النيابة تستكمل التحقيق مع شقيق زعيم «إرهابيى الكنائس»/ الموصل تحرير حي الثورة ورفع العلم العراقي فوق مبانيه

الخميس 20/أبريل/2017 - 03:41 م
طباعة النيابة تستكمل التحقيق
 
تقدم بوابة الحركات الاسلامية أبرز ما جاء بالمواقع الإلكترونية الإخبارية، ووكالات الأنباء بخصوص جماعات الإسلام السياسي وكل ما يتعلق بتلك التنظيمات عربياً وعالمياً، مساء اليوم الخميس  الموافق 20 أبريل 2017.

النيابة تستكمل التحقيق مع شقيق زعيم «إرهابيى الكنائس»

النيابة تستكمل التحقيق
استكملت نيابة أمن الدولة العليا، اليوم الخميس، التحقيقات مع 3 متهمين من عناصر الخلية الإرهابية التى قامت بارتكاب حوادث التفجيرات الإرهابية التى طالت كنيسة مار جرجس بطنطا، والكنيسة المرقسية بالإسكندرية، وكمين النقب بالوادى الجديد، والكنيسة البطرسية.واستمعت النيابة إلى المتهم عمر عادل عباس، شقيق قائد التنظيم و3 آخرين، وقررت تجديد حبسهم.وأسندت النيابة إلى المتهمين فى القضية تُهم الانضمام إلى جماعة أُسِّست على خلاف أحكام القانون الغرض منها الدعوة إلى تعطيل أحكام الدستور والقوانين، ومنع مؤسسات الدولة والسلطات العامة من ممارسة أعمالها، والاعتداء على الحرية الشخصية للمواطنين والإضرار بالوحدة الوطنية والسلام الاجتماعى.وقالت التحريات، إن الادارة المركزية لتنظيم "ولاية سيناء" قررت تنفيذ عددٍ من العمليات فى منطقة الوادى من أجل تخفيف العبء عن أعضاء التنظيم فى شبه جزيرة سيناء، ومدن القناة ومن أجل ذلك رصد أعضاء التنظيم عددًا من الرموز الدينية، ورموز الإعلام، والكنائس المصرية.وقال المتهمون فى التحقيقات، إنهم شاركوا فى عملية تفجير الكنيسة البطرسية إيمانًا منهم بمبدأ الولاء والبراء والذى يجيز من وجهة نظرهم عملية قتل كل شخص لا ينتمى إلى الإسلام.وأشاروا إلى أنه من بين الأهداف التى شارك المتهمون فى رصدها كنيسة ماريوحنا فى الزيتون، والتى ألقى القبض على المجموعة التى كانت ستنفذ عملية استهداف قبل التفجير بساعات.وأضافت التحقيقات أن تنظيم "داعش" أصدر أوامره بإعادة إحياء الخلية المركزية على أن يتم اختيار عناصرها من بين غير المرصودين أمنيًا فى المرحلة الحالية، وحدد أهدافها فى استهداف دور عبادة المسيحيين، واستهداف السائحين، ومراكز الخدمة الحكومية، وأفراد الجيش، والشرطة، والقضاء، وأوكل مهمة اختيار العناصر لـ"ولاية سيناء"، كما أوكل لها مهمة توفير الدعم المالى اللازم لعمل الخلية.وذكرت التحريات أن الخلية رصدت عددًا من دور المسيحيين من بينها كنيسة ماريوحنا بالزيتون والكنيسة البطرسية والكنيسة الإنجيلية كما رصدت شخصيات إعلامية وقضائية وسياسية وعددًا من سفراء الدول الأجنبية بهدف اغتيالهم، وتم تقسيم عمل الخلية بحيث عهد التنظيم إلى المتهم رامى عبدالحميد مسؤولية توفير أماكن للإيواء، وشراء مستلزمات تصنيع المتفجرات والأسلحة، كما أوكل التنظيم إلى المتهمة علا محمد، مسؤولية رصد الأهداف التى يتم اختيارها، ويعاونها المتهم محمد حمدى، والذى يقوم أيضًا، بتوفير أماكن لعقد الاجتماعات بشكلٍ دائم بين عناصر الخلية.وأكدت أن الخلية المركزية نجحت فى تكوين 3 خلايا منبثقة عنها كان من المفترض أن تقوم هى الأخرى بعددٍ من العمليات الإرهابية فى وقتٍ لاحق.
مبتدا

ياسر برهامي.. التكفيري الأمنجي «بروفايل»

ياسر برهامي.. التكفيري
 
   
يسير الرجل في شوارع الإسكندرية بلحيته وجلبابه القصير في تؤدة، لا تنزع عنه الهيبة وكبر المقام بين مريديه، يحاوطه عدد من شباب الدعوة يمثلون دروعًا بشرية لمن يحاول التقرب من الشيخ أو التطاول عليه، يتسابقون فيما بينهم في إثبات الولاء لشيخهم ومعلمهم الأول.. الحديث عن ياسر برهامي.

العمل في الخفاء
قبل 7 سنوات كان «برهامي» يعمل دون أن يلحظ أحد، دون أن يقيمه أحد، فقط هو ومن خلفه مريديه يلاحقونه أينما ذهب، ويطلبون مشورته ويدرسون على يديه الشريعة، حتى بدى تواجده ملحوظًا للجميع، فلا أحد لا يعرف "برهامي" ودعوته السلفية، التي تضم عددًا من كبار الشيوخ، وأصبح للرجل قيمة سياسية واجتماعية تتجاوز قيمته عند مريديه، وبات لخطواته حسابات معقدة أدركها هو جيدًا، وعرف كيف يتعامل معها دون أن يترك شيئًا خلفه يدينه. 

الاتهامات
العديد من الاتهامات طالت ياسر برهامي، الرجل الأول في الدعوة السلفية في أعقاب ثورة 25 يناير، وزادت وتيرتها بعد عزل الرئيس الإخواني محمد مرسي وثورة 30 يونيو، بدى الرجل من كثرة الأقاويل والأحاديث عليه وعلى دعوته السلفية التي احتكرها ووصل الأمر إلى تلقيبه بـ"أخطر رجل في مصر"، وآخر وصفه بـ"الحاكم بأمر الله في الإسكندرية". 

بدى أن الرجل يتم توصيفه تبعًا للجو العام، تارة يتم توصيفه بأنه تكفيري صاحب توجه متطرف، وهؤلاء هم بعض أصحاب التوجه المدني الرافضين لأي تواجد لكل من يطلق لحيته ويرتدي جلبابًا وينطق لسانه بالحلال والحرام دون ضابط أو رابط ويثار اسمه في كافة وسائل الإعلام عقب وقوع أي حادث إرهابي متسائلين لماذا لا يتم إلقاء القبض على برهامي الرجل الأخطبوط؟ 

وعلى الجانب الآخر، يتم وصفه بـ"الأمنجي" والطفل المدلل من الأجهزة الأمنية، خاصة جهاز الأمن الوطني، وهؤلاء هم جزء من تكوين التيار الديني الذي منعتهم ثورة 30 يونيو من التواجد في الحياة العامة، وضاق بهم نطاق العمل تحت راية الإسلاميين نظرًا للتضييق الذي تمارسه عليه الأجهزة الأمنية في سبيل ضبط العملية الأمنية ومواجهة الأفكار التكفيرية ولا يترك من التيار الديني – حسب منظورهم – سوى الشيوخ الذين يتعاملون مع الأمن ويتلقون الأوامر وينفذونها على أكمل وجه.

ما بين الميوعة والتشدد
برهامي الشيخ ذائع الصيت لا يبدو هذا أو ذاك، الرجل يجيد فن إمساك العصا من المنتصف، هو لا يجنح للعنف بشكل مباشر ولا يغض الطرف عن إطلاق الفتاوى التي تتماشى مع توجه الجماعات ذات الطابع التكفيري. 

جالست الرجل من قبل، وحضرني هنا ما أطرحه ليكون داعمًا لوقوف الرجل في المنتصف ما بين التشدد المنفر والميوعة، التي تجعله من رجال الأمن، وبطل القصة هنا يدعى "حسين" نجل ياسر برهامي، طالبًا في المرحلة الثانوية، كنت أجالس والده في منزله في سيدي بشر بالإسكندرية، وأثناء اللقاء طرق الباب ثلاث مرات فأذن له والده بالدخول، وتهامسا فيما بينهما عن إمكانية ذهابه للعب كرة القدم فكان جواب برهامي بالإيجاب شريطة أن يعود قبل منتصف الليل، وألا يأخذ السيارة معه، بدى الرجل من موقفه مع نجله متفاهمًا لروح الشباب فلا هو مانع ولا هو متهاون. 

موقف آخر بطله علم الدين أحد تلاميذ "برهامي" والذي كان يشعر بخوف شديد لعدم إتمام حفظ الدرس الذي ألقاه برهامي في الجمعة السابقة، خوف الرجل كان من أن يطرح عليه برهامي كعادته مع تلاميذه عددًا من الأسئلة حول طبيعة الدرس الذي ألقاه، وموقفه من القضايا التي طرحها خلاله، هنا ظهر برهامي متحكمًا مسيطرًا على مريديه بالحديد والنار. 
الأصل في الأمور أن الرجل يمتلك روح العصر ويتمسك بأصول الدين حسب مدرسته السلفية، فهو صديق للأمن وفي الوقت ذاته متحكمًا ومسيطرًا على مريديه يحركهم حسب رؤيته وفهمه لنصوص القرآن والسنة.
فيتو 

الآلاف يشيعون جنازة شهيد سانت كاترين في مسقط رأسه ببني سويف

الآلاف يشيعون جنازة

شيع الآلاف من أبناء محافظة بني سويف، اليوم الخميس، جثمان الشهيد أمين شرطة جمال محمد سعيد 39 سنة ابن قرية بني رضوان، الذي استشهد في الحادث الإرهابي الذي استهدف قوات الشرطة في سانت كاترين.
جاء ذلك في جنازة عسكرية مهيبة تقدمها المهندس شريف حبيب، محافظ بنى سويف واللواء عادل التونسي مدير الأمن، واللواء خلف حسين مدير المباحث، واللواء ممدوح أبوزيد مفتش الأمن العام.
خرج الجثمان من مسجد عمر بن عبدالعزيز بمدينة بني سويف ملفوف بعلم مصر إلى مثواه الأخير، وسط تنديد واسع من الأهالى والمشيعين بالإرهاب.
وطالب المشاركون في الجنازة بالقصاص العادل للشهداء، واستمرار الحرب على الإرهاب، والنيل من الفاعلين، مطالبين بتطهير البلاد بالكامل من الإرهاب، مرددين هتافات منها "حسبي الله ونعم الوكيل، لا اله إلا الله والإرهاب عدو الله، والشهيد حبيب الله، يا شهيد نام وارتاح وإحنا هنكمل الكفاح".
واتشحت بني رضوان بالسواد، وسيطر الحزن على الأهالي الذين عبروا عن بالغ حزنهم الشديد لما تشهده البلاد من أحداث إرهابية غاشمة يدفع ثمنها شباب مصر الشرفاء.
وأعرب المحافظ عن خالص تعازيه لأسرة الشهيد، داعيا الله أن يتغمده بواسع رحمته، وأن يمنح أهله وذويه نعمة الصبر والسلوان، مؤكدًا أن الأعمال الإرهابية لن تنال من عزيمة الشعب المصرى فى مواجهة الإرهاب وكل من تسول له نفسه العبث بأمن واستقرار الوطن.
يذكر أن الشهيد متزوج وله ثلاثة أبناء هم هشام فى الصف الخامس الابتدائي، ومريم الصف الثاني الابتدائي، وأحمد أربع سنوات ونصف.
البوابة نيوز 

المفتى: مصر نجحت في التصدي للإرهاب عسكريًّا وفكريًّا

 المفتى: مصر نجحت

أكد الدكتور شوقي علام  مفتي الجمهورية: أن مصر قامت بدور كبير  في التصدي للإرهاب عسكريًّا وفكريًّا، والجهود التي بذلتها الدولة المصرية متمثلة في كل مؤسساتها لمحاصرة هذه الظاهرة السيئة.

جاء ذلك خلال استقبال فضيلته اليوم الخميس لرئيس اتحاد علماء الدين الإسلامي بإقليم كردستان بالعرق والوفد المرافق له؛ حيث بيَّن فضيلته لهم: أن دار الإفتاء المصرية أصبح لديها رصيد كبير في مجال مكافحة الإرهاب فكريًّا، والتصدي لأفكاره المتطرفة والرد عليها، وذلك من خلال مرصد الفتاوى التكفيرية والآراء المتشددة التابع لدار الإفتاء.

وأبدى مفتي الجمهورية استعداد دار الإفتاء ومرصدها تقديم كافة أشكال الدعم العلمي والشرعي لعلماء الاتحاد فيما يخص أمور الفتوى وعلومها.

من جانبه أكد الدكتور عبد الله الشيخ سعيد الكردي " رئيس اتحاد علماء الدين الإسلامي بإقليم كردستان ": أن الاتحاد استفاد كثيرًا من تجربة دار الإفتاء المصرية ومرصدها التكفيري في دحر فتاوى داعش بالعراق، مشيرًا إلى أن الاتحاد يتابع عن كثب ويرصد كل ما يصدر عن مرصد دار الإفتاء المصرية ، ويترجمه باللغة الكردية لكي ينتفع به المسلمون في الإقليم، ولكي يساهم في تنوير عقول الشباب والحيلولة دون انضمامهم إلى صفوف التنظيم المتطرف داعش.

وأكد رئيس اتحاد الدين الإسلامي بالعراق : أن دار الإفتاء المصرية من أهم دور الإفتاء التي يعتمدون على فتاويها ، خاصة في النوازل والمستجدات الفقهية لما لها من تاريخ عريق في الإفتاء، ولما تتسم به من منهج وسطي يناسب الجميع ليس في مصر وحدها بل في كل مكان في العالم.

وأبدى رئيس اتحاد علماء الدين الإسلامي بكردستان تطلعه للاستفادة من تجربة دار الإفتاء في تفكيك الفكر المتطرف وفق منهجية علمية منضبطة.
الوفد 

اللواء محمود منصور مؤسس المخابرات القطرية أتوقع انقلابا إخوانيا على تميم

اللواء محمود منصور


قال اللواء محمود منصور، مؤسس المخابرات القطرية: إن القطريين أكدوا لى أن الكيل فاض بهم من «تميم»، مطالبين العالم العربى بالضغط عليه بسبب إيوائه للمتطرفين، وأن هذا الأمير بات يواجه الأمة العربية وتستخدمه أمريكا وبريطانيا كأدة لهم فى المنطقة العربية، وأن المشاكل الداخلية لقطر جعلها عرضة للانقلابات، فى حين أن عمليات تأمين «تميم» وأسرته تكبد خزينة الدوحة أموال باهظة، متوقعاً أن ينقلب الإخوان على قطر للاستيلاء على الحكم لإقامة الخلافة بعد فشلهم فى تحقيق ذلك بمصر، مشيراً فى حواره لـ«اليوم السابع»، إلى أن مصر بصدد تقديم اعترافات الإرهابيين المقبوض عليهم لمجلس الأمن وللعالم لفضح ممولى الإرهاب بمصر، مؤكداً أن ارتماء تميم فى أحضان أردوغان يهدد بسقوط حكمه وقيام حكومة جديدة تؤمن بالعروبة.
 
هذا ما أكده اللواء محمود منصور، مؤسس جهاز المخابرات القطرية، فى ثمانينيات القرن الماضى، بعدما كلفه اللواء الراحل عمر سليمان رئيس المخابرات المصرية الأسبق، بالسفر لقطر بالتحديد فى عام 1988 ضمن مهمة لتأسيس جهاز مخابراتى قوى، وذلك بعد أن كانت هناك 13 دولة وأيادٍ خفية تعبث فى الدولة النفطية، فى حين أن جهازها الأمنى الهزيل لا يستطيع التصدى لأحد، فاستعانت قطر وقتها بمصر لتأسيس جهاز مخابرات قوى على غرار مصر، حيث نجح «الجنرال المصرى» ورجاله فى تحويل إحدى الدوائر الحكومية بالدوحة إلى جهاز مخابراتى قوى، وتدريب المنتسبين للمخابرات القطرية حتى عام 1996، وإثر إتمام المهمة غادر الجنرالات المصريون الدوحة بعدما تمكنوا من خلق كوادر أمنية قطرية مهمة فى ذلك التوقيت.
 
وإلى نص الحوار:
 
 
اللواء محمود منصور مؤسس المخابرات القطرية لـ«اليوم السابع» (2)
 
 
لماذا يصمت الشعب القطرى على ألاعيب «تميم» وأسرة آل ثانى؟
- المعارضون القطريون أكدوا لى أن الكيل قد فاض بهم، من أسرة «آل ثانى» الفاسدة التى تدير الأموال القطرية ضد العديد من الدول العربية وتشجيع «تميم» للمتطرفين فى الدول الإسلامية، والشعب القطرى الشقيق بات يبحث عن حل لتلك المسألة التى وضعوا فيها، حيث إن حُمرة الخجل والإحراج أصبح يلاحقهم من العالم العربى والإسلامى بسبب ألاعيب «تميم» وأسرته، ومن ثم بدأ الشعب القطرى يطالب القيادات العربية بممارسة الضغط العربى على «تميم» للعودة لرشده، متوقعين تراجعه عن هذه الأعيب خلال الفترة المقبلة.
 
باعتبارك مؤسساً لأهم الأجهزة الأمنية القطرية.. هل تتوقع تراجع تميم عن مواقفه أو إزاحته عن الحكم؟
- هناك فشل ذريع فى محاولات البعض لتخريب العالم العربى، والدول العربية بدأت تدرك هذه المحاولات، ومع وحدة العرب ووقوفهم ضد هذه المحاولات، سيجد «تميم» نفسه فى مواجهة الأمة العربية بأكملها، وسيضطر رغماً عن أنفه إلى التراجع عن ألاعيبه، فضلاً عن أن «أوباما» قد رحل، فـ«تميم» ليس كبيراً على الرحيل، ولكن للأسف التخوف أن يعود والده «الشيخ حمد بن خليفة» للحكم، فهم جميعاً أدوات فى يد أمريكا وبريطانيا يحركوهم كيفما شاءوا.
 
وما العلاقات بين أسرة «آل ثانى» بإسرائيل؟
- نحن لا دخل لنا بهذه العلاقات، لكن العلاقات التى من شأنها أن يضروا بها غيرهم هذه أمور مرفوضة من هذه الأسرة.
 
هل تتوقع عودة العلاقات المصرية القطرية الطيبة مرة أخرى خلال الأيام المقبلة؟
- العلاقات المصرية القطرية الطيبة التى كانت سابقاً لابد أن تعود مرة أخرى، ونتوقع أن يصحح «تميم» مساره، وعليه ألا يتعامل مع العرب من موقف قوة، لأن فآبار البترول مصيرها الانتهاء.
 
اللواء محمود منصور مؤسس المخابرات القطرية لـ«اليوم السابع» (3)
 
كيف يتم تأمين «تميم» وأسرته فى الدوحة؟
- تميم وأسرته يتوفر لهم إجراءات تأمين باهظة التكاليف، حيث إن العلاقات السرية مع الجماعات المتطرفة جعلتهم يلجأون إلى عمليات تأمين ينفقون عليها أموالا باهظة.
 
لماذا يُصر تميم على إيواء الإخوان والدخول فى عداء مع مصر؟
- تميم وأسرته يصرون على إيواء الإرهاب، ولا يعلمون أن جماعة الإخوان ربما تنقلب عليه وأسرته لتولى الحكم هناك، خاصة أن حلم «الخلافة» مازال يراود هذه الجماعة، وطالما انقلبوا على وطنهم مصر، فكيف لا ينقبلون على قطر، فهم أشخاص يؤمنون بالفكرة على حساب الوطن، ولا يعرفون قيم الأوطان، وما فعلوه على مدى 85 عاما يؤكد أنهم شياطين تتملكهم فكرة غير قابلة للتطبيق فى عالم اليوم، وأثبتت الأيام فشلهم الذريع خلال 12 شهرا حكموا فيها مصر، وهم أشخاص يملكون الكراهية للآخرين، ومن ثم أصبحت هناك تحذيرات لقطر من هؤلاء الأشخاص خلال الفترة المقبلة.
 
وكيف تقيم تحركات «تميم» فى إثيوبيا وأفريقيا لتهديد مصالح مصر؟
- لا شأن لنا بتحركاته، لكن نحن ضد كل من يقف أمام مصالحنا ونحن له بالمرصاد طالما يضر أمننا القومى والمائى، ومصر لديها من الحلول السياسية والدبلوماسية والأخرى ما يجعلها قادرة على الحصول على حقها التاريخى فى مياه نهر النيل، ولا شك أن العلاقات المصرية الإثيوبية تتمتع بالأخوة والتقارب، وهم يعلمون أن مياه النيل بالنسبة لنا مسألة حياة.
 
اللواء محمود منصور مؤسس المخابرات القطرية لـ«اليوم السابع» (4)
 
اعترافات العديد من الإرهابيين المقبوض عليهم مؤخراً أكدت ضلوع حاكم قطر فى تمويل الإرهاب فى مصر.. كيف ترى ذلك؟
- لا شك أن الانتحاريين والإرهابيين لا يقدمون على التضحية بالنفس دون حصولهم وأسرهم على أموال طائلة، ولا يمكن أن تستطيع هذه الجماعات الإرهابية شراء كل هذه الأسلحة النارية والثقيلة والمواد المتفجرة من الداخل، وهو ما يؤكد أن هناك عمليات تمويل خارجية، واعترافات المقبوض عليهم تحدد الممولين وجارٍ تجميعها لتقديمها لمجلس الأمن والأمم المتحدة وإلى كل دول العالم لاطلاعهم على الاعترافات وكشف ممولى الإرهاب.
 
ولماذا يصر حاكم قطر على تمويل هذه الجماعات الإرهابية؟
- لا شك أن فقدان هذا الأمير للإدراك الصحيح، وعدم إدراكه لخطورة «داعش والنصرة»، وارتماء هذا الأمير فى أحضان «أردوغان»، يؤكد أن هذا الشخص يسير فى طريق مسدود، قد يترتب عليه إسقاط «آل ثانى» من الحكم وقيام حكومة جديدة تؤمن بالعروبة.
 
مازالت قناة الجزيرة القطرية تمارس تحريضها ضد مصر.. كيف ترى ذلك؟
- قناة الجزيرة من ضمن أدوات أمريكا فى قطر، تقودها للتحريض على بعض الدول العربية، فهى فكرة مخابراتية غربية تقودها مخابرات دولية هدفها تفكيك المنطقة العربية وإسقاط الأنظمة العربية طبقاً للرؤية الأمريكية، ويحدد سياساتها جنرالات مخابرات الغرب، وكان يجلس على مقعد مجلس إدارتها حمد بن جاسم ثم الشيخ سامر، حيث يظهر فى المشهد آل ثانى، بينما فى الخفاء الإدارة فى أيدى الأمريكان وأجهزة المخابرات التى تحرك القناة نحو أهداف خبيثة، وحاولت فى البداية جذب المشاهد العربى من خلال تقارير جديدة وجذابة، إلا أن العرب أيقنوا أنهم فى مواجهة صريحة مع قناة تمهد للفوضى فى الشارع والانصياع خلف ثورات من الفوضى العارمة.
 
اللواء محمود منصور مؤسس المخابرات القطرية لـ«اليوم السابع» (1)
 
داخلياً.. هل تتوقع اتساع حوادث الانتحاريين بمصر بعد واقعتى كنيستى طنطا والإسكندرية؟
- لا أتوقع تكرار ما حدث من استهداف لكنيسة مارجرجس بطنطا ومارمرقس فى الإسكندرية، بسبب تغير الموقف الدولى من الإرهاب وتجمع الدول حول ضرورة مكافحة الإرهاب بجميع صوره بدءًا من الإيواء والتدريب والنقل وصولاً إلى الإمداد والتحريض، وأن القيادات الإخوانية التى مازالت هاربة تستشعر الآن أنها أقدمت على جريمة أفقدتها آخر المتعاطفين داخل مصر وفى العالم.
اليوم السابع 

الموصل.. تحرير حي الثورة ورفع العلم العراقي فوق مبانيه

الموصل.. تحرير حي



أفاد قائد عمليات #قادمون_يا_نينوى الفريق الركن عبدالأمير #يارالله ، اليوم الخميس، أن قوات جهاز مكافحة الإرهاب تمكنت من #تحرير #حي_الثورة في الساحل الأيمن للموصل من #داعش.
وقال قائد عمليات قادمون يانينوى، الفريق الركن عبد الأمير رشيد يار الله، في بيان وصل لـ"العربية.نت" نسخة منه، "إن قطعات مكافحة الإرهاب حررت حي الثورة في الساحل الأيمن من مدينة #الموصل ، وترفع العلم العراقي فوق مبانيه بعد تكبيد العدو خسائر بالأرواح والمعدات".
فيما أكد القائد الميداني اللواء الركن معن السعدي لـ"العربية.نت" أن قواته حررت حي الثورة بعد معارك عنيفة خسر خلالها أبرز قادته وهو "أبو عائشة الشيشاني" زعيم ديوان الجند في الساحل الأيمن، وثلاثة من معاونيه في أحد منازل حي الثورة.
وكانت القوات العراقية قد تمكنت من خلال حملة عسكرية بدأت في أكتوبر/تشرين الأول 2016، من استعادة النصف الشرقي للمدينة، ومن ثم بدأت في 19 فبراير/شباط الماضي معارك الجانب الغربي.
واستطاعت القوات العراقية استعادة أكثر من نصف مساحة النصف الغربي لمدينة الموصل، وسط تراجع لقدرات تنظيم داعش القتالية بسبب محاصرة المناطق الخاضعة لسيطرته من جميع الجهات، واستهداف ضربات الطيران العراقي والتحالف الدولي لقواعده.
تواصل الاشتباكات
وتتواصل الاشتباكات العنيفة داخل أحياء ومنازل الموصل الغربية بين قوات الأمن العراقية ومقاتلي داعش.
كما لا تزال #القوات_العراقية تواجه مقاومة شديدة من عناصرِ #داعش خلال تقدمها داخل المدينة القديمة والأحياء المحيطة بها.
وتعمل الفرق الهندسية على تحييد #السيارات_المفخخة التي ينشرها التنظيم عبر تفجيرِها عن بعد.
فالقوات العراقية تتقاسم القتال ضد داعش داخل المدينة القديمة وفي شمالها وغربها، والتنظيم لا يزال يعرقل تقدم القوات بالدروع البشرية و #المفخخات.
المدينة القديمة قللت فيها #الشرطة_الاتحادية والرد السريع المسافة بين قواتها وتجمعات #المتطرفين المتحصنين في #جامع_النوري ومحيطه ومعهم عائلات محتجزة يلوح التنظيم بقتلهم.
قائد الشرطة الاتحادية الفريق رائد جودت قال إن قواته تمركزت في حي الفاروق ووضعت سواتر ترابية أمام مداخل الحي لمنع اختراق السيارات المفخخة و #الانتحاريين.
وبدأت استخدام #صواريخ_ذكية لاستهداف عناصر داعش ومواقعهم القيادية.
العربية نت 

شارك