بعد ارتكابهم جملة تجاوزات.. المليشيات المسلحة تريد خطف العراق

الأحد 21/مايو/2017 - 11:09 م
طباعة بعد ارتكابهم جملة
 
فيما يبدو تطوراً ميدانياً بخوص الحرب التي يخوضها الجيش العراقي بمشاركة ودعم من ميليشا الحشد الشعبي الشيعية، لتحرير الموصل، جدّد رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي هجوما على المليشيات المسلحة، منتقدا الانتهاكات التي ترتكبها بعض العناصر المنضوية تحت مظلة الحشد الشعبي، قائلا: "لن نسمح لمن يريد إضعاف الدولة والمجتمع، ويقوم بالخطف لمجرد أن تخالفه الرأي".
كانت مخاوف واسعة من ارتكاب ميليشا الحشد الشعبي انتهاكات طائفية خلال عملية تحرير الموصل التي يغلب على سكنها العراقيون السنة، خاصة أن الحشد الشعبي ارتكاب مجازر طائفية خلال الفترة الماضية وخلال المعارك التي تم خوضها على نطاق واسع في العراق أخيراً. 

بعد ارتكابهم جملة
ويعاني العبادي من كثرة وجود الميليشا المسلحة التي يرى أنها تنتقص من سيادة العراق، وانها تسعى لإحراج حكومته، فضلاً عن كونها تريد فرض رؤيتها السياسية بقوة السلاح، وقد شكى العبادي من تلك التدخلات المسلحة في المشهد العراقي. كما رفض المرجعية الشيعية مقتدى الصدر في وقت سابق تلك الممارسات وطالب في اكثر من مرة ان تكون الحكومة العراقية حكومة تكنوقراط وليست حكومة محاصصة.
العبادي تساءل: "هل كان قتال أبطالنا ومحاربة الدكتاتورية من أجل أن تحكمنا عصابات؟، وكان العبادي قال قبل أيام، في إشارة إلى بعض الفصائل المسلحة، إن عناصرها "يخطفون الناس ويريدون المشاركة في الانتخابات، وأبدى استغرابه إقامة مؤتمرات "وحفلات" تروج للانتخابات البرلمانية قبل عام من إجرائها.

بعد ارتكابهم جملة
وقال العبادي في كلمة له خلال مؤتمر "تيدكس بغداد"، "أستغرب ذلك، والانتخابات ستقام بعد سنة"، لافتا إلى أن "من المفترض أن يعملوا للبلد"، وأضاف أنه "يجب أن نتوحد ونعمل معا ويضيف جهد أحدنا إلى الآخر دون أن نتصارع من أجل تحقيق التكامل"، مبديا استغرابه من "الزوبعة الإعلامية والمخاوف التي يتحدث فيها الكثيرون عن مرحلة ما بعد داعش، لأن العراق سيكون أفضل".
إلى ذلك، قال قائد عمليات "قادمون يا نينوى" الفريق الركن عبدالأمير رشيد يارالله اليوم ، في بيان صحافي اليوم ، إن "قوات الشرطة الاتحادية والرد السريع ولواء 73 في الفرقة 15 تمكنت من تحرير الجزء الجنوبي من حي 17 تموز، ليتم إكمال تحرير منطقة 17 تموز بالكامل في الساحل الأيمن من مدينة الموصل ورفع العلم على مبانيها، فيما حسمت قوات مكافحة الإرهاب تحرير حي الربيع في الساحل الأيمن".

بعد ارتكابهم جملة
في السياق، أعلن القيادي في الحشد الشعبي، الأمين العام لمنظمة بدر هادي العامري اليوم ، تحرير مجمع سكني و6 قرى في منطقة القيروان في قضاء سنجار غرب مدينة الموصل.
وبين العامري أنه "تم تحرير مجمع تل بنات السكني وقرى عين فتحي الجنوبي وعين غزال الأولى وعين غزال الثانية وباشوك وخيلو وتل خان"، مشيرا إلى أن ذلك جاء "بعد محاصرة تامة وعمليات ليلية استمرت عدة أيام أدت إلى انهيار وانكسار العدو".

شارك