توافق روسي سوري على دستور جديد..والجيش يتقدم على حساب المعارضة المسلحة

الإثنين 20/مارس/2017 - 06:53 م
طباعة توافق روسي سوري على
 
توافق روسي سوري حول
توافق روسي سوري حول دستور جديد
يتواصل التنسيق الروسي السوري من أجل التسوية السياسية فى سوريا، وتوافد شخصيات سياسية وبرلمانية إلى دمشق للتشاور حول مستقبل الحلول السياسية للأزمة، فى الوقت الذى أعلن فيه الجيش السوري استعادة السيطرة على نقاط استراتيجية في محيط حي جوبر كان مسلحو " هيئة تحرير الشام" قد استولوا عليها في وقت سابق.
بحث الرئيس السوري بشار الأسد مع وفد نواب روس وأوروبيين صياغة الدستور السوري الجديد، إذ شهد اللقاء اتفاقا على تشكيل لجنة معنية في البرلمان السوري وبحث العمل على هذا المسار في جنيف.
واعتبر رئيس مجلس لجنة الشؤون الدولية في مجلس الدوما، ليونيد سلوتسكي، الذي حضر اللقاء في دمشق أن اللقاء تناول بشكل مفصل عملية صياغة الدستور وتشيكل لجنة معنية في مجلس الشعب السوري، مضيفا أن هذا الموضوع سيطرح خلال اللقاء المرتقب للوفد البرلماني مع رئيسة البرلمان السوري هدية عباس.
أكد أن إنشاء اللجنة الدستورية في البرلمان قد تشكل نقلة نوعية في العملية التي تجري في إطار المفاوضات السورية في جنيف، مشيرا إلى أن النواب بحثوا مع الأسد تشكيل فريق عمل لصياغة الدستور السوري في منصة جنيف بوتائر متسارعة.
قال البرلمانيون الذين شاركوا في اللقاء، إن الرئيس السوري تعهد بالمساهمة بشتى الوسائل في عملية صياغة الدستور السوري الجديد.
الجيش السوري يلاحق
الجيش السوري يلاحق المعارضة المسلحة
شدد رئيس الوفد الروسي فلاديمير فاسيلييف، الذي يتزعم كتلة حزب "روسيا الموحدة" في البرلمان الروسي: "توصلنا إلى مواقف موحدة حول كافة المسائل التي طرحت خلال الاجتماع، وتعهد الرئيس بإعطاء دفعة لتلك المسائل في أقرب وقت، ولاسيما فيما يخص العملية الدستورية وإنشاء لجنة لصياغة الدستور في البرلمان السوري"، مضيفا أن الأسد دعم أيضا فكرة تشكيل فريق عمل معني بهذا الموضوع في جنيف، موضحا أن البرلمانيين الأوروبيين هم من طرحوا هذه الفكرة أمام الرئيس السوري.
ونقل فاسيلييف عن الأسد قوله خلال اللقاء إن الجيش السوري صاحب المساهمة الأكبر في الجهود لإحلال السلام في البلاد، إذ قيم الرئيس السوري تلك المساهمة بـ70%، وشدد على ضرورة تكثيف عملية المصالحة وبناء مستقبل جديد وقوى سياسية وأحزاب جديدة في سوريا.
كشف فاسيلييف أن المحادثات مع الرئيس السوري تناولت إمكانية إنشاء مناطق حكم ذاتي قومية في سوريا وتعزيز حوار الحكومة في دمشق مع الأقليات القومية القاطنة في الأراضي السورية، وأضاف أن مسألة تبادل الأسرى طرحت أيضا خلال الاجتماع.
وكشفت تقارير أن لقاء الأسد مع البرلمانيين الروس والأوروبيين استمر أكثر من 3 ساعات، وبعد انتهاء اللقاء، أجاب الرئيس السوري عن أسئلة الصحفيين الروس،  وبعد اللقاء مع الأسد، اجتمع أعضاء الوفد مع رئيسة البرلمان السوري هدية عباس التي أعربت عن أملها في أن يساهم البرلمانيون الأوروبيون الذين يزورون دمشق، في تصحيح النهج السياسي الخاطئ الذي تمارسه دولهم تجاه سوريا.
 يذكر أن الوفد وصل سوريا تلبية لدعوة رئيسة مجلس الشعب السوري. ومن ضمن أعضاء الوفد الأوروبي رئيس الجمعية البرلمانية لمجلس أوروبا بيدرو اجرامونت، وزعيم مجموعة "تحالف الليبيراليين والديمقراطيين من أجل أوروبا" جورجي شوكلا، ورئيس لجنة الشؤون القانونية وحقوق الإنسان في الجمعية ألين ديستيكس.
يأتى ذلك في الوقت الذى أعلن فيه مستشار الهيئة العليا للمفاوضات السورية يحي العريضي أن ممثلي المعارضة المسلحة لا يستبعدون المشاركة في الجولة الرابعة من مفاوضات أستانا في مايو المقبل.
وفد برلمانى اوروبي
وفد برلمانى اوروبي يتفقد دمشق
قال العريضي إن القرار حول المشاركة في "أستانا-4" لم يتخذ بعد، إلا أنه لا يستبعد ذلك في حال التزام القوات الموالية لدمشق بالهدنة ووقف قصف البلدات الآمنة.
أكد أن وفد المعارضة السورية المسلحة بالتشكيلة ذاتها في هذه الحالة مستعد لحضور "مفاوضات أستانا" كما كان سابقا، وقال العريضي إن الهدنة تمثل عنصرا محوريا ولا يمكن الحديث عن المشاركة في مفاوضات أستانا في حال عدم الالتزام بها.
وفى سياق متصل أعلن متحدث باسم وحدات حماية الشعب الكردية عن التوصل إلى اتفاق مع موسكو حول إقامة نقطة تواجد عسكري روسي في منطقة عفرين بريف حلب وتدريب مقاتلين أكراد.
ولم تؤكد وزارة الدفاع الروسية النبأ الذي أعلنه ريدور خليل، الناطق باسم وحدات حماية الشعب، موضحا أن الاتفاق تم إبرامه الأحد 19 مارس الماضي، والاشارة إلى أن الوجود العسكري الروسي في هذه المنطقة يأتي في إطار اتفاق بين وحدات حماية الشعب والقوات الروسية العاملة في سوريا بغية محاربة الإرهاب وتدريب القوات الكردية على استخدام أساليب القتال الحديثة.
جاء في بيان لخليل، نشرته وكالة "هاوار"، أن التواجد الروسي في منطقة جنديرس قرب عفرين جاء بعد اتفاق بين وحداتهم والقوات الروسية العاملة في سوريا في إطار "التعاون ضد الإرهاب وتدريب القوات الروسية لوحدات الحماية على أساليب الحرب الحديثة وبناء نقطة اتصال مباشرة مع القوات الروسية".
اعتبر الناطق الرسمي باسم وحدات حماية الشعب هذه الخطوة بـ "الإيجابية في إطار علاقاتنا وتحالفاتنا ضد الإرهاب في سوريا لاسيما أن قواتنا أثبتت فاعليتها في محاربة الإرهاب وهذا ما دفع بالعديد من القوات للتعاون والتحالف مع وحداتنا".
ونقلت وكالة "رويترز" عن خليل قوله إن جنودا روس قد وصلوا إلى المنطقة المحددة قرب عفرين مع ناقلات جند ومدرعات.
الأسد مه وفد أوروبي
الأسد مه وفد أوروبي
من ناحية اخري  أعلنت مصادر في المعارضة السورية المسلحة عن بدء المرحلة الثانية من المعركة على الأطراف الشرقية للعاصمة السورية دمشق، بعد ساعات من إعلان الجيش السوري استعادة السيطرة على نقاط استراتيجية في محيط حي جوبر كان مسلحو " هيئة تحرير الشام" قد استولوا عليها في وقت سابق.
وكشف مراقبون أن الجيش بسط سيطرته على الطريق الدولي الفاصل بين حيي جوبر والقابون في دمشق، وقيامه بتطويق مجموعات من المسلحين داخل عدد من الأبنية المحاذية لمعمل "كراش" شمال جوبر وسط قصف صاروخي ومدفعي مكثف على محاور التسلل في جوبر، تزامنا مع استهداف المسلحين عدة أحياء في العاصمة دمشق بقذائف الهاون.
واستعاد الجيش مباني شركة الكهرباء والشركة الخماسية ورحبة المرسيدس من دون أن يكون هناك أي تغيير استراتيجي على مواقع السيطرة في تلك المنطقة، وبالتوازي مع الاشتباكات العنيفة التي شهدتها الأطراف الشرقية للعاصمة دمشق، واصل الجيش السوري تقدمه في ريف تدمر الشمالي مستعيدا السيطرة على السلسلة الجبلية شمال جبال المزار إضافة للسيطرة النارية على جبال الهرم، بعد مواجهات عنيفة مع إرهابيي "داعش"، حيث تم تدمير تحصيناتهم هناك.
وفي ريف حمص الشمالي الغربي، دمر الجيش مستودعا كبيرا للذخيرة لمسلحي "جبهة النصرة" في قرية دير فول، وقتل منهم العشرات في قريتي عقرب وكفرلاها، أما في ريف حماة الشرقي، نفذ الجيش عملية ناجحة على محاور تحرك عناصر "داعش" في ريف منطقة سلمية، تمثلت في تدمير شاحنة محملة بالذخيرة كانت قادمة من ريف حماة الشمالي الشرقي في منطقة وادي العذيب ومقتل جميع من فيها.

شارك