انتهاء صفقة عرسال بين حزب الله اللباني وجبهة فتح الشام السورية/ السودان يوضح موقفه من أزمة قطر/ مخطط تفجير الطائرة الأسترالية كان بتوجيه من داعش

الجمعة 04/أغسطس/2017 - 02:33 م
طباعة انتهاء صفقة عرسال
 
تقدم بوابة الحركات الاسلامية أبرز ما جاء في الصحف المحلية والعربية بخصوص جماعات الاسلام السياسي وكل ما يتعلق بتلك التنظيمات عربيًا وعالميًا بكافة أشكال التناول الصحفي (أخبار – تعليقات – متابعات – تحليلات – آراء) اليوم الجمعة الموافق 4-8-2017.

انتهاء صفقة عرسال بين حزب الله اللباني وجبهة فتح الشام السورية

انتهاء صفقة عرسال


وصل عصر الخميس نحو ثمانية آلاف مقاتل من جبهة فتح الشام ولاجئ سوري تم اجلاؤهم من لبنان الى منطقة واقعة تحت سيطرة الفصائل المعارضة والجهادية في وسط سوريا، وفق ما افاد المرصد السوري لحقوق الانسان.

في المقابل، وصل أسرى حزب الله الخمسة المحررين الى لبنان ليل الخميس حيث استقبلهم في بلدة القاع البقاعية الاف الأشخاص في احتفال رفعت خلاله رايات حزب الله الصفراء والاعلام اللبنانية وعلت فيه اناشيد خاصة بالحزب اللبناني.

واكد مدير المرصد السوري رامي عبدالرحمن "انتهت العملية، اذ وصلت الدفعات الخمس من الحافلات التي تقل مقاتلين من جبهة فتح الشام ومدنيين الى منطقة واقعة تحت سيطرة الفصائل المعارضة في ريف حماة الشمالي الشرقي".

ودخلت حافلات المقاتلين واللاجئين الى مناطق سيطرة المعارضة على خمس دفعات متتالية بحيث سلمت جبهة فتح الشام مع كل دفعة اسيرا من حزب الله لديها، بحسب المرصد والاعلام الحربي.

وقال مصدر مقرب من حزب الله ان جبهة فتح الشام كانت اسرت مقاتلي الحزب الخمسة خلال معارك سابقة في ريف حلب الجنوبي.

وعبرت عشرات الحافلات التي تقل مقاتلين ملثمين مع اسلحتهم الخفيفة فضلا عن مدنيين بينهم نساء واطفال باتجاه مناطق سيطرة الفصائل المعارضة.

ومنطقة السعن هي آخر نقطة تابعة لقوات النظام السوري اجتازتها حافلات اولئك المقاتلين واللاجئين في طريقها نحو مناطق سيطرة الفصائل المقاتلة في سوريا.

وفي المنطقة الواقعة تحت سيطرة الفصائل المعارضة عند اطراف السعن، انتقل مقاتلين ومدنيين من الحافلات التي اقلتهم الى اخرى تابعة لمنظمات انسانية تعمل في مناطق سيطرة المعارضة، وآخرون يفترشون الطريق الترابية بانتظار دورهم.

ووزع متطوعون لدى المنظمات الانسانية المياه والطعام على المدنيين والمقاتلين الذين بدا عليهم التعب وسط انتشار كثيف لمقاتلي هيئة فتح الشام (تحالف فصائل اسلامية على رأسها جبهة فتح الشام)، التي فرضت طوقا امنيا على المكان. وسط اجراءات امنية مشددة رافقت عملية الافراج عن اسرى حزب الله.

وتمت الاربعاء عملية اجلاء 7777 شخصا، غالبيتهم مدنيون، من جرود بلدة عرسال اللبنانية الحدودية مع سوريا بموجب اتفاق لوقف اطلاق النار بين حزب الله اللبناني وجبهة فتح الشام في المنطقة، نص أيضا على تبادل جثامين، وعلى تسليم أسرى للحزب.

وبدأ حزب الله حملة عسكرية في الحادي والعشرين من يوليو على منطقة جرود عرسال حيث كانت تتمركز فصائل جهادية وفيها ايضا مخيمات غير رسمية لالاف السوريين الهاربين من الحرب في بلادهم.

وبعد معارك تمكن خلالها من حصر مقاتلي جبهة فتح الشام في جيب صغير شرق عرسال، تم التوصل الى اتفاق الاجلاء الذي افرج بموجبه الاربعاء عن ثلاثة مقاتلين للحزب كان يحتجزهم الجهاديون في لبنان مقابل اطلاق سراح ثلاثة اشخاص كانوا في احد السجون اللبنانية.

كما جرى ايضا تبادل جثامين مقاتلين من الطرفين في اطار تنفيذ المرحلة الاولى من الاتفاق، فسلم حزب الله جثامين تسعة مقاتلين مقابل حصوله على رفات خمسة من مقاتليه. وجرود عرسال عبارة عن منطقة جبلية وعرة فيها الكثير من التلال والوديان المتداخلة مع سوريا.

وخاضت المجموعات الجهادية التي كانت في جرود عرسال في 2014 مواجهة دامية مع الجيش اللبناني داخل بلدة عرسال انتهت بإبعادها عن البلدة، لكنها خطفت معها عشرات الجنود اللبنانيين.

ولا يزال تسعة منهم لدى تنظيم الدولة الاسلامية من دون توفر معلومات عن مصيرهم. ولم يشارك الجيش اللبناني مباشرة في المعركة الاخيرة ضد جبهة فتح الشام.

ويقاتل حزب الله منذ عام 2013 الى جانب قوات النظام في سوريا، في خطوة تثير انقساماً واسعاً في لبنان. لكن المعركة الاخيرة ووجهت بغض نظر من جانب خصومه السياسيين ولقيت نوعاً من التعاطف الشعبي، خشية شرائح واسعة من انتقال خطر الجهاديين من سوريا المجاورة.

(العرب اللندنية)


الأمن الموريتاني يفرّق مظاهرات معارضة للاستفتاء في موريتانيا

الأمن الموريتاني


استخدمت الشرطة الموريتانية الخميس الغاز المسيل للدموع لتفريق متظاهرين في نواكشوط معارضين لاستفتاء دستوري مثير للجدل يقضي بإلغاء عدد من المؤسسات بينها مجلس الشيوخ، وذلك قبل ساعات على آخر تجمع يعقده الرئيس محمد ولد عبدالعزيز الذي دعا للاستفتاء السبت.

ورفضت السلطات السماح بتنظيم تظاهرات معارضة للاستفتاء الدستوري في نواكشوط وثلاث مناطق أخرى في الدولة الواقعة في غرب افريقيا، ما أدى إلى ما اعتبره نشطاء "إفراطا" في استخدام الغاز المسيل للدموع في منطقة تقع إلى غرب العاصمة.

ويعارض ائتلاف يضم أطيافا سياسية مختلفة بينها إسلاميون ونشطاء مناهضون للعبودية الإجراءات التي تشمل إلغاء مجلس الشيوخ وتغيير العلم، ويقاطع بعضهم التصويت الذي يجري السبت.

وقال المتحدث باسم المتظاهرين صالح ولد حننا "علينا إبلاغ السلطات بنشاطاتنا لكن ليس علينا انتظار موافقتهم"، منددا "بالدكتاتورية التي تحكم هذا البلد".

وقال إن عددا من النشطاء بينهم رئيس مجموعة مناهضة للعبودية أصيبوا بالإغماء بسبب الغاز المسيل للدموع.

ووقعت المواجهات قبل تجمع في نواكشوط ندد فيه الرئيس محمد ولد عبدالعزيز بأعضاء مجلس الشيوخ الذين يعارضون التعديلات الدستورية، واتهمهم "بخيانة الامة".

ثم دعا الرئيس الحشود إلى المطالبة بالغاء مجلس الشيوخ الذي قال إنه "مكلف جدا ودون طائل". كما تعهد بفتح إجراءات قانونية متصلة "بقضايا اكثر خطورة بكثير" دون إعطاء المزيد من التفاصيل.

ورفض أعضاء مجلس الشيوخ إلغاء المجلس في مارس في خطوة أدهشت الحكومة على ما يبدو، إذ ان غالبية الاعضاء ينتمون للحزب الحاكم، ما دفع بالرئيس للدعوة إلى الاستفتاء.،غير أن المعارضة تخشى أن يكون الرئيس يمهد لولاية ثالثة، وقال رئيس وزرائه مؤخرا إنه يؤيد الفكرة.

وينفى الرئيس الموريتاني بشدة أن يكون هناك مسعى من وراء التعديلات الدستورية الحالية ليبقى في السلطة أو السعي للفوز بفترة رئاسية ثالثة.

وقال ولد عبدالعزيز في مهرجان خطابي في ساحة كبيرة بمطار العاصمة القديم إنه "لا صحة للأكاذيب التي تقول إن وراء هذه التعديلات محاولة من الرئيس للاستمرار في السلطة وإلغاء محكمة العدل السامية".

وأضاف أن "كل هذه تلفيقات عارية من الصحة يحاول من ورائها دعاة التفكيك والتوتير زعزعة أمن الشعب الموريتاني والقضاء على مكاسبه التي حققها في السنوات الماضية".

وفي موضوع آخر قال إن موريتانيا "ستكون خلال السنوات القادمة من أغنى دول المنطقة، وستوفر فرصا لجميع أبنائها وتشجع التكوين المهني في المجالات الجاذبة للعمل"، مذكرا في هذا الصدد باستخراج الغاز وتوسع إنتاج المعادن وتشجيع التصنيع.

ويدلي الموريتانيون السبت باصواتهم في صندوقين، واحد للتعديلات الرئيسية، والثاني لتغيير العلم الذي سيضاف اليه خطان احمران يرمزان الى دماء "شهداء المقاومة" للاستعمار الفرنسي. واعلنت موريتانيا استقلالها في 1960.

(وكالات)

مخطط تفجير الطائرة الأسترالية كان بتوجيه من الدولة الإسلامية

مخطط تفجير الطائرة


 قالت الشرطة الاسترالية الجمعة إن رجلا استراليا وضع عبوة ناسفة على شكل آلة لفرم اللحوم في أمتعة شقيقه الذي استقل طائرة تابعة لشركة الاتحاد للطيران الإماراتية من مطار سيدني وذلك بتوجيه من قائد كبير في تنظيم الدولة الإسلامية.

وأوردت الشرطة تفاصيل أحد أخطر مخططات المتشددين التي تكشفت في استراليا، وقالت إن السلطات وجهت اتهامات لها صلة بالإرهاب لرجلين خططا أيضا لتصنيع جهاز ينشر غازا ساما في مكان عام.

وقال نائب رئيس الشرطة الاتحادية مايكل فيلان في مؤتمر صحافي إن المتفجرات المستخدمة في العبوة أرسلت إلى استراليا جوا في شحنة قادمة من تركيا في إطار مخطط بإيعاز وتوجيه من تنظيم الدولة الإسلامية.

وأضاف أن المخطط استهدف طائرة للاتحاد للطيران يوم 15 يوليو لكن العبوة الناسفة لم تجتز إجراءات الأمن في المطار. وقال فيلان "هذا واحد من أخطر المخططات التي كان من المزمع تنفيذها على أراضي استراليا".

وذكرت الشرطة أن أحد الرجلين اللذين وجهت السلطات إليهما الاتهامات في ساعة متأخرة الليلة الماضية تعرف على تنظيم الدولة الإسلامية من خلال أخيه وهو عضو بارز في التنظيم بسوريا.

وبدأت الاتصالات بين المتهم والدولة الإسلامية في أبريل تقريبا. وصنع الاثنان عبوة ناسفة بتوجيهات من الشخصية القيادية بالتنظيم.

وقالت الشرطة إن شقيق أحد المقبوض عليهما لم يكن يدري أنه يحمل بين أمتعته قنبلة على شكل آلة لفرم اللحم وأنه حاول فحصها في المطار.

وقال فيلان "نفترض أن الشخص الذي كان سيحمل العبوة الناسفة إلى الطائرة لم تكن لديه فكرة أنه يحمل عبوة ناسفة".

وأضاف أن هناك "قدرا من التخمين" لما حدث بعد ذلك وأنه يبدو أن أحد المتهمين غادر المطار آخذا معه الأمتعة. وركب شقيقه الطائرة ولم يعد إلى أستراليا من حينها.

وقال فيلان "أريد أن أوضح تماما أنها لم تقترب قط من الفحص. لا أريد أن يفترض أحد أنها اخترقت إجراءات الأمن بالمطار لأن ذلك لم يحدث". وقالت شركة الاتحاد للطيران الإماراتية في بيان الجمعة إنها تعمل مع تحقيق الشرطة الاتحادية الاسترالية عن كثب.


لا كفالة

وفي مطلع الأسبوع ألقت الشرطة القبض على أربعة في أجزاء مختلفة من سيدني، كبرى مدن استراليا، وتم الإفراج عن شخص بينما لا يزال آخر محتجزا دون توجيه اتهام له بموجب قوانين خاصة تتعلق بمكافحة الإرهاب.

وذكرت وسائل إعلام محلية أن الرجلين اللذين وجهت لهما اتهامات هما خالد خياط ومحمود خياط ويواجه كل منهما تهمتين بالتخطيط لعمل إرهابي، وقد تصل أقصى عقوبة في هذه الاتهامات إلى السجن مدى الحياة.

وقالت متحدثة باسم محاكم نيو ساوث ويلز إنهما لم يطلبا إطلاق سراحهما بكفالة خلال جلسة الجمعة، ولم يعد بمقدورهما التقدم بمثل هذا الطلب رسميا، ومن المقرر أن يمثلا أمام المحكمة في 14 نوفمبر.

وقال مسؤولون أميركيون هذا الأسبوع إن جهاز مخابرات أجنبيا اعترض اتصالات بين مدبري المخطط في سيدني وأعضاء بتنظيم الدولة الإسلامية في سوريا.

وامتنع المسؤولون عن تحديد جنسية جهاز المخابرات الأجنبي. وقال مسؤول أميركي آخر إن هدف مخطط التفجير كان على ما يبدو رحلة تجارية من سيدني إلى إحدى دول الخليج.

وذكرت الشرطة أيضا أنها كشفت المراحل الأولى من مخطط لصنع جهاز لنشر غاز كبريتيد الهيدروجين السام وعثرت على مواد كيميائية أولية ومكونات أخرى لكن كان لا يزال أمام المتهمين شوط كبير قبل تصنيع جهاز فعال.

وقالت الشرطة إن مناقشات "تمهيدية وافتراضية" بين المتهمين والدولة الإسلامية تشير إلى مخطط لنشر الغاز في مكان مزدحم مثل وسائل المواصلات العامة.

واستراليا حليف قوي للولايات المتحدة وأرسلت قوات إلى أفغانستان والعراق وتعيش حالة تأهب قصوى منذ 2014 إثر هجمات متشددين محليين عائدين من القتال في الشرق الأوسط أو أنصارهم.

ورغم تنفيذ عدة هجمات "منفردة" يقول المسؤولون إنهم أحبطوا 13 مخططا كبيرا في هذا الوقت. وتباهى مسلح نفذ حصارا داخل مقهى في سيدني عام 2014 بصلته بالدولة الإسلامية رغم أن ارتباطه بأي صلة مباشرة بالتنظيم لم يتأكد، وقتل المسلح واثنان آخران في الهجوم.

(رويترز)


واشنطن تحذرمن عواقب سيطرة النصرة على إدلب

واشنطن تحذرمن عواقب


 حذرت الولايات المتحدة من عواقب وخيمة إذا سيطر جهاديون مرتبطون بجماعة لها صلة بجناح تنظيم القاعدة في سوريا سابقا على محافظة إدلب بشمال غرب سوريا وقالت إن هذا سيجعل من الصعب إثناء روسيا عن استئناف القصف الذي توقف مؤخرا.

وفي رسالة نشرت على الإنترنت في وقت متأخر الأربعاء قال أكبر مسؤول في وزارة الخارجية الأميركية عن السياسة في سوريا مايكل راتني إن الهجوم الأخير الذي شنته هيئة تحرير الشام، وتصدرته جبهة النصرة سابقا والتي كانت فرع تنظيم القاعدة في سوريا، عزز سيطرتها على المحافظة و"يعرض مستقبل شمال سوريا لخطر كبير".

وقال راتني الذي وقف وراء محادثات سرية مع موسكو جرت في عمان بشأن وقف إطلاق النار الذي أعلنه الرئيس الأميركي دونالد ترامب والرئيس الروسي فلاديمير بوتين في يوليو "شهد شمال سوريا واحدة من أكبر مآسيه". وكانت هذه أول الجهود الأميركية الروسية من هذا النوع في عهد إدارة ترامب لإنهاء الحرب الأهلية السورية.

وقال راتني "في حالة هيمنة جبهة النصرة على إدلب سيكون من الصعب على الولايات المتحدة إقناع الأطراف الدولية باتخاذ الإجراءات العسكرية اللازمة".

واجتاح مقاتلون معارضون معظمهم من الإسلاميين محافظة إدلب عام 2015 فألحقوا سلسلة هزائم بالجيش السوري إلى أن تدخلت روسيا لتغير دفة الحرب لصالح الرئيس بشار الأسد.

ومحافظة إدلب هي الوحيدة الواقعة بالكامل تحت سيطرة المعارضة وكانت هدفا رئيسيا للضربات الجوية الروسية والسورية التي أوقعت مئات القتلى والجرحى من المدنيين.

وعاشت المنطقة الزراعية فترة راحة منذ توصلت روسيا وتركيا لاتفاق في مايو الماضي أقر إقامة أربع مناطق لعدم التصعيد في أجزاء مختلفة من سوريا منها واحدة في محافظة إدلب.

ويخشى الكثير من السكان من أن سيطرة الجهاديين على إدلب ستجعل المحافظة هدفا لهجمات لا تتوقف تشنها قوات روسية وسورية فتدمرها لتتحول إلى حلب أو موصل أخرى.

ويعيش أكثر من مليوني شخص في إدلب التي أصبحت ملاذا مكتظا لكثير من النازحين وبينهم مقاتلون معارضون وأسرهم.

وقال راتني "يجب أن يعلم الجميع أن الجولاني وعصابته هم المسؤولون عن العواقب الوخيمة التي ستحل بإدلب" في إشارة إلى زعيم ما كانت تعرف بجبهة النصرة أبو محمد الجولاني الذي يقود هيئة تحرير الشام.

في أقل من ثلاثة أيام هاجم مقاتلو الجولاني جماعة أحرار الشام وسيطروا على شريط على الحدود مع تركيا في بعض من أشرس المعارك بين جماعات المعارضة منذ بدء الصراع.

وسعت هيئة تحرير الشام لتهدئة المخاوف ولم تحاول السيطرة على المحافظة بالكامل لكن هناك شكوكا كبيرة بين كثيرين في المنطقة في أن هدفها النهائي هو احتكار النفوذ.

وتعاون الجهاديون مع جماعات من الجيش السوري الحر المدعوم من الغرب ما زال لها موطئ قدم في عدة بلدات بالمحافظة. ولا يزال جنوب المنطقة في أيدي جماعات منافسة منها أحرار الشام لكن الجهاديين يحاولون توسيع سيطرتهم.

وقال راتني لجماعات المعارضة التي اضطرت للعمل مع الجهاديين بدافع من تحقيق منفعة أو الحفاظ على النفس إن عليها أن تبتعد عن الجماعة قبل "فوات الأوان".

وأضاف أن واشنطن ستعامل أي تنظيم في محافظة إدلب يمثل واجهة للمتشددين على أنه جزء من تنظيم القاعدة.

ونتيجة لتوسع نفوذ فرع القاعدة سابقا خرج مدنيون في احتجاجات في مختلف بلدات المحافظة ودعا البعض إلى مغادرة الجماعة للبلدات وعدم التدخل في إدارتها.

وقال المسؤول الأمريكي إن جبهة النصرة وقادتها سيظلون هدفا لواشنطن حتى إذا اتخذوا أسماء جديدة في محاولة لحرمان واشنطن وغيرها من القوى من ذريعة لمهاجمتهم.

وأثار اجتياح الجهاديين لمحافظة إدلب مخاوف من أن إغلاق بعض المعابر على الحدود مع تركيا يمكن أن يوقف تدفق المساعدات والسلع الأساسية. وقال راتني إن واشنطن لا تزال ملتزمة بتوصيل المساعدات عبر قنوات تتفادى سقوطها في أيدي المتشددين مكررا مخاوف عبرت عنها منظمات غير حكومية وهيئات معنية بتقديم المساعدات بعد مكاسبهم في الآونة الأخيرة.

وأعيد فتح معبر باب الهوى وهو المعبر الحدودي الرئيسي مع تركيا واستؤنف دخول المساعدات والسلع للمحافظة وهو ما خفف معاناة كثيرين. وهدد مقاتلو القاعدة بالسيطرة على المعبر.

(واشنطن بوست)


روسيا: وقف النار شمال حمص يدخل حيز التنفيذ

روسيا: وقف النار



أعلنت وزارة الدفاع الروسية وقفا لإطلاق النار في محافظة حمص (وسط سوريا) يبدأ تطبيقه الخميس عند الساعة 09,00 ت غ، وذلك بعد اتفاق بين الجيش الروسي والفصائل المقاتلة المعارضة من أجل تشكيل منطقة ثالثة "لخفض التوتر".

وصرح المتحدث باسم الوزارة الجنرال ايفور كوناتشنكوف، بحسب ما نقلت عنه وكالات انباء روسية، ان "فصائل المعارضة المعتدلة والقوات الحكومية ستلتزم وقفا تاما لإطلاق النار" في منطقة ثالثة لخفض التوتر في شمال مدينة حمص، وذلك بموجب الاتفاق الموقع في القاهرة في أواخر يوليو بين عسكريين روس ومقاتلين من المعارضة السورية.

وتابع المتحدث ان المنطقة تشمل 84 بلدة مع عدد سكان يفوق 147 الف نسمة.

وأشار المرصد السوري لحقوق الانسان إلى أن من بين المدن التي يشملها وقف إطلاق النار الرستن وتلبيسة والحولة التي تسيطر عليها الفصائل المقاتلة منذ 2012.

وهي منطقة "خفض التوتر" الثالثة التي تتم اقامتها بعد منطقتين في جنوب غرب سوريا والغوطة الشرقية بالقرب من دمشق.

ومن المقرر إعلان منطقة رابعة في ادلب (شمال غرب) بموجب الاتفاق الذي تم التوصل اليه في مطلع يوليو خلال محادثات السلام في استانة برعاية روسيا وايران وتركيا.

وتابع كوناشينكوف انه ستتم إقامة حاجزي تفتيش وثلاثة مراكز للمراقبة للشرطة العسكرية الروسية في منطقة خفض التوتر في حمص اعتبارا من الجمعة.

وسبق ان تم نشر عناصر من الشرطة العسكرية الروسية في منطقتي نزع التوتر الأخريين في الغوطة الشرقية في ريف دمشق وفي جنوب سوريا، لمراقبة احترام وقف اطلاق النار.

وقتل أكثر من 320 ألف شخص في سوريا منذ اندلع النزاع في مارس 2011 عقب خروج تظاهرات تطالب بإصلاحات تعرضت لقمع دام من قبل النظام.

وفشلت اتفاقات عدة تم إبرامها لوقف إطلاق النار على مدى الأعوام الماضية في إنهاء الحرب. لكن المعارضة منيت خلال السنة الماضية بخسائر كبيرة على الأرض، فيما حقق النظام تقدما مدعوما من الجيش الروسي. وابرمت اتفاقات هدنة في مناطق عدة.

(روسيا اليوم)

حفتر يأمر بالتصدي لأي سفن أجنبية تدخل المياه الليبية

حفتر يأمر بالتصدي

 أعطى المشير خليفة حفتر، الذي عينه مجلس النواب المنتخب قائدا عاما لـ" الجيش الوطني الليبي، مساء "الاربعاء" اوامره لسلاح الجو بالتصدي لأي قطع بحرية ايطالية تنتهك حرمة السيادة الليبية.

وقالت مصادر عسكرية إن حفتر أعطى أوامره كذلك للبحرية الليبية في بنغازي وراس لانوف وطبرق بالتصدي لجميع القطع البحرية الايطالية التي لاتملك تصاريح دخول رسمية إلى المياه الاقليمية الليبية،بحسب موقع" بوابة أفريقيا الإخبارية".

يذكر ان مجلس النواب الإيطالي صوت في وقت سابق الأربعاء لصالح القيام بعملية بحرية جديدة على طول الساحل الليبي لمكافحة تهريب المهاجرين.

كان رئيس الوزراء الإيطالي باولو جينتيلوني قد وافق على هذه الخطوة، عقب استضاف مباحثات الأسبوع الماضي مع نظيره الليبي فائز السراج، رئيس حكومة الوفاق المعترف بها دوليا.

وأصدر مجلس الوزراء الإيطالي، الجمعة الماضي، مرسوماً يقضي بإرسال بعثة عسكرية بحرية تضم سفناً إيطالية إلى المياه الإقليمية الليبية لدعم حرس السواحل المحلية، وفق ما نقله التلفزيون الإيطالي الحكومي، وذلك وسط نفي من رئيس حكومة الوفاق فائز السراج، السماح بتواجد عسكري إيطالي داخل المياه الإقليمية لبلاده.

وفي وقت سابق أصدرت لجنة الدفاع والأمن القومي بمجلس النواب الليبي بيانا وصفت فيه دخول قطع بحرية عسكرية إيطاليا إلى ليبيا، بأنه "انتهاك لسيادة الدولة"، مطالبة في ذات الوقت قوات حفتر بـ"التصدي لها".

وأكد مجلس النواب الليبي في وقت سابق، الأربعاء، رفضه القاطع لأية اتفاقية عقدها المجلس الرئاسي المقترح أو أي طلب قـدم منه لإيطاليا يسمح من خلاله بانتهاك السيادة الوطنية للبلاد، تحت ذريعة المساعــدة وتقديم الدعم لمكافحة الهجرة غير الشرعية.

وقال المجلس في بيان صدر عنه، الأربعاء، "إن مثــل هذه الاتفاقيات لا يعتد بها إلا إذا كانت عبر السلطة التشريعية المتمثـلة في مجلس النواب الليبي، وليس عبر السلطة التنفيذية التي لم تنل الثقة بعد، وأن تكون بما يحفظ السيـادة الوطنية ولا يسمح بانتهاك المياه الإقليمية الليبية".

وحذر البيان من محاولات إيطاليا لتصدير أزمة الهجرة غير الشرعية من أراضيها إلى الأراضي الليبية عبر إرجاع عشرات آلاف المهاجرين غير الشرعيين إلى ليبيا، وما يـترتب عليها من آثار أمنية واقتصادية واجتماعية خطرة في ظل الظـروف الصعبة التي تمر بها البلاد.

وطالب البيان الأمم المتحـدة بضرورة "اتخاذ موقف من انتهاك سيادة ليبيا الدولة العضــو بالأمم المتحدة، ودعوة إيطاليا للالتزام بالمواثيق والمعاهدات الدولية بشأن احترام سيادة الدول".

وكان البرلمان الإيطالي بغرفتيه قد صادق، الأربعاء، على إرسال بعثة للبحرية الإيطالية لمساعدة خفر السواحل الليبي في التصدي لمهربي البشر والهجرة غير النظامية.

(الوسط الليبية)


مقتل جنود أميركيين في هجوم على قافلة للناتو بأفغانستان

مقتل جنود أميركيين


 أعلنت مهمة الدعم الحازم، التابعة لحلف شمال الاطلسي (الناتو)، الخميس، مقتل جنديين وإصابة أربعة جنود أميركيين آخرين، في هجوم انتحاري استهدف قافلة تابعة للناتو بمقاطعة قندهار جنوبي أفغانستان.

وذكرت المهمة في بيان لها، أن الجرحى "يتلقون العلاج"، وأن "إصابتهم لا تعتبر خطيرة".

وكان المتحدث باسم البنتاغون، جيف ديفيس، أكد بالفعل خلال الليل مقتل جنديين أميركيين في الحادث الذي وقع بمنطقة قريبة من مدينة قندهار عاصمة إقليم قندهار.

وقال الجنرال جون نيكولسون، قائد بعث مهمة الدعم الحازم: "قدم هذان الجنديان روحهما أثناء الخدمة ضمن مهمة ذات أهمية قصوى بالنسبة للولايات المتحدة وحلفائنا وشركائنا".

ويأتي هذا الهجوم بعد يوم فقط من عملية مماثلة، قتل خلالها جنديين أميركيين في تفجير انتحاري أثناء انتقالهما في قافلة سيارات قرب مطار مدينة قندهار الجنوبية في هجوم أعلنت حركة طالبان مسؤوليتها عنه.

وقال مسؤول أميركي طلب عدم نشر اسمه إنه قد تكون هناك عدة إصابات بين صفوف التحالف الذي يقوده حلف شمال الأطلسي لكنه لم يذكر عددا.

وقال مسؤول أمني محلي إن المهاجم قاد شاحنة محملة بالمتفجرات مستهدفا القافلة.

وكانت حركة طالبان أعلنت مسؤوليتها عن الهجوم في منشور على الإنترنت على لسان المتحدث باسمها ذبيح الله مجاهد. وقال إن الانفجار دمر مركبتين وأودى بحياة 15 جنديا أجنبيا بينهم ضابطان كبيران.

ويمثل الهجوم ضربة جديدة لقوات الحلف الأطلسي التي أنهت في أواخر 2014 مهمة استمرت أكثر من عشر سنوات في أفغانستان.

ومنذ ذلك الحين تسعى القوات الأفغانية والشرطة التي تتكبد خسائر متزايدة، للتصدي لطالبان وتواجه في نفس الوقت تهديدا متزايدا من تنظيم الدولة الإسلامية.

وتصعد طالبان حملتها ضد القوات الحكومية في مؤشر على انعدام الأمن المتزايد في الدولة التي تمزقها الحرب خلال فصل الصيف الذي يسجل ارتفاعا في هجمات المتمردين.

ومطلع الشهر الماضي قتل جندي أميركي وجرح اثنان آخران في هجوم في ولاية هلمند المجاورة لقندهار، أثناء قيامهم بعمليات عسكرية ضد طالبان.

ونقلت وسائل إعلامية أميركية عن مسؤولين بارزين في الإدارة الأميركية القول، إن الرئيس الأميركي، دونالد ترامب، اقترح مؤخرا عزل نيكولسون من منصبه لأنه "لا يكسب الحرب".

وعلى الرغم من أن الولايات المتحدة أعلنت عن إستراتيجية جديدة لأفغانستان في منتصف يوليو الماضي، إلا أنها لم تتبلور حتى الآن.

وقتل حتى الآن ثمانية جنود أمريكيين في أفغانستان خلال عام 2017.

(وكالات)

السودان يوضح موقفه من أزمة قطر

السودان يوضح موقفه

أوضح وزير الدولة في الخارجية السودانية، السفير عطا المنان بخيت، موقف بلاده من أزمة قطر مع دول المقاطعة الأربع "السعودية والإمارات ومصر والبحرين".
العلم السوداني
قال بخيت في مقابلة مع وكالة "سبوتنيك"، اليوم الجمعة  4 أغسطس/آب، إن الخرطوم تعمل من أجل دعم مبادرة الكويت لتسوية أزمة الخليج.
وأعرب وزير الدولة في الخارجية السودانية عن أمله في أن تثمر المساعي الكويتية بنتائج طيبة لحل تلك الأزمة.

"نحن نعمل من أجل دعم مبادرة كبيرة جدا، هي مبادرة تقوم بها دولة الكويت، والتي تهدف إلى إيجاد تسوية سلمية في داخل البيت الخليجي، ونعتقد أن أية أزمة مهما كانت يستطيع الناس بأنفسهم أو عبر أصدقائهم وجيرانهم أن يصلوا إلى تسوية سياسية للأزمات، نحن مع التسوية التي تتبناها [دولة] الكويت".

وأضاف الوزير السوداني الرفيع المستوى، الذي يزور موسكو هذه الأيام في زيارة رسمية لترؤس الدورة السادسة من لجنة التشاورات الروسية السودانية، "نأمل بأن تجد المبادرة نتائج بالنسبة لها… الإسراع في إيجاد تسوية سياسية سيوفر كثيراً من الطاقات البشرية والمادية لهذه المنطقة، يمكن أن تستثمر في بناء المنطقة بشكل عام، بدل أن تستثمر في تحطيم القدرات الموجودة حالياً في المنطقة".

(سبوتنيك)


قطر تكثف مناوراتها البحرية وتشارك تركيا

قطر تكثف مناوراتها

صرحت وزارة الدفاع القطرية، مساء أمس الخميس، أن قوات بلادها البحرية ونظيرتها التركية ستجريان مناورات مشتركة يومي الأحد والاثنين المقبلين.
أعلنت وزارة الدفاع القطرية عن موعد انطلاق المناورات البحرية مع تركيا بعد ثلاثة أيام من وصول فرقاطة تركية إلى ميناء "حمد" البحري جنوب شرقي الدوحة، الاثنين الماضي، للانضمام إلى القوات التركية الموجودة في قطر، بحسب ما نقله موقع "عربي 21".

كما أصدرت مديرية التوجيه المعنوي في وزارة الدفاع القطرية، عبر بيان لها، أن "اللواء الركن بحري محمد بن ناصر المهندي، قائد القوات البحرية الأميرية القطرية، قام بزيارة للفرقاطة التركية (تي جي غي غوكوفا) التي ستشارك في مناورات بحرية بين قطر وتركيا".

وأشارت إلى أن الزيارة اشتملت على جولة داخل الفرقاطة مع العقيد حسان أزيارت، قائد الفرقاطة التركية، للاطلاع على إمكانياتها، وما تتمتع به من تكنولوجيا متطورة وتسليح عال.

وأوضحت المديرية أنه تم التنسيق بين قائدي القوات البحرية الأميرية والفرقاطة التركية للاستعداد للقيام بالمناورات المشتركة يومي 6 و7 من أغسطس/ آب الجاري".

كما استعرض الجانبان مجالات التعاون بين البلدين في المجال العسكري وسبل تطويرها.

تأتي هذه المناورات بناء على الاتفاقيات السابقة، وفي إطار التعاون والتنسيق الثنائي والعسكري بين البلدين، حسب البيان.

ويصل عدد أفراد الفرقاطة التركية "تي جي غي غوكوفا"، التي وصلت قطر الاثنين الماضي، إلى 214 فردا.

وفي غضون الشهرين الماضيين، أجرت قطر خمس تمرينات عسكرية قطرية غربية، بينهما تمرينان بحريان مشتركان مع القوات البحرية الملكية البريطانية في 16 يوليو/ تموز المنصــــرم، ومناورتين مع قوات أمريكية في 16 و18 يونيو/ حزيران الماضي، وتمرينا مع القوات البحرية الفرنسية في 22 من الشهر نفسه.

(السومرية)


أسرار العملية التي نفذتها قوات النخبة في اليمن بدعم إماراتي أمريكي

أسرار العملية التي
كشفت تقارير صحفية عن تفاصيل وأسرار العملية، التي نفذتها قوات النخبة اليمنية بدعم ومساندة من القوات الإماراتية والأمريكية.
ووصفت وكالة الأنباء الإماراتية "وام" تلك العملية بـ"النوعية"، والتي استهدفت قيادات لتنظيم "القاعدة" الإرهابي في محافظة "شبوة" في اليمن.
وقال مصدر عسكري إماراتي، مسؤول عن العملية العسكرية المشتركة لوكالة الأنباء الإماراتية إن تلك العملية كانت "نوعية وكبيرة، ضد مسلحي القاعدة في جزيرة العرب".
وتابع المصدر، قائلا "قوات التحالف عملت بدعم إماراتي على تدريب وتأهيل وتجهيز وإعداد قوات النخبة من أبناء قبائل شبوة".

وأضاف "القوات الإماراتية كانت مهمتها جمع مجندين من عدة قبائل، وتوجيههم إلى معسكرات التدريب المخصصة لتأهيل قوات النخبة الشبوانية على مهارات استخدام مختلف أنواع الأسلحة والآليات".

واستطرد بقوله "برزت نتائج ذلك الأمر بصورة جلية، من خلال تلك العملية النوعية التي تم تنفيذها ضد القاعدة".

وأشارت الوكالة الإماراتية إلى أن قوات النخبة الشبوانية تحركت تحت إسناد إماراتي أمريكي، واستهدفت عدة مواقع تابعة للقاعدة، وبالفعل تمكنت من دك عدد من تلك المواقع.

وأشارت الوكالة إلى القوات استغلت الظروف التي تمر بها محافظة شبوة، بعد الهزائم العديدة، التي منها بها تنظيم "القاعدة"، بسبب عمليات قوات التحالف منذ فترة ضدهم.

وقال المصدر إن تلك القوات لاقت ترحيبا شعبيا عارما بمدن وقرى المحافظة، مضيفا "أجبر هذا عناصر التنظيم الإرهابي على الهرب والفرار من هذه المدن و البحث عن ملاذات آمنه في المحافظات الأخرى".

(وكالة وام)

قائمة الحضور لمراسم تنصيب روحاني...هل من بينها أمير قطر

قائمة الحضور لمراسم

131 ممثلا عن 85 دولة، هم من سيحضرون مراسم أداء الرئيس الإيراني، حسن روحاني، اليمين الدستورية، المقرر إقامتها غدا السبت 5 أغسطس/آب.
وقالت الخارجية الإيرانية إنه حتى هذه اللحظة سيشارك 131 ممثلا من 85 دولة من بينهم رؤساء دول ورؤساء برلمانات ومنظمات دولية.
ويعد هذا الرقم أكبر بكثير من المشاركين في مراسم تنصيب روحاني السابقة، التي شارك فيها ممثلون عن 47 دولة فقط.
ونقلت وكالة "تسنيم" الإيرانية عن مساعد وزير الخارجية الإيراني لشؤون آسيا وأقيانوسيا، إبراهيم رحيم بور، حتى اللحظة ستشارك 131 شخصية من 85 دولة و8 منظمات دولية في مراسم أداء الرئيس حسن روحاني اليمين الدستورية.
ولفت مساعد وزير الخارجية الإيراني إلى أنه ستشارك 30 شخصية من 23 بلد أوروبي في هذه المراسم، قائلا، سيشارك رئيس البرلمان الإسباني ومسؤولة الخارجية في الاتحاد الأوروبي، فرديركا موغيرني، ووزراء ونواب وزراء ومبعوثون خاصون من دول أوروبية.
وأشار إلى أن 7 رؤساء دول وصلوا إلى إيران، حتى اللحظة للمشاركة في مراسم اليمين الدستورية، أبرزهم، رؤساء العراق، وأفغانستان، وأرمينيا، والمالديف، وزيمبابوي، وليسوتو.
وأفادت وكالة تسنيم أيضا أنه وصل إلى طهران 19 رئيس برلمان و9 نواب رؤساء و7 مساعدي رئيس برلمان و11 وزير خارجية و35 مبعوثا خاصا سيشاركون في هذه المراسم، والممثل الخاص لبابا الفاتيكان.
وسيمثل روسيا في مراسم التنصيب نائب رئيس الوزراء، دميتري روغوزين.
ونقلت وكالة "تسنيم" مساعد دائرة الصناعات اليدوية والفنون التقليدية في إيران، بهمن نامور مطلق، أن الضيوف الأجانب الذين سيشاركون في مراسم تنصيب الرئيس روحاني، سيتم تنظيم استقبال خاص بهم.
وأوضح مطلق أنه سيتم استقبال الضيوف الأجانب بالصناعات اليدوية الإيرانية الفاخرة والعريقة في جناح رئاسة الجمهورية بمطار مهرباد الدولي بالعاصمة طهران.
واعتبر مطلق أن استقبال الضيوف الأجانب، الذين سيشاركون في حفل تأدية الرئيس روحاني للقسم، يعد فرصة مناسبة أخرى للتعريف بالفنون الإيرانية.
وأعلن مساعد دائرة الصناعات اليدوية والفنون التقليدية في البلاد عن تدشين معرض للصناعات اليدوية الإيرانية النفيسة في جناح رئاسة الجمهورية الخاص باستقبال المسؤولين في مطار مهر آباد الدولي.
وقال مطلق إن هذا المشروع جرى متابعته متابعة جدية منذ شهر من قبل دائرة الصناعات اليدوية، مضيفاً أن تدشين المعرض في جناح رئاسة الجمهورية في مطار مهر آباد الذي سيصل إليه المسؤولون من مختلف البلدان من شأنه أن يسهم بشكل كبير في التعريف والترويج للصناعات اليدوية والفنون التقليدية للجمهورية الإسلامية، وعليه فقد جرى الحرص على عرض المنتجات  النفيسة والفاخرة في هذا المعرض.

(وكالة تسنيم)


شارك