بريطانيا ترد علي الإرهاب: لن ينتصروا وسنواصل حياتنا بنفس وحدة الهدف

الخميس 23/مارس/2017 - 05:56 م
طباعة بريطانيا ترد علي
 
في أعقاب الأحداث الدامية التي شهدتها العاصمة البريطانية لندن أمس الأربعاء 22 مارس 2017، هجوما إرهابيا بعدما تعرض ضابط شرطة لحادث طعن بمحيط مجلس العموم، أعقبه تبادل إطلاق نار من قبل الشرطة ومجهولين بحسب شهود عيان، الأمر الذى أسفر عن سقوط عشرات الضحايا بخلاف الشرطى، ويأتي هجوم لندن فيما لا تزال أوروبا في حالة ارتباك كبرى بعد سلسلة هجمات جهادية بينها اعتداءات بروكسل التي وقعت قبل سنة في 22 مارس 2016.
بريطانيا ترد علي
وتعرض مترو لندن لأربعة هجمات انتحارية منسقة في يوليو 2005 خلفت 52 قتيلا ونفذها بريطانيون بوحي من تنظيم القاعدة. وجرت محاولة لشن موجة اعتداءات ثانية بعد أسبوعين.
وفي2013، قتل إسلاميان متطرفان الجندي لي ريغبي في أحد شوارع لندن عبر صدمه بسيارة قبل محاولة قطع رأسه.
وفي أغسطس الماضي حاول شخص مصاب بانفصام الشخصية يحمل سكينا قطع رأس أحد المارة في محطة مترو في لندن في هجوم نفذ بوحي من هجمات تنظيم الدولة الإسلامية وحكم عليه بالسجن المؤبد.
وفي تصريحات صحافية، قالت رئيسة وزراء بريطانيا تيريزا ماي، اليوم الخميس 23 مارس 2017، إن الإرهاب لن يسود وحثت البريطانيين على مواصلة حياتهم اليومية والتمسك بقيم البلاد.
وقالت ماي أمام البرلمان من المهم جدا في هذا الوقت أن نظهر أن قيمنا هي التي ستسود وأن الإرهابيين لن ينتصروا وأننا سنواصل حياتنا بنفس وحدة الهدف والقيم التي تجمعنا كأمة واحدة وضمان أن تلحق الهزيمة بالإرهابيين".
وأعلنت أن منفذ اعتداء لندن مولد في بريطانيا وكان موضع تحقيق لجهاز الاستخبارات البريطانية (ام آي 5) "قبل سنوات" بشبهة التطرف العنيف، قائلة: هذا الرجل كان شخصية ثانوية في هذا التحقيق.
واستأنف البرلمان البريطاني دورته اليوم الخميس غداة الاعتداء الذي وقع أمام قصر وستمنستر في لندن وأسفر عن سقوط ثلاثة قتلى وعشرات الجرحى.
ووقف أعضاء البرلمان دقيقة صمت عند الساعة 09:33 بالتوقيت المحلي وتوقيت غرينتش.
 وجرت مراسم أخرى في الوقت نفسه أمام مقر الشرطة البريطانية (سكوتلانديارد) على بعد مئات الأمتار تكريما للشرطي الذي قتل في الهجوم.
بريطانيا ترد علي
وكانت ماي قالت أمس في أول مؤتمر صحافي لها بعد الهجوم إن بلادها ماضية بمحاربة الإرهاب أينما كان، مشددة على أن الهجوم لم يكن عفوياً بل كان مخططاً له، وهدفه واضح، لأن الشخص قد هاجم أقدم برلمان في العالم. وأضافت المسؤولة البريطانية أن الناس في بلادها سيعودون لحياتهم الطبيعية غداً.
كما أعلنت  ماي أن مستوى التهديد الإرهابي في بريطانيا لن يتغير على الرغم من الاعتداء، وهو أصلاً عند مستوى مرتفع.
وأوضحت في خطاب متلفز مساء الأربعاء من أمام مقر رئاسة الوزراء في داونينغ ستريت، أن مستوى التهديد الإرهابي في بريطانيا تم تحديده منذ فترة عند مستوى الخطر الشديد، وهذا الأمر لن يتغير.
ويشارك وزير الخارجية الفرنسي جان مارك آيرولت في جلسة البرلمان تعبيرا عن تضامنه، وقال رئيس مجلس العموم جون بيركاو نقدر حضوركم وتعبيركم عن تضامنكم.
وقدم مسؤول مكافحة الارهاب في الشرطة البريطانية مارك راولي للصحافيين أمس أن الشرطة ترجح "فرضية الإرهاب الإسلامي.
واعتقل ثمانية أشخاص في مداهمات مسلحة الخميس في لندن وبرمنغهام ثاني مدن بريطانيا.
وأظهرت صور المهاجم التي نشرتها وكالة الأنباء "برس اسوسييشن" رجلا ملتحيا يرتدي ملابس سوداء وهو ممدد على نقالة سيارة إسعاف.

شارك