توزيع الديانات على مستوى العالم 2050

الثلاثاء 30/مايو/2017 - 07:32 م
طباعة توزيع الديانات على
 
توزيع الديانات على
الدين يعد الشاغل الأهم للعديد من المراكز البحثية العالمية، ليست فقط ولكن أيضا على مستوى الأفراد وحول التوزيع الجغرافي للأديان خصوصا بعد انتشار ظاهرتي الإلحاد والإرهاب نشر مركز بيو للدراسات أحدث دراساته في هذا المجال ووفق مركز بيو للأبحاث ‏(PEW)‏‏‎، الذي تنبأ بالتغييرات التي ستطرأ على الديانات في العقود الأربعة القادمة، فيبدو أن المسيحية ستظل الديانة الأكبر في العالم، ولكن من المتوقع أن يزداد حجم الديانة الإسلامية بوتيرة أسرع من الديانات الأخرى، في حال استمر الوضع الحالي.
ويُستدل من البحث أيضا أنه حتى عام 2050:
سيكون عدد المسلمين مساويا تقريبا لعدد المسيحيين في أنحاء العالم.
سيشكل الملحدون والأشخاص الذين لا ديانة لهم - مع أن عددهم أصبح أكبر في الولايات المتحدة الأمريكية وفرنسا - جزءا صغيرا من سكان العالم.
أما عدد البوذيين في العالم سيكون مساويا تقريبا لعددهم في عام 2010، في حين سيكون عدد السكان الهنود واليهود أكبر من عددهم في يومنا هذا.
وسيشكل المسلمون في أوروبا %10 من إجمالي السكان.
ستحافظ الهند على غالبية من الهنود حتى وإن كان السكان المسلمين فيها أكثر من سكان أية دولة أخرى في العالم، حتى أكثر من إندونيسيا.
سينخفض عدد المسيحيين في الولايات المتحدة الأمريكية، الذين كانوا يشكلون أكثر من ثلاثة أرباع إجمالي سكان أمريكا في عام 2010، إلى ثلثين في عام 2050. لن تظل اليهودية الديانة غير المسيحية الأكبر في أمريكا. فسيصبح المسلمون في الولايات المتحدة أكثر من السكان الذين يعرفون أنهم يهوداً.
سيعيش أربعة من بين عشرة مسيحيين في العالم في إفريقيا في جنوب الصحراء الكبرى.
هذه هي التغييرات الدينية العالمية الأساسية المتوقعة وفق المعايير الديموغرافية الجديدة التي توصل إليها مركز بيو للأبحاث (PEW).
تستند التوقعات إلى حجم السكان الحاليّ في العالم، وفق التوزيعة الجغرافية للديانات الكبيرة في العالم، فروق الجيل، نسب الولادة والوفاة، الهجرة العالمية، ونمط اعتناق الديانات الأخرى.
وحتى عام 2010، كان عدد المسيحيين في العالم 2,168,330,000 مسيحي وهم يشكلون 31.4% من إجمالي السكان في العالم. في عام 2050، من المتوقع أن يصل تعداد السكان المسيحيين في العالم إلى 2,918,70,000 وأن يشكلوا 31.4% من إجمالي سكان العالم (زيادة حجمها نحو 750 ألف مسيحي).
وحتى عام ‏2010‏، كان تعداد المسلمين في العالم 1,599,700,000 مسلم وهم يشكلون ‏23.2%‏ من ديانات العالم. في عام 2050، من المتوقع أن يصل تعداد السكان المسلمين في العالم إلى 2,761,480,000 مسلم، نحو 29.7% من إجمالي السكان في العالم (زيادة حجمها نحو 1,162,000,000 مسلم).
يحتل المرتبة الثالثة، المواطنون الذين لا ديانة لهم وكانت نسبتهم حتى عام 2010 نحو 16.4% من إجمالي سكان العالم، وكان تعدادهم 1,131,150,000. وفق التوقعات، في عام 2050 قد يصل تعدادهم إلى 1,230,340,000 وستكون نسبتهم 13.2% من إجمالي سكان العالم فقط.
وتعد هذه الدراسة من أبرز الدراسات، والتي تحذر الغرب من «تغلغل» الإسلام، وتدق ناقوس الخطر حول تخلي منتسبي الأديان الأخرى –خاصة في أمريكا- عن هويتهم الروحية مؤقتا، أو بحثا عن دين جديد لا يكون سوى آخر الأديان السماوية.
«التجديد»، تبحث في عدد من دراسات المؤسسة الأمريكية حول خريطة الأديان في العالم، وتقدم رصدا لأهم نتائجها وخلاصاتها، وتقدم صورة «مقربة» عن مستقبل الأديان في العالم كما تبرزه الدراسات.
تغير في الهوية الروحية:
تعد الولايات المتحدة الأمريكية من بين دول العالم التي يعرف مواطنوها تعددا في انتماءاتهم الدينية، وبحسب أغلب الدراسات، فإن خريطة الأديان بها تعطي صورة مصغرة عن العالم. وفي هذا الصدد، كشفت دراسة صدرت الأسبوع الماضي عن مؤسسة «بيو» عن حدوث تغير ملفت «لأول مرة» في اعتناق الأديان لم يكن في اتجاه الإسلام لوحده، حيث جاء في مقدمة الدراسة « في تغيير غير مسبوق في الهوية الروحية للأمريكيين، من شأنه أن يقلب الأوضاع في مجالات عدة، بدءا من العمل الخيري حتى السياسة.. يقول 20 في المائة من البالغين في أمريكا إنهم ليس لهم أي انتماء ديني بعينه أو من أتباع «اللاأدرية» أو إنهم ملحدون، بعد أن كانت النسبة لا تتجاوز 8 في المائة سنة 1990.
ومن خلال الدراسات التي صدرت عن المؤسسة خلال السنتين الماضيتين، رصدت في أغلبها نسبة الذين لا ينتمون إلى ديانة معينة وتناولت ازدياد أعدادهم في كل مرة، غير أن الجديد في الدراسة الأخيرة، أنها خلصت إلى أمرين اثنين؛ أولا، أن هناك توجه في العالم إلى عدم الانتماء إلى أي ديانة، دون أن تقدم أرقاما بهذا الشأن عن أي دولة أو منطقة جغرافية، ثانيا، أن خريطة الأديان أصبحت أكثر وضوحا فهناك انخفاض «مضطرد» في عدد منتسبي المسيحية وارتفاع «كبير» في عدد معتنقي الإسلام.
وحسب معطيات الدراسة، فإن الشباب الأمريكي الذين يتراوح أعمارهم بين (29-18) سنة هم النسبة المرتفعة بين الذين ليس لديهم أي انتماء ديني وذلك بحوالي 32 في المائة، تليهم الفئة بين (49-30) بنسبة 21 في المائة، ثم الفئة العمرية بين (64-50) بنسبة 15 في المائة، بينما لا تجاوز عدد كبار السن الذين ليس لديهم انتماء ديني نسبة 9 في المائة.

تراجع المسيحية:

تراجع المسيحية:
ومن أجل تأكيد الخلاصة الأخيرة للدراسة السالفة الذكر، كشفت دراسة أخرى لنفس المؤسسة ترصد خريطة التدين في العالم، أن أوروبا التي تعرف أكبر وجود مسيحي في العالم، يتراجع بها عدد معتنقي المسيحية -لصالح الإسلام في الأغلب- بالرغم من جهودها المستمرة لتقويض انتشار الإسلام، إذ انخفضت نسبة المسيحيين من 95 في المائة قبل مائة عام إلى نسبة 76 في المائة السنة ما قبل الماضية. ومقابل هذا التراجع في ديارها، فإن عدد معتنقي المسيحية «ضعيف جدا» في باقي الدول أيضا. على سبيل المثال، لا يتعدى عدد السكان الذي يعتنقون دين عيسى في دول المغرب العربي نسبة 1 في المائة من سكان العالم.
وأشارت الدراسة، أنه بالرغم من أن الديانة المسيحية كانت بداياتها في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا إلا نسبة 4 في المائة فقط من سكان هذه المنطقة يعتنقون الدين المسيحي، بينما تتوسع المسيحية في القارة السمراء بسبب نشاط الحركات التنصيرية، حيث أن 6 من أصل 10 يتجهون إلى المسيحية، مقارنة ب1 من أصل 10 قبل قرن من الآن.
وأوضحت الدراسة، أن عدد المسيحيين ارتفع في جميع أنحاء العالم بأكثر من ثلاثة أضعاف في السنوات ال100 الماضية، إذ ارتفع من نحو 600 مليون قبل مائة عام، إلى نحو 2 مليار في السنة الماضية، بالمقابل، أبرزت أن سكان العالم ارتفع بدوره أيضا، دون أن يوازيه ارتفاع في عدد الناس الذين يعتنقون الدين المسيحي، حيث ارتفع سكان العالم من 1.8 مليار سنة 1910 إلى 6 مليار و900 مليون في عام 2010. وأضافت الدراسة، أن المسيحيين يشكلون اليوم 32 في المائة من سكان العالم بعد أن كانوا يشكلون نسبة 35 في المائة قبل قرن، أي هناك انخفاض بحوالي 3 في المائة

ارتفاع الإسلام:

ارتفاع الإسلام:
من جهة أخرى، توقعت خلاصة تنفيذية لدراسة أخرى أنجزتها مؤسسة «بيو» الأمريكية لأبحاث الأديان والحياة العامة قبل أشهر، حول مستقبل التعداد السكاني للمسلمين في العالم (توقعات لسنوات 2010-2030)، أن يزداد التعداد السكاني للمسلمين في العالم بنسبة 35 في المائة خلال 20 سنة القادمة، أي من 1.6 مليار سنة 2010 إلى 2.2 مليار سنة 2030. وأكدت الدراسة، أن هذا يؤشر على أن الساكنة المسلمة تنمو بمعدل ضعف النسبة التي تكبر بها الساكنة غير المسلمة، أي بمعدل سنوي للنمو حوالي 1.5 في المائة مقابل 0.7 في المائة للساكنة غير المسلمة.
وكشفت الدراسة أن استمرار النمو على هذه الوتيرة سيجعل المسلمين يغطون 26.4 في المائة من العدد الإجمالي لساكنة العالم التي ستصل سنة 2030 إلى حوالي 8.3 مليار، وهي تمثل زيادة بحوالي 3.4 في المائة من عدد المسلمين، إذ ذهب التقرير الأول إلى التأكيد على أن المسلمين يشكلون سنة 2010 حوالي 23 في المائة من مجموع ساكنة العالم.
وفي نفس السياق، أوضحت الدراسة، أن عدد المسلمين في أوروبا من المتوقع أن يبلغ سنة 2030 حوالي 58 مليون و209 ألف، مقارنة مع عدد المسلمين في القارة السنة الماضية والذي لم يتجاوز –وفقا للدراسة- 44 مليون و138 ألف، أي بزيادة حوالي 14 مليون مسلم.
الإسلام الأكثر حضورا في الإعلام الأمريكي
وكشفت الدراسة أن الإسلام والسياسة هيمنوا على التغطية الإعلامية الأمريكية حول الأديان خلال السنة الماضية، وأوضحت الدراسة بعنوان «الأديان في الأخبار»، أن المواضيع المرتبطة بالأديان بصفة عامة شكلت 0.7 في المائة من نسبة المحاور التي تم تداولها من طرف الصحف والقنوات والإذاعات الأمريكية السنة الماضية، واعتبرت أن الإسلام هو الدين الأكثر حضورا في المنابر الإعلامية بنسبة 31.3 في المائة، تمحورت مواضيعه حول التوتر بين الإسلام وحضوره في حملة الانتخابات الرئاسية لسنة 2012.
ووفقا للدراسة، فإن جلسات الاستماع في الكونغرس الأمريكي حول الإسلام المتطرف شكلت نسبة 9.4 في المائة من الحضور، وتناول موضوع المشاعر الكارهة للإسلام في الولايات المتحدة الأمريكية شكلت نسبة 6.7 في المائة، وحضر الإسلام في سياق الحملة الانتخابية لمرشحي الرئاسة بنسبة 13.1 في المائة. كما أظهرت البيانات المستخلصة، أن حوالي 4.2 في المائة من القصاصات الخبرية اهتمت بالدين الإسلامي في ذكرى 11 شتنبر، وحوالي 3.7 في المائة هي نسبة التناول التي حظي بها خبر إقدام قس على حرق المصحف الشريف الذي أثار غضبا واسعا للمسلمين في دول العالم. فيما تناول الإعلام الأمريكي خبر صعود الإسلاميين في انتخابات ما يسمى «الربيع العربي» بنسبة 3.4 في المائة، وخبر مقتل أسامة بن لادن بنسبة 1.7 في المائة.
بعيدا عما صورته أفلام «هوليود» التي تشد انتباه المشاهد في كل أرجاء العالم، من معارك طاحنة تدور رحاها داخل السجون الأمريكية وطرفاها بطل نبيل وعصابات تطارده، وعناصرها أحيانا قوى المخابرات ومشتبه في جرم لم يرتكبه.. كشفت دراسة أولى من نوعها أصدرتها مؤسسة «بيو» الأمريكية للأبحاث في مارس الماضي، عن «معركة» لم يسلط عليها الضوء من قبل، تتعلق بالتنافس على استقطاب السجناء القابعين وراء القضبان لاعتناق دين أو مذهب جديد.
الدراسة الجديدة خاضت في الانتماء الديني والعقائدي لنزلاء السجون الأمريكية الذين يبلغ عددهم مليون و600 ألف، ورسمت مشهدا أكثر وضوحا –على ما يبدو- فيما يخص تغيير القناعات الدينية والعقائدية لأشخاص يعيشون سنوات أو طور العمر وراء القضبان، وأبرزت قوة الإسلام في تأثيره في غير المسلمين دون أن يتخلى عنه معتنقوه، وانتصاره في معركة «الأديان» في السجون رغم أن عدد المسلمين داخل هذه السجون «ضعيف جدا» مقارنة مع المسيحيين، والتصاق تهمة «التطرف» بهم أكثر من غيرهم، حيث أدلى أدلى 54 في المائة من القائمين على الأديان بهذه المؤسسات على أن عدد المسلمين في ارتفاع مستمر، ونسبة الملتحقين بالدين الإسلامي في نمو ملحوظ، في الوقت الذي استبعد فيه نحو 7 في المائة فقط هذا المعطى.
كما خلصت الدراسة، إلى أن عدد السجناء المسلمين يبقى ثابتا دون أن يطاله تغيير لأن معتنقيه لا يتخلون عن الإيمان به من أجل اعتناق ديانة أخرى، نفس الأمر ينطبق –وإن كان بنسبة قليلة- على الهندوسيين والأرثودكسيين والمومونيين والبوذيين، إذ لم يتخلوا عن ديانتهم وظلوا مقتنعين بها، حسب ما أكده ثلثي المستجوبين من «رجال الدين» للمؤسسة الأمريكية. في حين كشفت الدراسة، أن أكبر خاسر في المعركة هم الملحدين والكاثوليكيين، حيث أجمع عدد كبير من رجال الدين على أن نسبة مهمة من هؤلاء السجناء تخلوا عن معتقداتهم، لصالح الإسلام بنسبة أولى ثم لحساب ديانات أخرى.
يشار إلى أن السجناء المسيحيين -بخلاف المسلمين- يشكلون ثلثي عدد السجناء موزعين بين 51 في المائة من البروتستانت و15 في المائة من الكاثوليك و2 في المائة ينتمون إلى جماعات مسيحية أخرى، بينما يشكل المسلمون نسبة 9 في المائة من عدد السجناء، في حين تتوزع نسبة 5 في المائة المتبقية على الجماعات الدينية الأخرى.

شارك