داعش يتبنى هجوم لاس فيجاس..وترقب لموقف ترامب

الإثنين 02/أكتوبر/2017 - 05:39 م
طباعة داعش يتبنى هجوم لاس
 
تبنى تنظيم "الدولة الإسلامية" المعروف إعلاميا باسم "داعش" عملية إطلاق النار في لاس فيجاس الأمريكية، وأعلنت وكالة "أعماق" التابعة له أن منفذ الهجوم هو أحد عناصر التنظيم وأنه "نفذ العملية استجابة لنداءات استهداف دول التحالف" كما جاء في إعلان وكالة "أعماق، في حين اكدت تقارير للشرطة  الأمريكية أنه لا أدلة حاليا على أن مطلق النار في لاس فيجاس مرتبط بأي جماعة دولية متشددة، وذلك في إشارة إلى تنظيم "داعش". 
ويترقب المراقبون خطابا سيلقيه الرئيس دونالد ترامب في وقت لاحق ويتناول عملية إطلاق النار في لاس فيغاس، التي أسفرت عن مقتل 50 شخصا على الأقل وإصابة 400 بجروح. 

داعش يتبنى هجوم لاس
كان ترامب، سبق وان قدم تعازيه لعائلات الضحايا عبر موقع "تويتر"، بحسب ما أعلن البيت الأبيض، وأعلن مسؤول شرطة لاس فيجاس أن منفذ عملية إطلاق النار انتحر قبل وصول قوات الأمن إلى غرفة الفندق التي كان ينزل فيها. 
وقال قائد الشرطة إن رفيقة منفذ العملية، التي كانت تبحث عنها قوات الأمن حدد مكانها "في الخارج"، مضيفا "لقد تحدثنا معها ونعتقد أنها غير ضالعة" في العملية. وأوضح أن أكثر من 22 الف شخص كانوا يحضرون مساء الأحد مهرجان موسيقى الكانتري في الهواء الطلق بالقرب من فندق ماندالاي باي عندما بدا إطلاق النار.
وعلى الرغم من أن السلطات الأمريكية تعتقد أن منفذ الهجوم كان " بمفرده"، إلا أن لومباردو قال إن الشرطة تبحث عن سيدة آسيوية تدعى ماري لوي دانلي، كانت مع المشتبه به وقت الهجوم، وذلك قبل أن تنشر شرطة لاس فيغاس على موقعها بتوتير العثور على السيدة المعنية.
وقدم الرئيس الأميركي دونالد ترامب "أحر تعازيه" لعائلات وضحايا إطلاق النار في لاس فيغاس الذي أسفر عن أزيدمن 50 قتيلا على الأقل ومائتي جريح.

داعش يتبنى هجوم لاس
وكتب ترامب في تغريدة على تويتر "أحر التعازي والتعاطف مع ضحايا إطلاق النار الرهيب في لاس فيغاس وعائلاتهم. فليحفظكم الله!" وذلك إثر إطلاق النار الذي وقع الأحد خلال حفل موسيقي. من جهتها، قالت الناطقة باسم البيت الابيض ساره هاكابي ساندرز: "نحن نراقب الوضع عن كثب ونقدم كل الدعم للمسؤولين المحليين ومسؤولي الولاية".
ووفي وقت سابق، رفعت الشرطة الاميركية حصيلة ضحايا الهجوم إلى أزيد من 50 قتيلا ومائتي جريح فتح مسلح النار من الطابق الثاني والثلاثين من فندق على حشد كان يحضر حفلا موسيقيا يوم الأحد في لاس فيغاس، ما يجعل ذلك اطلاق النار الأكثر دموية في تاريخ الولايات المتحدة.
وأوضح مسؤول الشرطة جو لومباردو أن الشرطة قتلت المشتبه به الرئيسي في إطلاق النار وهو من سكان المدينة ويدعى ستيفن بادوك. وأطلق الأخير النار من بندقية آليه من الطابق الـ32 بفندق ماندالاي باي، داخل قاعة كانت تشهد حفلا موسيقيا لموسيقى كانتري.
وعلى الرغم من أن السلطات الأمريكية تعتقد أن منفذ الهجوم كان " بمفرده"، إلا أن لومباردو قال إن الشرطة تبحث عن سيدة آسيوية تدعى ماري لوي دانلي، كانت مع المشتبه به وقت الهجوم، وذلك قبل أن تنشر شرطة لاس فيغاس على موقعها بتوتير العثور على السيدة المعنية.
داعش يتبنى هجوم لاس
من جهة أخرى أكدت الشرطة في تغريدة أنها "لا تعتقد أن هناك مزيد من المسلحين" في منطقة ماندالاي باي كازينو، وقال مطار ماكاران الدولي في المدينة عبر تويتر إنه علّق الرحلات بشكل مؤقت بعد الواقعة.
وأظهرت لقطات فيديو نشرت على الإنترنت ما بدا وكأنه دوي إطلاق أعيرة نارية من سلاح رشاش فيما فرّ جمهور الحفل الموسيقي فزعا وسقط بعضهم على الأرض وهم يصرخون.
داعش يتبنى هجوم لاس
وفى سياق أخر شبّه إريك بادوك، الذي عرف نفسه على أنه شقيق ستيفن بادوك، مطلق النار في لاس فيغاس، استقبال العائلة لأنباء الحادثة وكأنه "مذنب سقط على العائلة من السماء."
وقال في حديث مقتضب أجراه إريك للصحفيين الأمريكيين من بينهم خارج منزل العائلة في أورلاندو، فلوريدا إن آخر مرة تواصل فيها مع شقيقه كانت عندما أرسل ستيفان رسالة نصية للسؤال عن أوضاع أمهما بعد انقطاع الكهرباء لمدة خمسة أيام حلال العاصفة التي شهدتها الولاية.
تابع إريك قائلا إن ستيفن تحدث مع أمهما هاتفيا قبل أسوبع أو أسبوعين، لافتا إلى أنه وعلى حد علمه لم يملك ستيفن إلا سلاحين هما عبارة عن مسدسين إلى جانب بندقية طويلة العنق ولم يكن يملك سلاحا رشاشا.

شارك