روسيا تدخل فى مواجهة مباشرة مع داعش بعد "أسر" التنظيم لـ 2 من عناصرها فى سوريا

الثلاثاء 10/أكتوبر/2017 - 12:19 م
طباعة روسيا تدخل فى مواجهة
 
 يبدو ان روسيا دخلت  فى مواجهة مباشرة مع داعش بعد "أسر" التنظيم لـ 2 من عناصرها فى سوريا  وبعد أن نشرت وكالة أعماق قبل 5 أيام فيديو لأسيرين روسيين يكشفان اسميهما وبعض المعلومات عنهما، تم تناقل فيديو يكشف لحظة أسر هذين الروسيين بالإضافة إلى شخص آخر سوري.
روسيا تدخل فى مواجهة
وبدا في الفيديو الذي نشره يوم  الاثنين  9-10-2017م حساب "فرات بوس" على تويتر (الذي نشط سابقاً باسم دير الزور تذبح بصمت) الروسيان منهكين، في حين راح السوري يستنجد متأوهاً، أما "الدواعش" فقد بدا من لهجاتهم أن أحدهم سوري وآخر عراقي، فيما بدا ثالث من "المغرب العربي" بحسب ما وشت لكنته وهو يتكلم إلى الأسير الروسي بالفرنسية وظهر وجه أحد عناصر داعش جلياً في الفيديو، وهو يتحدث إلى الأسرى، في حين سمع صوت آخر ينتعت "السوري" الذي قبض عليه، بلفظ طائفي واصفاً إياه بالخنزير.
تنظيم داعش  سبق ونشر عبر وكالة أعماق قبل أيام فيديو للروسيين، مارومان زابولوتني، وغريغوري توركان، قائلاً إنهما اعتقلا في 3 من أكتوبر   وكان مصدر في وزارة الدفاع الروسية نفى في وقت سابق القبض على أي عنصر من القوات الروسية في سوريا. في حين قال السكرتير الصحافي للرئيس الروسي، ديمتري بيسكوف: "إن موسكو مشغولة بمصير المواطنين الروسيين اللذين تم القبض عليهما فيما  رجح مسؤولون روس أن يكون داعش قد أعدم الأسيرين الروسيين.
روسيا تدخل فى مواجهة
 يذكر ان القوات الروسية  انتهجت أسلوبا حذرا مع تدخلها العسكري في سوريا، خشية تكرار لعنة التورط في المستنقع الأفغاني، إلا أن ذلك لم يمنع من سقوط خسائر في صفوفها سواء أكانت بشرية أم مادية ولكن  مقتل طيارين روسيين إثر إسقاط مروحية كانا يقودانها في حمص وسط سوريا،  فى وقت سابق اعاد الحديث عن خسائر روسيا المتكررة في البلاد التي مزقتها الحرب الأهلية.
وكانت روسيا قد أعلنت  في نهاية سبتمبر 2015، تدخلها العسكري المباشر في سوريا دعما لقوات الرئيس بشار الأسد، قائلة إنها تسعى لمحاربة تنظيم داعش الإرهابي إلا أنها واجهت اتهامات باستهداف المعارضة المعتدلة والمدنيين وفي مارس 2016م سارعت موسكو إلى الإعلان عن سحب "القوات الرئيسية في سوريا". ورغم ذلك بقيت هناك قوات روسية تشارك في القتال سواء على الأرض أو عبر الطائرات الحربية.
وفيما يلي أبرز الخسائر الروسية في سوريا، وفقا للبيانات التي أعلنتها القوات الروسية، وهي 13 جنديا و6 طائرات، و20 شاحنة، لكن ربما تكون الخسائر أكبر ذلك.
روسيا تدخل فى مواجهة
1- الانتحار
أعلنت روسيا في أكتوبر 2015 انتحار الخبير فاديم كوستنكو في قاعدة حميمم الجوية في محافظة اللاذقية، لكن أقاربه شككوا في هذه الفرضية.
2- برصاص الإرهابيين
قتل الجندي في القوات الخاصة فيودور جورافليوف خلال اشتباكات وقعت في سوريا خلال نوفمبر الماضي، وقال الرئيس الروسي فلاديمير بوتن إنه قتل في معارك مع الإرهابيين.
3- قائد الطائرة ومنقذه
قائد القاذفة الروسية "سوخوي 24" أوليغ بيشكوف قتل في نهاية نوفمبر 2015، إثر إسقاط تركيا طائرة روسيا على الحدود مع سوريا، وقتل أيضا في المنطقة ذاتها ألكسندر وزينيتش من مشاة البحرية الروسية خلال عملية البحث عن قائد الطائرة "سوخوي 24.
4- هجوم حمص
قتل المستشار العسكري الروسي إيفان تشيريميسين في فبراير 2016، إثر سقوط صواريخ على قاعدة في محافظة حمص وسط سوريا
5- الهجوم الأعنف
روسيا تدخل فى مواجهة
كشفت وسائل إعلام غربية ووكالات استخبارية تعرض قاعدة روسية قرب مدينة تدمر إلى هجوم منسق أدى إلى تدمير 4 مروحيات و20 شاحنة و تضررت مقاتلة من طراز "ميغ 25"، واعتبر الأعنف على القوات الروسية في سوريا  و استهدف قاعدة تي 4 الجوية
6- اشتباكات حمص:
 وفي مايو قتل أيضا جندي روسي خلال اشتباكات مع المعارضة السورية في محافظة حمص.
7- الهجوم الانتحاري
في منتصف يونيو، قتل عسكري روسي إثر انفجار سيارة مفخخة يقودها انتحاري في ريف محافظة حمص.
8- انفجار اللغم
 وفي الشهر ذاته أعلنت روسيا مقتل جندي إثر انفجار لغم في محافظة لم تحددها السلطات الروسية.
روسيا تدخل فى مواجهة
 مما سبق نستطيع التأكيد على انه يبدو ان روسيا دخلت  فى مواجهة مباشرة مع داعش بعد "أسر" التنظيم لـ 2 من عناصرها فى سوريا  وبعد أن تكبدت روسيا خسائر سابق وهو الامر الذى يطرح علامة إستفهام كبيرة حول مقتل الخسائر الروسية فى سوريا على الرغم من شبه حسمها للمعركة الدائرة هناك . 

شارك