اختراق أميركا لـ"داعش خورسان".. سهل مقتل قائدهم أبوسيد

السبت 15/يوليو/2017 - 10:12 م
طباعة اختراق أميركا لـداعش
 
فيما يعتبر اختراقاً جديدًا لتنظيم "داعش خورسان"، أعلن الجيش الأميركي قتل الزعيم الجديد لتنظيم داعش في افغانستان خلال قصف مطلع الأسبوع الماضي في ولاية كونار، بعد ثلاثة اشهر على قتل الزعيم السابق للتنظيم في ظروف مشابهة، وذلك بحسب ما أعلنت وزارة الدفاع الاميركية، أمس الجمعة.
وعلى الرغم من قوة التنظيم الإرهابي في أفغانستان إلا أن العمليات النوعية التي يقوم بها الجيش الامريكي ضده في أفغانستان تؤكد أن الإدارة الأمريكية قادرة على اختراق التنظيم الإرهابي وتوجيه ضربات نوعية له.
ما يعزز من اختراق أميركا لتنظيم "داعش أفغانستان" هو ان العملية تم تنفيذها بطائرة بدون طيار، استهدفت تجمع لقيادات التنظيم في ولاية كونار، ومن المعلوم أن تلك الطائرات موجهة عبر شرائح ممغنطة يتم زرعها عبر أحد المتعاونين مع القوات في مكان تجمع الهدف المطلوب.

اختراق أميركا لـداعش
كانت المتحدثة باسم البنتاغون دانا وايت، قالت في بيان ان "القوات الاميركية قتلت ابو سيد" زعيم تنظيم داعش-خراسان (اسم الفرع المحلي للتنظيم في افغانستان) خلال "ضربة استهدفت المقر العام للتنظيم" في الحادي عشر من يوليو. 
وأضاف البيان "أدت الغارة الجوية ايضا إلى مقتل عناصر آخرين من التنظيم ما سيؤدي بشكل كبير إلى عرقلة تحقيق اهداف هذه المجموعة الإرهابية بتكثيف وجودها في افغانستان".

اختراق أميركا لـداعش
وأبو سيد هو الأمير الثالث لتنظيم داعش في افغانستان الذي تقتله القوات الأميركية أو الأفغانية، بعد حفيظ السيد خان العام الماضي وعبد الحسيب في نهاية ابريل 2017، وقد قتل الاخير خلال عملية مشتركة للقوات الاميركية والافغانية في شرق افغانستان.
كانت القوات الاميركية والافغانية شنت هجوما في مارس 2017، حسب ما قال البنتاغون "لتوجيه رسالة واضحة الى تنظيم داعش مفادها ان لا امان لمقاتليهم في افغانستان".
اختراق أميركا لـداعش
في السياق، قتل 16 مسلحا، بينهم أجانب، في غارات جوية استهدفت عناصر "طالبان" وتنظيم "داعش" بإقليم ننجارهار، شرق أفغانستان، طبقا لما ذكرته وكالة "خاما برس" الأفغانية للأنباء اليوم السبت.
وذكرت الحكومة الإقليمية، في بيان، أن سبعة على الأقل من طالبان، من بينهم قائدهم "خايستا خان"، قتلوا وأصيب مسلح آخر، في قصف بطائرة بدون طيار فى مدينة باتي كوت بالإقليم أمس الجمعة، وأضاف البيان أن مركبة تابعة للمسلحين دمرت أيضا، بينما لم تكن هناك أي خسائر في الأرواح بين المدنيين.
وفي بيان منفصل، ذكرت الحكومة الإقليمية أن تسعة على الأقل من "داعش" قتلوا، وأصيب خمسة آخرون، خلال عمليات جوية وبرية في منطقة باشر آجام بالاقليم، وأضافت الحكومة الإقليمية أن عدة أجانب، من بينهم مواطنون باكستانيون ومن أوزبكستان، من بين هؤلاء القتلى.

اختراق أميركا لـداعش
وذكر المسئولون المحليون أن المدنيين وأفراد الأمن لم يتكبدوا أي خسائر بشرية خلال العمليات، ولم تعلق الجماعات المتشددة المسلحة المناهضة للحكومة، من بينها "طالبان" و"داعش"، على تلك البيانات حتى الآن.
تجدر الإشارة إلى أن القوات الأمريكية تشن، بصفة متكررة، ضربات جوية ضد مواقع "طالبان" و"داعش" فى إقليم ننجارهار، بما فى ذلك استخدام أكبر قنبلة تقليدية فى ترسانتها عرفت باسم "أم القنابل"، في شهر إبريل الماضي.
يذكر أن تنظيم "داعش" نشط في أفغانستان منذ عام 2015، وينتشر في 25 إقليما من أقاليم البلاد البالغ عددها 34 إقليما.

شارك