الميل أون صنداي: خطر "الذئاب المنفردة" العائدات من سوريا

الإثنين 20/فبراير/2017 - 05:58 م
طباعة الميل أون صنداي:
 
تقدم بوابة الحركات الإسلامية كل ما هو جديد يومًا بيوم وذلك من خلال تناول الصحف العالمية اليومية، وكل ما يخص الإسلام السياسي فيها اليوم الاثنين 20/2/2017
نشرت صحيفة الميل أون صنداي تقريرا عن تحذير تقرير أمني بريطاني سري من خطر غير مسبوق تشكله عشرات النساء والأطفال من عوائل "الجهاديين" البريطانيين الذين يعودون إلى بلادهم من سوريا والعراق، مع تدهور أوضاع تنظيم الدولة الإسلامية وخسارته للمزيد من المواقع التي يسيطر عليها هناك. 
وتقول الصحيفة إن التقرير السري الذي اطلعت عليه أعدته أجهزة استخبارية لتقديمه إلى رئاسة الوزراء، ولا يستبعد قيام ذئاب منفردة من العائدين بتنفيذ هجمات إرهابية. 
وترى الصحيفة أن تلك هي المرة الأولى التي يشار فيها إلى خطر تشكله النساء والأطفال العائدون من سوريا، بعد أن كانت التحذيرات تتركز عادة على "الجهاديين" الرجال. 
وتشير إلى أنه يمكن للنساء أن يتجنبن التحقيق معهن بتهم الإرهاب إذا تمكن من اقناع الشرطة بأن أزواجهن أجبروهن على السفر معهم إلى سوريا والعراق.
وتخلص الصحيفة إلى أن تنظيم الدولة الإسلامية يواجه هزيمة وشيكة، لذا فإن من المرجح جدا أن يلجأ إلى استخدام النساء والأطفال في تنفيذ هجمات في بريطانيا. 
وتقول إن التقرير يشير إلى أن أكثر من 850 من البريطانيين قد سافروا إلى سوريا والعراق، التحقت الغالبية العظمى منهم بتنظيم الدولة الإسلامية، وإن نصف هؤلاء قد عاد إلى بريطانيا،وإن نحو 80 امرأة و90 طفلا من المولودين في بريطانيا كانوا بقوا في سوريا والعراق. 
وتضيف أن العدد الحقيقي للعائدين قد يكون أكبر من ذلك لأن العديد من "العرائس الجهاديات" قد أنجبن أطفالا في الشرق الأوسط. 

الديلي تلجراف: "إرهابيين بيولوجيين"

في مقابلة أجرتها صحيفة ديلي تلجراف، يحذر بيل غيتس، صاحب شركة مايكروسوفت وأغنى رجل في العالم، قادة العالم من أن "إرهابيين بيولوجيين" قد يتمكون يوما ما في قتل مئات الآلاف من البشر في هجوم يودي بضحايا أكثر من الحرب النووية. 
وجاء تحذير غيتس هذا قبيل إلقائه لخطاب في هذا الصدد أمام مؤتمر الأمن في ميونيخ السبت الذي يحضره وزراء دفاع وخارجية وعدد من القادة والمسؤولين في شؤون الدفاع والأمن في العالم. 
ويقول غيتس إن التقدم المطرد في الهندسة الوراثية قد فتح الأبواب أمام امكانية قيام مجموعات إرهابية صغيرة باستخدام فيروسات بيولوجية كأسلحة، وسينجم عن ذلك انتشار وبائي يعد من أكبر الاخطار القاتلة التي تواجه البشرية. 
ويضيف أن الحكومات المنشغلة بالحد من انتشار الأسلحة النووية والكيماوية، تتغاضى عن خطر الحرب البيولوجية. 
ويقول غيتس، الذي تمول مؤسسته الخيرية بحثا في كيفية تطويق التفشيات الوبائية وتسريع وتيرة انتاج اللقاحات، إن مؤسسات الدفاع والأمن "لم تتابع البيولوجيا وأنا هنا لألفت انتباههم إلى اخبار سيئة قليلا". 
ويشدد غيتس على أن التكنولوجيات التي سهلت كثيرا قراءة شفرة الحمض النووي منقوص الاوكسجين (DNA)، والجينات الوراثية، جعلت من "طموحات امتلاك أسلحة بيولوجية التي كانت مقتصرة على حفنة من الدول، مفتوحة الان أمام جماعات صغيرة ذات موارد وخبرات محدودة". 
ويوضح غيتس أن خطر الإرهاب البيولوجي سيكون هائلا لأن استخدام الأسلحة النووية يمكن ايقافه حتى لو قتل 100 مليون من البشر، إلا أن انتشار فيروس مثل فيروس الجدري سيكون من الصعب ايقافه وسيقتل عددا أكبر. 

الديلي تلجراف:لندن تحذر موسكو من التدخل في الشأن الليبي

تقول الصحيفة إنه في وقت تنظر فيه بريطانيا وحلفاؤها في حلف شمال الاطلسي في إرسال المزيد من المساعدات لهذا البلد الممزق، وفي المساعدة في بناء قواته المسلحة، قال السير مايكل فالون إن روسيا "تختبر" حلف الناتو بمفاتحتها رجلا قويا في ليبيا منافسا للحكومة الليبية المدعومة من الأمم المتحدة في طرابلس، في اشارة الى اللواء خليفة حفتر، الذي يشرف على تحالف من الجماعات المسلحة حول ميناء بنغازي شرقي البلاد رافضا الاعتراف بالحكومة. 
ويوضح التقرير أن حكومة طرابلس برئاسة فائز السراج طلبت الأسبوع الماضي من الحلف مساعدتها في إعادة بناء القوات الليبية المسلحة التي دمرت اثناء الحملة الغربية لاسقاط نظام العقيد معمر القذافي وما تلاها من سنوات ست من عدم الاستقرار. 
ويضيف تقرير الصحيفة أن حفتر زار الشهر الماضي حاملة الطائرات الروسية الأميرال كوزينيتسوف، التي كانت في ختام جولتها في البحر الابيض المتوسط، وأجرى من على متنها اجتماعا عبر دائرة فيديو مع وزير الدفاع الروسي، سيرغي شويغو، حيث ناقشا القتال ضد "الجماعات الإرهابية".
ويشير التقرير إلى أن السير فالون يرى أن الاجتماع كان رمزيا إلى حد كبير موضحا أن بوتين يحاول اختبار الغرب، واختبار الحلف (الناتو) وسيستغل أي نقطة يجد فيها ضعفا. 

التايمز: "على علماء المسلمين أن يفعلوا شيئا من أجل ضحرالإرهاب"

دعا كاتب المقال علماء المسلمين إلى المساهمة في مكافحة الفكر المتطرف، الذي يستند إليه مسلحو تنظيم الدولة الإسلامية في تنفيذ هجماتهم. وحذر برنارد من أن هناك الكثير مما يجب فعله، لمكافحة الإرهاب، خاصة وأن 850 جهاديا بريطانيا سافروا إلى العراق وسوريا للقتال في صفوف تنظيم الدولة، وعاد نصفهم تقريبا إلى بريطانيا.
ويقول المسؤول البريطاني أنه يجب على العلماء المسلمين أن يتحدوا الفكر المتطرف، ويثبتوا أنه لا علاقة للإسلام بالعنف الممارس حاليا من طرف تلك الجماعات المتشددة.
وإذا كانت مهمة الغرب أن يمنع هذا التطرف من الانتشار، فإن من واجب علماء المسلمين -حسب برنارد- أن يتكلموا بصوت مرتفع ليقولوا أن هذا غير مقبول، وأنه لا يوجد أي تبرير يسمح بوقوع أعمال العنف تلك.
ويضيف بالقول أن تنظيم الدولة الإسلامية في العراق وسوريا بدء يخسر نفوذه وأنه بات شبه مؤكد أنه سينهزم هناك، وبالتالي بعض من هؤلاء المسلحين الجهاديين سيعودون إلى بلدانهم في الغرب، وهذا هو أكبر تهديد نواجه.

التايمز:واشنطن تخطط لتحالف عربي إسرائيلي ضد إيران

كتبت صحيفة التايمز تقريرا حول السياسية الأمريكية تجاه الشرق الأوسط ، إذ يقول مراسلها في تل أبيب كارلستروم: "إن الرئيس الامريكي دونالد ترامب يشجع دولا عربية للدخول في تحالف مع إسرائيل لمواجهة النفوذ الإيراني.
ويضيف المراسل أن الإدارة الأمريكية ترى أن الأردن ومصر اللتان تقيمان علاقات مع إسرائيل، يمكنهما الانظمام إلى محور واحد مع إسرائيل، كما يمكن للسعودية أن تكون ضمنه، وكذا الإمارات العربية المتحدة، التي أقامت في السنوات الأخيرة علاقات مع إسرائيل بشكل سري، حسب مراسل التايمز.
وفي قضايا الشرق الأوسط، كتبت صحيفة الدالي تلغراف حول حل الدولتين، وعنونت"سفير الولايات المتحدة في الامم المتحدة يضع حل الدولة الواحدة في الظل" وذلك في إشارة إلى تصريحات الرئيس الامريكي دونالد ترامب التي قال فيها إن سياسته تجاه الصراع في الشرق الأوسط قد تتجاوز حل الدولتين وأن إدارته تنظر في امكانيات أخرى من بينها حل الدولة الواحدة.
لكن الصحيفة تقول أنه قبل مرور 24 ساعة عن تصريحات ترامب خلال قمة في واشنطن جمعته برئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتانياهو، جاءت تصريحات أخرى مناقضة لها تماما من سفيرة الولايات المتحدة في الأمم المتحدة نيكي هالي، التي قالت: "إن الولايات المتحدة قطعا تدعم حل الدولتين."
وتأتي هذه التناقضات في التصريحات، تقول الديلي تلغراف، في وقت يحاول فيه ترامب التخفيف من حدة مواقفه من خلال اختياره ديفيد فريدمان لمنصب السفير الأمريكي في تل أبيب.
لكن ترشيح فريدمان كان محل انتقادات حادة من قبل الديمقراطيين، بسبب موقفه الداعم للاستيطان، واتهامه للرئيس السابق باراك أوباما بمعادة السامية.

الأوبزرفر : اعدامات من دون محاكمة في شوارع الموصل

وتنفرد صحيفة الأوبزرفر بنشر تحقيق لمراسليها من مدينة الموصل في الشمال العراقي تحت عنوان "صور وحشية صادمة تهدد بتقويض قتال 'القوات العراقية' في الموصل". 
وتقول الصحيفة إن مشاهد فيديو، تظهر رجالا بملابس القوات الأمنية العراقية يقومون بعمليات ضرب واعدامات من دون محاكمة في شوارع الموصل، ألقت بظلالها على حملة استعادة المدينة من أيدي مسلحي تنظيم الدولة الإسلامية، في وقت تستعد فيه القوات العراقية لهجومها الرئيسي على الجزء الغربي من المدينة الخاضع لسيطرة المسلحين.
وترفق الصحيفة مع تحقيقها صورا لرجال بزي عسكري عراقي رسمي يقومون بضرب أشخاص بوحشية. 
وتشدد الصحيفة على أن هذه المشاهد العنيفة قد نشرت في صفحات مؤيدة للقوات الحكومية العراقية على وسائل التواصل الاجتماعي، وتذكر بمشاهد الترويع التي كان تنظيم الدولة يستخدمها في دعايته، وتناقض الانطباع الايجابي السائد حتى الآن عن القوات التي دربتها الولايات المتحدة التي تقود المعركة لاستعادة ثاني أكبر المدن العراقية. 
وتشير الصحيفة الى أنه في احد أكثر هذه المشاهد دموية، يقول الشخص الذي يقف خلف الكاميرا لمجموعة رجال يرتدون زي القوات الفيدرالية العراقية وهو يصورهم يضربون بالهراوات أربعة رجال بملابس مدنية: "احسنتم، قمتم بعمل جيد"، قبل أن يقوموا بسحل الرجال الأربعة على اسفلت الشارع وإعدام ثلاثة منهم من دون محاكمة باطلاق نار رشاشاتهم عليهم. 
وتقول الصحيفة إن الأمم المتحدة ومنظمات حقوقية شجبت ما جرى في مشاهد الفيديو، التي أثارت مخاوف بشأن المرحلة الثانية من عملية استعادة الموصل، وقدرة الحكومة العراقية على تحقيق استقرار طويل الأمد فيها.

دويتشه فيله: السعودية ترفض دعوة إيران للحوار وتتهمها برعاية الإرهاب

لم تنتظر السعودية طويلا لترد بعد ساعات قليلة على دعوات إيرانية للحوار وبلسان وزير خارجيتها عادل الجبير من منصة مؤتمر ميونيخ للأمن، أن إيران هي "الراعي الأساسي للإرهاب" وعلى العالم أن يفرض "خطوطا حمراء" عليها. 
رفض وزير الخارجية السعودي عادل الجبير اليوم الأحد (19 فبراير/ شباط 2017) دعوات إيرانية للحوار قائلا إن طهران هي الراعي الرئيسي للإرهاب في العالم وقوة مزعزعة للاستقرار في الشرق الأوسط وتريد "تدميرنا" و"مصرة على قلب النظام في الشرق الأوسط".
وأردف الجبير أنه وإذا "لم تغير إيران سلوكها سيكون من الصعب جدا التعاون مع دولة مثل هذه". كما طالب وزير الخارجية السعودي العالم بوضع "خطوط حمراء" واضحة لوقف تصرفات إيران.
وبذلك يرد الجبير على دعوات نظيره الإيراني محمد جواد ظريف اليوم الأحد وجهها إلى دول الخليج العربية للتعاون مع طهران في سبيل معالجة "أسباب القلق" والعنف في المنطقة.
وقال ظريف للمندوبين في مؤتمر ميونيخ الأمني "بالنسبة للحوار الإقليمي.. (توقعاتي) متواضعة. أركز على الخليج الفارسي. لدينا ما يكفي من المشاكل في هذه المنطقة لذا نريد بدء حوار مع دول نعتبرها أخوة في الإسلام".
وجاءت هذه التصريحات ردًّا على سؤال عما إذا كانت طهران ستنظر أيضا في إجراء حوار على مستوى المنطقة يشمل إسرائيل. وخلال كلمته انتقد ظريف الفكر "التكفيري" وهي كلمه عادة ما تستخدمها إيران للإشارة إلى الجماعات الإسلامية السنية المسلحة التي تقول إن السعودية تقف خلفها.

دويتشه فيله:العفو الدولية تطالب بتحقيق سريع في الجرائم الوحشية بالسجون السورية

قال الأمين العام لمنظمة العفو الدولية، سليل شيتي، أنه يتعين على الأمم المتحدة إجراء تحقيق في الجرائم الوحشية التي تم الكشف عنها مؤخراً في سوريا، مضيفاً أنه "بدون مساءلة سيستمر جناة جرائم الحرب في ارتكاب انتهاكات".
طالب الأمين العام لمنظمة العفو الدولية، سليل شيتي، بتحقيق سريع ومستقل من قبل خبراء محايدين في الجرائم الوحشية التي تم الكشف عنها مؤخراً في سوريا. وقال شيتي في مقابلة مع وكالة الأنباء الألمانية (د.ب.أ) على هامش مؤتمر ميونخ الدولي للأمن: "يتعين على حلفاء الحكومة السورية، بمن فيهم روسيا، زيادة الضغط لإنهاء هذه الانتهاكات وإتاحة دخول فوري لمراقبين مستقلين".
وذكر شيتي أنه يتعين على المجتمع الدولي عدم الاستمرار في تجاهل التقارير التي تتحدث عن عمليات تعذيب وإعدامات جماعية في سجون عسكرية بسوريا، مطالباً بطرح الموضوع في جدول أعمال محادثات السلام المقرر عقدها في جنيف هذا الأسبوع، وقال: "يتعين على الأمم المتحدة أيضا إجراء تحقيق في هذه الجرائم".
وقال شيتي: "تلك الفظائع من أشد انتهاكات حقوق الإنسان ترويعاً وفزعاً عايشناها حتى الآن. المفزع هو الطبيعة المنهجية لهذه الجرائم التي تشير إلى أنها مأذون بها من أعلى مستويات الحكومة السورية". وناشد شيتي المجتمع الدولي حماية اللاجئين السوريين من التمييز والتعذيب والشقاء، وقال: "من المهم أن يتحمل العالم مسؤوليته تجاه أزمة اللاجئين العالمية. ويتعين أيضاً على كافة الدول زيادة عدد أماكن إعادة التوطين التي يتيحونها للاجئين".
وذكر شيتي أنه من أجل تحسين أوضاع المواطنين في سوريا على الدوام يتعين التوضيح لكافة من يأمرون أو يرتكبون انتهاكات حقوق إنسان أن ذلك لن يظل دون عقاب، وقال: "العدالة ستكون لها دوراً حاسماً إذا كنا نريد رؤية نهاية لدوامة جرائم الحرب في سوريا". مضيفا أنه و"بدون مساءلة سيستمر جناة جرائم الحرب في ارتكاب انتهاكات".
وبحسب استقصاء للعفو الدولية، تم إعدام نحو 13 ألف شخص في السجون خلال الفترة من 2011 حتى 2015 بناء على أوامر من الحكومة السورية، كما أدلى مساجين باعترافات تحت وطأة التعذيب. وأكد مفوض الأمم المتحدة لحقوق الإنسان هذا التقرير، بينما نفى الرئيس السوري بشار الأسد تقرير منظمة العفو، معتبراً إياه عارياً عن الصحة وغير متوازن.

دي فيلت: محاكمة شاب سوري للاشتباه في صلته بالإرهاب.

بدأت محكمة مدينة كولونيا الألمانية اليوم الاثنين محاكمة مراهق سوري قد قامت الشرطة الألمانية بالقبض على المتهم في نزل للاجئين بكولونيا في سبتمبر الماضي. وتعقد جلسات المحاكمة سرية بسبب عدم وصول المتهم لسن البلوغ. ويوجه الادعاء العام اتهامات للمراهق السوري بالتخطيط لشن هجوم تفجيري في ألمانيا. وبحسب بيانات النيابة، تلقى المتهم معلومات لتصنيع قنبلة عبر دردشة إلكترونية مع شخص على صلة بتنظيم داعش. كما عثرت الشرطة بحوزة المتهم على حامل بطاريات يتدلى منه أسلاك وحزمة من 70 إبرة حياكة وأسطوانة صغيرة من غاز البوتان. وبحسب صحيفة الدعوى، أمتلك المتهم بذلك موادا يمكنه من خلالها تصنيع عبوة ناسفة في أي وقت.

دويتشه فيله: مسؤول أمريكي: "معركة الموصل صعبة لأي جيش في العالم"

قال الجيش العراقي إن قواته سيطرت مناطق جديدة في إطار تقدمها من الجنوب صوب غرب الموصل الذي ما زال تحت سيطرة داعش، فيما قال التحالف الدولي إن "الموصل ستكون معركة صعبة لأي جيش في العالم".
أعلن قائد عسكري عراقي أن القوات العراقية سيطرت على قريتين تقعان إلى جنوب الموصل، بعدما باشرت اليوم الأحد (19 فبراير 2017) العمليات العسكرية لاستعادة غرب المدينة من تنظيم "الدولة الإسلامية".
وقال قائد عمليات "قادمون يا نينوى" الفريق الركن عبد الأمير رشيد يار الله في بيان "قطعات الشرطة الاتحادية تحرر قرية عذبة على طريق الموصل-بغداد وتحرر قرية اللزاكة على الطريق القديم حمام العليل-الموصل وتسيطر على محطة الكهرباء الرئيسية في لزاكة وترفع العلم العراقي فوق المباني" عند الأطراف الجنوبية لثاني مدن العراق وآخر معاقل تنظيم "الدولة الإسلامية" في البلد.
وكان رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي قد أعلن في وقت سابق اليوم انطلاق العمليات العسكرية لاستعادة غرب الموصل من "تنظيم الدولة الإسلامية"، على ما جاء في بيان أصدره مكتبه الإعلامي.
وكانت وزارة الدفاع العراقية قد قالت أمس السبت إن سلاح الجو أسقط ملايين المنشورات على غرب الموصل لتحذير السكان من أن معركة طرد مقاتلي التنظيم المتشدد، الذين طالبتهم الوزارة بإلقاء أسحلتهم.
في سياق متصل قال اللفتنانت جنرال ستيفن تاونسند قائد قوات التحالف بقيادة الولايات المتحدة في بيان "الموصل ستكون معركة صعبة لأي جيش في العالم".

دويتشه فيله:نحو 350 ألف طفل عالقون بين البنادق في غرب الموصل

حذرت منظمة "سيف ذا تشيلدرن" غير الحكومية من أن آلاف الأطفال عالقون في القسم الغربي من الموصل، عقب إعلان رئيس الوزراء حيدر العبادي انطلاق عملية تحرير المنطقة من سيطرة مقاتلي تنظيم "الدولة الإسلامية"
وأطلقت "سيف ذا تشيلردرن" تحذيرها اليوم الأحد (19 فبراير/ شباط 2017)، مشيرة أن نحو 350 ألف طفل عالقون في القسم الغربي من الموصل. وحثّت القوات العراقية وحلفاءها على "بذل كل ما بوسعهم لحمايتهم".
وشدد مدير مكتب المنظمة في العراق ماوريتسيو كريفاليرو على "ضرورة إقامة ممرات آمنة بأسرع ما يمكن لإجلاء المدنيين". ويأتي ذك بعد ساعات من إصدار بيان رئاسي  حمل توقيع رئيس الوزراء حيدر العبادي يفيد بانطلاق العمليات العسكرية لاستعادة غرب المدينة من قبضة تنظيم "الدولة الإسلامية". يذكر أن القوات العراقية أعلنت في وقت سابق من استعادة الشطر الشرقي من المدينة. وجاء في البيان: "نعلن انطلاق صفحة جديدة من عمليات +قادمون يا نينوى+ لتحرير الجانب الأيمن من الموصل"، ثاني مدن العراق.
ومعركة الموصل تدخل في إطار معركة واسعة أطلقتها القوات العراقية بدعم من التحالف الدولي بقيادة واشنطن، في 17 تشرين الأول/أكتوبر  لاستعادة المدينة، آخر أكبر معاقل تنظيم "داعش" في العراق. غير أنه وفي شرق الموصل وتحديدا في المناطق التي تقول بغداد إنها استعادت السيطرة عليها، شهدت اليوم الأحد تفجيرين انتحاريين أسفرا عن مقتل خمسة أشخاص من بينهم ثلاثة جنود عراقيين.
من جهته، أعلن قائد عمليات "قادمون يا نينوى" الفريق الركن عبد الأمير رشيد يار الله عن تقدم ميداني حققته قواته، يتجلى في استعادة السيطرة على مناطق متفرقة بما في ذلك قرية عذبة على طريق الموصل، وقريية اللزاكة على الطريق القديم حمام العليل-الموصل. كما أكد استعادة السيطرة على محطة الكهرباء الرئيسية في لزاكة، حيت تمّ "رفع العلم العراقي فوق المباني"، وفق البيان الصادر عن قائد عمليات "قادمون يا نينوى". وفي بيان لاحق، أكد يار الله أن "قوات الشرطة الاتحادية، حررت قرى الكافور  والجماسة وقرية البجواري".
ويصف الخبراء العسكريين المعركة القادمة في القسم الغربي من أشد المعارك صعوبة ضد التنظيم الجهادي، إذ وصفها قائد التحالف الدولي بقيادة الولايات المتحدة الجنرال ستيفن تاونسند بكونها "معركة صعبة لأي جيش كائنا من كان" مضيفا: أن القوات العراقية "على مستوى التحديات".

دير شبيجل:القوات العراقية تشن هجوماً على أخر معاقل داعش في الموصل

أعلن رئيس الوزراء العراقي بدء العمليات العسكرية لاستعادة غرب الموصل من  تنظيم داعش الإرهابي. وقد تمكنت القوات من السيطرة على عدد من قرى الساحل الأيمن في الموصل. هذا فيما حذرت مسؤولة أممية من نزوح 400 ألف شخص
واصلت القوات العراقية  امس عملية استعادة الجانب الغربي من مدينة الموصل والتي يتوقع أن تكون الأكثر ضراوة في إطار المواجهات التي بدأت منذ أربعة أشهر لاستعادة ثاني المدن العراقية وآخر أكبر معاقل الجهاديين في البلاد. وأعلن رئيس الوزراء العراقي، حيدر العبادي، الأحد بدء العمليات العسكرية لاستعادة غرب الموصل من التنظيم ".
وتمكنت القوات العراقية بسرعة من استعادة خمس قرى جنوب الموصل، وتتطلع للوصول إلى مطار الموصل، ما يشكل مرحلة جديدة في أكبر عملية عسكرية يشهدها العراق منذ سنوات. 

شارك