اليوم.. سماع الشهود فى إعادة محاكمة مرسى و27 آخرين بـ"اقتحام السجون"/«المفتى» لحجاج بيت الله: ممنوع السياسة /الأزهر يرد على السبسى: أحكام المواريث «قطعية الثبوت والدلالة» ولا تحتمل الاجتهاد

الإثنين 21/أغسطس/2017 - 09:47 ص
طباعة اليوم.. سماع الشهود
 
تقدم بوابة الحركات الاسلامية أبرز ما جاء في الصحف المحلية والعربية بخصوص جماعات الاسلام السياسي وكل ما يتعلق بتلك التنظيمات عربيًا وعالميًا بكافة أشكال التناول الصحفي (أخبار – تعليقات – متابعات – تحليلات – آراء) صباح اليوم الاثنين الموافق 21-8-2017.

اليوم.. سماع الشهود فى إعادة محاكمة مرسى و27 آخرين بـ"اقتحام السجون"

اليوم.. سماع الشهود
تنظر اليوم الإثنين محكمة جنايات القاهرة، برئاسة المستشار محمد شيرين فهمي، إعادة محاكمة الرئيس المعزول محمد مرسي وآخرين، في القضية المعروفة إعلاميًا بـ"اقتحام السجون".
وتأتى إعادة محاكمة المتهمين، بعدما ألغت محكمة النقض فى نوفمبر الماضى الأحكام الصادرة من محكمة الجنايات، برئاسة المستشار شعبان الشامى بـ"إعدام كل من محمد مرسى ومحمد بديع المرشد العام لجماعة الإخوان الإرهابية، ونائبه رشاد البيومى، ومحيى حامد عضو مكتب الإرشاد ومحمد سعد الكتاتنى رئيس مجلس الشعب المنحل والقيادى الإخوانى عصام العريان، ومعاقبة 20 متهمًا آخرين بالسجن المؤبد"، وقررت إعادة محاكمتهم. 
(البوابة نيوز)

... إرجاء محاكمة 48 متهماً بالعنف

... إرجاء محاكمة
قررت محكمة جنايات القاهرة إرجاء محاكمة 48 متهماً بالانتماء إلى عناصر لجان العمليات النوعية في جماعة «الإخوان المسلمين»، المصنفة إرهابية في مصر، إلى جلسة 29 آب (أغسطس) الجاري، في قضية اتهامهم بارتكاب أحداث عنف في منطقة عين شمس عام 2014 قُتلت فيها الصحافية ميادة أشرف والطفل شريف عبدالرؤوف والمواطنة ماري جورج.
وجاء قرار التأجيل في ضوء تعذر انعقاد الجلسة لتغيب عدد من المحامين أعضاء هيئة الدفاع عن المتهمين. وأمرت المحكمة بالتنبيه على شهود الإثبات حضور الجلسة المقبلة، مع طلب حضور ضابط في الشرطة. وأثبتت المحكمة في مستهل الجلسة حضور هيئة المحكمة وغياب هيئة الدفاع عن المتهمين، وهو ما يتعذر معه انعقاد الجلسة.
وأشارت هيئة المحكمة إلى أن هذا الأمر تكرر من جانب أعضاء هيئة الدفاع على مدار الجلسات السابقة، بقصد عرقلة الفصل في الدعوى. وأمرت بإحالة 7 محامين على مجلس تأديب المحامين لإخلالهم بالسلوك المهني الذي يفرضه قانون المحاماة وتقاليدها ونكوصهم عن الدفاع عن موكليهم والتغيب عن حضور الجلسة من دون عذر مقبول. وكانت تحقيقات النيابة العامة اتهمت الموقوفين بتأسيس لجان عمليات نوعية تضم مسلحين من تنظيم «الإخوان» لتكون جناحاً عسكرياً للجماعة بغرض استهداف الإعلاميين لمنعهم من كشف جرائم الجماعة واستهداف المواطنين المسيحيين لخرق نسيج الوحدة الوطنية وإثارة الفوضى في البلاد، فضلاً عن استهداف مؤسسات الدولة وسلطاتها العامة بقصد إسقاط الدولة المصرية.
كما كشفت التحقيقات تدبير لجان العمليات النوعية لجماعة «الإخوان» تجمهراً في منطقة عين شمس في آذار (مارس) من عام 2014 حيث اطلقوا الأعيرة النارية صوب المواطنين الرافضين لتجمهرهم، وعلى الإعلاميين وقوات الشرطة، فيما أطلق أحدهم عياراً نارياً صوب الصحافية ميادة أشرف فأصابها في رأسها، كما أطلق متهم آخر عياراً نارياً صوب المواطنين فأصاب الطفل شريف عبدالرؤوف في رأسه، كما أحاط متهمون بسيارة المواطنة ماري سامح جورج وحاولوا الاعتداء عليها، ثم أطلق أحدهم عياراً ناريا أصابها في صدرها فأرداها قتيلة، وأضرموا النيران في سيارتها عقب ذلك، فضلاً عن شروعهم في قتل مواطنين آخرين من رافضي تجمهرهم. 
(الحياة اللندنية)

الإرهابي أحمد المغير.. عنوان الوجه الآخر لـ«الجماعة».. تقرير

الإرهابي أحمد المغير..
عنف ـــ كراهية ـــ إرهاب.. خلاصة ما ينتج من أفكار وآراء لأحمد المغير، الشاب المُعقد نفسيا وفكريًا، الذي كان لصيقا بشدة بالإخوان طوال تصدرهم للمشهد السياسي بعد ثورة 25 يناير، ولا يكاد يخلو حدث في مصر من جرعات سمومه وأفكاره الرثة، آخرها وفاة الدكتور رفعت السعيد، القطب اليساري المصري الكبير، والتي أعلن فيها «صبي الشاطر» كما يطلق عليه دائما في الإعلام المصري تشفيه في موت السعيد وحزنه على عدم اغتياله من قبل كتائب العنف المنسوبة للإخوان، بسبب مواقفه المعارضة للجماعة على طول الخط. 
وقال المغير عن السعيد نصا: «الواحد بيحس بالعار والخزى وانعدام الحيلة كل ما يسمع خبر موت مجرم كافر زى رفعت السعيد آمن مطمئن في فراشه»، موجها حديثه لكتائب الجماعة التي أعلنت عن سعادتها في وفاة السعيد، قائلًا: «فرحانين في إيه جتنا خيبة كلنا».
يرتاح المغير للأضواء حتى لو كانت تبرز وجها تكفيريًا، يحارب طواحين الهواء مع الجميع، فقد كان سببا رئيسيًا في فضح الإخوان من قبل عندما أكد في تدوينة له إن اعتصام رابعة العدوية كان مسلحًا، بل واعتبر من وصفهم بالخونة من قيادات الإخوان، هم الذين أخرجوا معظم السلاح من مقر الاعتصام.
وأضاف:« أيوه كان مسلحا أو مفترض أنه كان مسلحا، اللي بتكلم عنه الأسلحة النارية، كلاشات وطبنجات وخرطوش وقنابل يدوية ومولوتوف ويمكن أكتر، كان فيه سلاح في رابعة كاف إنه يواجه الداخلية والجيش كمان».
كما اعترف المغير بصحة التقارير التي أكدت تشكيل الجماعة لجنة سرية تحمل اسم «طيبة مول» بالقريب من مسجد رابعة العدوية، والتي شكلتها مجموعة من الجهاديين والذين ظلوا محتفظين بأسلحتم حتى النهاية، ولم يكتف صبي خيرت الشاطر بذلك بل أفشى أيضا اتفاق قيادات الجماعة مع بريطانيا لمساعدتهم في مواجهة من وصفهم بالمجاهدين، مقابل عدم اعتبار بريطانيا للجماعة أنها إرهابية، مردفا :«بعض ممن يدعي انتسابه لهذه الجماعة اللي حاربت الإنجليز من 60 سنة، كان بيبوس إيدهم من كام أسبوع وتنازل فيها عن دينه واتفق معاهم على حرب المجاهدين مقابل إنها متعتبرهوش هو وشلته إرهابيين".
وكشف الإرهابى أن الإخوان كانت تعلم أن الاعتصام لن يعيد الرئيس الأسبق محمد مرسي إلى منصبه، وقال في سياق تصريحاته النارية ضد الإخوان، أنها استغلته فقط للضغط على الجيش للوصول إلى مرحلة التفاوض السياسي، وهو الأمر الذي ساهم في الهجوم عليه بشدة ومن الإخوان من اعتبره جاسوسًا عليهم لتشويه اعتصام رابعة وإظهار المعتصمين على أنهم مجموعة من المغيبين، الذين لا وعي لهم ولا فهم بمجريات الأحداث.
أحمد المغير عنوان من عناوين الإخوان التي ترغب في حجبها عن العوام، ولكن مثل هؤلاء تفوح رائحتهم كلما حاولت أن تصنع الترياق من السم، أو كلما تأبطت خنجرًا مسمومًا لفبركة الوقائع واختلاق الأزمات وحياكة المؤامرات بليل لتشويه مصر والمصريين. 
(فيتو)

عضو "دفاع البرلمان": تميم فى حالة هياج عصبى بعد رفض قيادات جيشه أوامر الأتراك

عضو دفاع البرلمان:
قال اللواء عصام أبو المجد، عضو لجنة الدفاع والأمن القومى بالبرلمان، إن تميم بن حمد أمير الإرهاب فى حالة "هياج عصبى"، دفعته لاعتقال قيادات الجيش القطرى الرافضين للتدخل الإيرانى والتركى وتحكمهم فى مصائر الأمور بالدوحة بشكل تام.
وأضاف "أبو المجد" فى تصريحاتٍ لـ"اليوم السابع"، أن ما أعلنته إحدى الصفحات القطرية عن اعتقال العميد على سالم الحسن، نائب رئيس الأركان القطرى عصر أمس الأحد، دليل على أن تميم فقد عقله وصوابه فى إدارة شئون البلاد.
وكان حساب "مباشر قطر"، المعارض على موقع التواصل الاجتماعى "تويتر" قد أكد اعتقال العميد على سالم الحسن، نائب رئيس الأركان القطرى جراء تمرده على التدخل العسكرى الإيرانى والتركى فى شئون البلاد.
 (اليوم السابع)

الأزهر يرد على السبسى: أحكام المواريث «قطعية الثبوت والدلالة» ولا تحتمل الاجتهاد

الأزهر يرد على السبسى:
أكد الدكتور أحمد الطيب، شيخ الأزهر، أن «أحكام المواريث» فى الإسلام «قطعية الثبوت والدلالة»، رافضا بذلك دعوة الرئيس التونسى الباجى قائد السبسى إلى المساواة بين الرجل والمرأة فى الميراث.
وقال الطيب، فى بيان أمس، إنه «انطلاقًا من المسؤولية الدينية التى تحمَّلها الأزهر الشريف منذ أكثر من ألف عام بل تزيد إزاء قضايا الأُمَّتين العربية والإسلامية، وحرصًا على بيان الحقائق الشرعية ناصعة أمام جماهير المسلمين فى العالم كله، فإن الأزهر الشريف بما يحمله من واجب بيان دين الله وحماية شريعته- فإنه لا يتوانى عن أداء دوره، ولا يتأخر عن واجب إظهار حكم الله للمسلمين فى شتَّى بقاع العالم الإسلامى، والتعريف به فى النوازل والوقائع التى تمس حياتهم الأسرية والاجتماعية».
وأضاف أن «النصوصَ الشرعية منها ما يقبل الاجتهاد الصادر من أهل الاختصاص الدقيق فى علوم الشريعة، ومنها ما لا يقبل، فالنصوص إذا كانت قطعية الثبوت والدلالة معًا فإنها لا تحتمل الاجتهاد، مثل آيات المواريث الواردة فى القرآن الكريم، والنصوص الصريحة المنظمة لبعض أحكام الأسرة، فإنها أحكام ثابتة بنصوص قطعية الثبوت قطعية الدلالة بلا ريب، فلا مجال فيها لإعمال الاجتهاد».
وأكد أن «مثل هذه الأحكام لا تَقْبَلُ الخوضَ فيها بفكرةٍ جامحةٍ، أو أطروحةٍ لا تستندُ إلى قواعد عِلم صحيح وتصادم القطعى من القواعد والنصوص، وتستفزُّ الجماهير المسلمة المُستمسِكةِ بدينها، وتفتح الباب لضرب استقرار المجتمعات المسلمة».
وقال الطيب إن «الأزهر الشريفَ إذ يُؤكِّد على هذه الحقائقَ إنما يقوم بدوره الدينيِّ والوطنيِّ، والذى ائتمنه عليه المسلمون عبر القرون، والأزهر وهو يُؤدِّى هذا الواجب لا ينبغى أن يُفْهَمَ منه أنه يتدخَّلُ فى شؤونِ أحدٍ ولا فى سياسةِ بلد. وفى الوقت ذاته يرفض الأزهر رفضًا قاطِعًا تدخل أى سياسةٍ أو أنظمة تمس- من قريبٍ أو بعيد- عقائد المسلمين وأحكام شريعتهم، أو تعبثُ بها، خاصة ما ثبت منها ثبوتًا قطعيًّا».
وشدد على أن «رسالةَ الأزهر الشريف وبخاصةٍ ما يتعلَّق بحراسةِ دين الله هى رسالةٌ عالمية لا تَحدُّها حُدُودٌ جُغرافية، ولا توجهاتٌ سياسية، وهذا ما ينتظرُه المسلمون من أزهرهم الشريف ولا يقبلون به بديلًا».
 (المصري اليوم)

الجيش اللبناني يعزل «داعش» في جنوب رأس بعلبك

الجيش اللبناني يعزل
أعلنت قيادة الجيش اللبناني، أمس عن تحقيق اختراقات في عمليات الجيش ضد داعش، الذي بات يعاني انهيارات وحالات فرار بين صفوفه، مؤكدة مقتل 15 داعشياً في اشتباكات ومن جراء القصف المدفعي والجوي، وكذلك 3 من عناصر الجيش اللبناني.
وقالت القيادة، إن اليوم الثاني من العمليات، التي يطلق عليها «فجر الجرود»، شهد تدمير 12 مركزاً للإرهابيين، من بينها مغاور وأنفاق وخنادق، فضلا عن مصادرة كميات من الأسلحة والذخائر، وكذلك تفجير سيارة ودراجة نارية مفخختين كانتا تستهدفان عناصر الجيش.
وقتل 3 جنود لبنانيين وأصيب آخر في انفجار لغم بعربتهم في تلال رأس بعلبك شمالي البلاد، حيث يخوض الجيش معارك مع مسلحي تنظيم «داعش» في المنطقة الجبلية المتاخمة لسوريا منذ أيام.
وقالت قيادة الجيش اللبناني في بيان: «تعرضت آلية تابعة للجيش على طريق دوار النجاصة - جرود عرسال، لانفجار لغم أرضي، أسفر عنه مقتل 3 عسكريين، وإصابة عسكري بجروح خطرة، حيث تم نقله إلى أحد المستشفيات للمعالجة». وكان الجنود في طريقهم للمشاركة في عملية طرد مسلحي «داعش» من منطقة أبعد شمالا على الحدود، على ما أفاد مصدر في الجيش وكالة فرانس برس.
وتمضي القوات المسلحة اللبنانية قدماً في هجومها في هذه المنطقة، إذ استولت على تلال جديدة من تنظيم «داعش».
وقال مسؤول عسكري، إن القوات استولت على تلال عدة في ضواحي قرية رأس بعلبك اللبنانية، وأضاف أن قائد الجيش الجنرال جوزيف عون زار المناطق، التي تم استعادتها من تنظيم «داعش».
وبدأ الجيش اللبناني منذ ساعات الفجر الأولى بالتقدم تحت غطاء مدفعي كثيف من أجل السيطرة على المزيد من التلال في رأس - بعلبك وربطها بجرود عرسال. وقد تقدمت وحدات الجيش واستعادت مرتفعات ضليل أم الجماعة (شمال شرق مرتفعات ضهور الخنزير) وعملت على عزل مجموعات «داعش» في وادي مرطبيا، بحسب ما أفادت الوكالة الوطنية.
كما أفيد عن سيطرة الجيش على مساحات شاسعة من جنوب رأس بعلبك.
وكان الجيش بحسب الوكالة الوطنية تمكن صباح أمس من تحرير مناطق خربة داوود وخربة التينة في جرود رأس بعلبك، بعد عملية قام بها عند ساعات الصباح بغطاء من الطيران، بعدما قصف بالمدفعية والصواريخ مواقع «داعش» وتحصيناته. ولا يزال الجيش يحصن مواقعه ويعمل على تفكيك الألغام التي خلفها داعش.
وكان الناطق العسكري باسم الجيش اللبناني العقيد الركن نزيه جريج أكد أن عملية فجر الجرود مكنت الجيش من السيطرة على «نحو 30 كيلومتراً مربعاً أي ثلث المساحة التي كان يسيطر عليها عناصر «داعش».
وقال الناطق «سيطر الجيش بالنار على مراح درب العرب ودليل الخصيب في جرود القاع، وتم تحرير نحو 30 كيلومتراً مربعا من سيطرة «داعش» وقتل 20 إرهابيا، وتم تدمير 11 مركزاً للإرهابيين تحتوي على مغاور وأنفاق وخنادق اتصال وتحصينات وأسلحة مختلفة، كما تم ضبط كميات من الأسلحة والذخائر والمتفجرات». وأضاف «أما خسائر الجيش، فلدينا 10 جرحى إصابة أحدهم حرجة».
وقال جريج: «أما في الوضع الحالي، فتواصل وحدات الجيش تقدمها السريع تحت دعم ناري مكثف من المدفعية الثقيلة وراجمات الصواريخ والطائرات، فيما تسجل حالات انهيار وفرار كبيرة في صفوف الإرهابيين».
وهي المرة الأولى التي يلجأ فيها الجيش اللبناني إلى سلاح الطيران نظراً لطبيعة المنطقة، إذ يتحصن المسلحون في الجبال والمغاور.
 (الاتحاد الإماراتية)

روسيا تكثِّف تحقيقاتها في حادث طعن تبناه «داعش»

روسيا تكثِّف تحقيقاتها
أكدت روسيا، أمس الأحد، أن هيئة عليا تتولى التحقيق في عملية طعن أسفرت عن إصابة سبعة أشخاص بجروح، وتبناها تنظيم «داعش» الإرهابي في شمال البلاد، في وقت تم الكشف عن تفاصيل جديدة تتعلق بالاعتداء.
وجرى المنفذ الملثم بالأسود في شوارع المدينة الواقعة على بعد 2100كلم شمال شرق موسكو، صباح السبت وراح يطعن المارة بشكل عشوائي على ما يبدو قبل أن تطلق الشرطة النار عليه وترديه قتيلاً.
وبعد أن اعتبرت أن الدوافع الإرهابية «ليست الفرضية الأساس»، فتحت روسيا تحقيقاً جنائياً مرتبطاً بالقتل العمد من دون أن تعلق رسمياً على إعلان تنظيم «داعش».
وأفاد بيان، أمس الأحد، للجنة التحقيق الروسية التي تتولى الجرائم الكبرى، بأنه «نظراً لرد الفعل الشعبي الواسع»، فإن رئيسها الكسندر باستريكن وضع القضية مباشرة تحت سلطة جهازها المركزي في موسكو.
وقال المحققون إنهم قاموا بعمليات بحث في منزل المهاجم، فيما يحاولون معرفة ظروفه و«دافعه»، وأضافت اللجنة أن منفذ الاعتداء من مواليد عام 1998، بعدما كانت ذكرت أنه من مواليد 1994.
ووصفت تقارير إعلامية غير مؤكدة السبت المهاجم بأنه شخص يبلغ من العمر 19 عاماً ويتحدر والده من داغستان في منطقة شمال القوقاز الروسية التي يشكل المسلمون أغلبية سكانها.
من جهتها، أدانت منظمة التعاون الإسلامي حادث الطعن الإرهابي في مدينة سورجو الروسية الذي أسفر عن وقوع عدد من القتلى والجرحى.
وأعرب الأمين العام للمنظمة الدكتور يوسف بن أحمد العثيمين، عن إدانته لهذا العمل الإرهابي البشع، وتضامن المنظمة مع حكومة روسيا الاتحادية وشعبها في مواجهة الإرهاب والتطرف، مؤكداً موقف المنظمة الثابت الذي يدين الإرهاب بجميع أشكاله وصوره. 
 (الخليج الإماراتية)

صحيفة إسبانية: قطر ثعبان سام ينفث أفكاره المتطرفة بعقول الشباب

صحيفة إسبانية: قطر
شددت صحيفة "لاماريا" الإسبانية، على ضرورة مراقبة الخطابات الدينية فى المساجد الأوروبية، وقالت فى تقرير لها نشرته اليوم الاثنين، إن "الخطاب الدينى من أهم أسباب نشر الكراهية فى أوروبا، حيث هناك العديد من المساجد التى تمول من قبل جهات معينة مثل قطر التى تغذى الشباب بالأفكار المتطرفة لينضموا إلى التنظيمات الإرهابية وعلى رأسها "داعش".
وأشارت الصحيفة الإسبانية، إلى أن قطر من أهم الدول التى تنشر الإرهاب فى العالم، بسبب أفكارها المتشددة التى تميل إلى التطرف، حتى أنها انحرفت عن الرسالة الحقيقية للإسلام، وأعطت رؤية أصولية للإسلام، ولذلك فأنها ثعبان سام يولد الرؤية العقائدية للدين المتشدد وتغذى الشباب بهذه الأفكار ليترعرع مع معادات الإمبرالية.
وأوضحت الصحيفة أن تمويل قطر لمساجد موجودة فى إسبانيا وأوروبا يضفى الشرعية على رؤية صارمة للإسلام من مراكز للصلاة الكبرى، هذا فضلا عن المراكز الإسلامية الغير شرعية والسرية التى تعتبر أكثر خطورة لأنها غير معروفة ولا يوجد عليها أى رقابة.
وأضافت الصحيفة أن تمويل المساجد فى إسبانيا واحدا من مظاهر استخدام قطر لتوسيع نفوذها، وأن تكون أعمالها على أعلى مستوى واستثماراتها الرأسمالية القوية فى الشركات الإسبانية.
 (اليوم السابع)

«المفتى» لحجاج بيت الله: ممنوع السياسة

«المفتى» لحجاج بيت
حذر الدكتور شوقى علام، مفتى الجمهورية، حجاج بيت الله الحرام من عدم رفع الشعارات السياسية أثناء الحج، مشدداً على ضرورة الالتزام بضوابط المملكة، والإكثار من الدعاء لمصر. فيما أكدت غادة والى، وزيرة التضامن الاجتماعى، أنها تتلقى يومياً تقريراً عن حالة حجاج الجمعيات وأنهم جميعاً بخير ويتمتعون بصحة جيدة باستثناء حالة مرضية واحدة تم حجزها فى المستشفى لتلقى العلاج نتيجة الإصابة بالقدم السكرى، فيما أعلنت وزارة الصحة والسكان، وفاة ثالث حاج مصرى بالأراضى السعودية، مساء أمس الأول، لسيدة تبلغ من العمر ٦٠ عاماً من محافظة القليوبية، من حجاج قرعة وزارة الداخلية.
وكشفت الوزيرة أن إجمالى عدد الحجاج الذين وصلوا إلى الأراضى السعودية، أمس، ٨١٠٠ حاج وحاجة من إجمالى ١٢ ألف حاج فى الموسم الحالى.
من جهة أخرى، أكد أيمن عبدالموجود، رئيس بعثة الحج لوزارة التضامن الاجتماعى، أن سفر آخر فوج لحجاج التضامن سيكون يوم ٢٥ أغسطس الجارى، موضحاً أن حجاج الجمعيات كانوا قد بدأوا السفر إلى الأراضى المقدسة على أفواج يومياً اعتباراً من يوم ١٢ من أغسطس للمدينة، بيننا سافر أول فوج لحجاج الجمعيات الأهلية مباشرة من القاهرة إلى مكة المكرمة يوم السبت ١٩ أغسطس لتستمر رحلات الحج إلى مكة مباشرة حتى آخر فوج يوم ٢٥ أغسطس.
وأعلنت وزارة الصحة والسكان، وفاة ثالث حاج مصرى بالأراضى السعودية مساء أمس الأول، لسيدة تبلغ من العمر ٦٠ عاماً من محافظة القليوبية، من حجاج قرعة الداخلية. وأكد الدكتور أحمد الانصارى، رئيس بعثة الحج الطبية، أن المتوفاة تدعى سميرة محمدى عبدالرؤوف، وأنها ماتت إثر توقف بعضلة القلب، وتم نقلها إلى مستشفى الملك فيصل بمكة المكرمة.
وأشار«الأنصارى» إلى تلقى غرفة الطوارئ الطبية بالبعثة فى مكة بلاغاً بوفاة السيدة وسيتم استخراج شهادة الوفاة.
فى سياق متصل، دعا الدكتور شوقى علام، مفتى الجمهورية، جميع الحجاج وضيوف الرحمن المصريين للإكثار من الدعاء بأن يحفظ الله مصر وشعبها الكريم من كل سوء، وإلى الالتزام كذلك بالقواعد والضوابط التى وضعتها السلطات السعودية لإنجاح موسم الحج وعدم رفع أى شعارات سياسية.
وأضاف المفتى أنه لا يجوز للحاج مخالفة القواعد والنظم التى أقرتها السلطات السعودية من تنظيمات ولوائح وتفويج تحقق مصالح ضيوف الرحمن.
 (المصري اليوم)

'جند الخلافة'.. تنظيم إرهابي جديد في مصر يحمل بصمة داعش

'جند الخلافة'.. تنظيم
خطط “جند الخلافة” الإرهابي الذي ظهر مؤخرا في مصر، تسعى إلى إرباك أجهزة الدولة وإنهاكها عبر سلسلة من العمليات تستهدف منشآت حيوية وكنائس قبطية، واللافت أن هذا التنظيم يجمع بين أسلوب الإخوان في التحرك والتخطيط وطريقة داعش في التنفيذ والتقتيل، كما تلتقي هذه العصابات ذات المسمّيات المختلفة في أماكن تدريب واحدة وتنسّق مع بعضها في كيفية الانتشار.
القاهرة – تتداخل فكرة تأسيس تنظيم “جند الخلافة” التي سعى من خلالها تنظيم داعش للتمدد داخل المحافظات المصرية مع خطط جماعة الإخوان عبر نشاط لجانها النوعية القائم على مبدأ الإنهاك والإرباك، اعتمادا على توسيع دائرة النشاط واستحداث روابط لمراكز المسلحين بين ليبيا ودول أخرى والداخل المصري، ويستقي التنظيم الجديد بعض أدبياته من إرث الجماعة الإسلامية الفكري خلال الثمانينات من القرن الماضي.
ويحظى التنظيم بعلاقات وثيقة بالقاعدة في درنة الليبية، لكن يظل ارتباطه بداعش هو الأقوى والأوضح بعد أن أسندت إليه مهمة الانتقام السياسي المذهبي وخلق فتنة طائفية باستهداف الأقباط، وإيجاد بدائل للتنظيم بعد التضييق عليه في سيناء.
ومن أبرز قادة التنظيم عمرو سعد الذي يتولى مهام التجنيد والتدريب ويشارك بنفسه في تنفيذ العمليات، ومهاب مصطفى الذي يتولى مهام التمويل والتنسيق مع الجهات الداعمة بالخارج، وأيضا عزت محمد وهو بمثابة العقل المدبّر وقائد التنظيم الفعلي الذي يضم قرابة أربعين عضوا البعض منهم لا يزال هاربا.
اللافت في التنظيم الذي يقف خلف العمليات التي استهدفت الكنائس والأقباط خلال الفترة الماضية، أنه يوظف أدبيات الجماعة الإسلامية التي نشطت في محافظات الصعيد وارتكبت العديد من جرائم الإرهاب في الثمانينات والتسعينات من القرن الماضي المتعلقة بتكفير الحاكم ووجوب الخروج عليه بدعوى عدم تطبيقه للشريعة.
الأكثر من ذلك أنه قلدها في بعض العمليات والممارسات عندما هاجم حافلة أقباط المنيا في مايو الماضي، وقتل من فيها واستولى على مجوهراتهم وأموالهم لتمويل نشاطات التنظيم، وكانت الجماعة الإسلامية بناء على فتوى أحد قادتها استباحت السطو على أموال ومجوهرات الأقباط للإنفاق على نشاطات الجماعة أثناء صراعها المسلح مع الدولة.
وأكد بروز هذا التنظيم الذي ينشط في صعيد مصر من جديد الحقيقة التاريخية المتعلقة بمسيرة مجمل تيار الإسلام السياسي، ومفادها أن مناهج وأهداف جماعاته واحدة، وأن الإرهاب حلقات متصلة داخل إطاره الواسع، والخلاف يكون فقط في تباين الأدوار وتعدّد المسمّيات وطرق توظيف الحدث الإرهابي واستثماره.
وذهب العديد من الخبراء إلى أن الأمر لا يرجع فقط إلى التنسيق الميداني بغرض تجاوز الضعف الطارئ للتيار الإسلامي التكفيري، وإنما التقاء في الرؤى والأساليب والأهداف، وكان سيد إمام المعروف بأنه منظر القاعدة الذي غذّت أفكاره جميع التنظيمات المسلحة اليوم، إلى جانب أفكار أبوبكر الناجي وأبوعبدالله المهاجر صاحب أطروحة فقه الدماء، دعا إلى تشكيل جبهة موحدة من فصائل السلفية الجهادية مهمتها التنسيق واستقطاب الآخرين للقيام بالمهمة العامة الجامعة.
المتابع المدقق يسهل عليه كشف وقائع هذا التلقيح الفكري والبشري بين التنظيمات؛ ففي سياق خطة وضعها أحد قادة داعش الحاليين للسيطرة على الواقع المصري أورد مقترحات كانت قد جربتها تنظيمات جهادية في الثمانينات والتسعينات من القرن الماضي وشرعت في تنفيذها بالفعل قبل أن تحبطها الأجهزة الأمنية.
قيادات الطليعة المقاتلة التي أسسها القيادي الإخواني مروان حديد بسوريا في ستينات القرن الماضي هم من صاروا لاحقا قادة الفصائل المسلحة التي قاتلت النظام السوري طوال السنوات الماضية بعد المرور بتجربتي القتال في العراق وأفغانستان.
وأنتجت التنظيمات التكفيرية التي تتلمذت في مدرسة سيد قطب واحتضنتها بيئة محافظة الفيوم الفقيرة، جنوب غرب القاهرة، قيادات أصبح الكثير منها فيما بعد قادة شرعيين أو ميدانيين بتنظيم داعش في العراق، ومنهم يحيى هاشم المُنظر الشرعي الرئيسي لداعش.
وعاد الذين تزاملوا في ميدان القتال بأفغانستان من قادة الإخوان والجماعة الإسلامية والجهاد، وجمعهم الميدان السوري على رأس فصائل ومنظمات بمسمّيات شتى وإن ظلت المناهج والأهداف متطابقة.
وقال البعض من المراقبين إن ما يظهر على السطح مجرد تناغم على مستوى محاكاة التكتيكات، لكن الواقع الفعلي يكشف عن انصهار تلك التنظيمات في تنظيم واحد، صحيح أنه غير مرئي، إلا أنه حاضر عبر المظلة الجامعة التي تتيح هذا التلقيح المستمر وتبادل الأدوار والمواقع.
وشدد طارق أبوالسعد، الخبير في شؤون الحركات الإسلامية، على أن التنظيمات القائمة يكمّل بعضها بعضا ويخدم أحدها الآخر، ويتمثل دور السلفيين في التجهيز والتهيئة، ليأتي دور الإخوان بعد ذلك لينحت الشخصية المعزولة ذات الفكر الخاص الرافض للمجتمع، ثم تتلقفها السلفية الحركية الجهادية فتمارس العنف على الأرض.
أوضح أبوالسعد أوضح لـ”العرب” أن جميع التنظيمات مناهجها وأهدافها واحدة ومؤمّنة بالنسخة الأخيرة التي صنعها أبوبكر البغدادي ومقتنعة بحمل السلاح، لكن فقط تختلف مسمّيات المصطلحات من فصيل إلى آخر وتتباين وجهات النظر في ترتيب أولويات المراحل.
ووفقا للبعض من الخبراء، فإن تلك التنظيمات جميعها ينحدر من عائلة راسخة في الحالة المصرية، ويشيرون إلى أنه ليس خافيا أن الإخوان هم منشأ الجماعات الأصولية الجهادية بمصر والعالم، إذ لا يمكن تجاهل دور جماعة الإخوان في تشكيل هوية مذهبية تقطع مع ما هو قائم من هوّية وطنية جامعة، وأسهمت أفكار سيد قطب في احتواء فصائل السلفية الجهادية خاصة الجهاد المصري والقاعدة وداعش.
وقبل أن تصبح الظاهرة التكفيرية عالمية مارست جماعة الإخوان وحلفاؤها بمصر، وفق مرحلية متوالية، أشكالا من العنف والاغتيالات والتمرّد على سلطة الدولة والسعي لإسقاط مؤسساتها القائمة ليبدأ الإرهاب المشترك بالتوازي مع تأسيس اللجان النوعية التابعة للإخوان منذ بدايات العام 2014.
وتآزر النسب الأيديولوجي الذي جمع تلك التنظيمات الإرهابية ضد الدولة “هوياتية” مغالية تقودها أفكار شديدة السوداوية والكراهية تجاه مختلف الأفكار والعقائد الأخرى، علاوة على هوس جنوني بالانفراد بالسلطة.
وتوصل الجيل الجديد من منظري تلك الجماعات إلى مُنتَج فكري غير مسبوق تحت عنوان “إدارة التوحش”، لمؤلف مجهول اسمه أبوبكر الناجي، وهو مزيج بين أفكار جماعة الإخوان القطبية التكفيرية وأفكار ما لحقها من جماعات سلفية تكفيرية.
هذا المنتج الفكري الجديد يخدم مشاريع القوى الداعمة التوسّعية عبر إسقاط الدولة وتفكيك مؤسساتها، وفي مرحلة النكاية والتمكين يجري كسر إرادة الدولة بتوجيه هجمات ضد أهداف اقتصادية واستراتيجية حيوية مثل منشآت النفط والبنية السياحية، وهو ما تصمم على تنفيذه تنظيمات داعش والإخوان والقاعدة بمصر، وتراهن تلك التنظيمات مجتمعة على استنفار القوى الأمنية التي ستنهض بطبيعة الحال لحماية المنشآت والمؤسسات وإيقاف الفوضى.
خطة إدارة التوحش تطبقها اللجان النوعية للإخوان وتنظيم القاعدة الذي يتزعمه هشام العشماوي انطلاقا من الأراضي الليبية، وتنظيم ولاية سيناء الذي يتفرع عنه تنظيم جند الخلافة الذي يحمل أيضا عنوان ولاية الصعيد، على أمل الوصول إلى المرحلة الثالثة المسمّاة “شوكة التمكين” التي ستشهد، في تصورهم، تأسيس الدولة الإسلامية المزعومة، وهنا تتحد رؤى تلك الفصائل بشأن نظام الحكم، فجميعها مُعادٍ للحريات المدنية والتنوع السياسي والتداول والقيم الديمقراطية، وكلها مفرط في العداء للدولة الوطنية.
 (العرب اللندنية)

انهيار سريع للخطوط الأمامية لـ «داعش» في تلعفر

انهيار سريع للخطوط
انهارت خطوط تنظيم داعش الأمامية في مدينة تلعفر في الساعات الأولى من انطلاق عملية تحرير المدينة، حيث أعلنت قيادة عمليات «قادمون يا تلعفر»، عن تحرير 9 قرى شرق القضاء من سيطرة «داعش».
وقال قائد العمليات الفريق الركن عبد الأمير رشيد يار الله، إن قطعات فرقة المشاة الـ16 حررت قرى «بطيشة» و«العلم» و«خفاجة» و«حلبية العليا» و«مرازيف» شرق تلعفر ورفعت العلم العراقي فيها. وأشار يار الله إلى أن تلك القطعات «كبدت العدو خسائر بالأرواح والمعدات».
وقال إن القوات العراقية تمكنت من تحرير قرية تل السمباك شرق تلعفر وسيطرت على الجزء الجنوبي لسلسلة جبال زمبر وقطعت طريق تلعفر - المحلبية، ورفعت العلم العراقي فيها بعد تكبيد العدو خسائر بالأرواح والمعدات.
وأضاف أن قوات مكافحة الإرهاب تمكنت من السيطرة على قريتي «قزل قيو» و«كسر محراب» في الجنوب الغربي لتلعفر.
وكانت قوات الشرطة الاتحادية قد أعلنت في وقت سابق استعادة السيطرة على منطقة العبرة الصغيرة، حيث تتقدم في المحور الغربي باتجاه مناطق السعد والزهراء والوحدة.
من جانبه، قال قائد الشرطة الاتحادية الفريق رائد جودت في بيان، إن قطعات الشرطة الاتحادية تحقق تقدماً سريعاً تحت غطاء جوي من طيران الجيش غربي تلعفر، إذ تمكنت من تدمير خطوط الصد الأولى للعدو واستعادت السيطرة على خمسة أهداف مهمة فيما تشن كتائب المدفعية والصواريخ الموجهة هجمات محددة ضد أهداف منتخبة لمسلحي (داعش).
وأعلن جودت أن قوات الشرطة الاتحادية من الفرقة الآلية ومغاوير النخبة بإسناد ميليشيات الحشد الشعبي، استعادت السيطرة على مناطق عبرة النجار وعبرة حنش والعبرة الكبيرة وعبرة الصغيرة، مضيفاً أنها تواصل تقدمها في المحور الغربي.
وطوقت القوات العراقية وآلياتها الثقيلة أمس، تلعفر آخر أكبر معاقل التنظيم الإرهابي في محافظة نينوى بشمال العراق، مع تكثيف للغارات وعمليات القصف في اليوم الأول من الهجوم المدعوم من التحالف الدولي الذي تقوده الولايات المتحدة، وسط نزوح للمدنيين.
وشاهد مصور من وكالة فرانس برس في المكان أعمدة شاهقة من الدخان ترتفع في سماء تلعفر، الواقعة في منتصف الطريق الواصلة بين مدينة الموصل وسوريا المجاورة.
على المحاور الثلاثة التي بدأت القوات العراقية هجومها منها فجر أمس، تتساقط قذائف الهاون من الجانبين وسط المنطقة الصحراوية الواقعة في سهل نينوى.
وعند الفجر، أعلن رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي في بيان، تلاه عبر التلفزيون وهو يرتدي بزة عسكرية سوداء، ويبدو خلفه العلم العراقي وخريطة البلاد «أنتم على موعد مع نصر آخر سيتحقق ها هي تلعفر ستعود لتلتحق بركب التحرير». وأضاف: «ها هم الأبطال يستعدون لتحرير تلعفر أقولها للدواعش لا خيار أمامكم إلا الاستسلام أو القتل.
كل معاركنا انتصرنا فيها وكل معارك الدواعش انهزموا فيها». وتوجه العبادي إلى مقاتليه بالقول «الحق معكم والعالم معكم».
وأعلن مصدر أمني عراقي أن المدفعية الذكية للقوات الأميركية تشارك بمعركة تلعفر.
وقال المصدر، إن «المدفعية الذكية قامت بقصف مواقع للتنظيم من القاعدة الأميركية في قرية كهريز ضمن ناحية زمار شمال غرب الموصل، فضلاً عن مدفعية الجيش العراقي والطيران الحربي العراقي».
وقال التحالف الدولي، إنه نفذ في الأيام القليلة الماضية عشرات الضربات الجوية على تلعفر مستهدفاً مستودعات أسلحة ومراكز قيادة.
وقال مسؤولون أميركيون، إن التحالف نفذ عشرات الضربات دعماً للقوات العراقية أثناء تقدمها باتجاه أطراف تلعفر في ظل استمرار الحملة.
وأضافوا أن نسبة صغيرة من هذه الضربات تم التخطيط لها مسبقاً، بينما استهدفت البقية عناصر «داعش» الذين يظهرون أثناء الهجوم.
وقال قادة أميركيون، إن الطبيعة الجغرافية المعقدة لتلعفر، التي تحيط بها أراض مرتفعة يمكن أن يستخدمها الإرهابيون كمواقع لإطلاق النار، ستزيد الحاجة إلى التصوير الجوي.
وقال اللفتنانت جنرال جيفري هاريجيان قائد القوات الجوية الأميركية في الشرق الأوسط لـ«رويترز»: «من الواضح أننا نحتاج أن نكون في موقع يكفل لنا أن نكون أعين العراقيين على الجانب الآخر من التل».
وقال اللفتنانت جنرال ستيفن تاونسند قائد القوات الأميركية في العراق «العملية (العراقية) لتحرير تلعفر هي قتال مهم آخر يجب تحقيق النصر فيه لضمان تحرر البلد ومواطنيه نهائياً من داعش».
وأعلن مصدر عسكري بمحافظة الأنبار مقتل عشرة من عناصر تنظيم «داعش» غربي العراق.
 (الاتحاد الإماراتية)

شارك