وثيقة اتفاق "خفض التصعيد" في منطقة القلمون الشرقي فى سوريا

الأربعاء 13/سبتمبر/2017 - 01:05 م
طباعة وثيقة اتفاق  خفض
 
 كشفت وثيقة عن تفاصيل اتفاق "خفض التصعيد" في منطقة القلمون الشرقي فى سوريا  حيث توصلت فصائل القلمون الشرقي  يوم  الثلاثاء 5-9-2017م  إلى اتفاق مع الجانب الروسي يتضمن وقفا لإطلاق النار والعمليات العسكرية، وإدخال المساعدات الإنسانية إلى المدن والبلدات المحررة في المنطقة.
وجاء في بيان الاتفاق أن الاتفاق يدخل حيز التنفيذ من تاريخ التوقيع، في مدن وبلدات (الضمير، الرحيبة، جيرود، المنصورة، الناصرية، وجبلي البترا والمغر)، ووقع على البيان فصائل (لواء الصناديد، فيلق الشام، قوات الشهيد أحمد العبدو، جيش أسود الشرقية، لواء شهداء القريتين، وأحرار الشام، وجيش الإسلام)، بالإضافة إلى المفاوض الروسي.
ونص الاتفاق على وقف إطلاق النار وتقديم تسهيلات من الطرفين لدخول فوري لقوافل الإغاثة من الأغذية والأدوية والاحتياجات الإنسانية إلى المنطقة، من خلال أربع نقاط عبور في الضمير، ورحيبة، والناصرية، وجيرود.
وتشرف على دخول القوافل شرطة عسكرية روسية مهمتها التفتيش، بينما تدار منطقة خفض التصعيد الموقع عليها من قبل المجالس المحلية الحالية. وتضمن البيان أن روسيا هي الطرف الضامن، ومهمتها تشكيل قوات مراقبة وقف إطلاق النار، وتتمركز تلك القوات على طول خط الجبهة بين الفصائل والنظام.
وحددت الاتفاقية تكليف المجالس المحلية في المنطقة بإدارة المنطقة وإدارة جميع النشاطات المدنية، مع تشكيل لجنة "عدالة وطنية" من قبل المجالس المذكورة مهمتها "الصلح العرقي" بين أبناء المنطقة.
وكان"فيلق الرحمن" وروسيا توصلا  فى شهر يوليو 2017م إلى اتفاق لوقف إطلاق النار في الغوطة الشرقية وحي جوبر شرقي العاصمة دمشق، يذكر أن "جيش الإسلام" توصل أيضاً إلى اتفاق لـ"خفض التصعيد" مع وزارة الدفاع الروسية ، بعد مفاوضات في العاصمة المصرية القاهرة، بهدف ضبط آلية وقف التصعيد في الغوطة الشرقي.

شارك