مجددا .. موسكو تدفع ثمن تدخلها فى سوريا بمزيد من القصف الداعشي

السبت 22/أبريل/2017 - 05:05 م
طباعة مجددا .. موسكو تدفع
 
على الرغم من ان هجوم داعش  الانتحاري على  مترو سان بطرسبرج  الذى نفذه التنظيم فى 3  أبريل  2017م والذى خلّف 15 قتيلا لم يمر عليه سوى بضع أيام الاان التنظيم عاود الكرة  وتبنى هجوما قاتلا داخل مقر للاستخبارات الروسية. 

مجددا .. موسكو تدفع
وتبنى التنظيم الاعتداءً  الجديد الذى أدّى إلى مقتل شخصين يوم الجمعة 21- 4-2017م ، داخل مقر للاستخبارات الروسية في  خاباروفسك بأقصى الشرق الروسي، وفقاً لموقع "  سايت" الأميركي الذي يُعنى بمتابعة نشاط المتطرفين والذى  نقل عن  وكالة "أعماق" التابعة لتنظيم داعش عن "مصدر أمني" أن "مقاتلاً" من التنظيم "هاجم مكتباً للمخابرات الروسية الاتحادية في مدينة خاباروفسك شرق روسيا" وقتل "3 منهم" وأصاب آخرين.
 من جهتها، كانت أجهزة الأمن الروسية قد ذكرت أنّ شخصين قُتلا، وأصيب ثالث بجروح الجمعة بيد مجهول أطلق النار داخل مقر للاستخبارات وأنّ المهاجم دخل مقرّ الاستخبارات عند الساعة 17.02 بالتوقيت المحلي (07.02 بتوقيت غرينتش) وقتل أحد عناصر الأمن وزائراً وأصاب آخر، مؤكدة أنه تم القضاء على المهاجم وقال جهاز "أف أس بي" وهو  وكالة الاستخبارات الداخلية الرئيسية في روسيا في بيان نقلته وكالات أنباء روسية، إنّ المهاجم اسمه آي.في كونيف وهو من مواليد عام 1999 ويسكن في مدينة  خاباروفسك وأنّ هناك "معلومات عن أنّ المسلح مرتبط بمجموعة من  النازيين الجدد" . 

مجددا .. موسكو تدفع
روسيا التى تعيش  حالة تأهب قصوى بعد عدة عمليات وجهها لها التنظيم  الذى نشر قوائم للدبلوماسيين الروس المستهدفين من جانبه بعد قتل السفير الروسي فى انقرة  وذكرت صحيفة "نيزافيسيمايا غازيتا" أن الإرهابيين يخططون لشن هجمات ضد البعثات الدبلوماسية الروسية في كل أنحاء العالم كما نشرت صحيفة "The Sun" البريطانية صورا لوثائق تعلوها شعارات للتنظيم الإرهابي "داعش"، وسُجلت فيها قوائم كتبت باللغتين العربية والإنجليزية عناوين وأرقام هواتف السفارات الروسية في أذربيجان وإيران وأوغندا والعديد من الدول الأخرى، والتي يمكن أن تصبح أهدافا لعمليات ارهابية.
وقد حددت قوائم البعثات الدبلوماسية الروسية "المستهدفة" بأمر من قيادة تنظيم "داعش"، للبدء في شن عمليات إرهابية ضد البعثات الدبلوماسية الروسية في الخارج ولفتت الصحيفة البريطانية الانتباه إلى أن "قوائم المستهدفين" ظهرت فورا بعد مقتل السفير الروسي في تركيا أندريه كارلوف والهجوم الإرهابي في برلين  الذي أعلن تنظيم "داعش" مسؤوليته عن التنفيذ) من جانبه، أكد مدير معهد الاستشراق في أرمينيا روبن سافراستيان أن "هذا لا يعني أن واضع هذه القوائم هو "داعش" تحديدا، ولكن من المؤكد أنه واحد من التنظيمات الإرهابية الدولية".
وأضاف: ليس مصادفة أن يأتي التهديد الإرهابي للدبلوماسيين الروس بعد يوم واحد من حادثة اغتيال السفير الروسي في أنقرة، وبعد بضعة أيام من حادثة إطلاق النار على الشرطة في العاصمة الشيشانية غروزني. وإذا كان قاتل السفير كارلوف "إسلامويا"، فإن إرهابيين من "داعش" أعلنوا مسؤوليتهم عن إطلاق النار في غروزني. وكل هذه الأحداث موجهة ضد روسيا التي تلعب اليوم دورا كبيرا في إيجاد تسوية سياسية للوضع في سوريا، ومحاربة "داعش" وغيره من التنظيمات الإرهابية وإن قوائم السفارات الروسية المطلوب مهاجمتها، والتي ظهرت في وسائل الإعلام البريطانية، هي حدث لا يمكن إلا أن يكون منطقيا من حيث انسجامه مع الاتجاه العام لتطور الأحداث التي تتجلى الآن في سوريا وما حولها.

مجددا .. موسكو تدفع
وأشار الخبير سافراستيان إلى أن تفاصيل جديدة ظهرت حول حادثة اغتيال السفير أندريه كارلوف تركيا، حيث أعلن التنظيم الإرهابي "جيش الفتح" مسؤوليته عن الحادث. هذا، في الوقت الذي تبذل فيه الأوساط السياسية الغربية نشاطا من أجل إدراج هذا التنظيم في قائمة "المعتدلين" من المعارضين السوريين ـــ الذين يناضلون من أجل "سوريا حرة وديمقراطية" كما قال المستعرب فياتشيسلاف ماتوزوف  للصحيفة: "عندما بدأت روسيا العمليات العسكرية ضد "داعش"، وضعنا نحن والأميركيون والأوروبيون نصب أعيننا هدف تدمير "جبهة النصرة" إلى جانب تنظيم "داعش" وغيره من التنظيمات الإرهابية؛ مؤكدا أن هذا كان قرارا مشتركا تم تثبيته عبر مجلس الأمن  وأن ما يسمى "قوائم السفارات الروسية المستهدفة، ومقتل السفير الروسي، هما ظاهرة كان يجب الاستعداد لمواجهتها عاجلا أم آجلا."
كما أكد ماتوزوف أن قوائم "داعش" لا يوجد فيها "شيء غير عادي" لأن عنوان أي سفارة وهواتف الدبلوماسيين يمكن الحصول عليه عبر الإنترنت. وليس المهم في الأمر هو "نشر القوائم"، بل الأهم هو أن سفارات الاتحاد الروسي ستعمل في إطار قواعد أمن مشددة وعلى أي حال، نحن نملك تجربة غنية في هذا المضمار سواء في لبنان أثناء الحرب الاهلية، أم في أفغانستان والعراق أو في سوريا".

مما سبق نستطيع التأكيد على انه داعش مستمر فى هجومه على موسكو على الرغم من ان هجوم داعش  الانتحاري على  مترو سان بطرسبرج  الذى نفذه التنظيم فى 3  أبريل  2017م والذى خلّف 15 قتيلا لم يمر عليه سوى بضع أيام الا ان التنظيم عاود الكره مرة اخرى وسيعادها مادام الروس فى الداخل الروسي .   

شارك