تركيا على خطى إيران

الخميس 20/يوليو/2017 - 09:59 م
طباعة تركيا على خطى إيران
 
تركيا على خطى إيران
نشر معهد "جيت ستون" الأمريكي، اليوم الخميس تقريرا حول أسلمة التعليم التركي، بعنوان " تركيا.. إيران الأخرى"، والذي كتبته الباحثة الصحفية التركية "يوزاي بولوت"، والمقيمة حاليًا في العاصمة الأمريكية واشنطن.
التقرير يرصد الخطوات التي اتبعها حزب العدالة والتنمية التركي، لأسلمة المناهج التعليمية، فتقول الباحثة أن الساحة التركية تشهد في الآونة الأخيرة عدة تطورات على كافة الأصعدة الداخلية الخارجية والإقليمية، من هذه الأخبار العدد القياسي لأعداد الصحفيين المسجونين، تدمير المدن الكردية، وتهجير آلاف الأكراد منها، فصل أو إيقاف آلاف الموظفين بالهيئات الحكومية بتهمة الاشتراك في الانقلاب الفاشل الذي وقع العام الماضي 2016، إلى جانب تحويل كنيسة "آيا صوفيا" وتحويلها إلى مسجد، والاستيلاء على كافة الكنائس الأخرى والمقابر المسيحية، إلى جانب اتجاه الدولة التركية إلى أسلمة نظام التعليم التركي، هذه بعض الإجراءات التي قامت بها تركيا لأسلمة نظامها التعليمي:
1-إلغاء نظرية التطور لداروين من مناهج الثانوية العامة: 
كجزء من المنهج الوطني الدراسي، فلن يتم تدريس نظرية التطور الداروينية في المدارس الثانوية التركية، بعد أن وصفتها الحكومة بأنها "مثيرة للجدل".

2-تدريس الجهاد في مناهج التعليم الأساسي:
يجري حاليا وضع موضوع الجهاد في كتب التربية الوطنية التركية المقررة في مناهج التعليم الأساسي، ووفقا لبيان وزارة التربية والتعليم التركية فإنه سيتم تديس "الجهاد" كـ"قيمة" ، مثلما تفعل فصول المدارس الإسلامية.
وبحسب صحيفة "الجمهوريت" التركية، قال عصمت يلمز، وزير التربية والتعليم التركي فإنه سيتم تدريس الجهاد في الصف السابع، بعد أن تم تدريس "التوحيد" والوحدة الإسلامية في المراحل السابقة، أما في الصف الثامن فسيتم تعليم الأطفال الجهاد تحت عنوان "الجهاد في سبيل الله" تحت عنوان أكبر هو "عبادة الخالق".

3- وجود 1.5 مليون إمام عبر تركيا:
في عهد حكم رجب طيب أردوغان، توسع حزب العدالة والتنمية الحاكم في إنشاء أفرع لمدارس أئمة الخطيب، لتصبح 3500 مدرسة بعد أن كان عددها 500 فقط، المدارس التي تم تأسيسها عام 1924 في عهد كمال الدين أتاتورك، والتي تقوم بإعداد الأئمة والعلماء المسلمين.

4- وجوب وجود جامع في كل مدرسة:
أيضا صرحت وزارة التربية والتعليم التركية بأنه على كل المدارس والمراكز التعليمية بإنشاء مسجدين واحد للرجال وآخر للسيدات، كما يجب أن يتم بناء المكان المخصص للوضوء.

5- زيادة حصص الدين الإسلامي، وتقليل حصص الرسم والفلسفة:
قامت الوزارة بزيادة عدد ساعات حصص الدين الإسلامي، وتقلصت ساعات الفنون والفلسفة لتكون ساعة واحدة أسبوعيا، كما ألغت الوزارة لائحة الفون لجميلة والتي تم إقرارها في 2008، في المقابل خصصت ساعات قليلة جدا للرسم لتأهيل الطلبة الموهوبين للالتحاق بكليات الفنون الجميلة.

6- إدراج مفاهيم كالعلمانية والفلسفة الوضعية كـ"مشاكل عقائدية":
وضعت وزارة التربية عدد من الاتجاهات الفكرية كمشاكل "عقائدية" منها العلمانية، اللاأدرية، الإلحاد، الربوبية، العدمية وغيرها.

7- إلباس الفتيات للنقاب في أي مؤسسة إسلامية:
أسلمة كافة الجمعيات الأهلية، إلى جانب تعظيم دور جمعية "محبي النبي واتباع منهج القرآن"، والتي تقدم احتفالات في حال ارتداء النقاب، إلى جانب وثائق التصديق أنها ن محبي النبي، ويتم تغيير اسم الطالب أو الطالبة باسم عربي بدلا من الأسماء التركية أو الكردية، الجمعية أصبح لديها 63 فرعا في كل أرجاء تركيا.

شارك