ضبط 4 عناصر دعم للجماعات الإرهابية بولاية أدرار الجزائرية.... 6 تنظيمات مسلحة ظهرت بعد فض "رابعة"..... اعتقال الباحث السعودي المثير للجدل حسن فرحان المالكي

الإثنين 11/سبتمبر/2017 - 06:37 م
طباعة ضبط 4 عناصر دعم للجماعات
 
تقدم بوابة الحركات الاسلامية أبرز ما جاء في الصحف المحلية والعربية بخصوص جماعات الاسلام السياسي وكل ما يتعلق بتلك التنظيمات عربيًا وعالميًا بكافة أشكال التناول الصحفي (أخبار – تعليقات – متابعات – تحليلات – آراء)مساء اليوم الاثنين الموافق 11-9-2017

الداخلية:استشهاد عدد من الشرطيين فى تبادل إطلاق نار مع إرهابيين بسيناء

الداخلية:استشهاد
أصدرت وزارة الداخلية بياًنا أكدت فيه استشهاد عدد من الشرطيين ضمن قوة قول أمنى بمنطقة بئر العبد فى شمال سيناء، أثناء تمشيط المنطقة بطريق "القنطرة/العريش".
وأوضحت الوزارة أن القول اشتبه فى سيارة أثناء محاولة قائدها اقتحام خط سير القول، وحال قيام القوات بالتعامل معها انفجرت، ما أسفر عن حدوث تلفيات بعدد من سيارات القول الأمنى، وأعقب ذلك تبادلًا لإطلاق النيران مع بعض العناصر الإرهابية التى كانت مختئبة بالمنطقة الصحراوية المتاخمة للطريق.
أسفر ذلك عن استشهاد بعض أفراد القول وإصابة آخرين، وتم الدفع بقوات تعزيز وفرض طوق أمنى وتمشيط المنطقة، ونقل المصابين للمستشفى لتلقى العلاج.
مبتدا

6 تنظيمات مسلحة ظهرت بعد فض "رابعة".. ترفع شعار العنف وتبرر الإرهاب ضد الوطن

6 تنظيمات مسلحة ظهرت
كشفت التحقيقات التي فتحتها الأجهزة الأمنية حول واقعة مقتل 10 إرهابيين في مواجهات بين الشرطة ومسلحين بمنطقة أرض اللواء، أمس الأحد، أن المتهمين ينتمون إلى ما يعرف بـ"ولاية سيناء".
وتعتبر "ولاية سيناء" ضمن الكيانات التي ظهرت في مصر عقب فض اعتصامي رابعة العدوية ونهضة مصر، ضمن محاولات إرهابية لضرب استقرار الدولة المصرية. وتتلخص هذه الجماعات في: 
أجناد مصر
وهو تنظيم مسلح تشكل عام 2013، بعد عزل الرئيس الأسبق محمد مرسي، ويضم وفق قائده العام "شبابا من شتى أطياف المجتمع المصري شاركوا في ثورة 25 يناير وغضبوا للتآمر عليها من الداخل والخارج". ويؤكد المراقبون انتماء عشرات الشباب من جماعة الإخوان المحظورة إليه بعد رفضهم للنهج السلمي.
وأعلن التنظيم أن هدفه هو "إقامة الدين وتحكيم كتاب الله، وتخليص العفيفات من الأسر"، وينسب إليه تنفيذ مجموعة من التفجيرات بالقاهرة والجيزة استهدفت جميعها رجال الأمن.
المقاومة الشعبية
وهي ‏حركة تأسست في ‏14 أغسطس 2014‏ في الذكرى الأولى لفض اعتصام رابعة العدوية، وأعلنت حينها أنها "مجموعة من الشباب لا تتبع أي فصيل سياسي، ولا تهتم بالسياسة، وبياناتها الصحفية هي العمليات التي تنفذها على الأرض".
وقالت إنها تسعى لـ"تحقيق العدالة والقصاص لدماء الشهداء وإرباك قوات الأمن ومعاقبتها على جرائمها بحق المتظاهرين"، وأعلنت الحركة عن قيامها عدة عمليات قطع طرق سكك حديدية والطريق الصحراوي وقطع طريق المحور بـ6 أكتوبر، وعمليات تفجير ضد أهداف حكومية.
العقاب الثوري
تأسست حركة العقاب الثوري في 24 يناير 2015، وتبنت العشرات من العمليات المسلحة ضد الأجهزة الأمنية والمتعاونين معها، وفي بيان مصور صدر في 14 يونيه 2015 تبنت الحركة تنفيذ 26 هجومًا مسلحًا ما بين اقتحام أو اشتباك من المسافة صفر، و69 تفجيرًا، و24 كمينًا مسلحًا، وتدمير 162 آلية ما بين مدرعات وسيارات شرطة وسيارات حكومية وسيارات خاصة.
كما تتهم الحركة بالمسئولية عن تفجير أبراج كهرباء مدينة الإنتاج الإعلامي، ومهاجمة منزل وزير الداخلية الأسبق حبيب العادلي.
لواء الثورة
أعلنت الحركة عن نفسها في 22 أغسطس الماضي، عقب أول عملية لها، والتي استهدفت فيها نقطة تفتيش العجيزي، بمحافظة المنوفية، مما أسفر عن مقتل عنصري شرطة، وقالت في بيانها إن عمليتها "تأتي ردا على مجازر النظام المجرم التي نعيش ذكراها الآن خاصة في رابعة والنهضة.. ونذير للنظام البائس بفك قيد أسيراتنا وأسرانا بالسجون".
ونفذت الحركة عدة هجمات نوعية أبرزها اغتيال العميد أركان حرب عادل رجائي قرب منزله بمدينة العبور في 23 أكتوبر الماضي.
كتائب حلوان
ظهرت الحركة في أغسطس 2014، وأعلنت عن نفسها من خلال مقطع فيديو تعلن فيه بدء "المقاومة المسلحة" ضد الجيش والشرطة في مصر، وشنت عمليات مسلحة ضد قوات الأمن إلى أن أعلنت وزارة الداخلية تمكنها من القبض على جميع أعضاء الحركة.
حركة حسم
وهي حركة مسلحة تسمي نفسها "سواعد مصر - حسم"، واتخذت شعارا لها بعنوان "بسواعدنا نحمي ثورتنا"، وصدر البيان التأسيسي المصور لها في 23 أكتوبر 2014، وتبنت عددا من العمليات أبرزها استهداف سيارة رئيس مباحث ‏طامية بمحافظة الفيوم ومرافقيه، ومحاولة اغتيال المفتي السابق علي جمعة، ونشروا على صفحتهم بموقع التواصل الاجتماعي "فيسبوك" صورا للعملية، والمسئولية عن تفجير موكب النائب العام المساعد زكريا عبدالعزيز، وبحسب بياناتها فإن الحركة تستهدف القضاة والشرطة والمؤيدين للنظام الحالي.
ويؤكد خبراء أن أعضاء حسم ينتمون للجماعة المحظورة، ولكنهم ناقمون على طريقة إدارة محمود عزت للجماعة، مستشهدين بنعي وسائل الإعلام الإخوانية لقتلى الحركة الذين يسقطون في مواجهات مع رجال الأمن.
وإضافة إلى الحركات السابقة، ظهرت حركات أخرى، لكنها لم تستمر مثل حركات "بلاك فاير" و"مولوتوف عفاريت" و"وَلَّع" و"مشاغبون".
البوابة نيوز 

اعتقال الباحث السعودي المثير للجدل حسن فرحان المالكي

اعتقال الباحث السعودي
قال نشطاء سعوديون عبر مواقع التواصل الاجتماعي إن سلطات المملكة اعتقلت اليوم الإثنين في مدينة أبها الباحث المعروف بإثارة الجدل حسن فرحان المالكي.
وجرى تداول تغريدة لابنه يقول فيها: "للأسف اعتقل والدي الشيخ حسن فرحان المالكي ظهر هذا اليوم في مدينة أبها دعواتكم".
يعد حسن فرحان المالكي أحد أكثر المتحدثين إثارة للجدل في المملكة العربية السعودية.
وعُرف المالكي بآرائه الدينية في قضايا حساسة مثل "عدالة الصحابة"، ما تسبب له في مشكلات كثيرة.
واعتقل المالكي في أكتوبر 2014 قبل أن يفرج عنه، لكنه ما زال حتى الساعة ممنوعًا من السفر خارج السعودية.
فيتو 

إيران: نرفض ممارسة أي ضغوط على قطر أو تهديدها

إيران: نرفض ممارسة
أكد وزير الخارجية الإيراني، محمد جواد ظريف، اليوم الاثنين، أن إيران تعارض ممارسة أي ضغوط على قطر أو توجيه أي تهديدات إليها.
وقال ظريف، خلال استقباله سفير قطر لدى إيران، علي السليطي، حسب ما نقله موقع الخارجية الإيرانية: "إن سياساتنا في المنطقة محددة وواضحة، ويجب أن تجري تسوية قضايا المنطقة عبر الحوار".
وأضاف وزير الخارجية الإيراني: "نرفض ممارسة أي ضغوط أو توجيه أي تهديد بحق دول الجوار من قبل أي جهة كانت".
وأضافت الوزارة أن تعزيز العلاقات الثنائية، لاسيما في المجالات الاقتصادية والتجارية، كان من أبرز محاور المحادثات بين الجانبين.
يذكر أن السلطات القطرية أعادت، في خطوة أثارت انتقادات من قبل دول جوار قطر، سفيرها إلى طهران أواخر أغسطس الماضي لاستئناف أداء مهامه الدبلوماسية في البلاد، وذلك بعد استدعائه من قبل الدوحة في شهر يناير من العام 2016 على خلفية الهجمات على السفارة السعودية في العاصمة الإيرانية وقنصلية المملكة في مدينة مشهد.
وأعلنت قطر، 23 أغسطس، عن تطلعها "لتعزيز العلاقات الثنائية مع الجمهورية الإسلامية الإيرانية في جميع المجالات".
وتأتي هذه التطورات في الوقت الذي تشهد فيه منطقة الخليج أزمة دبلوماسية حادة بين قطر من جهة والسعودية والإمارات والبحرين ومصر من جهة أخرى اندلعت على خلفية إعلان هذه الدول، يوم 05/06/2017، عن قطع جميع العلاقات الدبلوماسية مع السلطات القطرية ووقف الحركة البحرية والبرية والجوية مع البلاد.
واتهمت هذه الدول السلطات القطرية بدعم الإرهاب وزعزعة الاستقرار في المنطقة، لكن قطر نفت بشدة هذه الاتهامات، مؤكدة أن "هذه الإجراءات غير مبررة وتقوم على مزاعم وادعاءات لا أساس لها من الصحة".
ومن أبرز المطالب الـ13، التي طرحتها دول مقاطعة قطر أمام حكومة البلاد، محددة تنفيذها كشرط لتطبيع العلاقات معها، خفض مستوى العلاقات الدبلوماسية مع إيران وطرد جميع عناصر الحرس الثوري الإيراني من الأراضي القطرية.
الوفد 

ضبط 4 عناصر دعم للجماعات الإرهابية بولاية أدرار الجزائرية

ضبط 4 عناصر دعم للجماعات
ضبطت قوات مشتركة للجيش الوطنى الشعبى الجزائرى 4 عناصر دعم للجماعات الإرهابية بدائرة برج بباجى مختار التابعة لولاية أدرار جنوب البلاد.
وذكرت وزارة الدفاع الجزائرية - فى بيان اليوم الاثنين، - أنه فى إطار محاربة الإرهاب أوقفت مفرزة مشتركة للجيش الوطنى الشعبى 4 عناصر دعم للجماعات الإرهابية ببرج باجى مختار.
وفى سياق متصل، ضبطت قوات للجيش الوطنى الشعبى بكل من تمنراست وعين قزام 19 مهربا، فضلا عن ضبط 9 مهاجرين غير شرعيين من جنسيات مختلفة بغرداية.
اليوم السابع 

اليمن: ضبط خلية إرهابية كانت تخطط لاغتيال قيادات حكومية

اليمن: ضبط خلية إرهابية
كشفت أجهزة الأمن اليمنية، عن ضبط "خلية إرهابية"، كانت تخطط لتنفيذ عمليات اغتيال لقيادات ومسؤولين حكوميين بمحافظة شبوة جنوب شرقي البلاد.
ويتزعم الخلية، وفقاً لوكالة الأنباء اليمنية الرسمية، المدعو سلطان أحمد ورزان، والمكنى بـ(أبو حذيفة)، ووصفته بـ "أحد أخطر العناصر الإرهابية والمطلوبة أمنيًا".
ونقلت عن مدير شرطة #شبوة العميد عوض الدحبول، "أن وحدة أمنية، داهمت وكر الخلية الليلة الماضية في مدينة عتق (عاصمة شبوة)، وألقت القبض على 3 إرهابيين بعد تبادل عملية إطلاق النار معهم وإصابة زعيمهم المكنى أبو حذيفة في قدمه، وإصابة آخر منها".
وأشار المسؤول الأمني اليمني إلى مسؤولية "الإرهابي أبو حذيفة"، عن مقتل رجال النقطة الأمنية بمديرية رضوم نهاية يناير الماضي.
وأكد أن أجهزة الأمن تواصل تتبعها لبقية عناصر الخلية الإرهابية، دون أن يحدد التنظيم الإرهابي الذي تنتمي له الخلية، والمرجح أن يكون #تنظيم_القاعدة، وضبطهم وتقديمهم للمحاكمة لينالوا جزاءهم العادل.
العربية نت 

بنجلاديش تعتبر ما يجري ضد الروهينجا «تطهيراً عرقياً»

بنجلاديش تعتبر ما
وصف وزير الخارجية البنجلادشي أمس الأحد، ما يجري في ميانمار تجاه الروهينجا، بأنه تطهير عرقي، فيما حثت الأمم المتحدة على تقديم المساعدة لمواجهة أزمة إنسانية في جنوبي بنجلادش، نجمت عن فرار ما يقرب من 300 ألف من المسلمين الروهينجا من ميانمار، بعد نحو أسبوعين من اندلاع العنف هناك.
وقال أبو الحسن محمود علي، وزير خارجية بنجلادش التي لجأ إليها 300 ألف من الروهينجا: «المجتمع الدولي يقول إنه تطهير عرقي، ونحن نرى ذلك أيضاً».
ولجأ نحو 300 ألف من مسلمي أقلية الروهينجا من ولاية راخين، هرباً من أعمال العنف إلى بنجلادش المجاورة الفقيرة، وفق الأمم المتحدة التي قالت أمس: «ليس هناك ما يشير إلى توقف» موجة اللاجئين الذين يعانون الجوع والصدمة؛ الأمر الذي يتجاوز قدرة وكالات الإغاثة في منطقة كوكس بازار، التي تقدّم المساعدة بالفعل لمئات الآلاف من الأشخاص الذين نزحوا جراء نوبات سابقة من الصراع في ولاية راخين بميانمار.
وذكر روبرت واتكنز، منسق الأمم المتحدة الدائم في بنجلادش: أن وكالات الإغاثة تحتاج إلى 77 مليون دولار بشكل عاجل، كي تتمكن من التعامل مع الحالة الطارئة.
وفي شهادات للاجئين من الروهينجا في بنجلادش، قال العديد منهم إن جنود الجيش الميانماري منعوهم من الدخول إلى المسجد، ووصل رجال مسلحون بسواطير وعبوات وقود، وعندها بدأت مجازر ضخمة ضد القرويين العزل.
ومن جهته، ثمّن الدكتور حنيف حسن القاسم، رئيس مجلس إدارة مركز جنيف لحقوق الإنسان والحوار العالمي، توجيهات قيادة دولة الإمارات الرشيدة، برئاسة صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان، رئيس الدولة حفظه الله، وصاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة، رئيس مجلس الوزراء، حاكم دبي رعاه الله، وصاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، ولي عهد أبوظبي، نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة، الخاصة بقيام هيئة الهلال الأحمر الإماراتي، بمتابعة سمو الشيخ حمدان بن زايد آل نهيان، ممثل الحاكم في منطقة الظفرة، رئيس الهيئة، بتقديم مساعدات إنسانية عاجلة لأبناء ميانمار النازحين، والفارين من الأحداث المأساوية التي لحقت بهم.
وأكد أن تلك التوجيهات تعزّز ريادة الدولة العالمية في العطاء والتكافل الإنساني، وتكرس مفردات الرؤية الإنسانية الواعية التي أرسى مقوّماتها المغفور له، القائد المؤسس الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان طيب الله ثراه، التي باتت منهجاً حضارياً متميزاً في التعاون والتكافل، وترجمة عملية لحرص الدولة واهتمامها بقيمة الإنسان والسعي لمساعدته، خاصة الذين يتعرضون للكوارث والحروب، دون النظر إلى الجنسيات والمعتقدات.
ودعا القاسم المنظمات الدولية والمؤسسات المدنية وصناع القرار، إلى العمل بجدية وتحمل مسؤولياتهم تجاه وقف نزيف الدماء والإبادة الجماعية، التي تتعرض لها الشعوب المستضعفة حول العالم، مشيراً إلى أن مركز جنيف لحقوق الإنسان، أصدر تقريراً حول الأزمة الخطيرة في ميانمار في بداية أحداثها الدامية، موضحاً ضرورة التعاون لمعالجة تداعياتها، التي تنعكس آثارها المدمّرة على الشعب المسالم.
الخليج 

شارك