"شرطى العالم" و"الاتجار فى الأفارقة" و"مأزق موسكو" فى الصحف الأجنبية

الثلاثاء 11/أبريل/2017 - 10:29 م
طباعة شرطى العالم والاتجار
 
اهتمت عناوين الصحف الأجنبية اليوم بالحديث عن سياسات الرئيس الأمريكي دونالد ترامب الجديدة تجاه سوريا والقضايا الدولية، والاشارة إلى تداعيات هذه السياسات الجديدة على الدور الأمريكي فى العالم،  والاشارة أيضا إلى تحذيرات المنظمات الدولية من معاناة المهاجرين فى ليبيا واستغلالهم فى الدعارة، مع تحليل الموقف الروسي من التغيرات الأخيرة بعد التدخل العسكري فى سوريا. 

سياسات ترامب الجديدة

صواريخ امريكا تجبر
صواريخ امريكا تجبر موسكو على تغيير مواقفها
من جانبها اهتمت صحيفة الفايننشال تايمز بالحديث عن التوجه الجديد للولايات المتحدة في عهد الرئيس دونالد ترامب وكيف استقبله السياسيون الأمريكيون، والتأكيد على أن شن الولايات المتحدة ضربات صاروخية في الشرق الأوسط، ليس أمرا يدعو للبهجة، لكن علامات الرضا كانت ظاهرة على المسؤولين عن السياسة الخارجية الأمريكية، الذين تحدثوا عن قرار ترامب الأسبوع الماضي بإطلاق صواريخ على سوريا.
شددت على أن رد الفعل يعكس في الظاهر السخط الواسع من استعمال النظام السوري للأسلحة الكيماوية ضد المدنيين والأطفال، لكن السبب الخفي لابتهاج واشنطن هو أملها في أن يكون تحرك ترامب إيذانا بعودة "شرطي العالم".، والاشارة إلى أن التحول المفاجئ في سياسة ترامب تجاه سوريا، حسب الكاتب، لاقى ترحيبا في البيت الأبيض، لكنه خيب خيبت آمال بعض أنصاره، الذي يتساءلون "لماذا تورط الولايات المتحدة نفسها في كارثة أخرى في بلاد المسلمين؟"
نوهت أن الضربات الصاروخية تؤكد على أن سياسة ترامب المتعلقة بالأمن والشؤون الخارجية تقليدية أكثر مما تخوف منه منتقدوه، وما كان يأمله أنصاره، ولم يستطع الرئيس الأمريكي الوفاء بعدد من التعهدات التي أطلقها في الحملة الانتخابية، إذا لم يلغ الاتفاق النووي مع إيران، ولم ينقل السفارة الأمريكية في إسرائيل إلى القدس، وتحول من العداء المعلن للاتحاد الأوروبي إلى الدعم الحذر له، كما لم يلتق الرئيس الروسي فلاديمير بوتين.
شددت على  أن الخطر في تزايد بالشرق الأوسط، وإن الرئيس ترامب لم يقم بأي خطوة أخرى بعد الضربات الصاروخية، ولكن مخاطر التدخل العسكري كبيرة من بينها رد فعل روسيا، أو تحريض تنظيم الدولة الإسلامية على ارتكاب المزيد من الهجمات.

الاتجار فى الافارقة

الاتجار فى الافارقة
الاتجار فى الافارقة
وفى سياق أخر نقلت الجارديان عن المنظمة الدولية للهجرة إنه يتم الاتجار في أعداد متزايدة من المهاجرين الأفارقة الذين يمرون عبر ليبيا فيما يطلق عليها "أسواق العبيد" قبل أن يحتجزوا مقابل فدية ويكرهوا على العمل دون أجر أو يتم استغلالهم جنسيا.
ونددت المنظمة الدولية للهجرة بوجود "أسواق عبيد" حقيقية في ليبيا حيث يباع المهاجرون بما بين 200 و500 دولار. وقال عثمان بلبيسي رئيس مهمة منظمة الهجرة في ليبيا أثناء زيارة لجنيف "تذهب إلى السوق حيث يمكنك دفع ما بين 200 و500 دولار للحصول على مهاجر" واستغلاله "في أعمالك". وأضاف "وبعد أن تشتريه تصبح مسؤولا عن هذا الشخص (..) بعضهم يهرب وآخرون يبقون قيد الاستعباد".
أوضحت الصحيفة أن المنظمة تري موظفيها في ليبيا والنيجر أمكنهم جمع شهادات "صادمة" لمهاجرين تحدثوا عن وجود "أسواق عبيد" يتم فيها بيع مئات الرجال والنساء. وتتم عمليات البيع في ساحات عامة أو مستودعات. وقال ليونار دويلي المتحدث باسم المنظمة إن الأمر يتعلق بـ "أناس يباعون على الملأ وقد افترشوا الأرض".
وهناك مهاجرين من دول جنوب الصحراء الإفريقية يتم بيعهم وشراؤهم في هذا السوق الواقع في مرآب وساحات انتظار للسيارات في مدينة سبها بجنوب ليبيا التي تعد أحد المراكز الرئيسة لتهريب المهاجرين في البلاد، ويدير السوق ليبيون يساعدهم غانيون ونيجيريون يعملون لحساب الليبيين.
وذكرت المنظمة الدولية للهجرة أنه يُستخدم أغلب المهاجرين كعمالة يومية في البناء والزراعة. وبعضهم يتقاضى أجرا والبعض الآخر يكره على العمل دون أجر. وقال بلبيسي "وفيما يتعلق بالنساء، سمعنا الكثير عن سوء المعاملة والاغتصاب والإجبار على العمل بالدعارة".، وقال محمد عبدي كير مدير العمليات الطارئة في منظمة الهجرة في البيان "إن الوضع كارثي. ونعرف أن المهاجرين الذين يقعون فريسة مهربين يواجهون سوء تغذية منظما وانتهاكات جنسية وحتى القتل".
وليبيا هي البوابة الرئيسية للمهاجرين الساعين للوصول إلى أوروبا بحرا. وسلك أكثر من 150 ألف شخص هذا الطريق في كل من الأعوام الثلاث الماضية. وحتى الآن هذا العام عبر البحر المتوسط إلى إيطاليا 26886 مهاجرا بزيادة بنحو سبعة آلاف عن عددهم في الفترة نفسها من العام الماضي. ومن المعروف أن أكثر من 600 شخص توفوا في البحر وقتل عدد غير معلوم أثناء السفر باتجاه الشمال عبر الصحراء وصولا إلى البحر المتوسط.

"انقلب السحر"

مأزق بوتين
مأزق بوتين
بينما نوهت صحيفة ديلي تليجراف إلى دعم الرئيس الروسي فلاديمير بوتين للرئيس السوري بشار الأسد وكيف أنها بدأت تتسبب مشاكل متزايدة لروسيا مع الدول الغربية، والاشارة إلى  أن بوتين لابد يلعن اليوم الذي قرر فيه دعم الأسد، إذا نظرنا إلى حدة النقاش في قمة الدول السبع الكبرى، التي اتفقت على إنشاء جبهة موحدة بعد ضربة الأسبوع الماضي الأمريكية، التي استهدفت قاعدة جوية يعتقد مسؤولون في المخابرات إنها منطلق هجمات بالأسلحة الكيماوية".
أشارت الصحيفة أن الاقتصاد الروسي يعاني جراء العقوبات المسلطة على موسكو، بعد ضمها شبه جزيرة القرم في 2014، وأن أي عقوبات إضافية ستزيد من معاناة الشعب الروسي، وقد تقلل من حظوظ بوتين في الفوز بفترة رئاسية أخرى، في انتخابات العام المقبل، كما أن الدول الكبرى ستضيق على المقربين من الكرملين وتمنع عنهم غسيل الأموال عبر مصارفها.
شددت على أن الرئيس الروسي وجد نفسه تحت ضغط كبير، بسبب دعمه للرئيس السوري، فمنذ أسبابيع قليلة كانت الإدارة الأميركية الجديدة ترى فيها فعلا مهما في حل النزاع السوري، ولكنه تحول إلى مثل شخص منبوذ على الصعيد الدولي، وتوقف الحديث عن صفحة جديدة من العلاقات الروسية الأمريكية، موضحة أن بوتين في عزلة كبيرة إلى درجة أن الكرملين أصبح يصدر بيانات مشتركة مع مليشيا حزب الله، المصنفة تنظيما إرهابيا من قبل الدول الغربية.

الخروج من المأزق

امريكا شرطى العالم
امريكا شرطى العالم
بينما أشارت صحيفة يو اس توداى إلى توتر العلاقات بين الغرب والشرق بسبب النزاع المسلح في سوريا، موضحة أن العلاقات بين الشرق والغرب دخلت نفقا مظلما، إذ تهدد روسيا بحرب حقيقية إن هي أعطيت مهلة بشأن دعمها لبشار الأسد، أما الغرب فينظر في كيفية توظيف العقوبات الذكية لفك الارتباط بين الكرملين ونظام الأسد وإيران.
أكدت التايمز أن الدول الغربية لديها ما تضغط به على بوتين، فعقوباتها يمكن أن توجه ضد العسكريين وأفراد المخابرات الذين يقودون العمليات في سوريا، مع التركيز على القوات الجوية، التي سمحت للنظام بشن غارات بالبراميل المتفجرة والأسلحة الكيماوية على الأسواق الشعبية والقتل دون تمييز، موضحة أن الأسابيع المقبلة ستكون فرصة لإقناع روسيا بأنه عليها تحمل مسؤولية تصرف الأسد، فبوتين هو الذي أنقذ الأسد عام 2013 عندما عرض خدماته في نقل الأسلحة الكيماوية السورية وتدميرها، مركزة على أن روسيا إما كانت ضحية تحايل أو أنها ضالعة في احتفاظ سوريا بجزء من الأسلحة الكيماوية، ودعت الصحيفة الرئيس الروسي إلى المساعدة عاجلا في إيجاد بديل لبشار الأسد

شارك