلام" عن وفد المعارضة السورية الموحد

غياب أحرار الشام
كشفت لائحة الوفد الموحد التي أعلنتها الهيئة العليا للتفاوض في المعارضة السورية، عن غياب ممثلي "أحرار الشام" و"جيش الإسلام"، مقابل ضم ممثل عن كل من منصة "القاهرة" و"موسكو".
وضمت اللائحة 21 عضواً من بينهم رئيس الوفد نصر الحريري من "الائتلاف السوري" المعارض، وأليس مفرج نائبة للرئيس، عن "هيئة التنسيق"، وكبير المفاوضين محمد صبرا (مستقل)، كما ضمّ الوفد كلا من، محمد الشمالي من "الائتلاف التركماني"، وفؤاد عليكو من "الائتلاف التركي"، ومن "هيئة التنسيق" ضم أيضاً عبد المجيد حمو ونشأت طعيمة، كما ضم الوفد من "الائتلاف السوري" المعارض عبد الأحد صطيفو، إضافة إلى رئيس الوفد، ومن منصة "موسكو" علاء عرفات، وضم بسمة قضماني مستقلة.
وضم الوفد 10 من ممثلي الفصائل المسلحة، ليس بينهم ممثلين عن حركة "أحرار الشام" و"جيش الإسلام". وجاء في الوفد فاتح حسون ممثلا عن "حركة تحرير حمص"، وبشار الزعي، وزياد الحريري وراكان ضوكان وخالد النابلسي ممثلون عن "الجبهة الجنوبية"، ومعتصم شمير عن "فيلق الرحمن"، وأحمد عثمان عن "لواء السلطان مراد"، وخالد أبا عن "الجبهة الشامية"، ومأمون حاج موسى عن "صقور الشام"، وهيثم رحمة عن "فيلق الشام".
من جانبه نفى خالد محاميد عضو منصة القاهرة للمعارضة السورية لـ"سبوتنيك" مشاركته في وفد المعارضة كممثل عن المنصة، وإنما كمستقل.

كذلك ضم الوفد، مجموعة استشارية من 20 عضواً من الاختصاصيين في الشؤون السياسية والقانونية والعسكرية.
(رويترز)

وزير الدفاع البريطاني: العراق سيتخلص من "داعش" في 2017

وزير الدفاع البريطاني:
توقع وزير الدفاع البريطاني مايكل فالون، اليوم الأحد، أن يتمكن العراق خلال عام 2017 من التخلص من تنظيم "داعش" الإرهابي.
وأعرب فالون، على هامش زيارته إلى أربيل، عن سعادته لتحرير شرقي الموصل، ولانطلاق عملية استعادة غرب الموصل قريبا، حسبما نقل موقع "السومرية نيوز" الإخباري.
وأشاد الوزير البريطاني بعمل قوات بلاده في العراق، مشيرا إلى أنها استهدفت 300 هدف في الموصل والمناطق المحيطة وأنها دعمت نحو 40 ألف عنصر من القوات العراقية بينهم 7 آلاف من البيشمركة.

وتمكنت القوات العراقية من استعادة شرقي الموصل في إطار عملية "قادمون يا نينوى" وتواصل معركتها ضد تنظيم "داعش" الإرهابي.    
(السومرية)

رئيس الوزراء العراقي يصدر أمرا بإجراء تحقيقات في اشتباكات يوم السبت في بغداد

رئيس الوزراء العراقي
أمر رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي إجراء تحقيقات بالأحداث التي وقعت يوم السبت، بين المتظاهرين وقوات الأمن، مما أسفر عن سقوط عدد من القتلى، ومئات من الجرحى، وفق صحيفة "الاندبندت".
نقلت صحيفة "الاندبندت"، عن مكتب العبادي قوله: "أمر رئيس الوزراء بإجراء تحقيق كامل عن الإصابات التي وقعت بين قوات الأمن والمتظاهرين خلال تظاهرة ميدان التحرير".
يذكر أن 5 عراقيين قتلوا، بينهم أحد عناصر قوات مكافحة الشغب، وأصيب 320 آخرون، بينهم 79 بالرصاص الحي، خلال اشتباكات جرت بين متظاهرين وقوات الأمن قرب المنطقة الخضراء بالعاصمة العراقية بغداد، حيث تظاهر مئات الآلاف تلبية لدعوة زعيم التيار الصدر، مقتضى الصدر، للمطالبة بإلغاء مفوضية الانتخابات الحالية وتشكيل مفوضية جديدة بعيدة عن الانتماءات السياسية.
(الاندبندت)

حريق في مصفاة حمص نتيجة اعتداء إرهابي بقذيفة صاروخية

حريق في مصفاة حمص
في إطار اعتداءاتها على البنى التحتية والمؤسسات الاقتصادية، استهدفت التنظيمات الإرهابية التكفيرية المنتشرة في منطقة الحولة بقذيفة صاروخية مصفاة حمص للنفط.
وذكر مدير المصفاة المهندس علي طراف، في تصريح لوكالة "سانا"، إن "قذيفة صاروخية سقطت على خط 18 أنش لنقل المازوت في الجهة الشمالية الشرقية من المصفاة، ما تسبب بنشوب حريق ووقوع أضرار مادية في المكان.
ولفت طراف إلى أن "عناصر الإطفاء في المصفاة سيطروا على الحريق وقاموا بإخماده بشكل كامل قبل امتداده إلى التجهيزات والمعدات الميكانيكية".
وتعتدي التنظيمات الإرهابية المنتشرة في الريف الشمالي على البنى التحتية والأحياء السكنية في مدينة حمص بالقذائف الصاروخية والهاون، حيث أطلقت أمس عددا من القذائف على أحياء الحمرا والأرمن وكرم اللوز، ما تسبب بمقتل شخص وإصابة12 آخرين بجروح.
(سانا)

شارك