استعدادا لتحريرها بالكامل.. العراق تُجهز للسيطرة علي أخر معاقل "داعش"

السبت 28/أكتوبر/2017 - 12:03 م
طباعة استعدادا لتحريرها
 
يبدو أن ساعة الصفر في طريق الانطلاق لتحرير أخر معاقل التنظيم الإرهابي "داعش" في العراق أوشكت علي الانطلاق، حيث أعلن رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي، أول أمس انطلاق عملية تحرير قضاء القائم، بمحافظة الأنبار، غربي البلاد، آخر معاقل تنظيم داعش الإرهابي في العراق.
استعدادا لتحريرها
وقال العبادي، إن "جحافل البطولة والفداء تزحف للقضاء على آخر معقل للإرهاب في العراق لتحرير القائم وراوة والقرى والقصبات في غربي الأنبار، والتي ستعود جميعها إلى أرض الوطن بعزيمة وصمود مقاتلينا الأبطال، مضيفًا: نكرر ما قلناه سابقًا بأن معاركنا أصبحت أعراسًا للانتصار وهزيمة منكرة لداعش، وليس أمام الدواعش غير الموت أو الاستسلام.
وقال: سنواصل تحقيق الانتصارات في جميع المجالات لأبناء شعبنا المعطاء". مخاطبًا القوات العسكرية بالقول إن "شعبنا معكم والحق معكم فانطلقوا فالنصر حليفكم.
من جانبه، أعلن قائممقام قضاء عنه غربي الأنبار، عماد الدليمي، أمس الجمعة أن القوات الأمنية العراقية على مشارف قضاء القائم غربي الأنبار بعد إحكام السيطرة على منافذها المختلفة.
وقال الدليمي إن القوات الأمنية على مشارف قضاء القائم غربي الأنبار، ولا تبعد سوى خمسة كيلومترات عن مركز القضاء، وقام طيران الجيش بقصف كثيف استهدف مناطق ارتكاز التنظيم الإجرامي داخل القضاء ومداخله تمهيداً لاقتحامه في غضون الساعات القليلة المقبلة"، وفقاً لوكالة أنباء الإعلام العراقي.
وأضاف أن عصابات داعش الإجرامية بحالة انهيار بعد التقدم السريع الذي حققته القوات الأمنية وتحرير أهم مناطق ارتكاز إرهابي التنظيم في عكاشات والمشاريع ومجمع الفوسفات ومناطق صحراوية أخرى باتجاه مدخل القضاء، مشيرًا إلي أن فرق معالجة المتفجرات تقوم وبعمل متواصل برفع العديد من العبوات الناسفة، وإبطال مفعول المنازل المفخخة والمباني الحكومية التي قام بتفخيخها إرهابي داعش لتسهيل مهمة تقدم القوات الأمنية باتجاه تحقيق أهدافها".
وفي بيان له، أعلن الفريق الركن عبد الأمير يار الله، قائد عمليات تحرير غرب الأنبار، أن "قطعات قوات عمليات الجزيرة والبادية (تتبع الجيش) والحشد الشعبي، والحشد العشائري، وشرطة الأنبار انطلقت بعملية عسكرية واسعة لتحرير مناطق غربي الأنبار من سيطرة داعش، موضحًا أن المناطق تشمل راوة والعبيدي وسعدة والكرابلة والقائم ومعامل الفوسفات والسمنت ومناطق T1K، وكافة المناطق المحيطة بها وتأمين الحدود الدولية بين العراق وسوريا.
استعدادا لتحريرها
وأعلن قائد شرطة الأنبار اللواء هادي رزيج، تحريك 4 أفواج من قوات شرطة الطوارئ للمشاركة بتحرير مدينتي "القائم"، و"راوه" آخر معقلين لـ "داعش" في المحافظة.
ووفق وكالة الانباء الألمانية، أعلن مصدر عسكري عراقي مقتل 13 من عناصر "داعش" وتحرير قريتين في ناحية العبيدي التابعة لمدينة القائم/ 500 كلم غرب بغداد.
 وقال المصدر إن القوات العسكرية اقتحمت مساء اليوم قريتي نهية وابو سعدة في ناحية العبيدي، 70 كلم شرق مدينة القائم، عقب اشتباكات مسلحة دارت مع عناصر تنظيم داعش، مضيفًا أن القوات العسكرية العراقية قامت بقتل 13 عنصرا من داعش ،والاستيلاء على أربع عجلات تابعة للتنظيم ، فيما قتل جندي عراقي وأصيب ثلاثة آخرون بجروح". 
واوضح المصدر أن عناصر التنظيم انسحبوا من القريتين الى داخل مدينة القائم المحاذية للحدود مع سوريا، مشيرًا إلي أن القوات العراقية شرعت بتفتيش الطرق والمنازل وتطهيرها من العبوات الناسفة التي زرعها تنظيم داعش".
وفي الشهر الماضي، نجحت القوات العراقية والعشائر في تحرير مدينة "عنه" من داعش، لكن ما يزال التنظيم يفرض سيطرته على مدينتي "راوه" و"القائم" اللتين يحتلهما منذ منتصف عام 2014، وحتى الآن.
ويسعي التنظيم الارهابي إلي تعويض خسائرة عقب الهزائم الذي لحقت به منذ سيطرة القوات العراقية على الموصل معقل التنظيم الرئيسي بالعراق.
وتعد العمليات العسكرية المرتقبة في القائم وراوة تتويجا للعمليات العسكرية التي خاضتها القوات العراقية للقضاء على داعش في أنحاء البلاد بشكل نهائي.

شارك