وثيقة الشروط الأربعة للفصائل العسكرية المعارضة السورية للمشاركة في أستانا 3

الإثنين 13/مارس/2017 - 12:10 م
طباعة وثيقة الشروط الأربعة
 
كشفت وثيقة جديدة عن  رفض وفد "قوى الثورة العسكري"،المشاركة في الجولة الثالثة من مباحثات "أستانا" المقرر عقدها في 14 مارس 2017م ، إلا بعد تطبيق 4شروط أبرزها  وقف كامل لإطلاق النار، ووقف عمليات التهجير.
وأكد وفد "قوى الثورة العسكري"، في بيان له  أن  مشاركته في مباحثات "أستانا3"، مرتبطة بمحددات هي : 
1- الالتزام الكامل بوقف إطلاق النار في المناطق الخاضعة للتشكيلات الثورية.
2-  إيقاف التهجير القسري والتغيير الديمغرافي في حي الوعر وغيره من المناطق السورية.
3-  تأجيل موعد مباحثات "أستانا" إلى ما بعد الهدنة  المعلنة من 7- 20 مارس 2017م ، على أن ترتبط استمرارية الاجتماعات بتقييم نتائج وقف إطلاق النار والالتزام به.
4- استكمال مناقشة وثيقة آليات وقف إطلاق النار قبل الذهاب إلى أستانا، كما كان متفقاً عليه في أنقرة.
هذا ومن المقرر أن تستضيف العاصمة الكازاخستانية "أستانا" في تاريخ 14 و15 من الشهر الجاري الجلسة الثالثة من المفاوضات بين الفصائل العسكرية المعارضة والنظام  السورى ، حيث كشف قائد إدارة العمليات العامة في هيئة الأركان العامة للقوات المسلحة الروسية "سيرغي رودسكوي" أن من المقرر خلال مفاوضات أستانا الخاصة بسوريا الأسبوع المقبل إنشاء مجموعة عمل لتبادل الأسرى بين نظام الأسد والمعارضة ومناقشة تشكيل لجنة دستورية، و"الانتهاء من وضع خريطة موحدة بشأن وجود المنظمات الإرهابية في سوريا، وعلى رأسها تنظم "داعش" و"جبهة النصرة" (جبهة فتح الشام التي اندمجت مؤخراً مع عدة فصائل أخرى في هيئة تحرير الشام)، وفق قوله.
يشار أن الجولة الرابعة من مفاوضات جنيف برعاية الأمم المتحدة، اختتمت قبل أسبوع، وانتهت بوضع جدول أعمال يشمل أربع قضايا رئيسية، في مقدمتها الحكم والدستور والانتخابات. 

شارك