اليوم.. محاكمة 14 متهمًا بالانضمام لـ"داعش عين شمس"/الجيش يوقف ثلاثة تكفيريين في سيناء/مؤتمر عالمي يناقش دور الفتوى في استقرار المجتمعات/وزير الأوقاف يهاجم «الإخوان» من الإسماعيلية: «مكتب الإفساد»

السبت 07/أكتوبر/2017 - 09:37 ص
طباعة اليوم.. محاكمة 14
 
تقدم بوابة الحركات الاسلامية أبرز ما جاء في الصحف المحلية والعربية بخصوص جماعات الاسلام السياسي وكل ما يتعلق بتلك التنظيمات عربيًا وعالميًا بكافة أشكال التناول الصحفي (أخبار – تعليقات – متابعات – تحليلات – آراء) صباح اليوم السبت الموافق 7-10-2017.

اليوم.. محاكمة 14 متهمًا بالانضمام لـ"داعش عين شمس"

اليوم.. محاكمة 14
تستكمل اليوم السبت، محكمة جنايات الجيزة، المنعقدة بمعهد أمناء الشرطة، بطرة، محاكمة 14 متهمًا، بتهمة الانضمام لتنظيم داعش الإرهابى بمنطقة عين شمس.
ووجهت النيابة للمتهمين، وهم "أنس محمد نور الدين وحمدي أحمد علي وسمير عطي" وآخرين، تهم الانضمام لتنظيم داعش الإرهابي، وتولى قيادة جماعة أسست على خلاف القانون، وإمدادها بمعلومات مادية، وإحراز أسلحة نارية بغير ترخيص. 
(البوابة نيوز)

الجيش يوقف ثلاثة تكفيريين في سيناء

الجيش يوقف ثلاثة
أعلن الجيش المصري أمس توقيف ثلاثة عناصر في تنظيم «داعش» في وسط سيناء، وأصيب ثلاثة مدنيين برصاص مجهولين في شمال سيناء، فيما أمرت النيابة المصرية بسجن أميركي الجنسية على ذمة التحقيقات في قضية طعن مصري في مدينة الأقصر السياحية (صعيد مصر).
وكان الناطق باسم الجيش أعلن في بيان أمس أن قوات الجيش الثالث الميداني المسؤولة عن تأمين وسط سيناء، تمكنت من «توقيف ثلاثة تكفيريين شديدي الخطورة، ضمن جهود قوات الجيش في مكافحة العناصر الإرهابية والإجرامية، وضبط سيارة مخبأ بها كمية من المخدرات لدى محاولتها المرور من نفق الشهيد أحمد حمدي في محافظة السويس»، وتعهد البيان أن «تواصل قوات الجيش الثالث الميداني جهودها للقضاء على العناصر التكفيرية والإجرامية في وسط سيناء».
بالتزامن مع ذلك ذكرت مصادر طبية في شمال سيناء أن شابين (28 سنة و32 سنة) من مدينتي الشيخ زويد ورفح أصيبا بطلقات نارية لم يحدد مصدرها، وأضافت المصادر أن مدنياً ثالثاً (43 سنة) أصيب أيضاً بطلق ناري مجهول المصدر في منطقة الميدان المدخل الغربي لمدينة العريش ونقل إلى مستشفى العريش لإسعافه.
وأشارت المصادر الطبية إلى إصابة 6 شرطيين إثر انقلاب حافلة تقل أفراد شرطة كانت تسير على طريق الفارما غرب منطقة بالوظة المتاخمة للمجرى الملاحي لقناة السويس (شمال سيناء)، موضحة أن اثنين من الجرحى أصيبا بكسور متفرقة نقلا إلى مستشفى الإسماعيلية بينما نقل المصابون الآخرون الأربعة إلى مستشفى بئر العبد.
في غضون ذلك، أمرت النيابة العامة في مدينة الأقصر السياحية (صعيد مصر) باستمرار احتجاز أميركي الجنسية، يقيم في غرب المدينة، بعد توقيفه أول من أمس على خلفية إقدامه على طعن مصري بسكين، وخضع المواطن الأميركي للتحقيق من قبل محققي النيابة.
وقال شهود إن الأميركي، المعروف باسم إريك ويقيم داخل كوخ أقامه على شاطئ نهر النيل في قرية البعيرات، غرب الأقصر، اعتاد السير، بسلاح أبيض، وتشاجر مع المصري عبدالناصر رزيق، وقام بطعنه في ذراعه طعنات عدة، ما استدعى نقله إلى مستشفى الأقصر الدولي لتلقي العلاج، قبل أن يلوذ الأميركي بالفرار. لكن قوة أمنية تمكنت من القبض عليه، وإحالته على النيابة التي باشرت التحقيق في الواقعة، وأمرت باستمرار احتجازه على ذمة التحقيقات.
وعلى صعيد احتفالات مصر بذكرى انتصار تشرين الأول (أكتوبر) عام 1973، نفذ سلاج الجو المصري ظهر أمس عروضاً جوية في سماء المحافظات المصرية، ووفقًا لبيان عسكري «شاركت في العروض طائرات القوات الجوية من مختلف الطرازات، إضافة إلى فريق الألعاب الجوية النجوم الفضية على ارتفاعات منخفضة في سماء المدن الرئيسية».
إلى ذلك، أطلقت الشرطة المصرية أمس سراح 632 سجيناً بعد صدور قرار رئاسي بالعفو عن بقية العقوبة، فيما قررت الإفراج المشروط عن 85 سجيناً آخر. 
(الحياة اللندنية)

مؤتمر عالمي يناقش دور الفتوى في استقرار المجتمعات

مؤتمر عالمي يناقش
أعلنت دار الإفتاء المصرية أمس، زيادة عدد الوفود الدولية المشاركة في مؤتمر الإفتاء العالمي الذي تنظمه مصر خلال الفترة من 17- 19 أكتوبر/‏تشرين الأول الجاري، إلى 60 دولة.
ويناقش المؤتمر في دورته الجديدة عدداً من الملفات المهمة، في مقدمتها «دور الفتوى في استقرار المجتمعات»، وقال الدكتور إبراهيم نجم - مستشار مفتي الجمهورية والأمين العام لدور وهيئات الإفتاء في العالم، إن الإقبال الدولي على المشاركة في المؤتمر هذا العام، يعكس الثقة المتزايدة في دار الإفتاء المصرية، نظرًا لما حققته الدار من حراك علمي وفقهي، بإنشائها أول هيئة علمية على مستوى العالم تجمع المفتين وهيئاتهم الإفتائية على قلب رجل واحد، بهدف إنتاج عمل إفتائي رصين متصل بالأصل ومرتبط بالعصر.
وأوضح نجم في بيان له أمس، أن اختيار قضية الفتوى وعلاقتها باستقرار المجتمعات كمحور للمؤتمر هذا العام، كان اختيارًا حتميًا مناسبًا نظرًا لما يمر به العالم من حالة من الفوضى والاضطراب على إثر انتشار الفتاوى المضللة غير المؤصلة علمياً والمؤدلجة فكرياً والموجهة سياسيا، مشيراً إلى أن العالم الإسلامي كان بحاجة ماسة إلى وجود بوتقة جامعة، تجمع العلماء وذوي الرأي من التخصصات المختلفة لتبادل الخبرات وتوحيد الجهود والاجتهادات حول القضايا العالمية الهامة، وفي مقدمتها مواجهة التطرف والإرهاب على المستوى الأهم والأخطر ألا وهو المستوى الفكري والديني.
 (الخليج الإماراتية)

عمار علي حسن يكشف أساليب الإخوان في ترهيب المتمردين داخلها

عمار علي حسن يكشف
جيهان السادات: الإخوان سرقوا الثورة وتآمروا للوصول إلى الحكمكشف عمار علي حسن، أستاذ العلوم السياسية، عن أساليب جماعة الإخوان الإرهابية، في ربط أعضائها بالتنظيم من خلال علاقة المصاهرة تارة ومصادر كسب الرزق تارة أخرى، علاوة على برامج التثقيف الأحادية التي تستقر في ذهنه وتربطه أكثر، معرفيا ووجدانيا، بـ«إخوانه».
وتابع في مقال له بجريدة الاتحاد الإماراتية، قائلا: شعور التنظيم الدائم بالخطر الذي يهدده؛ يجعله يعمل بصرامة على أن يلف حبال غليظة على كل من ينتمي إليه، ويحوز أسراره ويعرف طرق عيشه وتحركاته، حتى لا ينفلت عنه ويعطي ما عرفه أو حصّله لمن يطلق عليهم أعداءه.
وأضاف: مكاتب التنظيم في أي بلد يوجد لديها قوائم بشباب وفتيات من المقبلين على سن الزواج، ويرشح بعضهم لبعضهن، من منطلق إدراكه أن الأفضل أن يتزوج «الإخواني» من «إخوانية»؛ حرصا على أسرار التنظيم، وعلى جلد الزوجة حين يغادرها زوجها إلى السجن.
وأردف: الأعضاء الذين فكروا في الإقدام على الخروج من التنظيم استُخدمت أسرهم في الضغط عليهم، الزوج على زوجته، والزوجة على زوجها، والأم والأب على الأبناء، وهكذا تمكنت من إجبار البعض على أن يستمر ضمن صفوف التنظيم، وأن يكبت مشاعره، ويخفي تذمره حتى لا يهدم أسرته أو يظهر بمظهر من يعصي أهله الأقربين.
وتابع: من يصر على موقفه ويغادر التنظيم مستعد لأن يتحمل أي غرم، لا يلبث «الإخوان» أن يلاحقوه بضراوة، فيطلقون عليه الشائعات من قبيل "جنّدته المباحث" أو "فتنته زينة الحياة الدنيا" و"ضعف إيمانه وتراخى عزمه"، موضحا أن هذا يحدث بشكل منظم ويهدف ليس فقط إلى تشويه المنسحب من صفوف التنظيم، بل أيضا إلى ردع غيره ممن تراودهم أنفسهم بأن يحذوا حذوه أو يقتفوا أثره.
  (فيتو)
اليوم.. محاكمة 14
ماذا يفعل قتلة السادات الناجون من المشنقة الآن؟ طارق الزمر وعاصم عبد الماجد عادا إلى قائمة الإرهاب.. و"عبود" عضو بمجلس شورى الجماعة الإسلامية.. وأسامة قاسم محكوم عليه بالإعدام فى مذبحة رفح الثانية
بعد 900 ساعة من المرافعات على مدار نحو 3 أشهر ونصف وبمشاركة 60 محاميًا يمثلون مختلف التيارات السياسية والأحزاب، أصدرت المحكمة العسكرية العليا برئاسة اللواء سمير فاضل فى 6 مارس 1982 حكمها على المتهمين الـ24 الذين مثلوا أمامها فى قضية اغتيال الرئيس محمد أنور السادات خلال العرض العسكرى المقام فى ذكرى احتفالات نصر أكتوبر، ليرتبط الحدث للأبد بمزيج من فرحة الانتصار ومرارة الغدر.
5 متهمين انتهت حياتهم بالإعدام
وجاء الحكم الأول للمحكمة بإعدام 5 من المتهمين ، 4 منهم من منفذى عملية الاغتيال ووجهت إليهم تهمة القتل العمد مع سبق الإصرار والترصد لرئيس الجمهورية وهم: خالد الإسلامبولى، وعبد الحميد عبد السلام على، وعطا طايل، وحسين عباس، أما الخامس فكان محمد عبد السلام فرج صاحب الكتاب الشهير "الفريضة الغائبة" والذى وجهت له تهمة "الاتفاق والتحريض والمساعدة مع المتهمين وتحريضهم على استباحة الدماء الزكية بتأويلات خاطئة للأحكام الشرعية الإسلامية أثبتها فى كتابه الفريضة الغائبة".
وبعد نحو شهر من صدور الحكم، وتحديدًا يوم 15 أبريل 1982 نُفِّذَ حكم الإعدام فى المحكومين الخمسة فى القضية، وذلك بعد رفض التماسات إعادة النظر التى تقدموا بها خلال الفترة القانونية "15 يومًا" عقب تصديق رئيس الجمهورية على الأحكام وفقًا لصحيفة "الأهرام" فى ذلك التوقيت.
ووفقًا لصحيفة الأهرام فى ذلك التوقيت فإن المتهمين خالد الإسلامبولى وحسين عباس، أعدما رميًا بالرصاص لخضوعهما لقانون الأحكام العسكرية، أما الثلاثة الآخرين فأعدموا شنقًا بمعرفة إدارة سجن الاستئناف بالقاهرة.
أصدرت المحكمة أيضًا فى ذلك اليوم حكمين بالبراءة أحدهما كان من نصيب المتهم الـ24 فى القضية السيد على محمد إسماعيل السلامونى، الذى كان وقتها معيدًا بكلية التربية جامعة عين شمس، وكان يواجه تهمة "الاشتراك بطريق الاتفاق والمساعدة مع المتهمين من الأول إلى الخامس فى ارتكاب الجريمة" ولم يحدث أن ورد اسم "السلامونى" من جديد فى أية قضايا ذات صلة بالجماعة الإسلامية.
عمر عبد الرحمن يحصل على البراءة ويموت فى السجون الأمريكية
أما الحكم الثانى بالبراءة فكان من نصيب المتهم العاشر "الدكتور عمر أحمد على عبد الرحمن الأستاذ بكلية أصول الدين والذى كان يواجه تهمة التحريض على ارتكاب الجريمة بأن أفتى لهم فتاوى شجعتهم على تنفيذ الجريمة.
وحصل عمر عبد الرحمن على البراءة لكنه اعتقل بعد سنوات فى الولايات المتحدة الأمريكية بتهمة التورط فى تفجيرات نيويورك عام 1993 وحكم عليه بالسجن المؤبد وتوفى فبراير الماضى فى سجن بالولايات المتحدة الأمريكية.
"طارق الزمر" و"عاصم عبد الماجد" عودة إلى قوائم الإرهاب
فى القضية نفسها حصل أبناء العم "عبود الزمر" و"طارق الزمر" على حكمٍ واحد بالأشغال الشاقة المؤبدة لاتهامهما بالاشتراك فى الجريمة عن طريق الاتفاق والمساعدة وحيازة الأسلحة والذخائر بغير ترخيص قانونى، وقضى كل منهما عقوبته حتى أطلق سراحهما فى مارس 2011 بعد ثورة يناير.
وانخرطا فى الحياة السياسية من خلال الجماعة الإسلامية، حيث ترأس "طارق الزمر" حزب البناء والتنمية الذراع السياسى للجماعة إلا إنه عاد سريعًا إلى قائمة الإرهاب فى يونيو الماضى.
وتوعد طارق الزمر بعد عزل محمد مرسى، متظاهرى 30 يونيو "بالسحق" واصفًا إياهم بأنهم "كفروا بالصندوق"، كما يواجه اتهامًا بالتحريض على العنف ضد مؤسسات الدولة وهو الآن هارب ويتنقل بين قطر وتركيا.
أما عبود الزمر فهو الآن رئيس مجلس شورى الجماعة الإسلامية، وانضم إلى قائمة الإرهاب نفسها فى يونيو الماضى متهم آخر من المتورطين فى قتل الرئيس السادات وهو عاصم عبد الماجد، القيادى فى الجماعة الإسلامية والذى حكم عليه بالإعدام فى قضية مسجد الاستقامة، ويواجه اتهامات بالتحريض على العنف والقتل بعد سقوط نظام الإخوان. وكان عبد الماجد المتهم الثامن فى قضية اغتيال السادات وصدر ضده حكمًا بالسجن 15 عامًا مع الأشغال الشاقة.
"أسامة قاسم" محكوم عليه بالإعدام فى مذبحة رفح الثانية
حمل المتهم أسامة السيد محمد قاسم رقم 16 فى قائمة المتهمين باغتيال السادات، وكان وقتها طالبًا فى كلية الآداب جامعة الزقازيق وصدر ضده حكمًا بالأشغال الشاقة المؤبدة، وحسب التحقيقات كانت مهمته فى العملية تدريب المجموعة على استخدام القنابل التى أحضرها الإسلامبولى.
وخرج "قاسم" من السجن فى أغسطس عام 2007 بعد أن قضى فى السجن نحو 26 عامًا، اختفى بعدها عن الأضواء حتى عام 2011 حيث انضم إلى حزب "السلامة والتنمية" أحد الأحزاب الإسلامية الجديدة التى تأسست بعد ثورة يناير ثم انفصل عن الحزب.
وبعد سنوات ورد اسمه ضمن 27 عنصرًا إرهابيًا فى سيناء ثم أصدرت محكمة جنايات الزقازيق دائرة الإرهاب ضده حكمًا غيابيًا بتهمة التورط فى مذبحة رفح الثانية وتكوين خلية إرهابية تتصل بتنظيم داعش ولكنه لا يزال هاربًا.
"صالح جاهين" واجه اتهامًا بالتحريض على العنف ثم توارى عن الأضواء
فى عام 2007 أنهى المتهم رقم 12 فى قضية اغتيال السادات "صالح أحمد صالح جاهين" عقوبته وأجرى عدة مقابلات صحفية بعدها تحدث فيها عن فترة السجن وعن الحركة الإسلامية وأفكاره وتوارى عن الأضواء حتى ورد اسمه عام 2014 فى الأخبار من جديد حيث تم إلقاء القبض عليه بتهمة التحريض على العنف، ثم أفرج عنه بعد 20 شهرًا ليغيب مجددًا عن الأضواء.
 (اليوم السابع)

وزير الأوقاف يهاجم «الإخوان» من الإسماعيلية: «مكتب الإفساد»

وزير الأوقاف يهاجم
قال الدكتور محمد مختار جمعة، وزير الأوقاف، إن مصر تخوض معركتى الإرهاب والبناء فى آن واحد، وستنتصر فيهما بإرادة الله وترابط شعبها وجيشها ودفاعهم عن الوطن والدين من جماعات الإرهاب، مهاجماً جماعة الإخوان، حيث وصف مكتب الإرشاد، أعلى المستويات التنظيمية بالجماعة، بقوله إنه «مكتب الإفساد».
وأضاف الوزير، خلال اجتماعه وحلمى النمنم، وزير الثقافة، واللواء ياسين طاهر، محافظ الإسماعيلية، أمس، فى الإسماعيلية، إن مؤتمر الوزارة الذى ستنظمه نهاية يناير المقبل يضع الإرهاب ومكافحته عنواناً له، مشيراً إلى أن يوم الشهيد هو عنوان الخطبة فى ذكرى انتصار ٦ أكتوبر، لتأكيد التضحيات التى قدمها أبناء الوطن دفاعاً عنه.
ونبه الوزير إلى أن أسر الشهداء أمانة فى أعناق المجتمع ويجب رعايتهم، موجهاً الشكر للدولة والرئيس عبد الفتاح السيسى لتبنى مطالبهم ورعايتهم فى كل مناسبة.
وأعلن الوزير عن إقامة معسكر تدريبى فى السويس فى ١٨ يناير المقبل للتوعية بخطورة الزيادة السكانية وزواج القاصرات وجماعات الاستحلال وأمور الدعوة وذلك لمدة ٣ أيام، داعيا الأئمة أن يتحملوا مسؤولياتهم فى توعية المواطنين بأمور الدين ومواجهة الفكر المتطرف بسماحة الإسلام.
ونفى الوزير وجود آيات من القرآن أو أحاديث نبوية تحدد سن الزواج، رافضاً ربط الزواج بالقدرة الجنسية للشاب، وليس بالقدرة الاقتصادية وتحمل المسؤولية والوعى الاجتماعى، منبهاً إلى أن الرسول «ص» دعا إلى الصوم فى حالة العجز عن تحمل المسؤولية والزواج، مؤكداً أن ما يقصده الرسول بالقدرة على الارتباط أمر شامل.
ورفض الوزير الفتاوى التى تخرج من البعض حول الزواج، مشدداً على أن عقد الزواج مقصور على المأذون الشرعى المعتمد، الذى يجب أن يتأكد من كل شروط الزواج، ومنبهاً إلى أن أى عقد يخالف تلك الشروط مجرّم ومرفوض.
وسلم الوزير، وكيل وزارة التعليم بالإسماعيلية، عددا من المقاعد الدراسية مساهمة من الوزارة فى توفير مقاعد للطلاب بالمحافظة.
وألقى الوزير خطبة الجمعة فى أحد مساجد مدينة الإسماعيلية، حيث أكد قيمة الشهيد عند الله فى الدنيا والآخرة، وأن قدره وقيمته تمتد لأسرته «أمه ووالده وأبنائه»، وعائلته.
من جانبه، قال حلمى النمنم، وزير الثقافة، إن الوزارة حددت موقع «نمرة ٦»، وهى النقطة التى عبرت منها قوات الجيش فى حرب أكتوبر كمكان للاحتفال بذكرى النصر، مشيراً إلى أن الخبراء العسكريين بالعالم أكدوا قبل الحرب أن خط بارليف يحتاج إلى قنبلة ذرية فى حجم مرة ونصف قنبلة هيروشيما، ولكن عبقرية القيادات العسكرية المصرية قهرت تلك الأسطورة بخراطيم المياه وتم تجاوز عقبة التسليح.
وأضاف الوزير أن مصر تخوض حالياً حرباً أمام عدو غير معروف، عكس حرب أكتوبر التى كان العدو فيها ظاهراً، منبهاً إلى أن المعركة الحالية تتضمن العمل والأمل والزراعة والصناعة لبناء الإنسان المصرى، مشيراً إلى أن العالم كله يتابع ويقدر ما يجرى فى مصر، حيث قال رئيس حوار الأديان فى إيطاليا خلال مؤتمر شارك فيه الوزير، إن مصر تقود حرباً ضد التطرف، لافتاً إلى قدرة المصريين على فعل المستحيل، والدليل قناة السويس الجديدة التى حفروها فى سنة واحدة.
 (المصري اليوم)

"داعش" في المدارس (ملف)

داعش في المدارس (ملف)
الوطنية طاغوت والديمقراطية تعادى الإسلام.. والحكام والبرلمانيون والقضاة «كفار»
مادة للتدريب على «الكلاشنكوف» فى الإعدادية.. وصور الدبابات والقنابل والرشاشات تملأ كتب الرياضيات
مع بداية العام الدراسى الجديد تتجدد المخاوف من ممارسات تنظيم الدولة الإسلامية المزعومة فى العراق والشام «داعش» تجاه المناهج والكتب الدراسية، التى يفرضها على الطلاب فى مناطق توحشه التى لا يزال يحتفظ بسيطرته عليها، رغم تحرير أغلب المناطق، التى كانت تحت سيطرته فى العراق وسوريا وأجزاء من ليبيا.
ويفرض التنظيم الإرهابى على تلاميذه مناهج خاصة أكثر تطرفًا، تبدأ منذ نعومة أظافر الأطفال فى مرحلة التعليم الأساسي، بدءًا من المرحلة الابتدائية، مرورًا بالمرحلة الإعدادية، وصولًا إلى المرحلة الثانوية، التى يطلقون عليها المرحلة المتوسطة؛ حيث تتناول المناهج الدراسية لكل مرحلة من هذه المراحل عددًا من الكتب فى المواد المختلفة، من بينها المواد التقليدية كاللغة العربية والرياضيات والتاريخ والجغرافيا، مع إضافة المحتوى الخاص بالتنظيم فى كل مادة من هذه المواد، بالإضافة إلى مواد أخرى تم إضافتها للمواد التقليدية كنوع من الحشد العقائدى والتعبئة الدينية والمذهبية للتلاميذ فى السن المبكرة، مثل مادة العقيدة الإسلامية «على طريق داعش فى تكفير المجتمعات» ومادة الإعداد البدني، التى تعمل على تهيئة الأطفال للانضمام لساحات القتال.
ديوان التعليم
يقوم بوضع هذه المناهج لجنة متفرغة من كوادر التنظيم وقياداته الشرعية فى التخصصات المختلفة، يبلغ عددهم ٥٠ شخصًا، تم اختيارهم بواسطة ما يسمى بـ«ديوان التعليم» فى ولايتهم المزعومة، التى يطلقون عليها «ولاية نينوى» بالموصل، شمال العراق، مهمتها وضع المناهج التى تتوافق مع إيديولوجية التنظيم الإرهابي، ليتم زرع التطرف والإرهاب من خلال هذه المناهج، واتخذت اللجنة من المكتبة المركزية بجامعة الموصل، مقرًا لانعقاد اجتماعاتها، التى استغرقت ٩ أشهر متتالية.
ويمثل التعليم أهمية كبيرة بالنسبة للتنظيمات الإرهابية، لا سيما فى مرحلة الطفولة، لأنهم يعتقدون أن التعليم فى الصغر كالنقش على الحجر، ومن هنا تعمد تنظيم «داعش» إحكام سيطرته على عقول التلاميذ، فى إطار إدارته لمناطق سيطرته، باعتبار أن قطاع التعليم من أهم القطاعات التى يسعى التنظيم للسيطرة عليها، ويعلق عليها آمالًا كبيرة فى استمرار فكرته وتوارثها بين الأجيال، إلى جانب قطاع الإعلام الذى يضمن له الترويج لأفكاره، فى إطار الحرب الإعلامية التى يحاول من خلالها نشر الروح الانهزامية للفصائل الأخرى.
الكتب المدرسية
يبث التنظيم سمومه الفكرية من خلال الكتب المدرسية التى يزعم فى مقدمة كل كتاب منها أن «دولته المزعومة» تضع اللبنة الأولى فى صرح التعليم الإسلامى القائم على منهج الكتاب، وهدى النبوة وفهم السلف الصالح والرعيل الأول، برؤية لا شرقية اشتراكية ولا غربية رأسمالية- على حد زعمهم.
١٠٧ كتب
«البوابة» حصلت على نسخ من الكتب الدراسية للتنظيم، والتى تبلغ ١٠٧ كتب، لـ(١٨) مادة مقسمة على المراحل الدراسية الثلاث، بواقع ٥٣ كتابًا لتلاميذ المرحلة الابتدائية، و٢٦ كتابًا للإعدادية، و٢٨ كتابًا للثانوية؛ حيث تضمن الصف الأول الابتدائى ٩ مواد دراسية هي: (عقيدة المسلم - سيرة النبى صلى الله عليه وسلم – اللغة العربية – القرآن الكريم – العلوم – الرياضيات – الخط العربى – الحديث النبوى – الإعداد البدني).
ويعتمد التنظيم المواد ذاتها فى الصفين الثانى والثالث مع إضافة مادة الآداب الشرعية، بينما يتم حذف مادة السيرة فى الصفين الرابع والخامس الابتدائى ليحل محلها مواد (اللغة الإنجليزية، والتاريخ، والجغرافيا).
المرحلة الإعدادية
أما المرحلة الإعدادية فتتضمن عددًا إضافيًا من المواد تضاف إلى تلك المواد السابقة التى تمت دراستها فى الصف الخامس الابتدائى، يتم تدريسها فى صفين دراسيين، وهذه المواد المضافة هي: (فقه الشريعة، والكيمياء، والفيزياء، والأحياء)، وتضاف مادة الحاسوب للمرحلة المتوسطة (الثانوية) بصفيها الأول والثاني.
ويركز التنظيم على استمرار تدريس عدد من المواد خلال المراحل التعليمية المختلفة، نظرًا لأهميتها بالنسبة له، مثل مادة العقيدة، التى ترسخ عقيدة الولاء لأفكار التنظيم والبراءة من غيرها من الأفكار، وتزرع عقيدة تكفير المجتمعات والحكام بداخله من خلال فقه (الحاكمية)، ومادة اللغة العربية التى يعتمدها التنظيم فى خطبه وخطاباته الرسمية، ومحادثاته اليومية.
ويلاحظ أن الغالبية العظمى من الدواعش لا يحفظون كتاب الله، ويخطئون فى نطقه كثيرًا، فضلًا عن فهمهم وتفسيرهم الخاطئ للآيات، رغم اعتماد التنظيم لمادة القرآن الكريم طوال مراحل الدراسة باعتباره صلب الشريعة الإسلامية، كما يشتمل على أحكام التلاوة وتفسير معانى الآيات واستخراج بعض الأحكام منها، ومن المواد التى تلازم الطلاب أيضًا، مادة الرياضيات، ومادة الإعداد البدني، التى تدرب الأطفال على العمليات العسكرية.
الآداب الشرعية
هناك مواد يضيفها التنظيم فى مراحل دراسية محددة لتتناسب مع استيعاب تلاميذه، وفق الخطة المنهجية التى يضعها لهم، مثل مادة الآداب الشرعية، التى يبدأ تدريسها منذ الصف الثانى الابتدائي، ومواد (اللغة الإنجليزية والتاريخ والجغرافيا)، التى يبدأ تدريسها من الصف الرابع الابتدائي، فى حين تبدأ دراسة مادة فقه الشريعة من المرحلة الإعدادية.
ووفق الخطة التعليمية لتنظيم «داعش»؛ فإن هناك مواد يتوقف تدريسها داخل مدارسه، فى مراحل معينة، من بينها مادة سيرة النبى صلى الله عليه وسلم، التى ينتهى تدريسها عند الصف الثالث الابتدائي، بينما يتوقف تدريس مادتى الخط العربى والحديث النبوى بانتهاء المرحلة الابتدائية، ويتوقف تدريس مادة العلوم بانتهاء المرحلة الابتدائية، ليحل محلها المواد العلمية مثل (الكيمياء والفيزياء والأحياء)؛ حيث يبدأ تدريسها مع بداية المرحلة الإعدادية، ولا يتم التعامل مع مادة الحاسوب إلا فى مرحلة المتوسطة (الثانوية) من التعليم، تحسبًا للاختراقات الأمنية التى يمكن أن يتعرض لها الطلاب فى المرحلتين الابتدائية والإعدادية.
الكتب خالية من الصور
رصدت «البوابة» عددًا من المشاهدات داخل المناهج الدراسية لداعش، من بينها خلو كتب هذه المناهج من الصور التى تحتوى على «ذوات أرواح» مثل صور البشر والحيوانات؛ حيث يتعمدون إخفاء وجوههم، بحجة أن التصوير حرام شرعًا، رغم أنهم يقومون بتصوير عناصرهم بالفيديو أثناء الإعداد لإصداراتهم المرئية، بالإضافة إلى وضع صورهم الشخصية على الصفحات الخاصة بهم فى مواقع التواصل الاجتماعى «فيس بوك» و«تويتر»، وكأنهم يعانون انفصاما فى الشخصية «شيزوفرينيا».
عقيدة المسلم
يعد كتاب مادة «عقيدة المسلم» من أهم الكتب التى يوليها التنظيم أهمية قصوى، وهو يتضمن اقتباسات لنصوص سلفية واضحة وصريحة، ثم يخاطبها بنصوص تكفيرية خاطئة وخارجة عن الإسلام، ليدس السم فى العسل، مما يترتب عليه استباحة الدماء المعصومة، مثل تعريف الصنف الخامس والأخير من الطواغيت بأنه «الحاكم بغير ما أنزل الله»، وفسر ذلك بأنه «الحاكم الذى يحكم بالقوانين الوضعية المعمول بها اليوم، وأعضاء البرلمانات والمجالس التشريعية والقضاة»، ليحكم بذلك على كل حكام الأرض، ونواب البرلمان وأعضاء الهيئات القضائية بالكفر، ويحرض على قتلهم والخروج عليهم، بما فى ذلك حكام السعودية بحجة أنهم لا يحكمون بالشريعة.
وتجدر الإشارة إلى أن شروط لا إله إلا الله فى كتب العقيدة عند «داعش» تتفق مع الشروط السبعة التى وضعها الشيخ محمد بن عبدالوهاب النجدي، إلا أن كتب التنظيم أضافت شرطًا ثامنًا وهو الكفر بالطاغوت، كما أضافوا قسمًا رابعًا لأقسام التوحيد الثلاثة عند ابن عبدالوهاب، وهو توحيد الحاكمية.
أهل الحق والباطل
تناولت افتتاحية كتب العقيدة بدءًا من الصف الخامس، بالحديث عن تاريخ الصراع بين أهل الحق وأهل الباطل، لإسقاط هذا الصراع على الواقع الذى يعيشه التنظيم اليوم مع الدول التى تحاربه، لترسيخ فكرة انقسام أهل الأرض فى الدنيا والآخرة إلى فريقين لا ثالث لهما، وهما معسكر الإيمان الذى لا كفر فيه، وهم المؤمنون، ويمثلهم الطائفة المنصورة والفرقة الناجية «داعش»، بحسب معتقدهم، ومعسكر الكفر الذى لا إيمان فيه، وهم الكفار ويمثلهم كل من خالفهم، على عكس ما ذكره القرآن الكريم من وجود صنف ثالث وهم المنافقون، الذين ينبغى معاملتهم فى الدنيا معاملة أهل الإسلام.
الديمقراطية.. عقيدة فاسدة
يأتى الحديث الأكثر بشاعة عن الديمقراطية، اعتبروه نوعًا من العقائد الفاسدة التى تخالف الإسلام مع دخول الطلاب للمرحلة الإعدادية؛ حيث تصنف مناهج كتب «عقيدة المسلم» لدى «داعش» الديمقراطية على أنها نوع من أنواع الطواغيت المستجدة فى الأزمنة المتأخرة، ويعرفونها على أنها دين جديد وضعه الكفار ليخرجوا البشرية من كل معانى العبودية لله، زاعمين أن الديمقراطية لا تقر بربوبية الله، وألوهيته، وتجحد دينه وشرعه وحكمه، وأن اختيار الحاكم حسب الأغلبية بغض النظر عن كونه مسلمًا أو كافرًا هو شرك وكفر بالله، ويدخل فى الديمقراطية التى يأمرون الناس بالكفر بها حكم الشعب، والتداول السلمى للسلطة، وسيادة القانون على الجميع.
الكافر والمسلم
كتاب العقيدة للصف الأول الإعدادى، يشير الى أن «الديمقراطية تعادى دين الإسلام وتحاربه وتحصره فى أضيق مكان، وتمنع دخوله فى شئون البلاد، وأمور السياسة، وتسعى إلى استئصاله بالكلية، إضافة إلى كونها -أى الديمقراطية- تسوى بين المؤمن والكافر، بل تجعل الكافر والفاسد أفضل من المسلم الصالح» -حسب الكتاب المذكور.
القومية دعوة جاهلية
هاجم الكتاب المذكور حزب البعث العراقى زاعمًا أنه يتنكر لدين الإسلام ويسعى إلى إخراج الناس منه، وأن القومية دعوة جاهلية كفرية، تهدف أيضًا إلى محاربة الإسلام، والتخلص من أحكامه وتعاليمه، لتصبح بديلًا عن الرسالات السماوية، كما أشار إلى أن الوطنية طاغوت مستجد، تجعل حق الحاكم والنظام والعلم أعظم من حق الله وحق رسوله صلى الله عليه وسلم.
وعند تناول كتب التفسير فى المراحل المختلفة لآيات القرآن الكريم، تضمنت عددًا كبيرًا من الأخطاء الشرعية الفادحة فى تفسير العديد من آيات كتاب الله؛ حيث قاموا بوضع السم فى العسل عن طريق خلط تفسيرهم الباطل بتفسيرات معتبرة وقيمة لأهل السنة، وهذا من باب خلط الحق بالباطل للتلبيس على الناس.
كتب للذكور.. وأخرى للإناث
أما الكتب الدراسية الخاصة بمادة فقه الشريعة؛ فقد خصصت كتابين منفصلين؛ أحدهما للذكور والآخر للإناث، للتفريق بين الفقه الخاص بالذكور والفقه الخاص بالإناث؛ حيث تمت إضافة باب خاص يتعلق بفقه الحيض والنفاس إلى كتب الإناث، بينما خلت كتب الذكور من هذا الباب، رغم حاجة الرجل إلى تعلم أحكام النساء ليعلمها لأهل بيته من ناحية، وليفقه الناس فى أمور دينهم من ناحية أخرى، ولذلك حرصت كل كتب الفقه الإسلامى منذ فجر الإسلام على وجود هذه الأبواب.
ساحة تدريب
تحولت الوجبة الرياضية فى مدارس «داعش» إلى ساحة للتدريب على الأسلحة المختلفة، من خلال مادة «الإعداد البدني» التى توازى حصة «الألعاب» فى المدارس المصرية، وتنقسم إلى قسمين؛ أحدهما عملى ويحتوى على تمرينات رياضية قاسية لتعويد شبابهم على الكر والفر أثناء المواجهات، والآخر نظري، يتضمن شرحًا وافيًا لكل تمرين بالصور ووضع المعدل الزمنى المحدد لهذه التمارين. 
استخدام الكلاشنكوف
تتدرج كتب الإعداد البدنى حسب كل مرحلة، بدءًا من المرحلة الابتدائية، وصولًا إلى المرحلتين الإعدادية والمتوسطة (الثانوية) التى يتم فيهما التدريب على استخدام البندقية الخفيفة (الكلاشنكوف)، فى الجانب العملي، بالإضافة إلى ما يضمنه الجانب النظرى من معلومات حول موديلات الأسلحة وتاريخها وتطورها، والمقارنة بينها، وكيفية فك وتركيب وصيانة وتنظيف أجزاء السلاح، ومعرفة إجراءات الأمان اللازمة، والطرق الصحيحة لتخزين السلاح، والأماكن المناسبة لذلك صيفًا وشتاءً.
كما يتضمن الجانب النظرى من مادة الإعداد البدنى التعرف على أعطال الأسلحة المتوقعة وأسبابها المختلفة وطرق علاجها فى بعض الحالات، وكيفية التخلص من الصدأ الناتج عن الإهمال والرطوبة وسوء التخزين، ومعرفة طريقة روكلاج (تنشين) السلاح، سيما الطريقة الأفغانية المبسطة، وقواعد التنشين، ووضعيات الرماية، مع توضيح كل هذه الموضوعات بالصور.
العنف والإرهاب
يعتبر تعلم اللغة الإنجليزية داخل مدارس التنظيم من أهم الأساسيات فى العملية التعليمية، باعتبارها لغة تجمع عددًا كبيرًا من الأجانب المنضمين للتنظيم من دول وعواصم أوروبية؛ حيث يمثلون الشريحة الأكبر داخل «داعش»، ولكن الكتب المخصصة لتعليم هذه اللغة تختلف عن مثيلاتها خارج التنظيم، فلا تخلو مفرداتها من كلمات تعبر عن العنف والإرهاب، مثل: «دماء» و«تفجير» و«إصابة»، لتستقر معانى ومفردات هذه الكلمات فى عقول التلاميذ.
السياسة الشرعية
أما كتب السياسة الشرعية التى يقومون بتدريسها فهو رأس فى تكفير كل من لم يدخل فى بيعة أبى بكر البغدادي، خليفتهم المزعوم، وإقناع الطلاب بأن الخلافة هى نظام الحكم الشرعى الوحيد فى ديار المسلمين، ويحرم مخالفته، أو العدول عنه، واختيار أنظمة أخرى فى الحكم، معتبرين أن من يفعل ذلك فقد ارتد عن الإسلام؛ لأنه أصبح يحكم بغير ما أنزل الله، خلافًا لما هو عليه الإسلام الحنيف من عدم تحديد نظام سياسى للحكم.
السياسة العادلة والظالمة
قسم السياسة إلى نوعين، «السياسة العادلة» وهى التى يمارسها التنظيم الإرهابي، و«السياسة الظالمة» التى يمارسها الحكام فى كل دول العالم، وهى حرام عليهم ورجس من عمل الشيطان؛ حيث يعرفون السياسة الشرعية بأنها سياسة الناس فى أحوال دنياهم وآخرتهم وفق الأحكام الشرعية، على الرغم من أن الرسول صلى الله عليه وسلم قال: (أنتم أدرى بشئون دنياكم).
 (البوابة نيوز)

تحالف «محاربة داعش» يسيطر على صبراتة

تحالف «محاربة داعش»
سيطرت «غرفة عمليات محاربة تنظيم داعش» التي شكلتها حكومة الوفاق الوطني العام الماضي لمحاربة التنظيم الإرهابي، على مدينة صبراتة الساحلية التي تستخدم في تهريب المهاجرين، وذلك بعد 3 أسابيع من المعارك مع تحالف كتيبة أحمد الدباشي الملقب بـ «العمو» وكتيبة «سرايا بنغازي»، والذي يزعم أيضاً أنه مكلف من حكومة الوفاق بمحاربة تهريب البشر وحماية شركة مليتة للغاز والنفط وتأمين المصارف ومؤسسات الدولة داخل صبراتة.
وكانت مواقع إعلامية موالية لقائد الجيش الوطني الليبي المشير خليفة حفتر، أفادت بأن «غرفة عمليات محاربة داعش تقاتل مجموعات متطرفة، لذا ترفض الاستجابة لطلب حكومة الوفاق وقف النار» الذي حصد عشرات القتلى والجرحى، بينما ندد المجلس الرئاسي بمحاولة الناطق باسم الجيش الوطني الليبي أحمد المسماري «استغلال اشتباكات صبراتة في محاولة رخيصة لفرض الأمر الواقع بالقوة بدلاً من إيجاد حل سلمي مبني على الحوار والتوافق».
وأوضح الناطق باسم «غرفة العمليات» صالح قريصيعة، أن أحمد الدباشي انسحب برفقة عدد من المسلحين في اتجاه مجمع مليتة للغاز والنفط، مشيراً إلى أن مسلحين من مدينة زوارة استهدفوا بالرصاص 35 آلية لقوات الدباشي.
وأعلن قريصيعة أن وحدات الهندسة العسكرية تعمل على تفكيك الألغام داخل صبراتة، محذراً المواطنين من المس بأملاك وأرواح عائلات المتهمين في المدينة، علماً أن شهوداً في المدينة تحدثوا عن اندلاع نيران في منزل الدباشي وآخر لأحد أقاربه، مع تضارب المعلومات عن حرق الدباشي المنزل قبل هروبه أو تنفيذ آخرين هذا العمل.
ودعا النائب عن صبراتة، فرج عبد الملك، من مقر «غرفة عمليات محاربة داعش»، إلى الحفاظ على ممتلكات المتهمين والنسيج الاجتماعي وتجنب التحريض على الانتقام والثأر.
كذلك، هنأ رئيس مجلس أعيان ليبيا للمصالحة الشيخ محمد المبشر، أهالي صبراته بـ «انتهاء الحرب والمعاناة»، مشدداً على ضرورة إثبات الغرفة العسكرية في المدينة أنها «قوة للجميع همها الحفاظ على أمن المواطنين وسلامتهم وأملاكهم بلا ظلم، وأن تسعى إلى تفعيل مؤسستي الشرطة والجيش، وألا تسمح بوجود مجموعات مسلحة مجدداً، وتكافح تنظيم داعش ومهرّبي البشر».
وكان مجلس الأمن صادق بالإجماع على قرار جديد يدين كل أعمال تهريب المهاجرين والاتجار بالبشر في اتجاه أراضي ليبيا وعبرها وانطلاقاً منها وقبالة سواحلها، ويتضمن تدابير للتصدي لهذه الأعمال التي اعتبر أنها «تقوّض عملية تحقيق الاستقرار في ليبيا وتعرض حياة مئات من الأشخاص لخطر».
وحضّ القرار الدول الأعضاء والمنظمات الإقليمية التي تعمل مراكبها وطائراتها التابعة لوحدات بحرية، على «التحلي باليقظة إزاء أعمال تهريب المهاجرين والاتجار بالبشر، وطالبها بتفتيش المراكب التي يشتبه في أن تنظيمات إجرامية تستخدمها لتهريب المهاجرين أو الاتجار بالبشر انطلاقاً من ليبيا». كما شدد على ضرورة «تفكيك التنظيمات الإجرامية الضالعة في تهريب المهاجرين والاتجار بالبشر، ومنع سقوط ضحايا، وليس تقويض حقوق الإنسان للأفراد أو منعهم من التماس الحماية بموجب القانون الدولي لحقوق الإنسان والقانون الدولي للاجئين». وطالب المجلس أيضاً بمعاملة جميع المهاجرين، وبينهم طالبو اللجوء، «بطريقة تراعي إنسانيتهم وتحفظ كرامتهم».
في روما، صرّح رئيس المجلس الأعلى للدولة الليبية عبدالرحمن السويحلي بعد لقائه وزير الخارجية الإيطالي أنجيلينو ألفانو، أن «الجميع يتحدث عن إجراء انتخابات في ليبيا، وهذا الهدف النهائي للاتفاق السياسي والتعديلات التي ستجرى عليه».
وأضاف: «المفاوضات الجارية في تونس خطوة إلى الأمام لإجراء تعديلات محدودة على الاتفاق السياسي»، الذي تمّ التوصل إليه في مدينة الصخيرات المغربية نهاية عام 2015 ولم يحظ قط بموافقة البرلمان في طبرق (شرق).
وأكد رئيس المجلس الأعلى للدولة أنه «من أشدّ المدافعين عن العملية السياسية التي تلزم تشكيل حكومة وحدة وطنية قوية تحظى بدعم جميع الليبيين، والتي ستقلل من معاناة الحياة اليومية وتوفر متطلبات ضمان الأمن».
وأشار السويحلي إلى أن «توافر جهاز أمني كفء وحكومة قوية أمر أساسي لإجراء استفتاء على الدستور المستقبلي الذي يجب أن يسبق الانتخابات البرلمانية والرئاسية، على أساس مبادرة الأمم المتحدة».
على صعيد آخر، طالب رئيس المجلس الرئاسي لحكومة الوفاق الوطني فائز السراج السفير البريطاني لدى ليبيا، بيتر ميليت، بتوضيح تصريح وزير الخارجية البريطاني بوريس جونسون عن إزالة الجثث من مدينة سرت.
وأبدى ميليت تفهمه لطلب السراج، موضحاً أن جونسون «قصد في عباراته القتلى الأجانب من تنظيم الدولة الإرهابي الذين قتلوا مئات من الليبيين وتسببوا في مآسي».
وأكد ميليت أن سياسة المملكة المتحدة الثابتة هي دعم المجلس الرئاسي وحكومة الوفاق الوطني، والعمل لتحقيق الأمن والاستقرار في ليبيا وإنجاح مسار التوافق.
وكانت لجنة العلاقات الخارجية والتعاون الدولي في مجلس النواب الليبي، الذي يمثل الفصائل السياسية والعسكرية ومقره في الشرق، وصفت تصريحات جونسون بأنها «غير مقبولة، وتنتهك سيادة ليبيا». 
(الحياة اللندنية)

موسكو: قاعدة «التنف» تعرقل عمليات النظام ضد «داعش»

موسكو: قاعدة «التنف»
ذكرت وزارة الدفاع الروسية، أمس، أن وجود قاعدة التنف الأمريكية قرب الحدود السورية الأردنية يعرقل عمليات القوات الحكومية ضد إرهابيي «داعش»، فيما قال وزير الخارجية الروسية سيرجي لافروف إن مفاوضات جنيف لا تزال متعطلة بسبب طرح المعارضة شروطاً إضافية تتعلق برحيل الرئيس السوري بشار الأسد.
وقال الناطق باسم الوزارة، الجنرال إيجور كوناشينكوف، في بيان، أمس: «كلما تقدمت القوات السورية، مدعومة من القوات الجوية الفضائية الروسية، إلى الشرق للقضاء على تنظيم «داعش» في محافظة دير الزور، تزداد خطورة مشكلة تواجد القاعدة العسكرية الأمريكية وراء خطوطها الأمامية في بلدة التنف»، بحسب قناة «روسيا اليوم» ووكالة سبوتنيك. وذكر البيان أن النشر غير الشرعي لهذه القاعدة على الحدود السورية الأردنية في إبريل/‏‏ نيسان الماضي، جرى بذريعة ضرورة خوض عمليات ضد «داعش»، إلا أنه لم يُعرف، خلال الأشهر الستة الماضية، عن عملية واحدة أجراها الأمريكيون ضد هذا التنظيم. وتابع الجنرال الروسي أن البنتاجون أعلن مراراً أن وظيفة الخبراء الأمريكيين والبريطانيين والنرويجيين المتواجدين بالتنف تكمن في إعداد مقاتلي «الجيش السوري الجديد»، لكن هذه القاعدة تحولت في الحقيقة إلى «ثقب أسود» قطره 100 كلم على الحدود بين سورية والأردن، «وتخرج منها، كالجن من تحت الأرض - بدلاً من جيش سوري جديد - فرق «داعش» القتالية لتشن هجماتها التخريبية والإرهابية ضد القوات السورية والسكان المدنيين». وأشار الناطق باسم وزارة الدفاع الروسية إلى وجود مشكلة أخرى متعلقة بوجود القاعدة الأمريكية في التنف، ألا وهي وجود مخيم الركبان للنازحين السوريين في منطقة «منع التصادم» على تخوم القاعدة، ويضم هذا المخيم ما لا يقل عن 60 ألفاً من النساء والأطفال النازحين من الرقة ودير الزور. وقال كوناشينكوف إن العسكريين الأمريكيين أغلقوا أبواب المخيم أمام قوافل إنسانية ترسلها الحكومة السورية والأردن والأمم المتحدة ومنظمات دولية أخرى إلى هناك، فقد تحول النازحون في الركبان «إلى رهائن، أو بالأحرى إلى درع بشرية، تحتمي بها القاعدة الأمريكية من القوات السورية الحكومية». 
من جهة أخرى، نقلت وكالة أنباء «انترفاكس» عن لافروف القول خلال مؤتمر صحفي عقده مع وزير خارجية كازاخستان خيرات عبد الرحمانوف في استانة «ان شروط المعارضة بشأن رحيل الأسد تشكل انتهاكاً لقرارات مجلس الأمن الدولي التي حددت المعايير الأساسية لمباحثات جنيف». 
 (الخليج الإماراتية)

هجوم جديد لـ «النصرة» على الجيش النظامي بريف حماة

هجوم جديد لـ «النصرة»
أفاد نشطاء بأن مسلحي «هيئة تحرير الشام» التي تهيمن عليها جبهة «النصرة» سابقا، والفصائل المتحالفة معها، شنوا أمس هجوماً جديداً على مواقع للجيش السوري بريف حماة الشمالي الشرقي.
وأوضحوا أن اشتباكات عنيفة اندلعت صباح أمس، على محاور بلدات الطليسية والمشيرفة وتلة السودة والشعثة والقاهرة وقبيبات أبو الهدى، مضيفين أن الهيئة المتطرفة استقدمت تعزيزات عسكرية كبيرة.
 (الاتحاد الإماراتية)

شارك