الكشف عن هوية المشتبه بتنفيذه اعتداء الطعن بفنلندا..... حزب الله يستخدم طائرات بدون طيار ضد "داعش" فى سوريا.... الداخلية اللبنانية ساهمت إحباط عملية تفجير طائرة اماراتية

الإثنين 21/أغسطس/2017 - 07:32 م
طباعة الكشف عن هوية المشتبه
 
تقدم بوابة الحركات الاسلامية أبرز ما جاء في الصحف المحلية والعربية بخصوص جماعات الاسلام السياسي وكل ما يتعلق بتلك التنظيمات عربيًا وعالميًا بكافة أشكال التناول الصحفي (أخبار – تعليقات – متابعات – تحليلات – آراء) مساء اليوم الاثنين الموافق 21-8-2017.

الرسالة التى تركها أحد إرهابى كتالونيا قبل تنفيذ الهجوم

الرسالة التى تركها
كشفت صحيفة "ديلى إكسبرس" البريطانية عن رسالة تركها أحد الإرهابيين المتورطين فى الهجمات التى شهدتها كتالونيا، شمال شرق إسبانيا.
وأشارت الصحيفة إلى أن سعيد علاء، 18 عاما، ترك رسالة فى درج بغرفة نوم والديه، قبل أن يُقتل فى منتجع كامبريلس الساحلى، بعد وقت قصير من دهس زميله الإرهابى يونس أبو يعقوب لـ13 شخصا فى لاس رامبلاس فى برشلونة.
وبحسب الصحيفة، فإن الرسالة المكتوبة بخط اليد، عثر عليها خلال عملية بحث فى منزله ببلدة ريبول، بعد مذبحة يوم الخميس الماضى.
وكتب علاء فى رسالته: "أرجو السماح من الناس الذين يمكن أن أصيبهم بالأذى هذه الأيام. شكرا جزيلا على كل ما قدمتموه لى".
يذكر أن هجومى الدهس، اللذين شهدتهما برشلونة وكامبريلس، مساء الخميس، أسفرا عن مقتل 14 قتيلا وإصابة 130 شخصا.
وتواصل الشرطة الإسبانية البحث عن السائق الذى دهس حشد من المارة فى برشلونة، قبل ساعات على اعتداء ثان فى منتجع كامبريلس.
مبتدا

حزب الله يستخدم طائرات بدون طيار ضد "داعش" فى سوريا

حزب الله يستخدم طائرات
قالت وحدة الإعلام الحربي التابعة لجماعة حزب الله اللبنانية اليوم الإثنين: إن حزب الله استخدم طائرات بدون طيار لضرب تنظيم داعش الإرهابي في سوريا قرب الحدود مع لبنان في أول إعلان من الجماعة بأنها استخدمت مثل هذا السلاح، وفقا لما أوردته وكالة "رويترز".
وذكر الإعلام الحربي أن حزب الله نشر طائرات بدون طيار، لضرب مواقع ومخابئ وتحصينات للدولة الإسلامية في منطقة القلمون الغربية قرب الحدود مع لبنان وأصاب هذه الأهداف إصابات مباشرة.
وأبلغ مسئول في التحالف العسكري الذي يقاتل دعما للرئيس السوري بشار الأسد رويترز أن هذه هي المرة الأولى التي يعلن فيها حزب الله استخدام هذه الأسلحة.
وبدأ حزب الله والجيش السوري يوم السبت عملية ضد جيب للدولة الإسلامية يمتد عبر حدود لبنان مع منطقة القلمون الغربية في سوريا.
وستسبب أي عملية مشتركة بين الجيش اللبناني من جهة والجيش السوري من جهة أخرى حساسية سياسية في لبنان، وقد تعرض مساعدات الجيش الأمريكي للبنان للخطر.
البوابة نيوز 

بيان يطالب بضرورة عودة العلاقات الدبلوماسية بين مصر وسوريا

بيان يطالب بضرورة
وقعت 95 شخصية سياسية وإعلامية، بيانا للمطالبة بضرورة عودة العلاقات الدبلوماسية بين مصر وسورية كاملة.
كما طالبت هذه الشخصيات، في بيان، الدولة المصرية بالتنسيق التام مع سورية في الحرب المشتركة ضد قوى الإرهاب التكفيري المنفذ للمخططات الأمريكية وتفعيل اتفاقية الدفاع المشترك بين البلدين وإعلان الحرب المشتركة ضد الإرهاب وتنظيماته، بحسب ما أفادت وكالة الأنباء السورية "سانا" اليوم.
وقال الموقعون على البيان، إن "سورية اتخذت على مدى ما يقرب من 7 سنوات موقعها المدافع عن قضايا الأمة العربية والمقاوم لكل المشاريع الاستعمارية الراهنة وتصدت بكل بسالة للمؤامرة الصهيوأمريكية الشرسة بهدف إسقاط الدولة السورية ولكن تماسكها شعبا وجيشا وقيادة حال دون ذلك واليوم وبعد مرور سنوات على بدء تنفيذ المخطط الذي استهدف الجميع دون استثناء ترفع سورية رايات النصر على أشلاء مخطط وجثامين مؤامرات فشلت أمام الأسطورة السورية".
وأشارت إلى أنه في الوقت الذي يعلن فيه الموقعون على هذا البيان "تضامنهم الكامل مع سورية في الحرب التي تخوضها ضد قوى الإرهاب العالمي والإقليمي فإنهم في ذات الوقت يستنكرون استمرار قطع العلاقات الذي اتخذته جماعة الإخوان الإرهابية في غفلة من الزمان استولت فيها على حكم مصر فمن غير المعقول أو المقبول أن يستمر قرار أصدره حكم الإرهاب على الرغم من خروج الجماهير بمصر لتسقط هذا النظام منذ سنوات وتأتي بحكم وطني يحارب اليوم نفس الإرهاب".
وشددت الشخصيات على أن البيان الذي وقعت عليه يأتي اتساقا مع موقفها الثابت منذ اللحظة لشن الحرب الكونية على سورية وإيمانا منها بأن أمن مصر هو أمن سورية وبأن التاريخ أثبت دوما النضال المشترك بين البلدين وأن كل معركة خاضاها كانت ضد عدو واحد وانتصارهما كان حتميا وأيضا لإيمانهم بقوميتهم العربية ووحدة المصير وأصالة الشعب السوري وعروبته الأصيلة وبسالة وشجاعة الجيش العربي السوري وصلابة وشجاعة وحكمة قيادة السيد الرئيس بشار الأسد.
فيتو

الداخلية اللبنانية ساهمت إحباط عملية تفجير طائرة اماراتية

الداخلية اللبنانية
كشف وزير الداخلية والبلديات اللبنانى نهاد المشنوق أن شعبة المعلومات بالوزارة ساهمت فى احباط عملية إرهابية كبرى لتفجير طائرة تابعة للخطوط الإماراتية متوجهة من أستراليا إلى أبو ظبي يوم 15 يوليو 2017 بواسطة إنتحاري لبناني “من آل خياط ” من الشمال.
وأشار إلى أن الذى كان سيقوم بالعملية هو انتحاري لبناني اسمه طارق خياط من الشمال ولديه أربعة أخوة احدهم انتقل إلى الرقة في سوريا بقيادة داعش وشعبة المعلومات لاحقته.
وأوضح المشنوق خلال المؤتمر الصحفى الذى عقده اليوم الإثنين،أن زيادة الوزن في إحدى الحقائب المفخخة والتي كان مخطط أن تنفجر بعد 20 دقيقة من إقلاع طائرة الإمارات كانت السبب فى كشف العملية . لافتا إلى انه كان على متن الطائرة 280 من مختلف الجنسيات إلى جانب 120 لبنانيا ، ولولا التنسيق بين لبنان واستراليا لكانت العملية الإرهابية قد تمت.
وأضاف المشنوق انه لا يوجد بيئة حاضنة للإرهاب فى لبنان لافتا إلى أن عدد اللبنانيين الملتحقين بالإرهابيين في سوريا أقل من 300 لبنانى.
الوفد 

تأجيل جلسة إعادة محاكمة مرسى و 27 آخرين بـ"اقتحام السجون" لـ 23 أغسطس

تأجيل جلسة إعادة
قررت  الدائرة 11 إرهاب بمحكمة جنايات القاهرة المنعقدة بأكاديمية الشرطة، اليوم الإثنين، تأجيل إعادة محاكمة الرئيس المعزول محمد مرسى و27 آخرين في القضية المعروفة إعلاميًا بـ"اقتحام السجون لجلسة 23 أغسطس، للاستماع للشهود العقيد أيمن فتوح الزهيرى والرقيب أيمن عبد السلام، وعرض المتهمين  أيمن حجازى ويسرى نوفل على طبيب السجن لتوقيع الكشف الطبى عليهما.
صدر القرار  برئاسة المستشار محمد شيرين فهمي وعضوية المستشارين عصام أبو العلا وحسن السايس وسكرتارية حمدي الشناوي وأسامة شاكر.
و أثبتت المحكمة بعد عودتها للانعقاد، أن طبيب الأكاديمية قدم تقريرا طبيا عن المتهم يسرى عبد المنعم نوفل أنه تم تركيب محلول ملحى له للمساعدة على إعادة الضغط للطبيعى.
و أشارت المحكمة، إلى أن محمد الدماطى محامى الدفاع قدم طلبا بالانصراف نظرا لظروف طارئة خاصة به، كما قدم طلبا من هيئة الدفاع عن المتهمين للتأجيل لأقرب أجل تراه المحكمة نظرا لتأخر الوقت.
الجدير بالذكر، أن المتهمين في هذه القضية هم الرئيس المعزول محمد مرسي و27 من قيادات جماعة الإخوان الإرهابية وأعضاء التنظيم الدولى وعناصر حركة حماس الفلسطينية وحزب الله اللبناني علي رأسهم رشاد بيومي و محمود عزت و محمد سعد الكتاتنى و سعد الحسيني و محمد بديع عبد المجيد و محمد البلتاجي  و صفوت حجازي و عصام الدين العريان و يوسف القرضاوى وآخرين .
وتأتى إعادة محاكمة المتهمين، بعدما ألغت محكمة النقض فى نوفمبر الماضى الأحكام الصادرة من محكمة الجنايات، برئاسة المستشار شعبان الشامي بـ"إعدام كل من محمد مرسى ومحمد بديع المرشد العام لجماعة الإخوان الإرهابية، ونائبه رشاد البيومى، ومحيى حامد عضو مكتب الإرشاد ومحمد سعد الكتاتنى رئيس مجلس الشعب المنحل والقيادى الإخوانى عصام العريان، ومعاقبة 20 متهمًا آخرين بالسجن المؤبد"، وقررت إعادة محاكمتهم.
تعود وقائع القضية إلى عام 2011 إبان ثورة يناير، على خلفية اقتحام سجن وادي النطرون والاعتداء على المنشآت الأمنية، وأسندت النيابة للمتهمين فى القضية تهم الاتفاق مع هيئة المكتب السياسي لحركة حماس، وقيادات التنظيم الدولى الإخوانى، وحزب الله اللبناني على إحداث حالة من الفوضى لإسقاط الدولة المصرية ومؤسساتها، وتدريب عناصر مسلحة من قبل الحرس الثوري الإيرانى لارتكاب أعمال عدائية وعسكرية داخل البلاد، وضرب واقتحام السجون المصرية.
اليوم السابع 

الكشف عن هوية المشتبه بتنفيذه اعتداء الطعن بفنلندا

الكشف عن هوية المشتبه
كشفت وثائق #محكمة_فنلندية الاثنين هوية المشتبه بتنفيذه #اعتداء_بالطعن أسفر عن مقتل شخصين في #توركو وإصابة 8 بجروح وقالت إن اسمه #عبدالرحمن_مشكاح ويبلغ من العمر 18 عاما، بدون أن تحدد جنسيته.
وكانت الشرطة أفادت أن المشتبه به هو طالب لجوء #مغربي استهدف النساء في #عملية_الطعن التي وقعت في سوق بمدينة توركو في جنوب غرب البلاد، فيما يتم التحقيق فيه على أنه أول اعتداء " #إرهابي " يضرب الدولة الهادئة في شمال أوروبا.
وأفاد مكتب التحقيق الوطني أن مشكاح، الذي أصابته الشرطة بطلق ناري في الفخذ عندما اعتقلته بعد دقائق من هجومه، سيمثل أمام محكمة مقاطعة توركو الثلاثاء عبر اتصال بالفيديو بواسطة الانترنت، بعدما كان يفترض أن تعقد الجلسة الاثنين.
وستطلب الشرطة من المحكمة إبقاءه موقوفا للاشتباه بتنفيذه عمليتي قتل وثماني محاولات قتل بدافع "الإرهاب".
وستطلب الشرطة كذلك الاستمرار في اعتقال أربعة مواطنين مغاربة آخرين، تم توقيفهم أثناء عمليات دهم استهدفت مبنى في توركو ومركزا لإيواء اللاجئين بعد ساعات فقط من وقوع الاعتداء.
وأكد بيان مكتب التحقيق الوطني "يشتبه بأنهم شاركوا في عمليات ومحاولات القتل التي ارتكبت بنية الإرهاب. إنهم ينفون أن يكونوا تورطوا في الجرائم".
العربية نت 

قوات النظام السوري تتقدّم في حماة بغطاء من القصف المكثّف

قوات النظام السوري
شهدت مناطق في مدينة تلبيسة بالريف الشمالي لحمص، قصفاً من قبل قوات النظام، ما تسبب في وقوع عدد كبير من الجرحى، وحققت قواته تقدماً على حساب تنظيم «داعش» في مدينة حماة، تحت غطاء من القصف الجوي والمدفعي المكثّف. وقصفت قوات النظام مناطق في بلدة عنجارة بريف حلب الغربي، في حين لقي 16 شخصاً حتفهم بانفجار قذيفة في مدخل مدينة المعارض بضواحي العاصمة دمشق.
وقال المرصد السوري إن محافظة حمص شهدت 24 ساعة دامية؛ نتيجة تصاعد عمليات القصف على مناطق سيطرة الفصائل بالريف الشمالي لحمص، وعلى أحياء المدينة التي تسيطر عليها قوات النظام.
وترافق قصف النظام لمناطق الحولة، وتلبيسة، وبلدة الزعفرانة، ومناطق أخرى في الريف الشمالي لحمص، مع تنفيذ الطائرات الحربية عدة غارات استهدفت منطقة الحولة، كما شهدت أحياء مدينة حمص سقوط قذائف صاروخية، إضافة إلى استهداف الفصائل لمناطق سيطرة قوات النظام في قرية مريمين، ومناطق أخرى في الريف الشمالي لحمص.
وقصفت الطائرات الحربية مناطق في محور الطيبة، ومحيط جبل شاعر بريف حمص الشرقي، ولم ترد معلومات عن خسائر بشرية، وسط قصف قوات النظام لمناطق في بادية السخنة، وقرية المشيرفة الجنوبية بالريف الشرقي لحمص. كذلك تعرضت مناطق في بلدة الفرحانية الشرقية بريف حمص الشمالي، لقصف من قبل قوات النظام.
كما قصفت الطائرات الحربية مناطق في قريتي الطريف، والعتبة، بريف دير الزور الغربي، وورد معلومات عن أن طائرات حربية لا يُعلم ما إذا كانت روسية، استهدفت منطقة مخيم للنازحين من السخنة، في بادية الخريطة بالريف الغربي لدير الزور، ما تسبب في مقتل 3 أشخاص وإصابة آخرين بجروح. وكانت قوات النظام قصفت السبت، أماكن في منطقة منجم الملح، وقرية الطريف، بريف دير الزور الغربي.
ونفّذت الطائرات الحربية الروسية والتابعة لقوات النظام خلال الساعات الفائتة، عشرات الضربات الجوية التي ترافقت مع قصف بعشرات القذائف الصاروخية والمدفعية، من قبل قوات النظام على مناطق سيطرة تنظيم «داعش» في الريف الشرقي لمدينة سلمية بريف حماة الشرقي، واحتدمت المعارك البرية على محاور شرقي السلمية، وذكرت مصادر أن قوات النظام تمكّنت من التقدّم والسيطرة على قريتي الدكيلة الشمالية، والدكيلة الجنوبية، إضافة لسيطرتها على قرية أم حارتين. وجرت السيطرة بغطاء من القصف المكثّف، كما تمكّنت قوات النظام من السيطرة على تلال ومرتفعات ومواقع كان التنظيم يسيطر عليها، وبعضها كان في مناطق تقاطع النيران بين الطرفين.
وفي ريف حماة الشرقي قصفت القوات التركية مناطق في قرية الشيخ عيسى؛ الخاضعة لقوات سوريا الديمقراطية، في حين وجهت الأخيرة نيران مدفعيّتها باتجاه مناطق سيطرة الفصائل بالريف الشمالي لحلب.
وقصفت قوات النظام مناطق في بلدة عنجارة بريف حلب الغربي، ما أدى لأضرار مادية دون ورود معلومات عن خسائر بشرية، في حين انفجرت عبوة ناسفة في سيارة تابعة لفرقة أحرار نوى بريف درعا، ما أدى لمقتل ابن قائد الفرقة وسقوط جرحى.
وعلى صعيد متصل قتل 16 شخصاً على الأقل وأصيب آخرون بجروح، في انفجار قذيفة قرب مدخل معرض دمشق الدولي، الذي فتح أبوابه هذا الأسبوع بعد غياب دام خمس سنوات. 
وأعلن التلفزيون الرسمي عن «سقوط قذيفة بالقرب من مدخل مدينة المعارض، ما أدى إلى إصابة عدد من المواطنين»، دون إعطاء تفاصيل عن عدد المصابين ومصدر إطلاق النيران، لكن المرصد السوري أكد سقوط 16 قتيلاً في الانفجار، مشيراً إلى أن الحصيلة مرشحة للارتفاع بسبب وجود جرحى في حالات خطرة
الخليج 

شارك