عودة ربع مليون نازح إلى الموصل وانطلاق عملية تحرير تلعفر قريباً.. سوريا تعلن مقتل «أمير المفخخات» فى داعش... إيكونومست: مقاطعة قطر ستتواصل وتكبدها خسائر فادحة

الإثنين 17/يوليو/2017 - 07:47 م
طباعة عودة ربع مليون نازح
 
تقدم بوابة الحركات الاسلامية أبرز ما جاء في الصحف المحلية والعربية بخصوص جماعات الاسلام السياسي وكل ما يتعلق بتلك التنظيمات عربيًا وعالميًا بكافة أشكال التناول الصحفي (أخبار – تعليقات – متابعات – تحليلات – آراء) مساء اليوم الاثنين الموافق 17-7-2017.

سوريا تعلن مقتل «أمير المفخخات» فى داعش

سوريا تعلن مقتل «أمير
أعلنت السلطات السورية اليوم الإثنين، عن مقتل ما يسمى "أمير المفخخات" فى تنظيم داعش، وهو سعودى الجنسية والمعروف باسم أبو أيمن الجزراوى.

وأشارت المصادر السورية إلى أن الإرهابى الداعشى أبو أيمن الجزراوى أمير المفخخات لدى تنظيم داعش فيما يسمى "ولاية الفرات" لقى مصرعه بمدينة البوكمال، فيما لقى مواطن سورى مصرعه برصاص الإرهابيين أثناء محاولته الخروج من مناطق انتشارهم.

وعلى صعيد متصل، وصفت مصادر عسكرية بالجيش السورى حالة عناصر تنظيم داعش الإرهابى بالمنهارة والمتخبطة جراء نجاحات قوات الجيش السورى فى ريف دير الزور الجنوبى الأمر الذى وصل إلى اشتعال الاقتتال بين المجموعات الإرهابية فيما بينها بالتزامن مع فرار العشرات من قيادييه وسيطرة الجيش السورى على حقل الديلعة النفطى بريف الرقة الجنوبى الغربى بعد القضاء على آخر تجمعات إرهابيى داعش فيه.
مبتدا

مصادر أمنية: 7 إرهابيين نفذوا هجومي العريش

مصادر أمنية: 7 إرهابيين
كشفت مصادر أمنية رفيعة المستوى بالعريش، عن سيناريو الحادث الإرهابي الذي استهدف مدرعتي شرطة، اليوم الإثنين، وأسفر عن استشهاد ضابط شرطة و4 جنود، كما أصيب 5 مجندين آخرون.
وقالت المصادر في تصريحات خاصة، إن 7 تكفيريين يستقلون سيارة ربع نقل نيسان في كابينة واحدة بيضاء اللون اقتربت من مدرعة شرطة كانت تمشط الطريق الواقع بين فندق "سويس أن" ومطعم كنتاكي على طريق ساحل البحر بالعريش، ثم أمطروها بوابل من النيران ما أسفر عن استشهاد ضابط و3 جنود داخل المدرعة وإصابة جنديين آخرين، ثم حرقوا المدرعة ولاذوا بالفرار من مكان الحادث بعد الاستيلاء على سيارة ملاكي تحت تهديد السلاح.
وأضاف: "أثناء توجه مدرعة شرطة أخرى لمكان الحادث للدعم، كانت العناصر التكفيرية، تم تفجير عبوة ناسفة فيها عن بُعد، ما أسفر عن إصابة 4 جنود استشهد أحدهم متأثرًا بجراحه، وتم نقل الشهداء والمصابين إلى مستشفى العريش".
البوابة نيوز 

المبعوث الأممي للعراق يطالب بغداد وأربيل بالحوار حول استفتاء كردستان

المبعوث الأممي للعراق
دعا الممثل الخاص للأمين العام للأمم المتحدة في العراق، يان كوبيش، اليوم الإثنين، بغداد وأربيل للدخول في حوار بشأن مصير إقليم كردستان العراق.

وقال كوبيش في جلسة مجلس الأمن الدولي بشأن الوضع في العراق، إننا "ندعو بغداد وأربيل للدخول في حوار بشأن مصير إقليم كردستان العراق".

وأضاف كوبيش في كلمته بجلسة مجلس الأمن، أننا "نطالب بغداد وحكومة إقليم كردستان بتطبيق المادة 140بشأن المناطق المتنازع عليها".

وطالب الممثل الخاص للأمين العام للأمم المتحدة في العراق رئيس الوزراء العراقي، حيدر العبادي، "بوقف العقاب الجماعي بحق بعض العائلات".

يذكر أن رئيس إقليم كردستان مسعود بارزاني أعلن بعد اجتماعه برؤساء أحزاب كردية في 8 يونيو الماضي، عزمه على إجراء استفتاء حول "تقرير المصير" في 25 سبتمبر المقبل.
فيتو 

قطر تخون العرب وتفتح أبوابها لاستضافة قاعدة إيرانية

قطر تخون العرب وتفتح
استمرارا للعداء القطرى تجاه أشقائها العرب والعمل على تقويض أمنهم القومى، وتهديد مصالحهم واستقرارهم، والسماح لأعدائهم بزعزعة أوطانهم، كشفت مصادر خليجية عن اتفاق بين أمير الأرهاب تميم بن حمد آل ثانى، مع الرئيس الإيرانى حسن روحانى بإنشاء قاعدة عسكرية إيرانية بالدوحة، على غرار القاعدة التركية.وقالت المصادر، فى تصريحات لـ"اليوم السابع"، اليوم الاثنين، إن القاعدة التى سيتم إنشائها خلال الأيام القليلة المقبلة، هدفها حماية وتأمين إمارة الفتنة والإرهاب خاصة فى ظل الظروف التى تعيشها حاليا بعد المقاطعة المفروضة عليها من "الرباعى العربى" المكافح للإرهاب المدعوم من قطر مصر والسعودية والإمارات والبحرين.وفى السياق نفسه، أكدت وسائل إعلام إيرانية وقطرية اللقاء الذى تم بين تميم الإرهاب وروحانى، من أجل تأسيس القاعدة العسكرية الإيرانية فى الإمارة الخليجية، بحجة الحفاظ على أمن واستقرار المنطقة.كما كشفت المصادر الخليجية، عن دخول صواريخ ومعدات عسكرية للعاصمة القطرية الدوحة خلال الفترة الأخيرة، من خلال شاحنات ضخمة كانت تدخل البلاد على أنها تحمل مواد غذائية ومساعدات طبية وغيرها.وفى المقابل، دشن نشطاء خليجيون على مواقع التواصل الاجتماعى هاشتاج تحت اسم "قاعدة عسكرية إيرانية فى قطر"، مطالبين بتدخل سريع لقوات "درع الجزيرة" بصورة فورية فى قطر لمنع التدخل العسكرى الإيرانى على أراضى خليجية مما يهدد استقرار أمن الخليج بالكامل.وتساءل النشطاء الخليجيون على موقع "تويتر" هل الشعب القطرى راضى بما يحدث؟ وإن كان يدرى ويصمت على التدخل الإيرانى فى بلاده فتعبر مصيبة كبيرة"، وشددوا على ضرورة  التدخل العسكرى العاجل لمنع تعرض دول الخليج للخطر، مشيرين إلى أنه فى فى الوقت الذى يعمل فيه القادة العرب على استعادة العواصم العربية، بغداد ودمشق وبيروت وصنعاء، تسقط الدوحة فى يد إيران.
وكانت قد كشفت مصادر بارزة بالمعارضة القطرية، فى وقت سابق أن عاصمة الإرهاب الدوحة، قررت السماح بدخول اللبنانيين إلى أراضيها بدون تأشيرة مسبقة، وذلك لتسهيل دخول عناصر تنظيم "حزب الله" اللبنانى، المصنف دوليا كجماعة إرهابية، للأراضى القطرية، لمساعدة قوات الحرس الثورى الإيرانى والقوات التركية فى حماية أميرها تميم بن حمد.وتستعد قطر لنقل أعداد كبيرة من مقاتلى الحزب الشيعى اللبنانى، ودمجهم بالجيش القطرى بعد منحهم الجنسية القطرية، حيث لا يثق القصر الأميرى، فى الجنود والضباط القطريين الأصليين من أبناء القبائل العربية، ويضع ثقته الكاملة فى القوات المجنسة من الإيرانيين واللبنانيين وغيرهم.ومؤخرا فتح أمير قطر أبواب الإمارة أمام عناصر الحرس الثورى الإيرانى المتخفين فى الزى القطرى والجنود الأتراك لتأمين حياته الشخصية دون أى اعتبارات لأمن منطقة الخليج.وذكرت مصادر بارزة بالمعارضة القطرية، لـ"اليوم السابع"، أن خلال الأيام الأخيرة الماضية انتشر بشكل لافت عناصر من الحرس الثورى الإيرانى فى العديد من المبانى والمؤسسات الحيوية داخل العاصمة القطرية الدوحة.وأضافت المصادر، أن الإيرانيين يدخلون البلاد عبر جوازات سفر باكستانية تمكنهم من التنقل من وإلى قطر والتحرك داخل الإمارة بحرية.وأوضحت المصادر، أن عناصر الحرس الثورى تتولى بشكل مكثف تأمين القصر الأميرى، فضلا عن حراسة الأمير تميم بن حمد فى تحركاته داخل قطر، مشيرة إلى قيام تلك العناصر فى الوقت نفسه بنشاط استخباراتى ضد المواطنين القطريين وفى مقدمتهم المعارضون لحكم الأمير الداعم لجماعات التطرف والإرهاب.وأوضحت مصادر، أن الإيرانيين يتدخلون فى الشأن الداخلى القطرى منذ سنوات طويلة، ويدعمون أجهزة الأمن القطرية منذ انقلاب الأمير الأب حمد بن خليفة على والده فى عام 1995.وأشارت مصادر بالمعارضة، إلى أن السفارة الإيرانية بالدوحة كان لها دورًا كبيرًا وبارزًا فى إحباط تحرك الشارع القطرى عام 1995 ضد حمد بن خليفة عقب الانقلاب، إذ رصدت التحركات وأبلغت السلطات الأمنية القطرية بها.
اليوم السابع 

تركيا تمنع 4 آلاف روسي من دخول أراضيها

تركيا تمنع 4 آلاف
فرضت أنقرة حظرا على دخول أكثر من 4 آلاف مواطن روسي لتركيا، للاشتباه بانتمائهم إلى تنظيم داعش.
 
وحسب تقرير وزارة الشؤون الداخلية التركية الصادر بهذا الشأن، فإن روسيا احتلت المرتبة الثالثة في قائمة الدول التي حظرت السلطات التركية مواطنيها من دخول البلاد، فيما جاءت السعودية على رأس هذه القائمة (إدراج أكثر من 7 آلاف شخص على القائمة السوداء) تليها تونس (4605 أشخاص). ومنعت السلطات التركية أكثر من 50 ألف شخص يمثلون 146 دولة من دخول البلاد.
 
كما يشير التقرير إلى أن 804 من المواطنين الروس رُحِّلوا من تركيا لأسباب تتعلق بالإرهاب اعتبارا من عام 2011. وشغلت إندونيسيا المرتبة الثانية من حيث عدد الأشخاص الذين تم ترحيلهم من تركيا (435 شخصا) تليها طاجيكستان (308 أشخاص).
 
واحتلت فرنسا المرتبة الأولى من بين الدول الأوروبية التي مُنع مواطنوها دخول الأراضي التركية (2622 شخصا) ومن حيث عدد المواطنين الذين تم ترحيلهم اعتبارا من 2011 (254 فرنسيا).
الوفد 

إيكونومست: مقاطعة قطر ستتواصل وتكبدها خسائر فادحة

إيكونومست: مقاطعة
توقعت وحدة الأبحاث التابعة لـ"إيكونومست" استمرار #العقوبات_الخليجية على #قطر لفترة طويلة والتي سيكون لها تداعيات على #الاقتصاد_القطري.
وذكر التقرير أن الاقتصاد القطري سيتكبد خسائر فادحة إذا استمرت المقاطعة الخليجية طويلا.
وينصح التقرير #الشركات_الأجنبية في قطر بضرورة التدقيق في سلامة ملفات شركائها داخل قطر في الفترة القادمة، مع البحث عن قنوات توزيع جديدة علما أنها ستكون مكلفة.
كما نصح التقرير الشركات الأجنبية بالتحوط من سعر صرف #الريال القطري، تحسباً من التذبذب المتوقع للريال مع استمرار المقاطعة.
وأقر برفض العديد من المؤسسات المالية التعامل مع #الريال_القطري.
وشملت نصائح وحدة الأبحاث في الإيكونومست للشركات الأجنبية العاملة في قطر تجنب الاعتماد على التمويل المحلي في حال تفاقمت العقوبات.
العربية نت 

عودة ربع مليون نازح إلى الموصل وانطلاق عملية تحرير تلعفر قريباً

عودة ربع مليون نازح
أعلن قائد عمليات «قادمون يا نينوى» الفريق الركن عبدالأمير يار الله أن المرحلة الرابعة من العمليات ستنطلق قريباً لتحرير قضاء تلعفر ومناطق أخرى في المحافظة لاستكمال تحريرها بشكل كامل، وكشف أن القوات العراقية تمكنت من قتل أكثر من 25 ألفاً، و450 من عناصر تنظيم «داعش» في إطار عملية تحرير الساحل الأيمن من الموصل، فيما اكد وزير الهجرة العراقي عودة نحو 250 ألف من أهالي المدينة، وأن وزارته وضعت خطة لإعادة النازحين إلى مناطق سكنهم خلال العام الحالي.
وقال يار الله خلال الإيجاز العسكري للعمليات إن «القوات الأمنية خاضت معارك شرسة وتمكنت من دحر «داعش» وحررت الموصل، خاصة أن المدينة كانت ذات شوارع ضيقة وصعبة للغاية»، مشيراً إلى أن «القوات العراقية المشتركة قاتلت قتالاً لم يخضه أي جيش في العالم». وأضاف «وفينا بالوعد وحررنا الموصل، ولم يبق من محافظة نينوى إلا مناطق العياضية، والمحلبية، وتلعفر»، مشيراً إلى أن «المرحلة الرابعة من عمليات (قادمون يا نينوى) ستنطلق قريباً بتحرير تلعفر والمناطق الأخرى ومن ثم إعلان تحرير المحافظة بشكل كامل». 
وكشف، من جانب آخر، أن القوات العراقية تمكنت من قتل أكثر من 25 ألفاً، و450 من عناصر تنظيم «داعش» في إطار عملية تحرير الساحل الأيمن من الموصل التي انطلقت في 18 فبراير/شباط وانتهت في 10 يوليو/تموز الجاري. وقال «إن هذه الإحصائية لجميع محاور الشرطة الاتحادية وقواتها، والجيش العراقي، وقوات مكافحة الإرهاب و»الحشد الشعبي» بمشاركة طيران القوة الجوية، وطيران الجيش، وطيران التحالف الدولي». وأضاف «قريباً ستنطلق عملية تحرير تلعفر لتكون مسك الختام للقضاء على «داعش» في محافظة نينوى».

من جهته، اعلن وزير الهجرة والمهجرين العراقي جاسم الجاف، أمس، عودة ما لا يقل عن 250 ألف نازح إلى الموصل منذ بدء عمليات تحرير محافظة نينوى من تنظيم «داعش». وقال الجاف في تصريح للصحافيين في مخيم الخازر أثناء اشرافه على عودة عدد من الأسر إلى الموصل، بإن عدد النازحين من الموصل وأطرافها بلغ اكثر من 945 ألفاً. وتوقع عودة نحو 70 في المئة من النازحين إلى ديارهم قبل نهاية العام، مؤكداً أن عودة النازحين إلى ديارهم مرتبط بإعادة الخدمات اللازمة والضرورية إلى الموصل. وأشار إلى أن وزارة الهجرة والمهجرين وضعت خطة لإعادة نازحي الموصل إلى مناطق سكناهم خلال العام الحالي.
في غضون ذلك، أكد وزير الداخلية العراقي قاسم الأعرجي، أمس، أن القوات العراقية تحقق انتصارات متلاحقة، لكن المعركة مازالت طويلة. وقال الأعرجي في كلمة ألقاها خلال حفل أقامته كلية الشرطة بمناسبة تخرج دورتها ال64، إن «المعركة ما زالت طويلة والانتصارات متلاحقة». 
وأضاف، أنه «يجب أن يطمئن الجميع إلى أن هذا البلد للجميع والى التعامل بالمساواة بين جميع أبنائه».
الخليج 

شارك