أمريكا تجهز "جيش التحرير" لتطهير دير الزور من الدواعش

الأحد 06/أغسطس/2017 - 06:29 م
طباعة أمريكا تجهز جيش التحرير
 
تطور ميداني جديد يعكس حجم الصراع الدولي والسعي لتحقيق مكاسب على الأرض في سورية التي تشهد اقتتال داخلي منذ نحو 7 سنوات دون حلول جذرية على الأرض، قال المرصد السوري لحقوق الإنسان، إنه حصل على معلومات من عدد من المصادر الموثوق بها تفيد بعقد لقاءات واجتماعات بين قوات التحالف الدولي والقوات الأميركية وميليشيا "جيش مغاوير الثورة"، المدعوم من التحالف، لتشكيل "جيش وطني" في منطقة الشدادي بالريف الجنوبي لمدينة الحسكة.
ورجح المرصد أن يكون اسمه "جيش التحرير الوطني"، على أن تكون قوات مغاوير الثورة النواة الأساسية لتشكيله، الأمر الذي يجعله الجهة الوحيدة المخوَّلة التوجه نحو محافظة دير الزور التي يسيطر على أجزاء منها تنظيم "داعش".
أمريكا تجهز جيش التحرير
اللافت للنظر أن أمريكا تدعم حالياً قوات كردية خلال عملية تحرير مدينة الرقة المعقل الرئيس لتنظيم "داعش" في سورية، وتسعى من وراء تلك الخطوة محاولة إيجاد موطئ قدم لها على الأرض في ظل النجاحات التي يحققها قوات الأسد المدعوم بقوة من روسيا.
المبعوث الأميركي لدى التحالف الدولي بريت مكغورك، قال إن نحو 2000 مقاتل من تنظيم "داعش" مازالوا في مدينة الرقة، ويحاربون من أجل البقاء أمام هجوم قوات سورية الديمقراطية المدعومة من الولايات المتحدة منذ يونيو، مشدداً على أنهم "سيموتون على الأرجح".
أمريكا تجهز جيش التحرير
وعلى الرغم من للتوتر الواقع حالياً بين أمريكا وروسيا، أشار مكغورك إلى أن التنسيق العسكري مع روسيا لم يتأثر، على الرغم من التوتر مع الروس إلا أننا مازلنا نبحث عن سبل لتعاون ثنائي، وسورية هي أكبر دليل على ذلك، فقوات النظام تتمركز على مقربة من قواتنا في محيط الطبقة، ونذكر ما حدث في الثامن عشر من يونيو عندما أسقطت قواتنا طائرة تابعة للنظام بعد اقترابها منها، ومنذ ذلك الحين حددنا خطا لمنع الاشتباك بالتعاون مع الروس.
وعلى الحدود، أرسل الجيش التركي تعزيزات عسكرية إلى منطقة إصلاحية بمدينة كيليس المتاخمة لسورية تشمل خمس قاذفات محملة على متن ست شاحنات، إضافة إلى نشر قاذفات في المنطقة.
أمريكا تجهز جيش التحرير
ووفق مصادر عسكرية تركية، فإن التعزيزات تندرج في مساعي تقوية الوحدات العسكرية المنتشرة على الحدود، وذكرت وكالة "دوغان" أن القافلة، التي تضم دبابات ومدافع هاوتزر، ستتمركز في منطقة عفرين السورية الخاضعة لسيطرة الأكراد.
وعارضت أنقرة بشدة وجود "وحدات حماية الشعب" في شمال سورية، وهي تعتبر وحدات حماية الشعب، الحليف الرئيسي للولايات المتحدة جماعة إرهابية وامتدادا لحزب العمال الكردستاني.
وتشير تقارير إلى أن الخطوة التركية تستهدف في الأساس عدم أي تقدم للقوات الكردية في منطقة عقرين السورية المحازية للحدود التركية.
أمريكا تجهز جيش التحرير
كانت تقارير ذكرت أن محافظة حماة شهدت أمس الأول اشتباكات هي الأعنف في شهور، لكن الروايات تباينت حول كيفية اندلاع القتال، وبين المرصد أن الاشتباكات صاحبها قصف عنيف حيث أطلقت عشرات القذائف والصواريخ، وأن هناك معلومات مؤكدة عن خسائر بشرية في العمليات العسكرية المتواصلة في المنطقة.
وتجري المعركة حول قرية معان الواقعة على بعد 23 كيلومترا شمالي حماة‭‭ ‬‬بالقرب من موقع هجوم شنته المعارضة وهجوم مضاد للقوات الحكومية في الربيع الماضي.‬‬
وقال المرصد إن القتال اندلع نتيجة محاولة القوات الموالية للحكومة التقدم شمالا من معان إلى منطقة خاضعة لسيطرة المعارضة.
وفي حمص، نشرت وكالات أنباء روسية صوراً قالت إنها لعملية انتشار نقاط "تفتيش ومراقبة" في منطقة اتفاق خفض التوتر الثالثة ومقرها ريف المحافظة الشمالي، إلا أن ناشطين سوريين نفوا ذلك، مؤكدين أن الفيديو هو للقوات الروسية في جنوب مدينة حماة لا في حمص وبالتحديد تحت جسر بسيرين قرب حاجز الملح في ريف حماة الجنوبي.
وبحسب ناشطين في ريف حماة الجنوبي، فإن السبب وراء انتشار القوات الروسية في هذه المنطقة من ريف حماة هو التمهيد لفتح معبر بين قرية دير الفرديس الواقعة تحت سيطرة النظام من جهة ومنطقة حربنفسة التي تسيطر عليها المعارضة من جهة ثانية، في خطوة قد تكون الأولى لإنشاء عدة نقاط مماثلة تشكل معابر للمناطق المحاصرة بين ريفي حمص وحماة.

شارك