حرب اغتيالات بين الحوثي وصالح.. وحديث عن هدنه في رمضان

الإثنين 08/مايو/2017 - 06:05 م
طباعة حرب اغتيالات بين
 
تصاعدت حدة المعارك بين مسلحي جماعة الحوثيين وقوات صالح من جهة، والقوات الحكومية والمقاومة من جهة أخرى، فيما يسعي المبعوث الأممي إلى اليمن، إسماعيل ولد الشيخ أحمد لعودة مفاوضات السلام في اليمن، وسط  محاولة السعودية لاحتواء أزمة اقالة محافظ عدن.

الوضع الميداني:

الوضع الميداني:
وعلي صعيد الوضع الميداني، حكم الجيش اليمني، سيطرته الكاملة على منطقة الجبيل بالهاملي التابعة لمديرية موزع غربي ‏محافظة تعز وسط اليمن. 
وأكد مصدر عسكري يمني أن السيطرة على منطقة الجبيل جاءت بعد معارك ضارية استمرت ‏لأكثر من عشر ساعات، مسنودة بغارات جوية لمقاتلات التحالف العربي تكبدت خلالها ‏الميليشيا الانقلابية خسائر فادحة.‏
وأشار المصدر في تصريحه الذي نقله موقع 26 سبتمبر التابع للجيش اليمني إلى مصرع 18 ‏عنصراً من ميليشيا الانقلابيين، وإصابة آخرين جراء المعارك.
وتضم المنطقة سلسلة جبيلة يطل جزء كبير منها على معسكر خالد بن الوليد شرقي مديرية ‏المخا المجاورة.
وقتل نحو 20، وجرح 30 آخرون من ميليشيات الحوثي والمخلوع صالح في 19 غارة جوية شنتها مقاتلات التحالف العربي على مواقع الانقلابيين في معسكرخالد في موزع وفي مقبنة غربي تعز. كما تم تدمير مخزن أسلحة وثلاث عربات ومدرعة.
من جهتها، حققت قوات الشرعية مكاسب عسكرية في مديرية موزع غرب محافظة تعز، وتواصل حصار معسكر خالد منذ نحو شهر تمهيداً لاقتحامه.
كما قتل ستة حوثيين، وأُصيب آخرون بقصف مدفعي شنته قوات الشرعية على جبل الوعش شمال غرب مدينة تعز.
وكان مصدر عسكري يمني قد أعلن، في وقت سابق، أن قوات من الجيش الوطني اليمني شنت هجوماً بمختلف الأسلحة على مواقع تمركز الميليشيات عند الأطراف الغربية لـمعسكرخالد بن الوليد وفي مفرق المخا من الجهة الجنوبية، أسفر عن مقتل 10 من الانقلابيين.
فيما اعلن الجيش اليمني، اليوم الإثنين، حالة الطوارئ وفرض حظر التجول، في مديرية دوعن بمحافظة حضرموت شرق البلاد، بالتزامن مع وصول تعزيزات عسكرية كبيرة، عقب تزايد نشاطات مسلحي تنظيم القاعدة بالمنطقة، وشنهم هجمات على مقرات أمنية وعسكرية.
وقال بيان مشترك لقيادة المنطقة العسكرية الثانية بمدينة المكلا والسلطة المحلية بمديرية دوعن، إنه “من أجل تثبيت دعائم الأمن في المديرية، تم اللجوء بشكل اضطراري لفرض حالة الطوارئ”.
وأوضح البيان أن منع التجوال يبدأ من اليوم الإثنين، من الساعة الثامنة مساء وحتى الخامسة فجراً، مشيرًا إلى أن حالة الطوارئ ستكون لفترة مؤقتة.
ودعا الجيش والسلطة المحلية بدوعن، المواطنين إلى الإبلاغ عن أي حالة اشتباه أو سيارة أو عناصر مسلحة مجهولة.
في الأثناء وصلت صباح اليوم، تعزيزات عسكرية ضخمة لقوات النخبة الحضرمية التابعة للمنطقة العسكرية الثانية، وانتشرت داخل وعلى أطراف مديرية دوعن، بحسب مسؤول حكومي محلي.
وقوات النخبة الحضرمية، قوات عسكرية حديثة، تم تدريبها في معسكرات للتحالف العربي بقيادة المملكة العربية السعودية، وينتمي جميع أفرادها إلى أبناء محافظة حضرموت.
وشهدت مديريتا دوعن والضليعة المجاورتان بحضرموت، نشاطاً متصاعداً لمسلحي القاعدة خلال الأشهر الأخيرة، كان آخره هجوما لمسلحي القاعدة، مساء أمس الأحد، على معسكر لقوات الجيش بمديرية الضليعة، دون أن يسفر عن وقوع ضحايا.
والخميس الماضي فجر مسلحو القاعدة، مبنى مهجورا للأمن العام بمديرية دوعن، كانت السلطات تعمل على تأهيله وصيانته.
وكان الجيش اليمني التابع للحكومة الشرعية قد استعاد مدعوماً من قوات التحالف العربي بقيادة السعودية، السيطرة على مدن الشريط الساحلي بحضرموت وفي مقدمتها مدينة المكلا، في نهاية أبريل 2016، بعد أن ظلت أكثر من عام تحت سيطرة مسلحي تنظيم القاعدة.

صراع الحوثي- صالح:

صراع الحوثي- صالح:
وعلي صعيد الصراع الحوثي والرئيس اليمني السابق علي عبد الله صالح، زعمت مصادر يمنية لموقع "يمن برس- المقرب من الاخوان"  ان فريق الإغتيالات التابع لعلي عبدالله صالح نفذ اليوم محاولة اغتيال ناجحة بحق القيادي في جماعة الحوثي ابو يوسف حطبة نجل القيادي الحوثي احمد صلاح حطبة وثلاثة من مرافقيه.
وبحسب المصادر فإن صالح هو من يقف وراء العملية وأدت إلى مقتل ابو يوسف حطبة الذي يعتقد أنه اسمه أنور لأن هناك تكتم شديد عليه، كونه من القيادات الحوثية البارزة والتي لا تظهر نفسها.
وتمت العملية صباح اليوم الأثنين في العاصمة صنعاء بشارع المائة المتفرع من منطقة حريز.
وكان يمن برس قد كشفت في وقت سابق ان المخلوع صالح أعد خطة للقضاء على جماعة الحوثي وتركيعها وارضاخها لصالحه تبدأ بالشيطنة الإعلامية وتنفيذ اغتيالات في صفوف الجماعة وتنتهي بالمواجهات العسكرية معها اذا رفضت الرضوخ.
وقد قتل شقيق ابو يوسف حطبة قبل شهرين في المخا.
وابو يوسف كان يعمل مسؤلاً للإمدادات في جبهة نهم لمدة أربعة أشهر، ثم انتقل وأصبح مسؤلاً لتخزين الوارد والصادر لكل مؤن جبهة ميدي، وبعدها تم تعينه مشرفاً للقطاع الجنوبي لمحافظة صنعاء، كما يعد المسؤول الأول عن التحشيد في بلاد الروس وضبر خيرة وحزيز ويسلح والمناطق الواقعة التي تحت إشرافه.
فيما نشر عيسى العذري المرافق العسكري السابق للرئيس اليمني المخلوع علي عبدالله صالح مقطع فيديو، شكر فيه الملك سلمان، والإمارات والتحالف العربي، مشيدًا بعاصفة الحزم وكل من يقف ضد الحوثيين.
وانتقد العذري خلال المقطع الذي نشر على “اليوتيوب” تقديس بعض الأشخاص لزعيم الحوثيين عبدالملك الحوثي، وصب جام غضبه على الميليشيات الانقلابية، مؤكدا أنه يقول من قلب صنعاء “شكرًا للملك سلمان” معتبرًا أن “عاصفة الحزم شرف”.
وينشر العذري بين الحين والآخر مقاطع فيديو ينتقد فيها الحوثيين كان آخرها تسجيل مصور من ميدان السبعين في صنعاء، دعا فيه إلى ثورة على الجماعة، التي قال إن الفساد استشرى في قادتها.
ويقول العذري الذي شاع اختطافه من قبل الحوثيين قبل سنوات، إن الجماعة تنكّل به وبعائلته، وأبرز في أحد المقاطع المنتشرة، ما حل بأطفاله وزوجته من الميليشيات المتمردة، في حين لا يزال يقيم في صنعاء.
كما اتهم القيادي في حزب المخلوع صالح، عادل الشجاع، الحوثيين بأنهم باعوا اليمن لـإيران بثمن بخس.
وقال الشجاع على صفحته على "فيسبوك"، إن الحوثيين مرتبطون بإيران، وصرختهم تفضحهم، موضحاً أن شعار "الموت لأميركا" هو أغنية إيرانية.
كذلك لفت إلى أن هذا الشعار يمثل أحد طقوس الثقافة الخمينية، وانتقل من طهران إلى الضاحية الجنوبية في بيروت، ثم إلى صنعاء.
وأكد الشجاع أن ميليشيات الحوثي تنطلق من تفكير عنصري متطرف، معتقدة أن بقاءها لا يمكن أن يستمر إلا بتكريس الانغلاق، كما تحاول صناعة حائط للمبكى لتضع عليه الآلام المصطنعة ضد شركاء الوطن والعقيدة.

المسار التفاوضي:

المسار التفاوضي:
وعلي صعيد المسار التفاوضي، قالت مصادر مطلعة، إن المبعوث الأممي الخاص إلى اليمن، إسماعيل ولد الشيخ أحمد، من المتوقع أن يلتقي اليوم في العاصمة السعودية الرياض، الرئيس عبدربه منصور هادي ومسؤولين سعوديين ويمنيين، في محاولة منه لعقد جولة مشاورات جديدة، تأمل الأطراف المعنية أن تكون مقدمة للتوقيع على اتفاق سلام.
ونقلت صحيفة "عكاظ" السعودية، عن مصدر رئاسي، أن المبعوث الأممي إسماعيل ولد الشيخ يطالب بإيقاف العمليات العسكرية في الحديدة، والشروع في هدنة إنسانية تبدأ أول رمضان، تليها مفاوضات سياسية في الكويت أو جنيف في السادس من شوال.
وأضاف أن المعلومات الأولية والأفكار المطروحة تتحدث عن تكريس الهدنة للتفاوض لإطلاق سراح المختطفين والمخفيين قبل إجازة عيد الفطر.
كما كشفت مصادر رئاسية، عن جهود قبلية كبيرة تبذلها شخصيات يمنية، بهدف التوصل لاتفاق يقضي بانسحاب الميليشيات من عدد من المحافظات اليمنية ورفع الحصار عن المدنيين، منها محافظتا تعز والجوف.
وتشمل تلك المساعي بتسليم تلك المحافظات للسلطات الحكومية، في محاولة لتحقيق مصالحة داخلية بين الأطراف اليمنية.
وذكرت مصادر مقربة من الرئاسة لـ«عكاظ»، أن مبادرات تقودها شخصيات يمنية فاعلة سلمت للشرعية والانقلابيين بهدف وقف المواجهات والانسحاب من تعز والجوف ورفع الحصار، والشروع في محاولات لتقريب وجهات النظر وإيقاف نزيف الدم، واعتبرت أن تلك المبادرات تأتي لتغطية الفشل الأممي في تحقيق السلام.
وكان البرلماني أمين عام حزب المؤتمر الشعبي العام المساعد، سلطان البركاني، قد تقدم بمقترح لإنهاء الحرب والحصار في تعز، بالتوافق مع قيادات في الشرعية.
فيما أعلن نائب رئيس الوزراء وزير الخارجية اليمني عبدالملك المخلافي، أن المبعوث الدولي إلى اليمن إسماعيل ولد الشيخ أحمد سيبدأ جولة إقليمية مرتقبة لتفعيل مشاورات السلام المتعثرة منذ أواخر العام الماضي، يلتقي خلالها الحكومة، ثم ينتقل بعدها إلى مسقط للقاء الحوثيين.
وقلل المخلافي، في تصريح لصحيفة "الحياة" اللندنية نشرته اليوم الإثنين، من أهمية جولة ولد الشيخ، وقال إنها "لن تحقق أهدافها في إحلال السلام، في ظل رفض الميلشيات كل الجهود الدولية".
وأوضح أن "الهدف من هذه الجولة تكثيف المساعي، على أساس مرجعية السلام"، مؤكداً أن "التفاصيل سيتم تحديدها خلال المشاورات المباشرة إذا حدد موعد لإجرائها".
وشدد على أن ذلك "سيتم وفق مرجعيات المبادرة الخليجية وآليتها التنفيذية، ومخرجات الحوار الوطني الشامل، وقرارات مجلس الأمن وفي مقدمتها القرار 2216".
وأضاف: "مع الأسف لست متفائلاً في تحقيق هذه الجولة أهدافها، فلا يبدو أن هناك جديداً لدى الطرف الآخر، حتى الآن". وأكد أن "المشكلة ليست لدى المبعوث الدولي، ولا الحكومة الشرعية، وإنما في عدم استجابة الانقلابيين لوسائل السلام، التي تدعو إليها الحكومة".

الوضع الانساني:

الوضع الانساني:
وعلي صعيد الوضع الانساني، ناشد فضل محمد الجعدي، محافظ الضالع جنوبي اليمن، الأحد، وزارة الصحة، والمنظمات الدولية إلى سرعة إنقاذ مواطني المحافظة من مرض “الكوليرا”.
وقال الجعدي في بيان صحافي :”ندعو وزارة الصحة والجهات المعنية العليا، ومنظّمة الصحة العالمية، ويونيسيف إلى تقديم المساعدات الطبية العاجلة، لإنقاذ سكان المحافظة من مرض الكوليرا، الذي يهدد حياتهم”.
وأضاف “عدد الحالات المصابة بمرض الكوليرا في المحافظة، وصلت إلى 169 حالة في عاصمة المحافظة الضالع، ومديريات الحصين وقعطبة”.
وأشار المسؤول اليمني إلى أن “أول حالة إصابة بالكوليرا” ظهرت منتصف شهر أبريل الماضي، بحسب البيان.
وحذّر من “تفشي المرض بشكل سريع، يُنذر بكارثة صحية كبيرة، في حال تقاعس الجهات المعنية عن تقديم المساعدات الطبية العاجلة”.
وأوضح أن “المرض فاقم من معاناة الناس في المحافظة، التي تعاني أيضًا من تردي الخدمات، خاصة الكهرباء والمياه“.
ولفت إلى أن السلطة المحلية وبإمكانياتها المتواضعة، فتحت محجرين (مركزي حجر صحي) للمرض، في مستشفى النصر بمدينة الضالع ومستشفى السلامة بمدينة قعطبة، للحيلولة دون انتشار المرض.
وشدد على ضرورة التدخل العاجل والسريع وتوفير الإمكانيات اللازمة لمكافحة المرض، الذي انتشر بسرعة كبيرة، خلال الثلاثة أسابيع الماضية.
ويفتك المرض بحياة العشرات من اليمنيين في عدد من المحافظات اليمنية، حيث سجلت آخر إحصائيات منظمة الصحة العالمية وفاة 103 حالات، وتسجيل 21 ألف و790 حالة اشتباه بالإصابة، في 15 محافظة يمنية.
وأدت الحرب الدائرة في اليمن منذ مارس 2015 بين مسلحي الحوثي والقوات الموالية للرئيس السابق على عبد الله صالح من جهة، والقوات الموالية للحكومة اليمنية من جهة أخرى، إلى إلحاق ضرر بالغ بالقطاع الصحي في البلاد، تزامنًا مع انتشار أمراض سوء التغذية والأوبئة ومنها الكوليرا.
و”الكوليرا” مرض يسبب إسهالًا حادًا يمكن أن يودي بحياة المريض خلال ساعات إذا لم يخضع للعلاج، ويتعرض الأطفال الذين يعانون من سوء التغذية وتقل أعمارهم عن 5 سنوات بشكل خاص، لخطر الإصابة بالمرض.
وذكرت دراسة حديثة، أن وباء الكوليرا يقتل نحو 91 ألفًا من بين 2.8 مليون شخص يصابون بالمرض في مناطق موبوءة كل عام
فيما طالب منسق الشؤون الإنسانية في اليمن جيمي ماكغولدريك في بيان له، مساء أمس الأحد، الدول المانحة للوفاء بالتعهدات التي التزمت بها في مؤتمر «دعم العمليات الإنسانية في اليمن» الذي عُقد أواخر الشهر الماضي في جنيف.
وقال البيان الذي نُشر على موقع التواصل الاجتماعي «تويتر»، إن «تمويل العمليات الإنسانية أصبح ضرورة ملحة من أجل إنقاذ أرواح السكان في اليمن».
ودعا الدول الأعضاء بتمويل خطة الاستجابة بشكل عاجل، والوفاء فوراً بجميع تعهدات التمويل التي تم الإعلان عنها أثناء مؤتمر جنيف، مؤكداً على أن تكون جميع الموانئ والطرق متاحة للعاملين في المجال الإنساني.
وأبدى ماكغولدريك قلقه من أن الأدوية والمستلزمات الطبية لا تصل إلى الأشخاص المحتاجين في الوقت المناسب، بسبب التأخيرات الإدارية، والتدخل في إيصال المعونات، لمواجهة تهديد المجاعة، وعودة تفشي وباء الكوليرا.
وكانت الدول المانحة قد جمعت تبرعات بلغت مليار ومائة مليون دولار أميركي، لدعم الأنشطة الإنسانية للأمم المتحدة في اليمن.

المشهد السياسي:

المشهد السياسي:
وعلي صعيد المشهد السياسي، أدى اليمين الدستورية اليوم أمام الرئيس اليمني عبدربه منصور هادي رئيس الجمهورية كل من القاضي جمال محمد عمر بمناسبة تعيينه وزيرا للعدل ومعين عبدالملك سعيد لتعيينه وزيرا للأشغال العامة والطرق ومحمد محسن عسكر لتعيينه وزيرا لحقوق الإنسان.
وعقب أداء اليمين الدستورية وجه الرئيس هادي الوزراء بتفعيل مهام واختصاصات وزارتهم لما فيه مصلحة المواطن وخدمة المجتمع وتلبية مطالبهم الضرورية.
وحث الرئيس الجميع على العمل الميداني ومتابعة الأنشطة المختلفة، مؤكدا أن الجميع سيكون محط متابعة وتقييم ومعيار ذلك نشاطه وخدمة وطنه ومجتمعه.
من جانبهم عبر الوزراء الجدد عن تقديرهم وامتنانهم للثقة التي منحت لهم.. مؤكدين أنهم سيعملون بكل تفان وإخلاص لمصلحة الوطن وثمنوا توجيهات فخامة الرئيس التي اعتبروها برنامج عمل لأولويات مهامهم القادمة والتي سيعملون على ترجمتها واقعا ملموسا في إطار الحكومة وبالتعاون مع كل الجهات المختصة وذات الصلة.
كما أدى اليمين الدستورية، أمام الرئيس هادي اليوم الإثنين، اللواء عبدالله علي عليوه ، والقاضي مرشد العرشاني، الدكتور الخضر محمد السعيدي ، وحيد علي رشيد ، الدكتور خالد عمر باجنيد ، عبدالله صالح الكثيري ، الدكتورة سميره خميس عبيد ، بمناسبة تعيينهم أعضاء بمجلس الشورى.
وهنأ الرئيس هادي الجميع متمنيا لهم التوفيق والسداد في مهامهم القادمة وان يكونوا عند مستوى المسؤولية وعوناً لما من شانه مصلحة اليمن وأمنها واستقرارها وصولا إلى تحقيق تطلعات اليمنيين في الأمن والاستقرار والعيش الكريم والعمل بروح واحده لإنهاء تداعيات الانقلاب وآثارها .
وقال الرئيس هادي: "إن اليمن عانت الكثير طوال عقود من الزمن في ظل تجارب حكم فاشلة نتيجة للمركزية المفرطة وهذا ما عمل شعبنا على تجاوزها من خلال توافقه وإجماعه الوطني الذي افرز مخرجات الحوار الوطني ومسودة دستور اليمن الاتحادي الجديد المبني على العدالة والمساواة والشراكة في السلطة والثروة"، حسب وكالة أنباء "سبأ".
من جانبهم عبر أعضاء مجلس الشورى الجدد عن شكرهم وتقديرهم لفخامة الرئيس لهذه الثقة .. مؤكدين أنهم سيبذلون قصارى جهودهم للإسهام بدورهم الوطني والشعبي خلف القيادة السياسية والشرعية الوطنية لتحقيق إرادة الشعب اليمني والانتصار لقضاياه العادلة ضد الانقلاب والطغيان وأدواته المختلفة.

المشهد اليمني:

اتجاه التحالف العربي بدعم من الولايات المتحدة الأمريكية الي الحل العسكري في الحديدة، يشير الي فشل المساعي الأممية للحل السياسي، وبقاء الأوضاع في اليمن محل الحل العسكري.
الأوضاع في اليمن تشير الي تعقد المشهد السياسي، واستمرار الخيار العسكري كخيار وحيد للاطراف المتصارعة في اليمن في العام الثالث لبدأ التحالف العربي بقيادة السعودية عملياته العسكرية في اليمن.. ليثبت مرة أخري أن السلاح أقوي علي الأرض من حمائم السلام

شارك