دويتشه فيله:أنباء عن مفاوضات لتأمين خروج آمن لعناصر "داعش" من الرقة

السبت 10/يونيو/2017 - 04:16 م
طباعة دويتشه فيله:أنباء
 
تقدم بوابة الحركات الإسلامية كل ما هو جديد يومًا بيوم وذلك من خلال تناول الصحف العالمية اليومية، وكل ما يخص الإسلام السياسي فيها اليوم  السبت 10/6/2017
بعد سيطرة قوات سوريا الديمقراطية على حي جديد في الرقة، انتشرت أنباء عن مفاوضات لتأمين خروج آمن لعناصر "داعش" من المدينة، في الوقت الذي أشارت فيه تقارير لمحادثات سرية بين واشنطن وموسكو حول الوضع في سوريا.
سيطرت قوات سوريا الديمقراطية ( قسد) صباح اليوم السبت (العاشر من حزيران/يونيو2017) على حي جديد في مدخل مدينة الرقة شمال سوريا، بعد معارك عنيفة مع مسلحي تنظيم "الدولة الإسلامية" (المعروف إعلاميا بداعش)، في الوقت الذي وردت فيه أنباء عن وجود مفاوضات لتأمين خروج آمن لعناصر "داعش" من المدينة.
 وقال قائد عسكري في قوات سوريا الديمقراطية لوكالة الأنباء الألمانية (د.ب.أ)  :"دخلت قوات سوريا الديمقراطية صباح اليوم حي الرومانية مدخل مدينة الرقة الشمالي الغربي، بعد معارك عنيفة مع مسلحي داعش الذين حاولوا  صد الهجوم مستخدمين الدراجات المفخخة والعبوات الناسفة". وأشار إلى مقتل أكثر من 10 مسلحين من "داعش" ، بينما قتل وأصيب سبعة من  قوات سورية الديمقراطية.
إلى ذلك نقل ناشطون من مدينة الرقة أن وفداً من ديوان العشائر التابع لتنظيم "داعش" في مدينة الرقة خرج مساء أمس من الرقة، واتجه الى قوات سوريا الديمقراطية للتفاوض معهم لتأمين خروج آمن لعناصر "داعش" من المدينة باتجاه محافظة دير الزور، إلا أن عضو مجلس محافظة الرقة المدني المحامي ابراهيم الحسن نفى لـ( د. ب .أ) "علمه بوجود وفد من ديوان العشائر وصل إلى بلدة عين عيسى للتفاوض لتأمين خروج امن لمقاتلي داعش" .
ويعتبر حي الرومانية هو الحي الثاني الذي تسيطر عليه قوات سوريا الديمقراطية من الجهة الشمالية والغربية بعد سيطرتها أمس على حي  السباهية، وبذلك أصبحت قوات سورية الديمقراطية على محور الطريق الغربي الذي يفصلها عن حي الدرعية أكبر أحياء المدينة الغربية.
وكانت قوات النخبة التابعة لتيار الغد السوري المعارض سيطرت أمس على أجزاء واسعة من حي المشلب شرق المدينة بعد معارك مع تنظيم "داعش" الذي استخدم السيارات المفخخة لوقف تقدم قوات النخبة.
على صعيد آخر، قال سكان محليون لـ (د. ب. أ) إن طائرات التحالف الدولي شنت ليل الجمعة/ السبت عدة غارات مستخدمة الفسفور الأبيض على أحياء المدينة الغربي التي تشهد معارك مع قوات سورية الديمقراطية، كما سقطت تسعة  صواريخ على الجبهة الغربية انطلقت من قاعدة الجلبية 75 كم شمال غرب مدينة الرقة.
من ناحية أخرى تجرى إدارة  الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، محادثات سرية مع روسيا في محاولة لإقامة منطقة لتخفيف التوتر فى جنوب غرب سوريا، حيث سيتم الفصل بين القوات الحكومية والمتمردين على أمل إنهاء الإعمال العدائية فى المنطقة، حسبما ذكرت صحيفة "وول ستريت جورنال" نقلا عن  مسؤولين مطلعين على سير المحادثات.
وقالت الصحيفة  إنه تم عقد اجتماعين على الأقل حتى الآن، كان آخرها قبل أسبوعين في الأردن حيث شارك فيها مسؤولون أردنيون أيضا. وأضافت أن هذه اللقاءات جاءت عقب زيارة قام بها وزير الخارجية الأمريكي ريكس تيلرسون إلى موسكو في نيسان/ابريل الماضي .


دير شبيجل: المستشارة الالمانية: على دول الخليج وإيران وتركيا العمل لحل أزمة قطر
صرحت المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل إنها تشعر بقلق بشأن الوضع في قطر. وأضافت أنه يتعين على كل دول الخليج وإيران وتركيا أيضا العمل معا لإيجاد حل لهذا النزاع الإقليمي. وقالت ميركل التي كانت تتحدث في مكسيكو سيتي بجوار الرئيس المكسيكي إنريكي بينيا نييتو، إنه سيكون من المستحيل تسوية الوضع"المقلق جدا" ما لم تشارك كل الأطراف الإقليمية، مشيرة إلى أهمية أن تعمل دول مجلس التعاون الخليجي معا لإنهاء الأزمة. وقالت "علينا أن ندرك أن الحل السياسي لصراعات.. مثل الوضع في سوريا والوضع في ليبيا أو الوضع في العراق لن يحدث إذا لم يتم ضم أطراف معينة في المحادثات وهذا يشمل قطر ويشمل تركيا وإيران". وأضافت ميركل أنها تريد الحفاظ على توازن القوى "بشكل معقول" في المنطقة وقالت إن مكافحة الإرهاب ستكون على جدول أعمال قمة مجموعة العشرين الشهر المقبل في هامبورغ.

دويتشه فيله:مقتل 14 عراقيا في هجوم لـ"داعش" على قضاء الشرقاط
14 قتيلا بينهم نساء وطفلة، هم حصيلة هجوم شنه "داعش" على قضاء الشرقاط أسفر أيضا عن مقتل 11من المهاجمين. يشن التنظيم الإرهابي هجمات متفرقة في صلاح الدين انطلاقا من المناطق التي مازال مسيطرا عليها في كركوك.
أفاد مصدر أمني عراقي بمحافظة صلاح الدين اليوم السبت (العاشر من حزيران/يونيو 2017)  بمقتل 14 شخصا بينهم ثلاث نساء وطفلة في هجوم شنه تنظيم "الدولة الإسلامية" (المعروف إعلاميا بداعش) على قضاء الشرقاط/ 280 كم شمال بغداد/.
وقال المصدر لوكالة الأنباء الألمانية (د.ب.أ) إن" أكثر من 20 مسلحا من تنظيم "داعش" شنوا هجوما فجر اليوم من أكثر من محور على أطراف قضاء الشرقاط 110/كلم شمال تكريت/تركز على قرية المسيحلي، ما أسفر عن مقتل 14 شخصا بينهم ثلاث نساء وطفلة ومقتل 11من المهاجمين".
وأضاف أن" اشتباكات عنيفة ما زالت تدور حتى الآن في بعض الأماكن بين المهاجمين وقوات الحشد العشائري". وكانت عناصر داعش قد شنت الليلة الماضية هجومين متزامنين على منطقة تلول الباج شمالي بيجي، وحقل علاس شرقي تكريت. ويشن داعش هجمات متفرقة على القوات الأمنية في صلاح الدين انطلاقا من المناطق التي مازال يسيطر عليها في كركوك وجنوب غربي محافظة نينوى.
على صعيد متصل ارتفعت حصيلة ضحايا تفجير انتحاري وقع أمس الجمعة في سوق شعبية في منطقة المسيب شمالي الحلة 100/كم جنوبي بغداد/. وقالت دائرة صحة محافظة بابل ، في إحصائية لها إن الحصيلة النهائية للتفجير بلغت 24 قتيلا و 39 مصابا. وفي السياق ذاته أعلن مجلس محافظة بابل في ساعة متأخرة من الليلة الماضية حل قيادة العمليات الأمنية في المحافظة واستجواب قادة العمليات والشرطة ومكتب مكافحة الإرهاب على خلفية التفجير الانتحاري.
دي فيلت :ترامب يدعو قطر للتوقف عن تمويل الإرهاب
قال الرئيس الأمريكي دونالد ترامب  امس إنه قد حان الوقت لدعوة قطر من أجل وقف وإنهاء دعم الإرهاب. وقال "لقد قررت مع وزير الخارجية ريكس تيلرسون وكبار جنرالاتنا وطواقمنا العسكرية أن الوقت حان لدعوة قطر إلى التوقف عن تمويل" للإرهاب. وأضاف ترامب خلال مؤتمر صحفي مشترك مع الرئيس الروماني كلاوس يوهانيس في واشنطن أنه يطلب من قطر والدول الأخرى في المنطقة بذل المزيد من الجهود لمكافحة الإرهاب، معتبرا أن "دولة قطر للأسف قامت تاريخيا بتمويل الإرهاب على أعلى المستويات". وأضاف ترامب في المؤتمر الصحفي "لا يمكن لأي بلد متحضر أن يقبل بهذا العنف أو يسمح لهذا الفكر الخبيث أن ينتشر على شواطئه".
صحيفة ديليتلجراف: قطر ستعاني حتى تنهي دعمها للارهاب
يقول كاتب المقال إن وزيرا خليجيا بارزا قال للصحيفة إن قطر يجب أن تنهي دعمها للجماعات الإرهابية الإسلامية إذا أرادت رفع العقوبات المفروضة عليها. ويضيف أن الوزير الخليجي قال إن قطر يجب أن تقطع صلاتها مع إيران وأن توقف بث قناة الجزيرة نشراتها المعادية للدول العربية المؤيدة للغرب. وجاء التحذير بينما فرض تحالف خليجي تتزعمه السعودية حظرا على الرحلات الجوية القطرية. وتقول الصحيفة إن البحرين ومصر والسعودية والإمارات قطعت العلاقات الدبلوماسية مع قطر وقطعت كل الرحلات الجوية معها في محاولة لفرض عزلة على البلد النفطي الثري. ومع تكثيف الجهود الدبلوماسية، قال الدكتور سلطان الجابر وزير الدولة في الإمارات للصحيفة إن العقوبات ستستمر طالما استمرت قطر في دعمها لما وصفه بالإرهاب. وقال الجابر في مقابلة مع ديلي تلغراف إن "دعم قطر لجماعات الإرهاب الإسلامي يمثل تهديدا ليس لاستقرار الخليج فقط ولكن لباقي العالم". واضاف أن سياسة قطر "أحد الأسباب التي نجد فيها أنفسنا في موقف تحدث فيه هجمات مروعة في مناطق مختلفة من العالم، مثل الهجمات التي حدثت مؤخرا في لندن". وقال الجابر للصحيفة إن لدى قطر تاريخا طويلا من دعم الجماعات الإرهابية الإسلامية مثل حماس والإخوان المسلمين والقاعدة. وأضاف أن قطر تدعم بعض الجماعات الإرهابية الإسلامية المتصلة بتنظيم الدولة الإسلامية، كما أنها توفر ملاذا آمنا لرجال الدين المتشددين. وقال الجابر "يجب أن توقف دعم الإرهاب وتقديم المأوى لرجال الدين المتشددين، كما أنها يجب أن توقف تمويل المؤسسات الإعلامية مثل الجزيرة التي تقوض استقرار الدول العربية مثل مصر".

شارك