منع طالبة من اللعب بالحجاب

الأحد 19/مارس/2017 - 03:11 م
طباعة منع طالبة من اللعب
 
تصاعدت وتيرة منع المسلمين من مزولة أعمالهم ونشاطاتهم خلال الفترة الأخيرة، حيث تم منع طالبة من المشاركة في نهائيات السلة على مستوى الولايات بسبب حجابها ، بعد أن شاركت في موسم كامل من مبارايات كرة السلة المحلية.
جنان هايز الطالبة بمدرسة "واتكينزميل" الثانوية بمقاطعة غايثرسبيرج، ولاية ماريلاند، تم إيقافها عن المشاركة من نهائيات كرة السلة، بعد أن خاضت 24 مباراة مع فريق مدرستها، حيث أوضح مدربها أن سبب إيقافها يرجع إلى قاعدة قلما يتم استخدامها وهو عدم مشاركة أي لاعب يضع غطاء على رأسه.
وعلقت جنان لقناة CNN إنها عندما علمت بالأمر انتابتها عدة مشاعر ما بين الغضب والحزن وخيبة الأمل"، وقالت إنها اختارت ارتداء حجابها يوميا، داخل وخارج الملعب.
الأمر بدأ عندما قام حكم المباراة التي أقيمت بين فريق جنان وفريق مدرسة "أوكسون هيل" عندما أخبر مدربها عن عدم مشاركة جنان هايز لأنها ترتدي بما لا يدع مجالا للشك الحجاب الذي يعكس انتماءها الديني.
وتفيد التقارير أن المسؤولين في المدرسة لا يكونوا على علم بهذه القاعدة قبل وصولهم الى مدرسة أوكسون هيل، مشيرين أن الفتاة لم تكن لتثير هذه المشكلة في حال إعلامها بالأمر قبل عدة أيام.
من جانبه علق ريجي سبيرز، مدير مدرسة "واتكينز هيل" الثانوية أن المدرسة حاولت عمل استثناءً لجنان، ولكن لم تفلح محاولاتهم، في ظل تمسك الحكم بتنفيذ قواعد اللعب.
وقال ريجي سبيرز: "هناك سوء تطبيق للحكم.. يجب أن يكون هناك قاعدة لضبط ملابس اللاعبين، حتى لا تحصل على بعض طلبات المجانين لارتداء هذا أو ذاك - وأنا أفهم لماذا هناك قاعدة. ولكن أعتقد أن هناك بعض الحس السليم في عداد المفقودين هنا".
هناك فعلا قواعد ضابطة لمنع اللاعبين من ارتداء أغطية الرأس في الملعب، وقام الاتحاد الوطني لرابطة لمدارس الثانوية اعتذر في وقت لاحق للتفسير "الصارم" من القاعدة.
من ناحية أخرى تدعو الجالية المسلمة في المنطقة لإلغاء الحكم، حتى لا يتم فرضه بشكل غير صحيح مرة أخرى على الذين يريدون فقط أن يكونوا جزءا من فريق.
في الوقت الذي تعتزم فيه جنان من الاستمرار للعب في كرة السلة، وارتداء الحجاب أثناء القيام بذلك، وقالت: "أنا مسلم، أنا أمريكي. لقد ولدت هنا. لقد كنت هنا طوال حياتي.، 'قالت أنا بشر ومثلك لدي مشاعر وهذه هي الطريقة التي اخترت أن أمثل بلدي وإيماني وليس لأنني يجبرون. أريد أن.'

شارك