تحرير ثلاث قرى وترجيح استعادة الموصل الشهر الجاري.... "وثيقة مسربة" لحركة حماس تتبرأ فيها من جماعة الإخوان... "سوريا الديمقراطية" تعلن تحرير كامل الطبقة من داعش

الإثنين 01/مايو/2017 - 05:11 م
طباعة تحرير ثلاث قرى وترجيح
 
تقدم بوابة الحركات الاسلامية أبرز ما جاء في الصحف المحلية والعربية بخصوص جماعات الاسلام السياسي وكل ما يتعلق بتلك التنظيمات عربيًا وعالميًا بكافة أشكال التناول الصحفي (أخبار – تعليقات – متابعات – تحليلات – آراء) مساء اليوم الاثنين الموافق 1-5-2017.

"وثيقة مسربة" لحركة حماس تتبرأ فيها من جماعة الإخوان

وثيقة مسربة لحركة
أعلنت وكالة رويترز للانباء، أنها حصلت على وثيقة مسربة لحركة حماس، تعلن فيها تبرؤها من جماعة الإخوان بمصر.وتنص الوثيقة على عدد من النقاط، أبرزها نأي الحركة بنفسها عن جماعة "الإخوان المسلمين"، ودعم الحركة لقيام دولة فلسطينية مؤقتة بحدود العام 67، والتراجع عن الدعوة لتدمير دولة إسرائيل.
الدستور 

الإفتاء: الظواهرى يحاول استرجاع قيادته المزعومة للجهاد العالمى

الإفتاء: الظواهرى

 أكد مرصد الفتاوى التكفيرية والآراء المتشددة، التابع لدار الإفتاء، أن أيمن الظواهرى، زعيم تنظيم القاعدة، يحاول استرجاع قيادته المزعومة للجهاد العالمى فى ظل تنافسه المحموم مع داعش.
وأضاف المرصد أن تنظيم القاعدة يقدم نفسه كطليعة الجهاد، حسب فهمه السقيم ضد أمريكا وروسيا وبريطانيا، خصوصا فى ظل التشتت داخل الحركات الإرهابية التابعة لتنظيم القاعدة.
وأوضح المرصد، فى تحليله لكلمة الظواهرى، التى جاءت تحت عنوان "الشام لن تركع إلا لله"، أن كلمة زعيم تنظيم القاعدة لم تخرج عن نسق الخطاب الحماسى الذى تروج له الجماعات المتطرفة، والمتمثل فى الوصاية على الأمة الإسلامية وحثها على الجهاد، الذى ما شوه فكرته ولا لوث قدسيته سوى تنظيم القاعدة والتنظيمات المنشقة عنه، مثل داعش وجبهة النصرة وغيرها، حسب البيان.
ولفت المرصد إلى أن الظواهرى دعا فى كلمته الفصائل السورية دون تسميتها، إلى الاتحاد من أجل الاستعداد "لحرب طويلة مع الصليبيين وحلفائهم الروافض"، وقدم عدة نصائح لمن ناداهم بـ"يا أهلنا فى شام الرباط والجهاد"، ومن أبرزها: مراجعة ما قد يؤخر انتصارهم وتصحيح ذلك. 
وأشار إلى أنه دعا إلى استراتيجية حرب العصابات التى تسعى لإنهاك الخصم واستنزافه، لأنها بزعمه "وسيلة المستضعفين ضد المستكبرين فى كل زمان"، كذلك فقد دعا إلى إعلان أن جهاد الشام هو جهاد الأمة المسلمة كلها للتمكين لحكم الله فى أرض الله.
وأوضح المرصد إلى أن الظواهرى يستخدم آليات خطابية من القرآن والسنة لتخدم أغراضه فى الصراع على زعامة موهومة، مثل قوله: "فعلينا أن نواجه هذا المخطط الخبيث، بأن نعلن أن جهاد الشام هو جهاد الأمة المسلمة كلها للتمكين لحكم الله فى أرض الله"، محذرا من المخادعين الذين يريدون تحويل الجهاد "لحرب وطنية سورية، فسيرضى عنكم أكابر المجرمين، وهذا خلاف ما بينه القرآن، حيث قال: ﴿ولن ترضى عنك اليهود ولا النصارى حتى تتبع ملتهم﴾".
وأكد مرصد دار الإفتاء أن الكلمة المقتضبة التى ألقاها الظواهرى تكشف مخاوفه من الابتعاد عن الاهتمام الإعلامى، لذلك وجه كلمته لعموم المسلمين، حتى يظل فى صدارة المشهد، فكلمته القصيرة كان الغرض الرئيس منها أن يقول: "أنا لا زلت هنا".
وتابع المرصد أن الظواهرى يسعى لتوحيد الفصائل والجماعات تحت لواء القاعدة، حيث إنه يسعى إلى ذلك منذ انشقاق تنظيم داعش عن القاعدة، وهو يحاول ذلك مستخدما قاموسه فى وصف حالة الجهاد فى بلاد الشام، حيث أكد أن قضية الشام هى قضية الأمة كلها، وأن العدو يحاول أن يحول الجهاد فى الشام من قضية الأمة لقضية وطنية، وأن على المجاهدين، بحسب زعمه، مواجهة هذا المخطط الخبيث بأن نعلن أن جهاد الشام هو جهاد الأمة المسلمة كلها.
وأضاف المرصد أن الظواهرى لم ينس أن يهاجم جماعة الإخوان، ضاربا بهم المثل فى عاقبة من ارتمى فى أحضان الصليبيين، داعيا إلى عدم الخضوع لإملاءات أكابر المجرمين، الذين يخوفوننا بتهم الإرهاب والتطرف، فإنهم لم يرضوا عن محمد مرسى رغم أنه قد قدم لهم كل ما يريدون".
وأكد مرصد الإفتاء أن هذا العداء الشديد بين التنظيمات التى تزعم انتماءها للإسلام والدفاع عنه، يكشف مدى ابتعادها عن تعاليم الإسلام الحنيف، وأنها لا تتحرك إلا وفق مصالحها الضيقة التى لا ترتبط بالإسلام ولا المسلمين، وفق سياسة ميكافيلية انتهازية تسعى لتحقيق أطماعها والوصول إلى أهدافها بأى طريقة كانت.
مبتدا

مستشار شيخ الأزهر: التمدد الشيعي يهدد الأمن العربي

مستشار شيخ الأزهر:
حذر الدكتور محمد مهنا مستشار شيخ الأزهر، من التمدد الشيعي بالمنطقة واصفا إياه بأنه غير مقبول لما يمثله من تهديد للأمن القومي العربي والإسلامي، ويتسبب في تمزيق وتفرقة الأمة بتوظيفه للدين في تحقيق أغراض معينة.
وأضاف في تصريحات خاصة لـ"البوابة نيوز"، أن هناك فرق بين قبول كافة المذاهب وحرية الفكر، وبين استخدام هذه المذاهب والأفكار لبسط نفوذ سياسي معين وإحداث الفرقة وتحقيق أغراض سياسية وأيديولوجية أو مصالح ذاتية، مشيرا لما يمثله المد الشيعي من تهديد لكافة دول العالم.
البوابة نيوز 

اعتقال 200 شخص جراء قمع الشرطة التركية لمظاهرات فى إسطنبول

اعتقال 200 شخص جراء
أطلقت  الشرطة التركية  الغاز المسيل للدموع والأعيرة المطاطية لتفرقة مجموعة من المتظاهرين في عيد العمال في اسطنبول يوم الاثنين واعتقلت السلطات أكثر من 200 شخص في احتجاجات في أنحاء مختلفة من المدينة،حسب  رويترز.
والاحتجاجات في عيد العمال بتركيا حدث سنوي وشهدت في الماضي اشتباكات واسعة بين الشرطة والمتظاهرين.
ومن المتوقع أن تكون الاحتجاجات أقل العام الحالي بعد أن قالت النقابات إنها لن تحاول تنظيم مسيرة إلى ميدان تقسيم الذي يعد نقطة تجمع تقليدية للاحتجاجات المناهضة للحكومة وأُعلن غلقه أمام المتظاهرين.
وعززت الشرطة تواجدها في أنحاء المدينة وحلقت طائرات هليكوبتر في سمائها. والتوترات متزايدة على الأخص بعد الموافقة بفارق ضئيل في استفتاء أجري الشهر الماضي على التعديلات الدستورية التي ستمنح الرئيس رجب طيب إردوغان سلطات جديدة واسعة.
وفي حي مجيدي كوي استخدمت الشرطة الغاز المسيل للدموع والأعيرة المطاطية لتفرقة مجموعة من المحتجين حاولوا القيام بمسيرة صوب ميدان تقسيم. وكانوا يرددون "تقسيم لنا وسيظل لنا".
وقالت وكالة دوجان للأنباء إنه تم اعتقال اثنين من المتظاهرين تمكنا من الوصول إلى الميدان بعد أن رفعا لافتة.
وفي بشيكطاش، حيث استخدمت الشرطة مدافع المياه قبل عامين لتفريق متظاهرين يرشقونها بالحجارة في عيد العمال، تم القبض على العشرات لمحاولتهم التوجه إلى ميدان تقسيم.
وقال مكتب حاكم اسطنبول في بيان "تم اعتقال 207 أشخاص إجمالا" مضيفا أنه جرت مصادرة نحو 40 زجاجة حارقة و17 قنبلة يدوية و176 من الألعاب النارية.
وتقول جماعات حقوق الإنسان وبعض حلفاء تركيا الغربيين إن أنقرة كبحت حرية التعبير بشكل كبير وحقوقا أساسية أخرى في إطار حملة القمع التي تلت محاولة الانقلاب الفاشلة العام الماضي.
الوفد 

وصول الوفد الحكومي السوري المفاوض إلى أستانة

وصول الوفد الحكومي
وصل الوفد الحكومي السوري المفاوض برئاسة بشار الجعفري مندوب سوريا لدى الأمم المتحدة إلى أستانة للمشاركة في المفاوضات حول الأزمة السورية.
وأعلن مختار تليوبيردى نائب وزير الخارجية الكازاخستاني في 27 أبريل الماضي أن "اجتماع أستانة المقبل حول سوريا والمرتقب انعقاده يومي الـ3 والـ4 من مايو سيكون (عالي المستوى)"، بحسب «روسيا اليوم».
واستضافت العاصمة الكازاخستانية أستانة ثلاثة اجتماعات بشأن الأزمة في سورية عقد الأول يوي 23 و24 يناير الماضي، والثاني يوم 16 فبراير، والثالث يومي 14 و15 مارس وأبريل.
فيتو 

أعداء الحياة يحاربون شهور الله..

أعداء الحياة يحاربون
"اختلاف أمتى رحمة".. بهذا الحديث النبوى الشريف وضع الرسول يده على جوهر التنوع وسماحة الإسلام وصلاحيته لكل زمان ومكان ومجتمع وثقافة بشرية، وهو ما لا يُحسن قطاع من المتشبثين بالنصوص الحرفية والإسلام المظهرى فهمه والتعاطى معه، ليس لمشكلة فى الواقع، بقدر ما يمثل مشكلة كبيرة تتعلق بهذه النوعية نفسها، هذا ما يظهر جليا فى كل مواقف وآراء وممارسات قطاعات واسعة من السلفيين، وفى القلب منهم الدعوة السلفية بالإسكندرية، وقياداتها ونائب رئيسها الشيخ ياسر برهامى.
على غرار تحريم الاحتفال بعيد الأم وشم النسيم وعيد الحب، أصدر التيار السلفى فتوى جديدة، لا تقل غرابة وإثارة عن كثير من فتاواهم السابقة، بتحريم الاحتفال بليلة النصف من شهر شعبان، معتبرا الاحتفال بها بدعة تخالف صحيح الإسلام، فيما أكد دعاة أزهريون أن الاحتفال بمنتصف شهر شعبان عبادة لله سبحانه وتعالى، وأن الأزهر الشريف والمؤسسات الدينية الرسمية تقيم الاحتفالات فى هذه المناسبة ابتهاجا بالشهر الكريم.
داعية سلفى: الاحتفال بنصف شعبان بدعة ومن المحدثات
حرم الشيخ سامح عبد الحميد، الداعية السلفى، الاحتفال بليلة النصف من شعبان، قائلا إن هذه المناسبة "بدعة ومن المحدثات ولا يجوز الاحتفال بها".
وقال "عبد الحميد" فى فتوى غريبة له: "ليلة النصف من شعبان ليلة عادية، وليست لها ميزة خاصة أو فضل خاص، فهى ليلة كسائر الليالى بشهر شعبان، فلا يشرع الاحتفال بها، وهذا من البدع المحدثة التى لم ترد عن النبى صلى الله عليه وسلم ولا عن أصحابه، وقد قال صلى الله عليه وسلم: (من عمل عملا ليس عليه أمرنا فهو رد)، ولا يجوز الإعانة على إقامة هذه الاحتفالات، ولا يجوز إلقاء الخطب والمحاضرات فيها، لأن هذا من إقراراها والتشجيع عليها، بل يجب إنكارها وعدم حضورها، فليس لهذه الاحتفالات أصل فى الشرع المطهر".
ياسر برهامى: ما يفعله أهل البدع فى نصف شعبان ليس مشروعا
كان الشيخ ياسر برهامى، نائب رئيس مجلس إدارة الدعوة السلفية، قد أطلق فتوى سابقة تتوافق تمامًا مع فتوى سامح عبد الحميد، إذ قال فى فتوى سابقة عبر الموقع الرسمى للدعوة السلفية: "يشرع قيام ليلة النصف من شعبان، دون أن يُجتمع على ذلك، لقول النبى صلى الله عليه وسلم: (إِنَّ اللَّهَ لَيَطَّلِعُ فِي لَيْلَةِ النِّصْفِ مِنْ شَعْبَانَ فَيَغْفِرُ لِجَمِيعِ خَلْقِهِ إِلا لِمُشْرِكٍ أَوْ مُشَاحِنٍ)، ولا يقتضى هذا دعاء مخصوصًا كما يسمونه بدعاء ليلة النصف من شعبان أو صلاة معينة جماعة كما يفعل ذلك كثيرون من أهل البدع، فهذا ليس مشروعا، وكل مَن بينه وبين أخيه شحناء؛ فليسعَ إلى إزالتها حتى يغفر له".
داعية أزهرى: فتاوى السلفيين ما أنزل الله بها من سلطان 
على الجانب المقابل، قال الشيخ أحمد البهى، الداعية الأزهرى، إن الاحتفال بليلة المنتصف من شعبان ليس بدعة، ولكنه جزء من العبادات التى لا يجوز تحريمها، مشيرا إلى أن الأزهر الشريف يقيم فعاليات فى هذا اليوم، وتكون أمسيات شعرية تتخللها قراءة القرآن الكريم، والأذكار والتسبيح".
وأضاف "الأزهرى" فى تصريح لـ"اليوم السابع"، أن هذه الفتاوى ما أنزل الله بها من سلطان، مشددا على أن الاحتفال بمنتصف شهر شعبان حلال، ويجوز للمسلمين أن يحتفلوا بهذا المناسبة الدينية.
احتفالات واسعة للطرق الصوفية.. وشيخ "الشبراوية": راجعوا أنفسكم قبل هلاكها
فى سياق متصل، أعلنت الطرق الصوفية عن تنظيم فعاليات احتفالية فى ليلة النصف من شعبان، مؤكدة أن فتاوى التيار السلفى حول هذه الليلة خاطئة ولا يعتد بها، ولا علاقة لها بالشريعة الإسلامية.
وقال الشيخ محمد عبد الخالق الشبراوى، شيخ الطريقة الشبراوية، إن الطريق الصوفية ستقيم احتفالات عديدة فى ليلة النصف من شعبان، وستكثف العبادات كعادتها السنوية، وستبدأ هذه الاحتفالات بعد صلاة المغرب فى مقرات الطرق المختلفة، موجها رسالة للسلفيين بعد تحريمهم الاحتفال بنصف شعبان، قائلا: "راجعوا أنفسكم قبل أن توردوها مورد الهلاك، ويبعد عنكم النور وتكونون فى الظلام الحالك، فلا منقذ لكم من حكم الله المالك، ففى هذه الليلة تم تغيير القبلة من المسجد الأقصى إلى المسجد الحرام، كرغبة رسولنا الكريم من تقلب وجهه فى السماء، فأعطاه المولى ما يريد، وكذلك ترفع الأعمال إلى بارئ السماوات والأرض، فنريد أن تُرفع أعمالنا لله بالرحمة واللين ورقة القلب وسماحة الصدر". 
شيخ الطريقة الرفاعية: السلفيون تعودوا على تحريم كل شىء
من جانبه، قال الشيخ طارق الرفاعى، شيخ الطريقة الرفاعية، إن الطريقة ستقيم 3 فعاليات بمناسبة ليلة النصف من شعبان، الأولى فى مسجد عبد الرحيم القناوى بمحافظة قنا، ثم احتفالية للمشيخة العامة للطرق الصوفية بحضور كل مسؤولى الطرق الصوفية فى مسجد السيدة زينب بالقاهرة، ثم فعالية خاتمة لاحتفال المشيخة العامة.
واستنكر "الرفاعى"، فى تصريح لـ"اليوم السابع"، فتاوى السلفيين بتحريم احتفالات ليلة النصف من شعبان، مشيرا إلى أن السلفيين تعودوا على تحريم كل شىء، مطالبا إياهم بذكر دليل من القرآن أو السنة يحرم تلك الاحتفالات، متابعا: "الناس تحتفل بعيد ميلادها وأعياد ميلاد أبنائها، فكيف لا نحتفل بليلة النصف من شعبان؟".
اليوم السابع 

سوريا الديمقراطية" تعلن تحرير كامل الطبقة من داعش

سوريا الديمقراطية
أكد الناطق باسم #قوات_سوريا_الديمقراطية العميد طلال سلو السيطرة على كامل مدينة #الطبقة من قبضة #داعش .
وكانت قوّات سوريا الديمقراطية المؤلفة من فصائل #كردية و #عربية تدعمها #واشنطن، سيطرت بالأمس على أكثر من 70 في المئة من المدينة، وفق المرصد السوري لحقوق الإنسان.
ونشرت قوات سوريا الديمقراطية صورا تظهر بحسب قولها أغراضا تم جمعها في الأحياء التي تمت السيطرة عليها مؤخرا في المدينة، من بينها أسلحة وذخائر.
وتحظى مدينة #الطبقة التي يسيطر عليها #داعش منذ عام 2014 بأهمية استراتيجية مزدوجة، باعتبار أنها تفتح الطريق أمام قوات سوريا الديمقراطية إلى الرقة، معقل داعش في سوريا، وتضم سدا مائيا هو الأكبر في البلاد.
وتأتي عملية السيطرة الكاملة بعد أسبوع على دخول قوات سوريا الديمقراطية هذه المدينة الواقعة على بعد 55 كلم غرب الرقة.
وتواجه قوات سوريا الديمقراطية مقاومة شرسة من مقاتلي التنظيم، الذين يستخدمون طائرات مسيرة مسلحة، على غرار ما يفعلونه ضد القوات العراقية، التي تحاول طردهم من مدينة الموصل كبرى مدن شمال العراق.
وبحسب المرصد، اعتمد التنظيم منذ حصار المدينة على إرسال انتحاريين وسيارات مفخخة إلى مواقع قوات سوريا الديمقراطية، في محاولة لإعاقة تقدمهم، وهو الأسلوب الذي يعتمده في كل الجبهات التي يخسر سيطرته عليها.
وتقع المدينة التي كان عناصر تنظيم داعش يستخدمونها قاعدة للقيادة، وتضم السجن الأبرز للتنظيم، بالقرب من سد مهم يحمل اسمها، لا يزال خاضعا لسيطرته.
وتندرج السيطرة على مدينة الطبقة في إطار حملة " #غضب_الفرات "، التي بدأتها قوات سوريا الديمقراطية، بدعم من التحالف الدولي في تشرين الثاني/ نوفمبر لطرد تنظيم داعش من الرقة.
العربية نت 

تحرير ثلاث قرى وترجيح استعادة الموصل الشهر الجاري

تحرير ثلاث قرى وترجيح
أكد وزير الدفاع العراقي، عرفان الحيالي، أن ما نسبته 35% فقط من الجانب الأيمن لمدينة الموصل غير محرر، فيما توقع قائد عراقي رفيع المستوى أن يتم طرد تنظيم «داعش» من الموصل في مايو/أيار الحالي، في وقت أعلنت قيادة عمليات قادمون يا نينوى، عن تحرير ثلاث قرى غرب تل عبطة غربي الموصل، في حين تمكنت القوات العراقية من صد هجوم لتنظيم «داعش» على مقر للجيش قرب الرطبة بمحافظة الأنبار غربي العراق.
وقال المكتب الإعلامي لنائب رئيس البرلمان العراقي آرام شيخ محمد، في بيان إن «وزير الدفاع، قدم خلال لقاء جمعه مع الوزير وعدد من القادة الميدانيين، شرحاً مختصراً لأهم الفعاليات العسكرية في الجانب الأيمن، وقال الحيالي إن «ما تبقى هو نسبة 35% فقط من الساحل الأيمن و»الدواعش» الآن محاصرون ويتحصنون داخل البيوت في الأزقة القديمة، وقضية تحرير الموصل بالكامل ليس ألا مسألة وقت فقط».
من جانبه، توقع قائد عراقي أن يتم طرد تنظيم «داعش» من الموصل في مايو/أيار لحالي رغم مقاومة المتشددين في المدينة القديمة المكتظة بالسكان. ونقلت جريدة الصباح الرسمية، أمس، عن الفريق الركن عثمان الغانمي، رئيس أركان الجيش العراقي، قوله إن المعركة ستنتهي «خلال ثلاثة أسابيع كحد أقصى».
وقال قائد العمليات الفريق الركن عبد الأمير رشيد يار الله في بيان، إن «قطعات الحشد الشعبي حررت قرى (توميت وبونت المشيرفة وأم الشتان) غرب تل عبطة ورفعت العلم العراقي فيها بعد تكبيد العدو خسائر في الأرواح والمعدات». وذكر بيان للحشد الشعبي، أن «قواته فجرت عجلة ملغومة في أطراف قرية (أم الشطن) شمال غرب الحضر، كما أسقطت طائرة مسيرة «لداعش» في قرية (تومين) أثناء التقدم في القاطع المذكور».
من جهة أخرى، أعلنت خلية الإعلام الحربي، مقتل 8 عناصر من «داعش» خلال صد هجوم للتنظيم على تقاطع عكاشات غربي محافظة الأنبار، مشيراً إلى تدخل الطائرات العراقية التي تمكنت من «تدمير القوة المهاجمة وقتل ثمانية إرهابيين وإحراق سيارة».
وقال مصدر أمني في محافظة الأنبار، إن «تنظيم «داعش» شن هجوماً على مقر سرية تابع للفرقة الأولى بالجيش في غرب قضاء الرطبة (310 كم غرب الرمادي)»، مشيراً إلى أن «مواجهات عنيفة وقعت بين القوة المتواجدة في مقر السرية وبين عناصر «داعش» أسفرت عن مقتل عدد من عناصر التنظيم وتدمير سيارتين لهم، فيما أصيب 8 جنود خلال المواجهات». وذكر مصدر عسكري أن «طيران التحالف الدولي قصف، أمس، سيارتين لتنظيم «داعش» ومضافة في مدينتي عانة والقائم (350كم غرب الرمادي)»، مؤكداً أن «القصف أسفر عن تدمير السيارتين والمضافة وقتل 13 إرهابياً من التنظيم فيهما». وذكرت خلية الإعلام الحربي في بيان، أن الطائرات العراقية نفذت أربع ضربات جوية في قضاء القائم في مناطق (حصيبة والعبيدي والكرابلة ولمشاريع) ما أدى إلى مقتل 20 من قيادات «داعش» المسؤولة عما يسمى بولاية بغداد وجرح عدد آخر». 
إلى ذلك، ذكرت الشرطة العراقية أمس أن عنصراً من الحشد الشعبي قتل، وأصيب 10 آخرين بجروح جراء قيام انتحاري بتفجير سيارة مفخخة قرب نقطة تفتيش في منطقة جرف الصخر شمالي مدينة الحلة.
الخليج 

شارك