البشمركة تهدد: بغداد ستدفع ثمناً باهظاً لحملة كركوك..... السفارة الأمريكية: الأمن المصرى يؤدى واجبه ببسالة فى سيناء.... تنظيم القاعدة يهدي الجيش التركي مطار تفتناز العسكري في سوريا

الإثنين 16/أكتوبر/2017 - 05:34 م
طباعة البشمركة تهدد: بغداد
 
تقدم بوابة الحركات الاسلامية أبرز ما جاء في الصحف المحلية والعربية بخصوص جماعات الاسلام السياسي وكل ما يتعلق بتلك التنظيمات عربيًا وعالميًا بكافة أشكال التناول الصحفي (أخبار – تعليقات – متابعات – تحليلات – آراء) مساء اليوم الاثنين الموافق 16-10-2017

السفارة الأمريكية: الأمن المصرى يؤدى واجبه ببسالة فى سيناء

السفارة الأمريكية:
أدانت السفارة الأمريكية بالقاهرة الهجمات الإرهابية على قوات الأمن بسيناء.وذكرت السفارة الأمريكية أن هذه الهجمات تؤكد مرة أخرى خسة هذه الجماعات الإرهابية، على النقيض تماماً من بسالة الضباط والمدنيين الذين يبذلون أرواحهم فى أداء واجبهم لحماية مواطنيهم.واعربت سفارة الولايات المتحدة عن عميق تعاطفها وتعازيها للشهداء والجرحى جراء هذه الهجمات، وعن أمنياتها بالشفاء السريع للمصابين.وأضافت :"تقف الولايات المتحدة بقوة مع مصر، وستواصل وقوفها مع مصر والشعب المصرى فى حربهم ضد الإرهاب".
مبتدا

"الداخلية" تكشف تفاصيل إحباط محاولة تفجير بنك بالعريش

الداخلية تكشف تفاصيل
صرح مسئول مركز الإعلام الأمنى بوزارة الداخلية، بأنه صباح اليوم الاثنين، قامت مجموعات من العناصر الإرهابية المسلحة باستهداف التمركزات الأمنية المعينة لتأمين المنشآت الهامة بشارع 23 يوليو دائرة قسم ثان العريش وقاموا بإطلاق الأعيرة النارية تجاه القوات وتفجير عدد من العبوات الناسفة، وفى تلك الأثناء وخلال تصدى القوات للهجوم الإرهابى قامت مجموعة من العناصر الإرهابية باستهداف فرع أحد البنوك الكائن بذات المنطقة مستخدمين العبوات الناسفة وإطلاق الأعيرة النارية تجاه القوات المعينة لتأمين البنك، ما أسفر عن استشهاد ثلاثة من رجال الشرطة ووفاة أحد أفراد الأمن الإدارى بالبنك ومواطنة تصادف تواجدها داخل البنك، وإصابة عدد من المواطنين المتواجدين بالمنطقة، وأثناء فرار العناصر الإرهابية قاموا بالاستيلاء على مبالغ مالية من داخل خزينة البنك جار حصرها.
وأضاف البيان: "تم التعامل مع عدد من العبوات الناسفة بالمنطقة المحيطة بفرع البنك وإبطال مفعولها، وتقوم القوات بعملية تمشيط واسعة بالمنطقة لملاحقة العناصر الإرهابية وضبطهم".
البوابة نيوز 

تنظيم القاعدة يهدي الجيش التركي مطار تفتناز العسكري في سوريا

تنظيم القاعدة يهدي
كشفت مواقع إخبارية سورية ونشطاء، أن فصيل "هيئة تحرير الشام" الإرهابى، سلم إلى الجيش التركي مطار تفتناز العسكري، ثاني أكبر قواعد المروحيات العسكرية في سوريا، الواقع بريف إدلب الشمالي الشرقي.

وبحسب روسيا اليوم، فإن جبهة النصرة المنضوية في فصيل "هيئة تحرير الشام" سلمت الجيش التركي في الـ 14 من الشهر الجاري المطار دون حدوث أية اشتباكات.

وفي السياق ذاته، أفادت مصادر محلية في إدلب لوكالة أنباء "هاوار" الكردية، بأن الجيش التركي وبعد تمركز قواته في مطار تفتناز، أعلن مساء أمس، أن المطار مطار "عسكري تركي".

يذكر أن تنظيم "جبهة النصرة" احتل مطار تفتناز العسكري عام 2013.

بالمقابل أشار نشطاء إلى أن معسكر وادي الضيف ومطار أبو الظهور العسكري بإدلب، هما الهدف القادم لانتشار القوات التركية العسكرية.

وتأتي هذه التطورات بعد أيام من توغل القوات التركية في منطقة إدلب، وانتشارها على تخوم إقليم عفرين وريف حلب الشمالي، بالتعاون مع عناصر من هيئة تحرير الشام.

كما تمركزت وحدات من الجيش التركي، وفق مصادر كردية محلية، في جبل الشيخ بركات بريف حلب الغربي، إذ يعد هذا الجبل موقعا إستراتيجيا يطل على ريف عفرين بشكل مباشر ومواقع وحدات حماية الشعب، موسعة بذلك من رقعة تواجدها في المنطقة، لتمتد إلى بلدة الأتارب بريف حلب الغربي، وقرية الطامورة بريف حلب الشمالي، وتواردت معلومات عن التحضير لدخول شرطة تركية إلى داخل بلدة الأتارب في ريف حلب الغربي.
فيتو 

الضربات الجوية علي داعش في الرقة مستمرةالضربات الجوية على الرقة

الضربات الجوية علي
صرح المتحدث باسم التحالف الدولي الذي تقوده واشنطن الكولونيل  ريان ديلون اليوم /الاثنين/ بأن الضربات الجوية ضد تنظيم داعش الإرهابي  في مدينة الرقة السورية ستستمر مع تقدم قوات سوريا الديمقراطية إلي المرحلة النهائية  من تحرير المدينة.
من جانبها أعلنت قوات سوريا الديمقراطية أنها باتت تسيطر الأن علي قرابة 90% من  المدينة.
الوفد 

بغداد تحبط مخطط الأكراد لإحياء "سايكس بيكو"..

بغداد تحبط مخطط الأكراد
بدأت القوات العراقية فجر اليوم أول التحركات العسكرية على الأرض لفرض سيطرتها على محافظة كركوك، وذلك فى إطار الدستور والقانون لبسط الحكومة الاتحادية سلطتها على أحد أبرز المناطق الاقتصادية فى العراق بعد محاولة البيشمركة ضمها إلى الإقليم عقب تنظيم الاستفتاء 25 سبتمبر الجارى.وقبيل إنطلاق العمليات العسكرية فى كركوك توجهت قيادة العمليات المشتركة العراقية برسالة إلى كافة موظفي الدولة في محافظة كركوك منتسبي الشرطة وقوى الأمن الداخلى فى المحافظة، مؤكدة حرصها على تطبيق النظام والمحافظة على أرواح ومصالح أهل كركوك بعربهم وكردهم وتركمانهم ومسيحيهم، لتحقيق هذا الهدف الوطني النبيل، ومن أجل المحافظة على النظام وتسيير أعمال المحافظة.فيما أكد رئيس الوزراء العراقى حيدر العبادى، أنه يعمل وفق الدستور لخدمة المواطنين وحماية وحدة البلاد التى تعرضت لخطر التقسيم نتيجة الإصرار على إجراء الاستفتاء الذى نظم من قبل المتحكمين فى إقليم كردستان ومن طرف واحد.وأضاف المكتب الإعلامى لرئيس الوزراء العراقى، فى بيان صحفى، اليوم الإثنين، أنه "فى الوقت الذى نخوض فيه حربا وجودية ضد الإرهاب المتمثل بعصابة داعش الإرهابية، وقد حاولنا ثنى الأخوة المتصدين فى الإقليم عن إجرائه وعدم خرق الدستور والتركيز على محاربة داعش"وأوضح رئيس مجلس الوزراء العراقى، إن أطرافا "سعت لمصالحهم الشخصية والحزبية على مصلحة العراق بعربه وكرده وباقى أطيافه وتجاوزوا على الدستور وخرجوا عن الاجماع الوطني والشراكة الوطنية، إضافة إلى استخفافهم بالرفض الدولى الشامل للاستفتاء ولتقسيم العراق وإقامة دولة على أساس قومى وعنصرى".وأضاف البيان "نطمئن أهلنا فى كردستان وفى كركوك على وجه الخصوص بأننا حريصون على سلامتهم ومصلحتهم ولم نقم إلا بواجبنا الدستورى ببسط السلطة الاتحادية وفرض الأمن وحماية الثروة الوطنية فى هذه المدينة التى نريدها أن تبقى مدينة تعايش سلمى لكل العراقيين بمختلف أطيافهم".
ودعت قيادة العمليات المشتركة العراقية في بيان صحفى، كافة الموظفين ومنتسبى قوى الأمن الداخلي والشرطة المحلية، بضرورة الالتحاق فوراً بدوائرهم ومقراتهم وممارسة أعمالهم أصولياً، وسيكونون جميعاً بحماية قواتنا الاتحادية.فيما أكدت قوات جهاز مكافحة الإرهاب العراقية، إعادة الانتشار فى أكبر قاعدة عسكرية وهى قاعدة "كي وان" بشكل كامل.التحرك العسكرى الذى تقوم به القوات العراقية يصفه عدد من المراقبين بإفشال محاولة لإحياء "سايكس – بيكو2"، وذلك عقب محاولة الأكراد استغلال انشغال قوات الجيش العراقى بمحاربة داعش وتحركوا لإعلان دولة لهم شمال البلاد، إضافة لمحاولة الأحزاب الكردية ضم أغنى المحافظات العراقية "كركوك" إلى الإقليم بسياسة الأمر الواقع.و"نار تحت رماد" هو التوصيف الدقيق لما كان يجرى فى كركوك على مدار الأشهر القليلة الماضية، حيث أصدر مجلس المحافظة قرارات برفع علم إقليم كردستان على مبانيه الحكومية، برغم تحذير بعثة الأمم المتحدة بالعراق من الخطوة؛ لكونها "تهدد التعايش السلمى بين المجموعات الدينية والإثنية" فى كركوك، التى تضم خليطاً من القوميات من الأكراد والتركمان والعرب.واعتبر مراقبون الخطوة الكردية فى كركوك مقدمة لإعلان رسمى عن الاستقلال، يضع العراق على محك التقسيم، ويفرض الدولة الكردية كأمر واقع.بدورها أعلنت القوات المشتركة، الإثنين، سيطرتها على منشآت نفطية وأمنية وطرق وناحيتين واقعتين فى الضواحى الجنوبية الغربية لكركوك، فيما دعت الموظفين ومنتسبى الأجهزة الأمنية فى المحافظة إلى الالتحاق بمهامهم.
وتحدثت قيادة العمليات المشتركة في بيان اليوم الاثنين عن "إحراز تقدم كبير" ضمن عمليات "فرض الأمن" فى مدينة كركوك.
وأوضح البيان إن خلاصة العملية لفرض الأمن في كركوك أسفرت عن "السيطرة على معبر جسر خالد طريق الرياض - مكتب خالد، ومعبر مريم بيك على طريق الرشاد - مريم بيك باتجاه فلكة تكريت".وأضافت "كما فرضت القوات السيطرة على الحي الصناعي وتركلان وناحية يايجي وعلى منشأة غاز الشمال ومصفى نفطي ومركز الشرطة ومحطة توليد كهرباء كركوك،  وما زالت القطعات مستمرة بالتقدم".فيما أسفرت الاشتباكات التى اندلعت فى الحى الصناعى بكركوك بين قوات البشمركة من جهة، ومسلحى الحشد الشعبى والجيش العراقى من جهة أخرى، عن مقتل 15 مسلحاً من الحشد الشعبى.وأفادت مصادر فى قوات البشمركة، لوسائل إعلام كردية، إن "15 مسلحاً قُتلوا فى الاشتباكات، ولا تزال جثثهم فى الشوارع".وأضافت المصادر أن "الاشتباكات أسفرت كذلك عن تدمير 7 آليات عسكرية تابعة للحشد الشعبى والجيش العراقى".
اليوم السابع 

البشمركة تهدد: بغداد ستدفع ثمناً باهظاً لحملة كركوك

البشمركة تهدد: بغداد
أكدت القيادة العامة لقوات #البشمركة الكردية في بيان الاثنين، رداً على سيطرة القوات العراقية على مواقع في جنوب محافظة كركوك وسيطرتها على مطار #كركوك العسكري، ومقر شركة النفط الشمال بالإضافة إلى حقل باباكركر النفطي، أن الحكومة العراقية "ستدفع ثمناً باهظاً " لحملتها على مدينة كركوك.
كما اتهمت فصيلاً من الاتحاد الوطني الكردستاني، وهو أحد حزبين سياسيين رئيسيين في كردستان العراق "بالخيانة" لمساعدته بغداد في العملية.
"الحشد التابع للحرس الثوري هاجم كركوك"
إلى ذلك، أشارت قيادة البشمركة إلى أن حكومة #العبادي هي المسؤول الأول عن إثارة الحرب ضد شعب كردستان. واعتبرت أن الحشد الشعبي ينفذ اعتداءه بأسلحة التحالف الدولي ومدرعات أبرامز الأميركية.
وقالت في بيانها إن الحشد الشعبي التابع للحرس الثوري بقيادة إقبال بور يهاجم #كركوك بالتعاون مع القوات العراقية، معتبرة أن هذا "الهجوم يعتبر بشكل صريح إعلان الحرب على شعب كردستان، وأنه انتقام من شعب كردستان الذي طالب بالحرية".
"حزب طالباني خائن"
أما بالنسبة لبعض العناصر الكردية الذين انسحبوا صباح الاثنين من مواقع في جنوب كركوك، فاعتبرت البشمركة أن تصرفهم هذا "مؤامرة ضد شعب كردستان وخيانة تاريخية كبرى". وأضافت قيادة البشمركة في بيانها أن "هؤلاء المسؤولين أخلوا بعض المواقع الحساسة لقوات الحشد الشعبي والحرس الثوري الإيراني بدون مواجهة وتركوا الأخ كوسرت رسول لوحده."
إلى ذلك، طالبت من الجميع سواء من عناصر البشمركة أو المواطنين فعل كل ما يمكن للمقاومة وصد من أسمتهم بـ"المعتدين".
الحزب يرد
في المقابل، رد الاتحاد الوطني الكردستاني على حكومة الإقليم قائلاً: "لم نخن والانسحاب كان الحل الأمثل".
وقال القيادي نصر الله السورجي إن القيادات في الاتحاد الوطني الكردستاني لم تخن ولكنها منذ البداية لم ترد القتال، متسائلاً: "إذا كانت القوات غير متكافئة ماذا نفعل هل نتركهم يموتون."
العربية نت 

الإمارات تندد بتفجيرات مقديشو وتدعو لمواجهة خطر الإرهاب

الإمارات تندد بتفجيرات
دانت دولة الإمارات العربية المتحدة بشدة التفجيرات الإرهابية الدموية التي وقعت «السبت» في العاصمة الصومالية مقديشو، وخلفت مئات القتلى والجرحى. 
وأعربت وزارة الخارجية والتعاون الدولي في بيان لها عن استنكار دولة الإمارات وإدانتها لهذا العمل الإرهابي، ووقوفها وتضامنها مع الحكومة الصومالية في مواجهة العنف والتطرف، داعية المجتمع الدولي إلى التكاتف لمواجهة هذه الآفة الخطيرة التي تهدد أمن واستقرار دول العالم واجتثاثها من جذورها. وعبرت الوزارة في ختام بيانها عن بالغ العزاء والمواساة لذوي الضحايا وحكومة وشعب جمهورية الصومال، وتمنياتها للمصابين سرعة الشفاء. 
وفي مقديشو أعلن الرئيس الصومالي محمد عبدالله فرماجو الحداد الوطني مع تجاوز عدد ضحايا التفجيرات 231 قتيلاً وأكثر من 300 جريح، غالبيتهم من المدنيين وبينهم القائم بالأعمال القطري، وذلك وسط موجة واسعة من التضامن العربي والإسلامي والتنديد بالاعتداءات الإرهابية التي تستهدف المدنيين.

وقدم الرئيس فرماجو تعازيه للشعب الصومالي ولأسر الضحايا، وقال في كلمة نقلها التلفزيون الحكومي: «إنه هجوم رهيب استهدف مدنيين أبرياء، ولم يستهدف مسؤولين حكوميين صوماليين محددين. وهذا يدل على درجة العنف لدى هؤلاء العناصر الذين تخلو قلوبهم من الرأفة».
وذكرت حصيلة رسمية أن حصيلة قتلى الهجوم بلغت 231 شخصاً على الأقل فيما تجاوز عدد المصابين 300 جريح، ما يجعل من هذا الهجوم الأكثر دموية في تاريخ الصومال.
ووقع الاعتداء بعد ظهر السبت، بشاحنة عند تقاطع بي كاي 5 في منطقة هودان التي تعد حياً تجارياً مكتظاً في العاصمة بمتاجره وفنادقه. وأعلن الاتحاد الوطني للصحفيين الصوماليين أن المصور المستقل علي نور سياد قتل في الانفجار، وأن أربعة صحفيين آخرين أصيبوا، كما أعلنت الخارجية القطرية أن القائم بالأعمال في سفارتها بمقديشو تعرض لإصابات في الهجوم.
ودان الدكتور مشعل السلمي رئيس البرلمان العربي الهجوم الإرهابي وأكد دعم البرلمان العربي وتضامنه مع الصومال، ودانت وزارة الخارجية المصرية وجامعة الدول العربية ومؤسسة الأزهر الاعتداء، وجدد لأمين العام للجامعة العربية أحمد أبو الغيط في بيان «التزام الجامعة بمواصلة دعمها للجهود الحثيثة للمؤسسات الأمنية الصومالية من أجل مكافحة الإرهاب، ودانت أيضاً مؤسسة الأزهر الإسلامية الاعتداء، كما دانته منظمة التعاون الإسلامي.
الخليج 

شارك