ميركل في موقف محرج.. ورفض سيناريو الانتخابات المبكرة

الإثنين 20/نوفمبر/2017 - 08:00 م
طباعة ميركل في موقف محرج..
 
برلين- خاص بوابة الحركات الاسلامية

دخلت المستشارة الألمانية في أزمة كبير بعد فشل تحالف "جامايكا" في تشكيل الحكومة، ومع تواتر أنباء بشأن الدعوة إلي انتخابات مبكرة كما يريد الحزب الاشتراكي، إلا أن الرئيس الألماني فرانك فالتر شتاينماير رفض هذا المقترح داعيا الأحزاب الألمانية داعيا إلى بذل الجهود مجددا من أجل تشكيل ائتلاف حاكم للدورة التشريعية المقبلة، التي تنتهي عام 2021.

ميركل في موقف محرج..
وكشف الرئيس الالماني إلى أنه سيجري محادثات خلال الأيام المقبلة مع رؤساء كل الأحزاب التي شاركت حتى الآن في محادثات تشكيل ائتلاف "جامايكا"، وأنه سيجري محادثات أيضا مع رؤساء أحزاب لا تستبعد قطاعات في برامجها تشكيل حكومة ائتلافية. 
في حين قرر قيادة الحزب الاشتراكي بالإجماع عدم الدخول في ائتلاف حاكم مجددا مع التحالف المسيحي، المنتمية إليه المستشارة أنجيلا ميركل، مؤكدا استعداده لخوض انتخابات مبكرة. وهو ما أكده رئيس الحزب ومرشحه لمنصب المستشار في الانتخابات الماضية مارتن شولتس.
ويري مراقبون أن المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل أصبحت في موقف محرج في أعقاب نتيجة مخيبة للآمال بالنسبة للتحالف المسيحي في سبتمبر الماضي، اضطرت المستشارة الألمانية للدخول في مفاوضات لتشكيل ائتلاف ثلاثي يجمع تكتلها المكون من الحزب المسيحي الديمقراطي والحزب المسيحي الاجتماعي البافاري، والحزب الديمقراطي الحر وحزب الخضر.
وأطلق على الائتلاف الثلاثي اسم ائتلاف "جامايكا"، لأن الألوان المميزة للأحزاب المشاركة هي نفس ألوان علم دولة جامايكا، ممثلة في التحالف المسيحي بزعامة ميركل، (اللون الأسود) وحزب الخضر (اللون الأخضر) والحزب الديمقراطي الحر (اللون الأصفر).
وكانت ميركل قد أعربت عن أسفها لفشل محادثات تشكيل ائتلاف "جامايكا" ووعدت بأن "تفعل كل ما بوسعها من أجل قيادة البلاد بشكل جيد خلال الأسابيع الصعبة المقبلة".للدخول في ائتلاف 
ميركل في موقف محرج..
علي الجانب الأخر كان الحزب الديمقراطي الحر الألماني أعلن في خطوة مفاجئة انسحابه من المحادثات الاستكشافية لتشكيل ائتلاف "جامايكا"، مطلقا بذلك رصاصة الرحمة عليها.
وقال رئيس الحزب كريستيان ليندنر إن المحادثات انهارت بسبب غياب الثقة بين الأحزاب المتفاوضة. وأضاف إن أطراف التفاوض فشلت أيضا في الاتفاق على رؤية لتحديث ألمانيا، 
وحتي الآن يكتنف الغموض الوضع السياسي المستقبلي لألمانيا عقب فشل مفاوضات ما يعرف بحكومة "جامايكا" الائتلافية. 
وطرح الخبراء ثلاثة سيناريوهات محتملة للوضع السياسي المستقبلي في ألمانيا، الأول إجراء التحالف المسيحي مفاوضات تشكيل ائتلاف حاكم مع شريكه في الائتلاف الحالي الحزب الاشتراكي الديمقراطي. إلا أن الاشتراكيين الديمقراطيين يرفضون الدخول في مفاوضات ائتلاف كبير حتى عقب فشل مفاوضات "جامايكا".
 بينما يتعلق السيناريو الأخر يتشكيل حكومة أقلية تحت قيادة ميركل مع حزب الخضر أو الحزب الديمقراطي الحر، إلا أن ميركل ستحتاج حينها إلى تأييد عشرات من أصوات الكتل الحزبية الأخرى في البرلمان لهذه الحكومة.
أما الطرح الثالث يختص بإجراء انتخابات مبكرة، إلا أن الطريق لهذا السيناريو غير سهل دستوريا، لأنه لا يمكن إجراء انتخابات مبكرة إلا بعد انتخاب مستشار جديد للبلاد. وسيضطر رئيس البلاد في هذه الحالة لاقتراح شخص لتولي منصب المستشارية. وإذا اقترح الرئيس اسم ميركل وتم انتخابها في البرلمان من قبل غالبية ضئيلة وليس بغالبية كبيرة كالمعتاد لتولي هذا المنصب، فإنه يمكن للرئيس حينها أن يعينها مستشارة لحكومة أقلية، ويمكنه أيضا حل البرلمان وإعلان إجراء انتخابات مبكرة في غضون 60 يوما.

شارك