عبدالملك الحوثي يهاجم صالح ويعلن موقفه من جهود السلام في اليمن/ الجيش اللبناني يعلن السيطرة على 30 كم من الحدود اللبنانية السورية وقتل 20 إرهابيا

السبت 19/أغسطس/2017 - 06:35 م
طباعة عبدالملك الحوثي يهاجم
 
تقدم بوابة الحركات الاسلامية أبرز ما جاء في مواقع الصحف المحلية والعربية بخصوص جماعات الاسلام السياسي وكل ما يتعلق بتلك التنظيمات عربيًا وعالميًا بكافة أشكال التناول الصحفي (أخبار – تعليقات – متابعات – تحليلات – آراء) اليوم السبت الموافق 19-8-2017.

عبدالملك الحوثي يهاجم صالح ويعلن موقفه من جهود السلام في اليمن

عبدالملك الحوثي يهاجم
حمل زعيم جماعة أنصار الله في اليمن عبدالملك الحوثي، اليوم السبت، 19 أغسطس/أب، حكماء وعقلاء اليمن مسؤولية التصدي لتصعيد التحالف، الذي يسعى لاستهداف الجبهة الداخلية بالتزامن مع تصعيد في الجبهات لحسم المعركة.
وفي كلمة له على قناة المسيرة، دعا، الحوثي، إلى محاسبة الخونة وتصحيح القضاء وتفعيل وضعه لمحاسبة الخونة، مشيراً إلى أن أنصار الله ضد الفاسدين حتى لو كانوا من أنصار الله أنفسهم.. قائلاً " وسأقف إلى جانبكم لإرغام الآخرين للقبول بتصحيح الأجهزة الرقابية وأن يُـحاسب كل فاسد أيا كان".
وأكد، الحوثي، أن هناك من يُـكبل القضاء ويمنع إجراء أي تصحيح وفي الوقت ذاته، يتيح للخونة أن يذهبوا للرياض ويقف في صف العدوان ومعه ظهر في صنعاء لا أحد يحاسبه متسائلا " الآلاف من المؤلفة من هذا البلد هل دماؤهم مستباحة حتى لا يحاسب الخونة؟".
وأكد أن هناك من يُكبل القضاء ويمنع إجراء أي تصحيح وفي الوقت ذاته، يتيح للخونة أن يذهبوا للرياض ويقف في صفهم ومعه ظهر في صنعاء لا أحد يحاسبه، متسائلا " الآلاف من المؤلفة من هذا البلد هل دماؤهم مستباحة حتى لا يحاسب الخونة؟".
وأشار زعيم جماعة أنصار الله، إلى ما قدم عليه بعض البرلمانيين باجتماع مع ولي العهد السعودي، محمد بن سلمان، دون أن يتخذ بحقهم أي إجراء عقابي، مشيرا في الوقت ذاته إلى أن أنصار الله يتلقون طعنات في الظهر "في الوقت الذي اتجهنا بكل إخلاص لمواجهة ماوصفه العدوان".

وهاجم، عبدالملك الحوثي، حزب الرئيس اليمني السابق علي عبدالله صالح، واتهم قوات الأخير بخذلان مسلحي جماعته في الحرب ضد القوات الحكومية والتحالف العربي الذي تقوده السعودية. قائلاً:إن "بعض القوى السياسية لم تتفاعل مع الدور المسؤول والمطلوب لمواجهة العدوان".
)وكالات)

الدواعش أرادوا الخلود من ربات تاريخيات يحرسهن الجن

الدواعش أرادوا الخلود
حرس زوجان من الجن بجسدين من ثور ورأس بشري، يقدر عمرهما أكثر من سبعة آلاف عام، حتى أخر نفس لهما، ما تبقى من قصر للإمبراطورية الآشورية القديمة من بطش وتحرش تنظيم "داعش" الإرهابي بربات للخلود اللواتي أنزلن لعنة على الدواعش، واسقطن خلافتهم في شمال العراق.
صمد الجنيان وهما أخر زوجين من الثيران المجنحة المتبقية من تاريخ نينوى ومركزها الموصل، شمالي بغداد، أمام نهش الدواعش بأجساد أطفال تاريخيين رماها الدواعش بعبث بعدما سرقوا كل الأثار والكنوز التي لا تقدر بثمن من قصر للملك آسرحدون التاريخي تحت مرقد كانت له مكانة سياحية هائلة، قبل أن ينسفه التنظيم، بعد أيام من سطوته على المدينة منتصف 2014.
وفي حوار أجرته مراسلة "سبوتنيك" في العراق، مع مدير مركز كلكامش لحماية الأثار والتراث من مدينة الموصل، الدكتور فيصل جبر، اليوم السبت 19 أغسطس/أب، كشف لنا تفاصيل هامة عن الوضع الراهن في تل التوبة وجامع النبي يونس وقصر آسرحدون الذي سرقه تنظيم "داعش" الإرهابي خلال سيطرته على مركز نينوى طيلة ثلاث سنوات.
بالتحديد.. يقع تل التوبة وجامع النبي يونس على السور الغربي لمدينة نينوى الأثرية، ويرتفع هذا التل ذو الشكل البيضوي، حوالي ٢٠ متر عن مستوى الأرض والذي هو السهل الفيضي لنهر دجلة.
ويقول جبر، أن نينوى بنيت في العصر الآشوري الحديث (1000-612 ق.م) وكانت العاصمة الأشورية الثالثة بعد آشور و النمرود، وسقطت على يد البابليين والميديين عام 612 ق.م.
(سبوتنيك)

عكاشة: تضييق الخناق على العناصر الإرهابية داخل غزة يزيد عملياتهم ضد حماس

عكاشة: تضييق الخناق
قال مدير المركز الوطني للدراسات الأمنية والاستراتيجية بالقاهرة، خالد عكاشة، إن إعلان الحرب على المتشددين السلفيين في قطاع غزة من قبل حركة حماس، يأتي في إطار "أولى خطوات التحول في سياسة حركة حماس الأمنية".
وأوضح عكاشة، خلال حواره في برنامج "بوضوح"، المذاع عبر أثير "سبوتنيك"، أن السلطات المصرية، قد دفعت إلى اتخاذ العديد من الإجراءات، والاستحكامات الأمنية، في المنطقة المتاخمة لقطاع غزة، والتي يفصلها عن مصر، الشريط الحدودي الذي شهد العديد من التبادلات بين الجماعات الإرهابية وبعضها الآخر، على الجانب الآخر منه، "كاتخاذ منطقة عازلة قامت بتنفيذها مصر خلال العام الماضي، إضافة إلى نقل التفاهمات الأمنية من قبل الجانب المصري إلى حركة حماس المسيطرة على الأوضاع الأمنية في القطاع".
وعن التزام حماس بتعهداتها لمصر بإنشاء منطقة آمنة على الحدود وإغلاق الأنفاق ومنع تسلل المسلحين، قال العميد، "إنه من المبكر الحكم على هذا الأمر، خاصة وأنه قد بدأ فقط من أشهر قليلة"، لكن "التحركات الحمساوية" في هذه الفترة، تعدّ "خطوات إيجابية تثير قدرا من التفاؤل والارتياح لدى الجانب المصري، بإنفاذ اتفاقية تعاون أمني حقيقية وواقعية بين الجانبين".
وأكد مدير المركز الوطني للدراسات الأمنية، والاستراتيجية على استمرارية الجانب المصري في نهجه المعتاد من المساعدات المقدمة للأهالي داخل قطاع غزة، وكل أشكال الدعم البشري المتعلقة بانتقال الأهالي، من وإلى القطاع عبر الحدود المصرية.
وأضاف أن استمرارية تدفق تلك المساعدات وسط جو يسوده التفاهم بين الطرفين يعطي لها على المستوى العملي، والواقعي بُعدا أكثر إيجابية وهو ما تراهن عليه مصر.
وشدد عكاشة، على مسؤولية حركة حماس تجاه ضبط الأوضاع الأمنية داخل قطاع غزة، وحماية المواطنين الفلسطينيين من العناصر الإرهابية التي أعلنت ولاءها لـ"داعش"، داخل الأراضي الفلسطينية، مما يشكل "خطرا يهدد الأمن القومي الفلسطيني، قبل أن يكون مهددا للأمن القومي المصري".
وأوضح عكاشة، أن تضييق الخناق على الإرهابيين داخل القطاع، قد يدفعهم إلى زيادة وتيرة عملياتهم المستهدفة للنقاط الحمساوية، وهو ما لايغفل عنه قادة حماس، وتحدثت عنه القراءات الأمنية، والتي"تنذر بفترة أمنية محتقنة، نتيجة حملة المداهمات والاعتقالات التي تقوم بها حماس، لضبط العناصر المتشددة داخل القطاع".
وأردف، "لكن هذا الوضع لامفر منه، حيث أن التغاضي عن عناصر تلك التنظيمات، يزيد الأمر تعقيدا، ولا يعجّل بحلّ للمشكلة".

وكان قطاع غزة قد شهد حملة اعتقالات واسعة استهدفت ما أسمته بـ"عناصر الفكر المتشدد" في القطاع، بعد يوم واحد من مقتل عنصر أمني جراء قيام انتحاري بتفجير نفسه في قوة أمنية مرابطة على الحدود مع مصر.
(السومرية)

الجيش اللبناني يعلن السيطرة على 30 كم من الحدود اللبنانية السورية وقتل 20 إرهابي

الجيش اللبناني يعلن
أعلن الجيش اللبناني، اليوم السبت 19 أغسطس/آب، عن السيطرة على 30 كيلو مترا من رقعة سيطرة داعش عن على جرود لبنان، وقتل 20 إرهابيًا، وإصابة 10 من جنود الجيش بجروح.
وقال المتحدث باسم مديرية التوجيه بوزارة الدفاع اللبنانية العقيد، نزيه جريس، إن "القوات اللبنانية سيطرت على 30 كيلو مترا مربعا من رقعة سيطرة داعش على الحدود اللبنانية السورية"، مضيفًا أنه تم قتل 20 إرهابيا، وإصابة 10 آخرين بجروح.
وأضاف أن العمليات العسكرية ضد "داعش" ستستمر، حتى تحقيق كامل الأهداف.
(رويترز)

نائب من كتلة "حزب الله" النيابية يكشف حقيقة التفاوض مع داعش

نائب من كتلة حزب
اعتبر النائب اللبناني الوليد سكرية أن الجانب اللبناني يبقى الباب مفتوحاً للتفاوض مع تنظيم "داعش" لاستعادة العسكريين الأسرى، وأكد أن ما يحدث اليوم عند الحدود اللبنانية - السورية، جزء من معركة كبرى تجري حالياً للقضاء على الإرهاب تدور فصولها في سوريا والعراق.
وقال سكرية، الذي ينتمي إلى كتلة "حزب الله" البرلمانية عن دائرة بعلبك — الهرمل، في اتصال مع "سبوتنيك"، إنه "لتحقيق انتصار ضد الإرهاب على الحدود اللبنانية — السورية، لا بد من إخراج داعش من الاتجاهين (اللبناني والسوري)، ولا يكفي إطلاقاً إخراجه من اتجاه واحد، لأن من شأن ذلك أن يعرّض الجهة الأخرى لحرب استنزاف، وخسائر كبيرة".
وأشار إلى أن "انطلاق العملية من اتجاهين، دليل على وجود تفاهم بين الجانبين اللبناني والسوري، وفق المصلحة المشتركة، لتحقيق الانجاز العسكري كاملاً، دونما المخاطرة بالحاق الضرر مستقبلاً، بأحد الجانبين".
وتابع "من الطبيعي أن هناك شكلاً من التنسيق، يمكن تلمّسه على الأقل، من تزامن المعركة على الاتجاهين اللبناني والسوري، والطرفان يعملان، كل بحسب موقعه على تحقيق الانجاز".
وأضاف "نحن في بداية المعارك، وحتى الآن نجح الجيش اللبناني في التقدم والسيطرة على بعض المواقع، والجيش السوري والمقاومة (حزب الله) يحتلان بعض المواقع الأخرى، والانتصار سيكون للجميع بطبيعة الحال، بصرف النظر عما إذا كان هناك تنسيقاً ميدانياً مباشراً لجهة إدارة المعركة وإدارة النيران، أم لا".
وحول آفاق المعركة، قال النائب سكرية "لا نستطيع حتى الآن تحديد سقف زمني، ولكن القوة المتفوقة لدى الجيش اللبناني تدفع إلى القول بأن الانتصار سيكون له، وهو ما ينطبق على الجيش السوري والمقاومة، ولكننا لا نستطيع تحديد الوقت الذي ستستغرقه المعركة".
وحول إمكانية الوصول إلى حل تفاوضي بين الدولة اللبنانية و"داعش"، على غرار ما حصل مع "جبهة النصرة" في جرود عرسال، قال النائب سكرية "لدى "داعش" جنود لبنانيون أسرى، لهذا السبب، فإن باب التفاوض بالنسبة إلى لبنان يبقى مفتوحاً، ولكن لا نعرف كيف يكون الحل".
وأضاف "ما ورد من أنباء يشير  إلى أنه في حال ارتبط "داعش" بالتفاوض لإطلاق العسكريين، إن كانوا أحياء، عندها يتم التواصل مع سوريا للبحث عن مخرج"، ولكنه أشار إلى أن هذا المخرج "غير متوافر  حالياً بشكل مسبق".
وتابع سكرية موضحاً "أن عدّة أسباب تجعل العملية التفاوضية محكومة بتعقيدات، ومن بينها أنه لا ملاذ آمناً لداعش، ولا أحد يقبل باستقباله، خلافاً لجبهة النصرة، التي لديها ملاذ تلجأ إليه، في منطقة إدلب، وهو ما جرى بالفعل في العديد من المصالحات التي جرت في سوريا. وأما بالنسبة إلى "داعش"، فإن لا طرف يتبناه أو يرضى بتواجده لديه، ولكن في حال قبل بالتفاوض للإفراج عن العسكريين الأسرى، فعندها يمكن للدولة اللبنانية أن تتفاهم على حل، بالتنسيق مع سوريا، للوصول إلى مخرج ما، وهذا الأمر غير واضح حتى الآن".
وفي ظل هذه التعقيدات، أشار النائب سكرية إلى أنه "بغياب التفاوض، فإن المعركة ضد "داعش" ستستمر إلى أن يتم القضاء على الإرهابيين أو استسلامهم، وقد شاهدنا حالات استسلام هذا الصباح"، لافتاً إلى أن بعض مجموعات "داعش" قد تستسلم أو تقاتل حتى الموت بطريقة انتحارية.
كما شدد النائب سكرية على أن "ما يجري اليوم عند الحدود اللبنانية — السورية، جزء من المعركة الكبرى الجارية حالياً في سوريا والعراق للقضاء على الإرهاب، وإنهائه بشكل نهائي، وبالرغم من ان إرهابيي داعش عند الحدود اللبنانية — السورية لم يكونوا يشكلون أهمية استراتيجية، إلا انهم كانوا مصدر إزعاج واستنزاف".
وأشار إلى ما يجري عند الحدود اللبنانية — السورية مؤشر على المتغيرات الميدانية في سوريا، لافتاً إلى ان "ذلك يتطلب من بعض الفئات في لبنان، ممن تسمي هؤلاء الإرهابيين ثواراً، ان تراجع موقفها، وأن تتطلع إلى مسألة استئصال هذا الخطر، باعتباره مصلحة للبنان، حتى وإن كانت تلك الجهات لا تريد مصلحة سوريا".
وأعلن الجيش اللبناني، فجر اليوم، إطلاق عملية عسكرية لتحرير جرود رأس بعلبك والقاع والفاكهة في البقاع شمال شرق البلاد من إرهابيي تنظيم "داعش" الإرهابي.
(سبوتنيك)

أول تعليق قطري على وساطة الشيخ عبدالله بن علي آل ثاني مع السعودية

أول تعليق قطري على
خلال ساعات قليلة، انضم أكثر من 160 ألف متابع لحساب القطري الشيخ عبدالله بن علي آل ثاني، فور إطلاقه على موقع "تويتر"، واحتفوا بالرجل بتعليقات شكر على ما فعله خلال الأيام الماضية من أجل الحجاج القطريين.
إلا أن هذا الاحتفاء، قوبل بالرفض من قبل بعض القطريين، بعد تدشين هاشتاغ "بيعتي لتميم"، وتضمنت التغريدات تهديداً ضمنيا للشيخ عبدالله بن علي آل ثاني، أبرزها تهديد ابن أخته الشيخ، عبدالرحمن بن حمد آل ثاني، المشرف على إعلام الدوحة، حيث يشغل منصب الرئيس التنفيذي للمؤسسة القطرية للإعلام.
وكتب عبد الرحمن بن حمد آل ثاني، في تغريدة على حسابه في "تويتر"، "زيارة خالي الشيخ عبدالله بن علي آل ثاني إلى السعودية كانت فقط بهدف حل بعض الأمور المتعلقة بممتلكاته الشخصية في حائل".
(إرم)

"أنصار الله" تتهم التحالف باستهداف سفينة ليبية في باب المندب

أنصار الله تتهم التحالف
أعلن الناطق العسكري باسم جماعة أنصار الله "الحوثيين"، استهداف التحالف الدولي بقيادة المملكة العربية السعودية، لسفينة نفط ليبية في باب المندب كانت قادمة من إيران، مؤكدة أن ذلك يأتي لتبرير هجوم الحوثيين المزمع على الحديدة والسواحل الغربية.
وقال العميد الركن، شرف غالب لقمان، في تصريح لوكالة الأنباء اليمنية "سبأ"، "إن الاستهداف الواقع على السفينة الليبية جريمة مؤكدة ندينها ونستنكرها بشدة، كونها بنفس السلاح وبطريقة التصويب ذاتها التي تستهدف وتدمر مقدرات وممتلكات اليمن، غير أن هذا الاستهداف للسفينة الليبية كان بغرض الخديعة واتهام اليمن بجريمة هو منها براء".
وأضاف "أنه لا جديد فيما يدعيه التحالف من هذه الأكاذيب لتبرير مهاجمة الحديدة، لكن الغريب أنها تتزامن مع تحذير معلن لحكومة بريطانيا للسفن التجارية التي تمر عبر باب المندب وخليج عدن، من احتمال تعرضها لهجوم عبر قوارب مفخخة مسيرة عن بعد أو بقذائف صاروخية جراء المواجهات العسكرية".

وأكد الناطق الرسمي لأنصار الله، أن الوسائل الرخيصة التي تستخدمها قوى التحالف من أجل الوصول إلى الحديدة هي نتيجة طبيعية لانكسارات قواتها وهزائمها المستمرة على كافة الجبهات الداخلية وما وراء الحدود.

بدوره أكد المكتب الإعلامي بوزارة المواصلات في حكومة الوفاق الوطني الليبية عودة الناقلة الليبية بسلام بعد تعرضها لعملية قرصنة في منطقة باب المندب، مشيراً إلى نجاح الطاقم الأمني المرافق للناقلة في تأمينها وإحباط محاولة الهجوم عليها.
(سبأ)

شارك