"الروح والحرف: مناهج للتفسير الباطني للقرآن" كتاب يتناول التفسير الباطني في القرآن

الجمعة 01/مارس/2019 - 01:21 م
طباعة الروح والحرف: مناهج
 
اسم الكتاب: الروح والحرف: مناهج للتفسير الباطني للقرآن 
المؤلف: أنابيل كيلر وسجاد رضوي
دار النشر: معهد الدراسات الإسماعيلية

صدر عن معهد الدراسات الإسماعيلية، كتاب بعنوان "الروح والحرف: مناهج للتفسير الباطني للقرآن"، والذي حرر من قبل أنابيل كيلر وسجاد رضوي. وهو المنشور الخامس عشر في سلسلة الدراسات القرآنية. 
 'الروح والحرف ' هو المنشور الأول الذي يركز بشكل خاص على التفسير الباطني كظاهرة في مجال التفاسير القرآنية  ويظهر تعدد الطرق التي فسر من خلالها الكتاب في التقاليد المسلمة المختلفة.
و يشمل كتاب ’الروح والحرف‘ الفترة الممتدة من القرن الثالث/ التاسع وحتى الوقت الحاضر، ويتضمن فصولاً عن مفسرين شيعة وفلاسفة، مثل ابن سينا (توفي عام 428/1037) والملا صدرا (توفي عام 1045/1636)، بالإضافة إلى دراسات لمجموعة من وجهات النظر الصوفية، من السلامي (توفي عام 412/1021) والقشيري (توفي عام 465/1072) وحتى رزبيهان باقلي (توفي عام 606/1209)، فضلاً عن ممثلين من مدارس ابن العربي والكبراوي.
وبأخذ ذلك بعين الإعتبار، فإن مجموعة الدراسات في هذا المجلد تمكن القراء من معرفة القواسم المشتركة وجوانب الإختلاف بين هذه المناهج، وكيف يتأثر التأويل ومضمون التفسير بوجهات النظر الفقهية والعقائدية في التقاليد والفترات المختلفة. وبالإضافة لذلك، فإنها تعمق فهمنا لحقيقة ما يشكل التفسير الباطني والحاجة إلى النظر إلى ما هو أبعد من الحرف للوصول إلى روح الكلمة القرآنية.
ويحتوي كتاب ’"الروح والحرف: مناهج للتفسير الباطني للقرآن" على فصول لكبار العلماء مثل: بكري علاء الدين، محمود آي، بول بالانفات، مير م. بار- آشر، جيرهارد بويرينغ، أمين احتشامي، جانيس إيسوتس، بيتر هيث، أنابيل كيلر، بيير لوري، توبي ماير، مارتن نغوين، سجاد رضوي، كريستين ساندز، سارة سفيري و ريتشارد تود.
علق ليونارد ويسون، وهو محاضر في اللغة الفارسية في معهد الدراسات العربية والإسلامية بجامعة إكستر، بعد مراجعة الكتاب قائلاً: "هذا أول عمل كبير عن المتصوفة وعلماء الدين الأساسيين الذين قدموا كتابات بطنية عن القرآن. ويتضمن خمسة عشر من المساهمات المثقفة من قبل بعض المراجع البارزة في مجال الفلسفة الإسلامية، والتفسير الشيعي، والفكر الإسماعيلي، والتصوف الأكبري والصوفية، واستكشاف أكثر من ألف عام من الكتّاب والكتابات الباطنية عن القرآن. للكتاب مقدمة تقوم بفحص شامل لمختلف التيارات الفكرية والمدارس الدينية والمصطلحات الصوفية اللاهوتية المتعلقة بالتأويل الباطني للقرآن. يوفر كتاب ’الروح والرسالة‘ أكثر دراسة يسيرة المتناول كتبت حتى الآن عن البعد الداخلي للتأويلات الإسلامية للنص المقدس."
ويتضمن كتاب "الروح والحرف: مناهج للتفسير الباطني للقرآن"الصدر عن معهد معهد الدراسات الإسماعيلية، موضوعات قدمت في ’ورشة العمل الاستكشافية لمؤسسة العلوم الأوروبية عن التفسير الباطني للقرآن‘، والتي شارك في رعايتها معهد الدراسات الإسماعيلية ومؤسسة العلوم الأوروبية. حيث عقدت هذه الورشة في جامعة كامبردج في عام 2006، تحت رعاية مركز دراسات الشرق الأوسط والدراسات الإسلامية في جامعة كامبريدج.

شارك