هجوم ميناء المخا.. الحوثيون يلعبون بورقة الملاحة الدولية في البحر الأحمر

الخميس 03/أغسطس/2017 - 01:03 م
طباعة هجوم ميناء المخا..
 
كشف هوم جماعة الحوثيين بقارب مفخخ علي ميناء المخا اليمني، علي استراتيجية الجماعة الموالية لايران في تهديد الملاحة في البحر الأحمر، باعتباره الورقة الأهم في تخفيف الضغوط علي عليها في الداخل وعلي الساحة العسكرية.

هجوم ميناء المخا

هجوم ميناء المخا

وأكد الحادث الإرهابي الذي تعرض ميناء المخا اليمني من قبل الميليشيات الحوثية بواسطة قارب مسير مفخخ بالمتفجرات صحة التحذيرات التي أعلنها عدد من المسؤولين والمراقبين للشأن اليمني من خطورة مواصلة الميليشيات الحوثية وقوات المخلوع صالح ممارساتها الإجرامية وخرقها لكل الأعراف والقرارات الدولية، وقيامها بتهديد الملاحة الدولية، والأمن الإقليمي والعالمي بهدف إعاقة وصول الأعمال الإغاثية والمساعدات الإنسانية للأراضي اليمنية .
وشكلت الإعتداءات الأخيرة التي طالت بعض الموانئ خطورة بالغة على الملاحة البحرية في البحر الأحمر واستهداف السفن البحرية قبالة الشواطئ اليمنية، ويزيد الخطر كلما تعاظمت خسائر الإنقلاب في المعارك التي تقوم بها القوات الشرعية والمقاومة الشعبية في المحافظات اليمنية.
 ويقول الحوثيون إن قواتهم استهدفت، بشكل عام، 11 سفينة وبارجة حربية وأكثر من 10 زوارق عسكرية منذ بدء عمليات الرد ضد التحالف العربي، الذي تقوده السعودية.
ويسيطر الجيش الحكومي وقوات التحالف العربي على ميناء المخا، منذ فبراير الماضي، فيما تحدثت مصادر عسكرية تابعة للحوثيين عن وجود إماراتي كبير على أراضي المدينة.

رودو أفعال

رودو أفعال

أكد رئيس الحكومة اليمنية أحمد بن دغر أن استهداف ميليشيات الحوثي ميناء المخا بقارب مفخخ عملية إرهابية، يعكس روح الهزيمة التي يعانون منها واللجوء لتدمير البنية التحتية.
من جانبه أوضح السفير السعودي لدى اليمن محمد بن سعيد آل جابر أن مهاجمة ميليشيات الحوثي الانقلابية والمخلوع صالح ميناء المخا يهدف إلى منع إغاثة الشعب اليمني.
وقال في تغريدة له على حسابه الشخصي بتويتر إن ميليشيات الانقلاب يهاجمون السفن في ميناء الحديدة والمخا بهدف حرمان الشعب اليمني من الغذاء والإغاثة الذي يصل إليهم عبر الميناء كما حرموا اليمن وأبناء الحديدة من المواد الإغاثية سابقاً.
بدوره وصف وزير الدولة للشؤون الخارجية الإماراتي الدكتور أنور قرقاش استهداف ميليشيات الحوثيين لميناء المخا عبر قارب مفخخ بأنه عمل إجرامي تجاه العمل الإغاثي والمساعدات مشدداً على أن هم الحوثي هو الوصول للسلطة بأي ثمن.

المفخخات البحرية سلاح الحوثيين

المفخخات البحرية
أكد القائم بأعمال محافظ محافظة الحديدة، وليد القديمي، أن المفخخات البحرية التي يستخدمها ميليشيا الحوثي والمخلوع صالح الانقلابية في المياه اليمنية ، يقوم بتجهيزها وإعدادها خبراء عسكريون إيرانيون يوجدون في مدينة الحديدة.
وبين في تصريحات لمصادر إعلامية أن زيارة صالح الصماد رئيس ما يسمى المجلس السياسي الإنقلابي قبل فترة إلى الحديدة، وقيامه بتوزيع قوارب صيد، كما أعلن حينها، كان الهدف منها هو توزيع قوارب ملغمة ومفخخة للقيام بأعمال عسكرية وإرهابية في سواحل البحر الأحمر.
وأشار إلى قيام الميليشيا الحوثية بتهديد الممر الملاحي الدولي، واستهداف السفن التجارية الإغاثية والنفطية والعسكرية، وآخرها الهجوم على ميناء المخا بقارب مفخخ، وكذلك تلغيم البحر، وتهديد الممر الملاحي الدولي بألغام بحرية تم إعدادها من قبل خبراء إيرانيين ومن تنظيم «حزب الله» الإرهابي الموجودين في الحديدة» مفيدًا أن استعادة معسكر خالد بن الوليد الاستراتيجي وقطع الامدادات عن ميليشياتهم في تعز سبب لهم ارتباكا كبيرا وخسائر في الجانب المعنوي لمقاتليهم.
أما نائب رئيس هيئة الأركان اليمني اللواء الركن صالح الزنداني فأكد أن ميليشيات الحوثي والمخلوع صالح الانقلابية، استخدمت معسكر خالد بن الوليد لتنفيذ عملياتها الإرهابية واستهدفت المحافظات المحررة والسفن المارة في خط الملاحة الدولية, كما استخدمت المعسكر مأوى للعناصر الإرهابية ومركزاً لتدريب المغرر بهم والمتطرفين والإرهابيين وقاعدة انطلاق لتنفيذ عملياتهم الإرهابية.
من جهته أكد عضو مجلس قيادة الجيش الوطني العليا في محافظة تعز العقيد عبدالباسط البحر أن تحرير معسكر خالد يمثل ضربة قاضية للانقلابيين لموقعه الجغرافي مشيرًا إلى أن المعسكر يعد العمق البري للقطاع الساحلي وقاعدة للدفاع عنه، وكذلك تأمين باب المندب، وهو أحد ثالث الألوية على مستوى الوطن العربي التي تم إنشاؤها تحت مسمى قوات الردع العربي.
وشدد على أن السيطرة على معسكر خالد تعد ضربة قاضية ستحقق عدة أهداف منها فك الحصار عن تعز من الغرب علاوة على تطويق جيوب الميليشيات المتبقية في بقية أجزاء مديريات الساحل، وأيضا تأمين القوات في الساحل وتأمين باب المندب، بجانب فتح الطريق باتجاه الحديدة».
حتاما يبدو ان  جماعة الحوثيين تتعرض لخسائر ميدانية لتلجأ الي محاولة  تهديد الملاحة الدولية في البحر الأحمر لتحقيق مصالح لها والصول الي اتفاقيات يضمن لها البقاء في السلطة مع استمرار خسائرها العسكرية وعدم اعتراف اقليمي ودولي بحكومتها في صنعاء.

شارك