حسن روحاني "الشيخ الدبلوماسي" الذي تتعلق به آمال الإيرانيين/ جولة ترامب الخارجية: صفقات سعودية أمريكية ضخمة خلال زيارة الرئيس الأمريكي للسعودية

السبت 20/مايو/2017 - 07:49 م
طباعة حسن روحاني الشيخ
 
تقدم بوابة الحركات الاسلامية أبرز ما جاء بالمواقع الإلكترونية الإخبارية، ووكالات الأنباء بخصوص جماعات الإسلام السياسي وكل ما يتعلق بتلك التنظيمات عربياً وعالمياً، مساء اليوم السبت  الموافق20  مايو 2017.

حسن روحاني "الشيخ الدبلوماسي" الذي تتعلق به آمال الإيرانيين

حسن روحاني الشيخ
فاز حسن روحاني بفترة رئاسة ثانية في إيران بأغلبية مريحة على أقوى منافسية إبراهيم رئيسي في جولة واحدة حيث حصل على 23.5 مليون صوت أي بنسبة 57 في المئة من الأصوات.
وشهدت الانتخابات الرئاسية الإيرانية إقبالا كبيرا لم تشهده البلاد منذ 92 عاما، بحسب تصريحات علي لاريجاني رئيس مجلس الشورى.
ويجيد روحاني، المحسوب على التيار المعتدل، الإنجليزية والألمانية والفرنسية والروسية والعربية، وعرف بامتلاك كاريزما واضحة عندما يتحدث في المحافل والمناسبات المختلفة.
ولد روحاني في محافظة سمنان في 12 نوفمبر/تشرين الثاني 1948 وهو متزوج ولديه 4 أبناء، كما أنه حاصل على درجة الدكتوراه في القانون من جامعة غلاسغو كاليدونيان بإسكتلندا.
وتعهد روحاني، 68 عاما، خلال حملته الانتخابية بتبني بلاده نهجا معتدلا، وقد حظى بدعم إصلاحيين بينهم الرئيس السابق محمد خاتمي الذي حث أنصاره على التصويت لصالح روحاني.
كما مكنه دعم الرئيس الراحل على أكبر هاشمي رفسنجاني له من أدواته في التعامل مع الوجوه الأكثر تشددا في النظام القضائي والأمني في إيران.
وتعهد روحاني بإجراء إصلاحات وإطلاق سراح السجناء السياسيين، الذين ألقي القبض عليهم خلال احتجاجات 2009 التي اعقبت اعادة انتخاب محمود أحمدي نجاد لفترة ثانية، كما تعهد بضمان الحقوق المدنية و"استعادة كرامة البلاد".
وخلال مناظرة سياسية في ولايته الأولى أثار روحاني قضايا حساسة مثل المواجهة مع الغرب بخصوص الملف النووي وتردي علاقات إيران دوليا والوضع المتردي للاقتصاد الإيراني.
ويقول مراقبون إنه بالرغم من تمسك روحاني بعمامة وملابس رجل الدين التقليدي فقد تمكن بتعهداته من توحيد صف المعتدلين والإصلاحيين في بلاده في سبيل انهاء عزلة بلاده وتحسين ملفها المثير للانتقاد في مجال حقوق الانسان.
وأُعيد انتخاب جميع الرؤساء الذين تولوا حكم إيران منذ عام 1985 لفترة رئاسية ثانية، وهو أيضا العام الذي أُعيد فيه انتخاب المرشد الأعلى في إيران آية الله علي خامنئي لولاية ثانية عندما كان رئيسا للبلاد.
"الشيخ الدبلوماسي"
ويعد روحاني واحدا من الشخصيات السياسية المهمة في إيران منذ ثورة 1979، حيث شغل العديد من المناصب البرلمانية، والتي تضمنت منصب نائب رئيس البرلمان في الفترة بين 1996 إلى 2000، كما كان ممثلا لآية الله خامنئي في المجلس الأعلى للأمن القومي.
وسوقت حملة روحاني له خلال الانتخابات بأنه "مرشح التغيير والمدافع عن الحريات المدنية".
وكان روحاني أحد كبار المفاوضين في المحادثات النووية مع الاتحاد الأوروبي، إبان ولاية خاتمي، وحاز وقتها على لقب "الشيخ الدبلوماسي" بعد أن وافق على وقف تخصيب اليورانيوم.
كما أنه ترأس مركز الأبحاث الاستراتيجية في مجلس تشخيص مصلحة النظام، وهو أحد الأجهزة الاستشارية العليا للمرشد الأعلى، في الفترة بين 1989 إلى 2005.
رشح روحاني نفسه للرئاسة لأول مرة عام 2013 وسط تشكك من أصحاب التوجهات المتشددة، إلا أن شعاره الانتخابي "الاعتدال والحكمة" حاز على أصداء واسعة لدى رجل الشارع في بلاده.
)بي بي سي)

جولة ترامب الخارجية: صفقات سعودية أمريكية ضخمة خلال زيارة الرئيس الأمريكي للسعود

جولة ترامب الخارجية:
يلتقي الرئيس الأمريكي ترامب بملك السعودية، سلمان بن عبد العزيز، السبت في قمة ثنائية
وصل الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، إلى العاصمة السعودية، الرياض، المحطة الأولى في أول جولة خارجية له منذ تسنمه منصب الرئاسة الأمريكية.
وعرضت القنوات التلفزيونية السعودية لقطات لوصول طائرة الرئيس الأمريكي إلى مطار الملك خالد الدولي في الرياض.
والتقى الرئيس الأمريكي ملك السعودية، سلمان بن عبد العزيز السبت في قمة ثنائية. وقد منح الملك ترامب قلادة الملك عبد العزيز، وهي من أرفع الأوسمة في المملكة.
وسيلقي خطابا أمام قادة نحو 50 بلدا إسلاميا في القمة العربية الإسلامية الأمريكية التي تستضيفها المملكة الأحد.
وأشار مسؤولون أمريكيون إلى أن ترامب سيتحدث في خطابه عن "آماله برؤية سلمية للاسلام"، مشددين على أنه يأمل أيضا في أن يجد خطابه صدى في عموم العالم لبلورة "رؤية مشتركة للسلام والتقدم والرخاء".
وقالت تقارير، نقلا عن خطاب ما زال يخضع للمراجعة من المتوقع أن يلقيه ترامب أمام القمة، إنه سيدعو للوحدة في مكافحة التطرف في العالم الإسلامي و"طرد الارهابيين من أماكن العبادة".
وكان ترامب أثار الكثير من الجدل خلال حملته الانتخابية عندما دعا إلى فرض حظر مؤقت على دخول المسلمين إلى الولايات المتحدة لمخاوف أمنية، واقتراحه تشريعا عرقلت المحاكم الأمريكية إصداره لفرض قيود على السفر من عدة دول ذات غالبية مسلمة.
(وكالات)

"إعتراض صاروخ" أطلقه الحوثيون باتجاه الرياض قبل ساعات من زيارة ترامب

إعتراض صاروخ أطلقه
المسلحون الحوثيون أطلقوا في السابق عدة صواريخ تجاه المملكة من بينها صاروخ قالوا إنه أصاب قاعدة عسكرية تقع على مشارف الرياض
قالت المملكة العربية السعودية تمكنت من إسقاط صاروخ أطلقه المسلحون الحوثيون، وذلك قبل ساعات من زيارة الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، إلى المنطقة.
وفي بيان صادر عنه، قال التحالف العسكري الذي تقوده السعودية إن "قوات الدفاع الجوي السعودي تمكنت من اعتراض صاروخ بالستي شمال محافظة الرين غير المأهولة والتابعة لمنطقة الرياض".
"كما تمكنت أيضا قوات الدفاع الجوي السعودي صباح الجمعة من اعتراض صاروخ بالستي في منطقة نجران أطلقه الحوثيون من داخل قرى محافظة صعدة".
وتفيد الأنباء الواردة من هناك بأن طائرات سعودية قد شنت هجمات انتقامية ضد أهداف قريبة من العاصمة اليمنية، صنعاء.
وأطلق المسلحون الحوثيون، المدعومون من إيران، في السابق عدة صواريخ تجاه الأراضي السعودية، من بينها صاروخ قالوا إنه تمكن من استهداف قاعدة عسكرية تقع على مشارف الرياض.
يذكر أن الرياض ستستقبل، اليوم السبت، ترامب في أول جولة خارجية له منذ توليه السلطة في يناير/ كانون الثاني.
(واس)

الانتخابات الرئاسية الإيرانية: حسن روحاني يفوز بفترة رئاسة ثانية

الانتخابات الرئاسية
يُنظر إلى روحاني، داخل وخارج إيران، على أنه ممثل التيار المعتدل في البلاد
فاز حسن روحاني بفترة رئاسة ثانية في إيران بأغلبية مريحة.
وأعلن وزير الداخلية الإيراني عبد الرضا رحماني فضلي أن روحاني فاز بـ 23.5 مليون صوت بنسبة 57 في المئة مقابل 15.7مليون صوت بنسبة 38.5 في المئة لمنافسه رئيسي.
وقال إن عدد المصوتين بلغ 41.2 مليون ناخب، فيما وصف بأنه إقبال كبير بشكل غير متوقع.
واعتبر روحاني أن الفائز الحقيقي هو الشعب الإيراني. وتعهد في تغريدة على تويتر بأن يبقى مواليا لمؤيديه.
ومن المقرر أن يلقي الرئيس المنتخب خطابا في الساعة الواحدة والنصف بتوقيت غرينتش.
شارك الإيرانيون بحماس في حياة بلادهم السياسية، أهنئ الرئيس حسن روحاني بالتفويض القوي الذي حصل عليه
فيدريكا موغريني , مفوضة الشؤون الخارجية بالاتحاد الأوروبي
ولقي فوز روحاني ترحيبا دوليا شمل تعبيرا عن الأمل في استمرار الحوار بين إيران والعالم.
وقال الرئيس السوري بشار الأسد إنه سوف يتعاون مع الرئيس المنتخب "لتحقيق الاستقرار في المنطقة".
وكان قائد الثورة الاسلامية آية الله علي خامنئي قد عبر عن شكره وتقديره للشعب الايراني على مشاركته التي وصفها بالحماسية الواسعة في الانتخابات.
وقال إسحاق جهانغيري، نائب الرئيس الذي انسحب من الانتخابات قبل أسبوع واحد من التصويت، في تغريدة على موقع التواصل الاجتماعي تويتر: "أهنيء الأمة الإيرانية بهذا الفوز العظيم والملحمة الكبيرة التي لا تُنسى التي سطرها هذا الشعب، والتي أثبتت أنه ماض على الدرب الصحيح إلى الحكمة والأمل."
(روسيا اليوم)

نصرالله يبعث رسالة إلى روحاني

نصرالله يبعث رسالة
بعث الأمين العام لحزب الله، حسن نصر الله، رسالة إلى الرئيس الإيراني، حسن روحاني، اليوم السبت، 20 مايو/أيار، هنأه فيها بإعادة انتخابه رئيساً.

وأكد، نصرالله، بأن المشاركة الحاشدة في هذه الانتخابات أثبتت مدى تمتع هذا الشعب بالحرية والوعي والسيادة. وأضاف: باسمى وبالنيابة عن إخواني وأخواتي في حزب الله أبارك لسماحتكم إعادة انتخابكم رئيساً للجمهورية الإسلامية لولاية جديدة.
وصرح بأن المشاركة الشعبية الحاشدة والرائعة في هذه الانتخابات أثبتت من جديد للعالم كله عظمة هذا الشعب وهذا النظام الإسلامي ومدى تمتع هذا الشعب بالحرية والوعي والسيادة بمحيط تتحكم بشعوبه أنظمة ديكتاتورية.

وكانت وزارة الداخلية الإيرانية، أعلنت، في وقت سابق، السبت، فوز الرئيس حسن روحاني بانتخابات الرئاسة بعد منافسة شديدة مع منافسه المتشدد إبراهيم رئيسي. وذكرت الوزارة، أن روحانى فاز بـ 23.5 مليون صوت، مقابل 15.5 مليون لرئيسي.

وأعرب روحاني، في أول كلمة له بعد إعلان النتيجة، عن التزامه بالاتفاق النووي وبكافة ما تضمنه برنامجه الانتخابي، مشيراً إلى أن هذه الانتخابات وجهت رسالة للعالم مفادها أن الشعب الإيراني يريد العيش في صلح وسلام دون رضوخ أو اعتماد على القوى الأجنبية.

(سبوتنيك)

وزير الخارجية الأمريكي: صفقات الأسلحة ستعزز من قدرة السعودية في التصدي لإيران

وزير الخارجية الأمريكي:
أكد وزير الخارجية الأمريكي، ريكس تيلرسون، أن إجمالي الصفقات المبرمة بين أميركا والسعودية يصل إلى أكثر من 300 مليار دولار، مؤكداً أنها ستمكن السعودية من التصدي للتدخلات الإيرانية والإرهاب.
وقال تيلرسون، خلال مؤتمر صحفي مشترك مع نظيره السعودي عادل الجبير، أن اليوم لحظة تاريخية في العلاقة بين السعودية وأميركا، مؤكداً أن ترسانة الأسلحة المقدمة للسعودية ستكون محددة لتبقي الضغط على المتمردين في اليمن.
وأوضح وزير الخارجية الأمريكي، أن بلاده ستكثف الجهود المشتركة مع السعودية للتصدي لتهديدات إيران في اليمن وسوريا وغيرها، مطالباً الرئيس الإيراني حسن روحاني باستغلال فترته الرئاسية الجديدة في تفكيك شبكة الإرهاب وإنهاء برنامج الصواريخ الباليستية.
وقال تيلرسون، إن الشراكة بين السعودية والولايات المتحدة ترتكز على الثقة والسعي لأهداف مشتركة، مؤكداً ضرورة العمل على تنفيذ الاتفاق الاستراتيجي بين الدولتين بما يوجه رسالة قوية للأعداء. وأشار إلى أن التعاون الاقتصادي بين البلدين يعد أساسا لعلاقات متينة.
(وكالات)

تنظيم "داعش" يعلن مسؤوليته عن تفجير البصرة بجنوب العراق

تنظيم داعش يعلن مسؤوليته
أعلن تنظيم "داعش" الإرهابي، مسؤوليته عن تفجير انتحاري بسيارة ملغومة في محافظة البصرة بجنوب العراق أمس الجمعة الواقع في 19 أبار/مايو.
وأدى الإنفجار الى مقتل عدة أشخاص بينهم مدنيون وأفراد من قوات الشرطة والجيش العراقي، وكان تنظيم "داعش" الإرهابي قد أعلن ان الهجوم استهدف شركة نفط الجنوب ومحطة تكرير التابعة لها.
وردت الشركة أن الهجوم الفاشل لم يوقف العمل في الشركة والمحطة، وأعلنت ان الشركة اتخذت احتياطاتها ووضعت في حالة تاهب قصوى لتفادي أي هجوم أخر.
(السومرية)

شارك