مع ارتفاع وتيرة العمليات العسكرية في اليمن.. الحوثين يغازلون السعودية

الثلاثاء 07/مارس/2017 - 02:09 م
طباعة مع ارتفاع وتيرة العمليات
 
استأنف المبعوث الأممي إلى اليمن " إسماعيل ولد الشيخ أحمد " مهمته للتحضير لجولة من محادثات السلام، وسط مغازله من حكومة " الحوثي – صالح" للحوار مع السعودية، فيما تواصل الحرب الامريكية ضد تنظيم القاعدة، بينما تواصل قوات التحالف والجيش اليمني عملياته العسكرية ضد الحوثيين.

الوضع الميداني:

الوضع الميداني:
وعلي صعيد الميداني، تواصل قوات الجيش الوطني والمقاومة بمساندة مقاتلات التحالف تتمكن من التقدم نحو مفرق أرحب من جهة الميمنة بعد استعادة جبال قرن ودعة إلى جانب عدد من التباب الصغيرة المنتشرة على طول الطريق الرابط بين أرحب و نهم بعد معارك عنيفة مع المليشيات.
وسقط 150 قتيلا على الأقل وعشرات الجرحى بقصف جوي ومعارك دامية بين حلفاء الحكومة من جهة والحوثيين وقوات الرئيس السابق من جهة ثانية في جبهات القتال شمالي وجنوبي وغربي البلاد خلال 48 ساعة الماضية، حسب ما أفادت مصادر متطابقة من طرفي الاحتراب.
وحسب مصادر إعلامية سعودية وخليجية قتل نحو 50 مسلّحا من الحوثيين وقوات الرئيس السابق بكمين نصبته القوات السعودية بالقرب من منفذ الطوال الحدودي، في منطقة جازان المتاخمة لمحافظة حجة وصعدة من الجانب اليمني.
كما أعلن حلفاء الحكومة عن مقتل 15مسلّحا من الحوثيين وإصابة عشرة آخرين بغارات جوية على تعزيزات ومواقع عسكرية في مديرية ميدي شمالي محافظة حجة قرب الشريط الحدودي مع السعودية.
من جانبهم قال الحوثيون، أن 5 جنود سعوديين قتلوا بعمليات قنص في مواقع حدودية بمناطق عسير، ونجران، وجازان خلال الساعات الماضية.
كما قتل 7 مسلحين حوثيين وأصيب 20 آخرون بغارات جوية لمقاتلات التحالف شرقي مدينة المخا، حيث المعارك على أشدها بين القوات الحكومية ومقاتلي الجماعة في محيط قاعدة خالد بن الوليد العسكرية على الطريق الممتد إلى مدينة تعز ثاني أكبر المدن اليمنية.
وقالت مصادر إعلامية، إن الطيران الحربي شنّ خلال اليومين الماضيين أكثر من 60 غارة جوية على مواقع وأهداف متقدّمة للحوثيين وقوات الرئيس السابق في مديريات المخا وموزع والوازعية وذو باب عند الساحل الغربي على البحر الأحمر.
وتواصل القوات الحكومية اليمنية تقدّما مكلفا عند الساحل الغربي على البحر الأحمر باتجاه تحصينات الحوثيين وقوات الرئيس السابق في مديريتيْ موزع والخوخة شرقي وشمالي مدينة المخا.
وتمكن حلفاء الحكومة الشرعية من استعادة مواقع خسروها خلال الأيام الماضية في محيط جبل النار على الطريق الممتد إلى مدينة تعز بعد معارك عنيفة مع الحوثيين وقوات الرئيس السابق خلفت 8 قتلى و18 جريحا من الجانبين.
لكن إعلام الحوثيين والرئيس السابق، قال إن محاولة التقدّم هذه في محيط جبل النار باءت بالفشل، رغم الغطاء الجوي المكثف من مروحيات الأباتشي ومقاتلات التحالف التي شنت سلسلة غارات جوية على أهداف متقدمة في جبل النار وقاعدة خالد بن الوليد العسكرية حوالى 40 كم شرقي مدينة المخا.
وأفادت مصادر إعلامية موالية للحوثيين بمقتل قيادات عسكرية كبيرة في القوات الحكومية في هذه الجبهة بمعارك الساعات الاخيرة.
وقالت تلك المصادر إن من بين القتلى رئيس عمليات اللواء الأول حزم العقيد فضل الحلقي، وقائد الكتيبة الثانية في اللواء العقيد أحمد مقراط، والنقيب طالب الطالبي، فيما أكدت مصادر إعلامية موالية للحكومة بفقدان ضابط برتبه ملازم وأربعة جنود يُعتقد أنهم سقطوا أسرى في أيدي الحوثيين.
إلى ذلك أعلنت مصادر عسكرية حكومية تمكن قواتها من استعادة جبل حوزان المطلّ على الطريق الرابط بين جبل النار ومعسكر خالد بن الوليد، في مديرية موزع غربي مدينة تعز.
في المقابل قالت قناة "المسيرة " التابعة للحوثيين إن عشرات القتلى والجرحى سقطوا في صفوف القوات الحكومية بقصف صاروخي ومدفعي استهدف تجمّعا لـ 30 عربة عسكرية غربي جبل حوزان.
وأعلن الحوثيون مقتل عنصرين من القوات الحكومية بعمليتيْ قنص جنوبي منطقة العمري في مديرية ذو باب المطلّة على مضيق باب المندب.
فيما قال مدير أمن محافظة صنعاء العميد مراد أبو حاتم : قوات الجيش الوطني والمقاومة الشعبية سيطرت على مخازن أسلحة إيرانية خلال اليومين الماضيين في نهم بعد فرار الميليشيات من مواقع القتال تاركة أسلحتها وصواريخها
إلى ذلك تحدّث الحوثيون عن مقتل عنصرين من القوات الحكومية وإصابة ثلاثة آخرين بمعارك بين الطرفين في مديرية نهم عند البوابة الشرقية للعاصمة صنعاء.
كما أفاد الحوثيون بمقتل قائد عسكري رفيع في القوات الحكومية واربعة من مرافقيه في مديرية صرواح غربي مدينة مأرب.
وقالت وكالة الأنباء الخاضعة للحوثيين، إن نائب رئيس شعبة الإمداد والتموين بالمنطقة الثالثة محمد الصعر قُتل مع أربعة عناصر آخرين من القوات الحكومية بالمعارك الدائرة في جبهة صرواح.
كما أعلن الحوثيون عن مقتل 15عنصرا من القوات الحكومية بقصف مدفعي وصاروخي وعمليات قنص في مديريتي الحزم والغيل غربي محافظة الجوف.
وقتل 17 مسلّحا من حلفاء الحكومة القبليين بمعارك متفرقة في محافظة البيضاء وسط البلاد، حسب ما ذكرت قناة المسيرة التابعة للحوثيين.

هادي: نسيطر على 85% من اليمن

هادي: نسيطر على 85%
وعلي صعيد اخر، قال الرئيس اليمني عبد ربه منصور هادي، اليوم الثلاثاء، إن حكومته المعترف بها دولياً، تسيطر على 85% من أراضي البلاد، فيما تسيطر جماعة أنصار الله الحوثية على 15%.
وأضاف هادي، في كلمة له خلال افتتاح أعمال قمة رابطة الدول المطلة على المحيط الهندي في العاصمة الإندويسية جاكرتا، أن "اليمن بات يواجه واحدة من أعقد الكوارث الإنسانية، من انتشار للأمراض والأوبئة والمجاعة وتراجع مؤشرات التنمية الاقتصادية والاجتماعية بشكلٍ مرعب وارتفاع معدل الجريمة والإرهاب، الأمر الذي يستدعي العمل معاً لإنجاز مهام التعافي والانتقال من مرحلة الإغاثة الإنسانية إلى مرحلة إعادة الإعمار لكافة المحافظات اليمنية ومساعدة الحكومة اليمنية في إنجاز خططها للإنعاش الاقتصادي للمناطق الواقعة تحت سيطرتها التي تشكل 85% من مجمل المساحة الجغرافية للبلاد".
وأضاف، في كلمتة التي نشرتها وكالة سبأ اليمنية الحكومية "من المؤسف أن تأتي هذه القمة وبلادي لا تزال تمر بوضع استثنائي بسبب الحرب التي أشعلها تحالف الانقلابيين ومن معهم ضد تطلعات الشعب"، وتابع "لقد أجهض الانقلاب الدموي لمليشيات الحوثي ومن معهم و من يقف خلفهم في 21 سبتمبر(أيلول) 2014 عملية الانتقال السياسي السلمي التي بدأناها وأدخل اليمن في دوامة الحرب الأهلية ودمر وما يزال نسيجها الاجتماعي".
وأشار إلى أن هناك من يدعم استمرار الانقلاب ومعاناة الشعب ومواصلة حرب الانقلابيين رغم انحسار سيطرتهم التي لم تعد سوى 15% من الأراضي اليمنية.
وقال إن استمرار دعم من وصفهم بـ "الانقلابيين" بالسلاح من قبل بعض الدول يزيد من معاناة الشعب اليمني ويعد تحدياً للقانون الدولي وميثاق الأمم المتحدة والمبادئ الأساسية لرابطة الدول المطلة على المحيط الهندي.
ودعا الرئيس اليمني في كلمته الدول الأعضاء في القمة إلى تقديم كل الدعم الممكن لليمن في هذه المرحلة سواء في مجال الإغاثة الإنسانية أو التنمية وإعادة الإعمار.

حرب القاعدة:

حرب القاعدة:
وعلي صعيد الحرب ضد تنظيم القاعدة، قالت وزارة الدفاع الأمريكية "البنتاجون"، انها قتلت القيادي البارز في تنظيم القاعدة ياسر علي السلمي، والمُكنى بـ"أبو المهاجر الإبي" جراء غارة جوية شنتها طائرات أمريكية، على موقع للتنظيم قرب مدينة أبين، جنوب شرق العاصمة صنعاء.
وقال جيف ديفيس، الناطق باسم البنتاغون في تصريح للصحافيين، الاثنين، إن طائرات أمريكية شنت غارات في الثاني من مارس الجاري، في موقع قرب مدينة أبين.
وأضاف ديفيس أن السلمي كان معتقلًا في سجن غوانتنامو، ما بين عامي 2002-2009.
وأشار إلى أن المقاتلات الأمريكية، شنت الأسبوع الماضي، أكثر من 30 غارة جوية في اليمن، مبينًا أن طائرات بلاده نفذت أكثر من 40 غارة صباح اليوم وخلال الأيام الأخيرة.
وأردف أن غارات صباح الاثنين قرب مدينة أبين، أدت إلى مقتل سبعة من عناصر تنظيم القاعدة.
وياسر السلمي، هو الشقيق الأصغر لصلاح السلمي، الذي أعلنت السلطات الأمريكية انتحاره في معتقل غوانتنامو عام 2006، كما أنه من بين ستة يمنيين أُفرج عنهم من المعتقل نفسه وسُلموا إلى الحكومة اليمنية في العام 2010.
 قال زعيم تنظيم القاعدة في جزيرة العرب "إن الولايات المتحدة رفضت مبادلة عمر عبد الرحمن بصحافي أمريكي لقي حتفه في محاولة إنقاذ فاشلة عام 2014".
وتوفي عبد الرحمن المعروف بلقب "الشيخ الضرير" في سجن بولاية نورث كارولاينا الأمريكية الشهر الماضي خلال قضائه عقوبة السجن مدى الحياة لإدانته في 1993 بالتآمر لتفجير مركز التجارة العالمي في نيويورك.
وقال قاسم الريمي الذي أصبح زعيماً لجناح القاعدة في اليمن في 2015 بعد مقتل سلفه في قصف أمريكي في تسجيل بث على الإنترنت "لقد سعى المجاهدون في تخليص الشيخ الضرير القعيد لأكثر من مرة ولكن الأمريكان لم يكونوا ليستجيبوا لإخراج هذا العالم الجليل وفي جزيرة العرب قام المجاهدون باختطاف أمريكي ولم يطالبوا إلا بالشيخ القعيد الضرير والأخت المبتلاه دكتورة الأعصاب الباكستانية عافية صديقي فرج الله عنها".
وتابع قائلاً "فرفضت أمريكا أشد الرفض على أن تبادل الأسرى حتى أنهم ضحوا بمواطنهم على أن يخرجوهما".
وكان وزير الخارجية الأمريكي السابق جون كيري ومسؤولون يمنيون قالوا في ذلك الوقت إن خاطفي سومرز (33 عاماً) والمدرس بيير كوركي(56 عاماً) وهو من جنوب أفريقيا قتلوهما بالرصاص بعد وقت قصير من غارة في وادي عبدان بمحافظة شبوة التي ينظر إليها باعتبارها واحدة من معاقل القاعدة.
وتقضي عافية صديقي عقوبة السجن 86 عاماً مركز طبي لعلاج السجناء في تكساس، وأدينت طبيبة الأعصاب الباكستانية في 2010 بمحاولة إطلاق الرصاص وقتل مجموعة من ضباط مكتب التحقيقات الاتحادي وجنود أمريكيين ومترجمين كانوا على وشك استجوابها في أفغانستان للاشتباه في صلاتها بتنظيم القاعدة.

المسار التفاوضي:

المسار التفاوضي:
وعلي صعيد المسار التفاوضي، جدد الحوثيون والموالون للرئيس اليمني السابق علي عبدالله صالح، تأكيدهم ضرورة إجراء حوار "يمني – سعودي"، لضمان نجاح ترتيبات أي حل سياسي ينهي الأزمة اليمنية.
وقال هشام شرف وزير الخارجية في حكومة"بن حبتور"،:”إن أي حل سياسي سلمي حقيقي بين الأطراف اليمنية، وأي تسوية متكاملة وعادلة، لا مناص لها من مفاوضات أو حوار" يمني – سعودي"، معتبراً أن المملكة العربية السعودية هي المعتدي المباشر على اليمن.
وأضاف  شرف، في حديثه لوكالة "سبا"، النسخة الخاضعة لسيطرة الحوثيين في صنعاء:” إن من شأن هذا الحوار، أن “تُطرح فيه كافة المسائل والقضايا التي تقلق الجانبين، وتؤسس لبدء مرحلة جديدة من العلاقات القائمة على عدم التدخل في الشؤون الداخلية واحترام السيادة الوطنية، وتفعيل مبدأ المصلحة المشتركة للشعبين والبلدين الشقيقين وبما يعزز أمن واستقرار البلدين”. على حد تعبيره.
وأكد وزير الخارجية في حكومة "بن حبتور"، أن ما من خيار لحل عسكري في اليمن، وأن الحل الوحيد يأتي عبر مفاوضات سلام شامل، وفقاً لإجراءات سياسية وأمنية متوازية.
ولفت إلى أن ما يسمى المجلس السياسي الأعلى وحكومة الإنقاذ الوطني، أعلنا في أكثر من مناسبة، نية المضي قدماً باعتماد خطى السلام وصولا لحل سياسي يمني – يمني ويمني – سعودي، شامل ومشرف ومنصف للشعب اليمني.
واتهم هشام شرف، الولايات المتحدة الأمريكية، بعقد صفقات سلاح مع السعودية، داعياً إدارة الرئيس دونالد ترامب، إلى إثبات المصداقية والحياد، بما يسهم على أرض الواقع في تهيئة المناخ المناسب لأي مفاوضات سلام مستقبلية برعاية الأمم المتحدة والدول الخمس، دائمة العضوية في مجلس الأمن.
وأكد ترحيبه بحديث السفير الأمريكي لدى اليمن، ماثيو تولر، الذي أكد فيه دعم واشنطن لجهود السلام في اليمن برعاية الأمم المتحدة.
وقال شرف، إن تصريح تولر، “يؤكد ما سبق وأعلنت عنه الإدارة الأمريكية السابقة في أكثر من مناسبة وآخرها نقاط مبادئ مسقط، التي رعاها وزير الخارجية السابق جون كيري”.
من جانبه قال مساعد وزير الخارجية الكويتي لشؤون التنمية والتعاون الدولي السفير ناصر الصبيح، إن زيارة المبعوث الأممي الخاص إلى اليمن، إلى الكويت، تأتي ضمن مساعي المبعوث الأممي لتقريب وجهات النظر بين الأطراف اليمنية.
وأوضح في تصريحات للصحفيين، أن ولد الشيخ يقوم بجولة يتبادل فيها وجهات النظر لبحث السبل المثلى لإقناع أطراف الصراع بالجلوس على طاولة حوار وبدء المشاورات المباشرة لحل الأزمة.
وجدد المسؤول الكويتي، حرص بلاده على التوصل إلى حل ينهي الأزمة اليمنية بأسرع وقت وبأقل خسائر، مؤكدا أيضا حرص بلاده على تخفيف المعاناة الإنسانية، في ضوء النداء الأخير للأمين العام للأمم المتحدة بضرورة إغاثة اليمن ودول أخرى تفاديا لحصول مجاعة.
وتعثرت جهود الوسيط الأممي إسماعيل ولد الشيخ أحمد حتى الآن في جمع الأطراف المتحاربة إلى طاولة مفاوضات كان مقرّرا انعقادها في ديسمبر الماضي.
وتأمل الأمم المتحدة في تشجيع الأطراف المتحاربة على الانخراط في جولة مفاوضات حاسمة للتوصّل إلى "اتفاق نهائي" بموجب خطة جديدة للسلام، ترتكز على انسحاب الحوثيين من العاصمة صنعاء وتسليم أسلحتهم الباليستية "لطرف محايد" مقابل المشاركة في حكومة وحدة وطنية.
وكان مبعوث الأمم المتحدة، وعد أمام مجلس الامن الدولي، بتقديم جدول مُفصّل للأطراف يعكس التسلسل الزمني لأبرز المراحل السياسية والأمنية للحلّ الشامل.
وطلب المبعوث الأممي من القوى الكبرى في مجلس الأمن، مواصلة الضغط على أطراف النزاع اليمني لاستئناف وقف إطلاق النار وتفعيل الحوار السياسي، لافتا إلى مؤشرات إيجابية و"ملامح واضحة للخروج من الأزمة"، عبر المفاوضات.
وفشلت أربع جولات من المفاوضات منذ اندلاع الحرب الطاحنة، في إحراز أي اختراق توافقي يضع حدّا للصراع الدامي الذي خلّف واحدة من أكبر الأزمات الإنسانية في العالم من حيث عدد السكان المحتاجين إلى مساعدات ملحّة للبقاء على قيد الحياة.

المشهد اليمني:

مع وجود مقترح اممي معدل يبحثه  المبعوث الأممي إسماعيل ولد الشيخ أحمد، في عدة عواصم خليجية ومع الفرقاء اليمنيين، تشير التحركات الي مساعي حثيثة من قبل الأمم المتحدة لانهاء الصراع في اليمن، مع تواصل الحرب الأمريكية ضد تنظيم القاعدة.. هل سينجح المبعوث الأممي في الوصول الي اتفاق سلام أم ان الحرب ستواصل مسيرتها في حرق الأرض والشعب؟

شارك