السلفيون.. وبدعة الاحتفال بعيد الأم

الأحد 19/مارس/2017 - 01:42 م
طباعة السلفيون.. وبدعة
 
ليس جديدا على الدعوة السلفية وقياداتها تحريم الاحتفال بعيد الأم، فقد حرموا جميع الاحتفالات تقريبا حتى الاحتفال بالهجرة او بالمولد النيوي تحت دعوى مخالفة الكفار، وان هذه الاعياد اعيادهم ولم تكن موجودة في عصور السلف، ونستطيع ان نقول لهم ان الموبايل والتكييف والسيارات الباهظة الثمن وكل ما تتمتعون به في حياتكم هو من صنع هؤلاء الذين تطلقون عليهم لفظ "كفار" فلما تتنعمون بهذه النعم وهي بالقياس لم تكن موجودة في عهد هؤلاء السلف الذين تتمسكون بهم.
الشيخ سامح عبد الحميد
الشيخ سامح عبد الحميد الداعية السلفي
هذا لا يعد ردا على الفتوى الصادرة عن الشيخ سامح عبد الحميد الداعية السلفي، الذى قال فيها إن الاحتفال بعيد الأم حرام، لأنه بدعة وتقليد من الغرب، وأن الإسلام لم ينص على هذا العيد وبالتالي لا يجوز للمسلمين أن يحتفلوا به أو المشاركة فيه، مضيفا أن الاحتفال بعيد الأم تقليد أعمى للغرب، والأم أعظم من أن نجعل لها يومًا في السنة، فالاهتمام بها يكون في كل لحظة، حتى بعد مماتها لا ننساها، بل ندعو لها ونتصدق عنها وننفذ وصيتها ونتواصل مع أقاربها وصديقاتها.
وزعم أن الاحتفال به بدعة لا تجوز، لأن عيد الأم من البدع التي لم تكن معروفة في عهد السلف الصالح، وبدايتها كانت من غير المسلمين ، فيكون فيها مع البدعة مشابهة أعداء الله سبحانه وتعالى، مضيفًا :"الأعياد الشرعية معروفة عند أهل الإسلام، وهى عيد الفطر، وعيد الأضحى، وعيد الأسبوع "يوم الجمعة" وليس في الإسلام أعياد سوى هذه الأعياد الثلاثة، وكل أعياد أحدثت سوى ذلك فإنها مردودة على محدثيها وباطلة في شريعة الله سبحانه وتعالى، لقول النبي صلى الله عليه وسلم: "من أحدث في أمرنا هذا ما ليس منه فهو رد"، أي مردود عليه غير مقبول عند الله.
اسر برهامي، نائب
اسر برهامي، نائب رئيس الدعوة السلفية
كما أن هناك فتوى مشهورة للشيخ ياسر برهامي، نائب رئيس الدعوة السلفية، أفتى بعدم جواز الاحتفال بعيد الأم، وقال إنه يمكن شراء الهدايا وهذه الأشياء في مناسبة أخرى مثل عيد الفطر أو الأضحى، أو بغير مناسبة، ولكن لا يجوز المشاركة فيما يسمى بعيد الأم حتى لو حزنت أمك، فلا طاعة لمخلوق في معصية الخالق.
ولم يتوقف تحريم التيار السلفي لهذا الأمر بإصدار الفتاوى، بل مع اقتراب المناسبة ينشرون ملصقات على الجدران، وعبر مواقع التواصل الاجتماعي "فيس بوك" تطالب بعدم الاحتفال بمناسبة عيد الأم.
وداء الرد سريعا هذه المرة من دار الإفتاء المصرية حيث أصدرت فتوى تجيز الاحتفال بمناسبة عيد الأم، وتخالف بذلك الفتاوى التي تصدر كل عام من شيوخ التيار السلفي تحرم الاحتفال بهذه المناسبة وتعتبرها بدعة
وقد أصدرت دار الافتاء المصرية بيان حول هذا الأمر مساء الخميس الماضي 16 مارس 2017، قالت فيه إن الاحتفال بأيام نكرم فيها بعض الأشخاص الذين قدموا لنا معروفًا فرصة لإبداء المشاعر الطيبة نحوهم، ومن ذلك الاحتفال بعيد الأم.
وأضافت أن الاحتفال بـ"عيد الأم" أمر جائز شرعًا ولا حرج فيه، بل هو مظهر من مظاهر البر والإحسان المأمور بهما شرعا على مدار الوقت، قال تعالى: ﴿وَوَصَّيْنَا الْإِنْسَانَ بِوَالِدَيْهِ حَمَلَتْهُ أُمُّهُ وَهْنًا عَلَى وَهْنٍ وَفِصَالُهُ في عَامَيْنِ أَنِ اشْكُرْ لِى وَلِوَالِدَيْكَ إِلَى الْمَصِيرُ﴾ [لقمان: 14]، ولا يوجد في الشرع ما يمنع من أن تكون هناك مناسبة يعبر فيها الأبناء عن برهم بأمهاتهم، فإن هذا أمر تنظيمي لا علاقة له بمسألة البدعة التي يدندن حولها كثير من الناس، فالبدعة المردودة هي ما أحدث على خلاف الشرع.
الدكتور عمر حمروش
الدكتور عمر حمروش
ومن جانبه اعتبر الدكتور عمر حمروش، أمين سر اللجنة الدينية بالبرلمان، بيان دار الإفتاء الذى يؤكد صراحة جواز الاحتفال بمناسبة عيد الأم جاء صفعة للمتشددين ولمن يحرمون الاحتفال بعيد الأم، موضحا أن هذه المناسبة هي فرصة للقضاء على عقوق الوالدين التي بدأت تنتشر بشكل كبير في المجتمع خلال الفترة الحالية.
وأضاف أمين سر اللجنة الدينية بالبرلمان، أن دار الإفتاء تمثل الفكر الوسطى المستنير، الذى يمثل الدين الإسلامي الصحيح، وهو من يجب الاستماع لرأيها في تلك الأمور، ولا ينبغي تحريم هذه المناسبات الاجتماعية على الإطلاق.
وأشار أمين سر اللجنة الدينية بالبرلمان، إلى أن عيد الأم هي مناسبة تمثل التقوى والبر لمن يحتفلون بها، وتزيد من روابط الصلة الأسرية.
الشيخ أحمد البهي
الشيخ أحمد البهي الداعية الأزهري
بدوره قال الشيخ أحمد البهي الداعية الأزهري، إن عيد الأم هو أمر دنيوي بحت، وجزء من تكريم المرأة ولا يعنى ذلك أننا نكرم المرأة في هذا اليوم فقط، موضحا أن الإسلام أمرنا أن نقوم بتكريمها في كل يوم إلا أن ذلك لا يمنع الاحتفال بها وزيادة تكريمها في يوم خاص.
وأكد الداعية الأزهري، أن من يبحث في فتاوى دار الإفتاء يجدها خالفت السلفيين في أمور كثيرة، وليس في موضوع عيد الأم فقط في العقائد والعبادات والمعاملات بل حتى في السلوكيات والأخلاق، والمهم أن ينتبه السلفيون لأخطائهم حتى لا يتسببوا في تشتيت المجتمع أكثر من ذلك.

شارك