معلومات عن كيانين و11 شخصًا أضيفوا لقائمة الإرهاب الممول من قطر

الخميس 23/نوفمبر/2017 - 03:39 م
طباعة معلومات عن كيانين
 
أعلنت كل من السعودية، ومصر، والإمارات، والبحرين، إضافة كيانين وأحد عشر فرداً إلى قوائم الإرهاب المحظورة لديها، وذلك في ضوء التزامها بمحاربة الإرهاب، وتجفيف مصادر تمويله، ومكافحة الفكر المتطرف وأدوات نشره وترويجه، والعمل المشترك للقضاء عليه وتحصين المجتمعات منه، وفي إطار جهدها المشترك بالتعاون مع الشركاء الفاعلين في محاربة الإرهاب.
وتمت إضافة كل من المجلس الإسلامي العالمي «مساع»، والاتحاد العالمي لعلماء المسلمين، باعتبارهما مؤسستان إرهابيتان تعملان على ترويج الإرهاب، عبر استغلال الخطاب الإسلامي واستخدامه غطاءً لتسهيل النشاطات الإرهابية المختلفة.
بينما ضمت قائمة الأفراد كل من:

1-خالد ناظم دياب

1-خالد ناظم دياب
خالد ناظم دياب، مواطن أميركي من أصل سوري، ويشغل منصب مدير إدارة الإغاثة والتنمية الدولية بالهلال الأحمر القطري، تولى تمويل الميليشيات المسلحة في سوريا، كما نشاطه إلى اليمن وموريتانيا والموصل وجيبوتي.
وسبق أن ألقي القبض على دياب في لبنان عام 2013 بسبب دعمه الجماعات الإرهابية في سوريا، كما تم إدراجه في القوائم الأميركية وقوائم الأمم المتحدة منذ عام 2002، وهو كذلك عضو في في مجلس أمناء منظمة الكرامة، ومؤيد لتنظيم الإخوان المسلمين.

2-سالم جابر عمر علي سلطان فتح الله جابر

2-سالم جابر عمر علي
وبينما ورد اسم الليبي سالم جابر عمر علي سلطان فتح الله جابر ضمن القائمة، يعتقد أن الاسم الصحيح للشخصية الليبية المعنية، هو سالم مفتاح رمضان عمر علي سلطان فتح الله جابر.
ويعد سالم جابر الحاصل على إجازة القراءات والتجويد في سبعينات القرن الماضي، شخصية دينية مثيرة للجدل في ليبيا منذ فترة النظام السابق الذي أوقفه مدة 5 سنوات بسبب خطبه المحرضة، ويوصف في ليبيا اليوم بأنه "أحد أبواق الفتنة".
اشتهر في ليبيا سنة 2011 عقب الإطاحة بنظام معمر القذافي بخطبه في ساحة التحرير ببنغازي، حيث كان منظراً لسرايا الدفاع عن بنغازي، هذه الجماعة المتطرفة المصنفة محلياً وعربياً كتنظيم إرهابي والذي يضم في صفوفه عناصر إرهابية وقيادات من تنظيم القاعدة، وهو كيان مسلّح دخل في حرب مع قوات الجيش الليبي شرق ليبيا.
وعرف جابر في ليبيا بالخطب التحريضية ضد معارضيه، ففي ديسمبر 2014 رثى جابر في خطبة له من قتلوا من مدينة مصراتة أثناء محاولتهم السيطرة على الهلال النفطي، ووصف من تصدى لهم عند الهلال النفطي بأنهم "جهلة لا يعرفون شيئا إلا رعي الشاة والغنم، ما عرفوا شيئا إلا البغي والفساد في الأرض".
سالم جابر عضو في الاتحاد العالمي لعلماء المسلمين المصنف مؤسسة إرهابية، ويضم هذا الاتحاد في عضويته 3 أسماء ليبية بارزة وهم، علي الصلابي وسالم الشيخي، وونيس المبروك الفسي وجميعهم من تنظيم الإخوان المسلمين، وهو أيضا شريكا في وكالة أنباء بشرى المصنفة مؤسسة إرهابية، إضافة إلى أنه عضو بمجلس البحوث الشرعية في دار الإفتاء المنحلة التي يتولاها الصادق الغرياني.
وتربط جابر علاقات وطيدة بدولة قطر، حيث يعدّ من المقربين من يوسف القرضاوي، كما شارك في عدة مؤسسات قطرية مصنفة إرهابية، مثل "راف" و"القطرية الخيرية"، وألقى بالدوحة عدة دروس ومحاضرات وخطب خاصة.
وهو شريك في وكالة أنباء بشرى، المصنفة بدورها مؤسسة إرهابية، ويوصف جابر بـ«خطيب الثورة الليبية»، كونه كان يخطب بالناس من ساحة التحرير في بنغازي.
وهو مسؤول عن دعوات تحريض الميليشيات المسلحة لمهاجمة البنية التحتية الحيوية، كما يحظى بعضوية الاتحاد العالمي لعلماء المسلمين المصنف كمؤسسة إرهابية.
و يعد جابر المدرج في قائمة الإرهاب الليبية، شريكاً بارزاً للقطري يوسف القرضاوي المصنف إرهابياً، وشريك لعدة مؤسسات قطرية مصنفة إرهابية، مثل راف و«القطرية الخيرية».

3-ميسر علي موسى عبدالله الجبوري

3-ميسر علي موسى عبدالله
كما ضمت القائمة العراقي ميسر علي موسى الجبوري، المكنى بـ«أبو ماريا القحطاني»، و كان ضابطاً في الجيش العراقي ضمن مجموعة «فدائيو صدام» واستمر فيها حتى عام 2003، كما عمل شرطياً في سيطرات بغداد لفترة قصيرة.
هو أبو مارية القحطاني، أو أبو مارية الهراري، أو "البقال"، فكلها أسماء حركية أطلقها تنظيم داعش على الإرهابي ميسر الجبوري، مفتي جبهة النصرة، و"أمير المنطقة الشرقية" سابقا.
ولد الجبوري في قرية الرصيف العراقية عام 1976، وانتقل مع والده إلى بلدة هرارة الصغيرة، وحصل على دبلوم إدارة من جامعة بغداد، ثم درس الشريعة وحصل على شهادة الليسانس.
كان ضابطا سابقا في الجيش العراقي ضمن ما سُمي "جيش فدائيي صدام" حتى دخول القوات الأميركية إلى العراق. عقب حل الجيش العراقي، وإصدار الحاكم الأميركي للعراق بول بريمر، قرارا بإعادة هيكلة جهاز الشرطة، انتسب الجبوري إلى الشرطة الجديدة، ليعمل تحت قيادة وإشراف ضباط أميركيين في النقاط الأمنية بشارع بغداد في مدينة الموصل.
وانضم الجبوري إلى جبهة فتح الشام (جبهة النصرة)، مفتياً عاماً وأميراً على المنطقة الشرقية، قبل أن يعزله زعيم الجبهة "أبو محمد الجولاني"، و-يعد أحد المساعدين السابقين لزعيم تنظيم داعش أبو بكر البغدادي.
حيث بايع أبو مارية القحطاني أيمن الظواهري زعيم تنظيم القاعدة، وأصبح أحد أبرز وأهم قياديي "جبهة النصرة".
في يناير عام 2012 أصدرت وزارة المالية الأميركية قرارا يقضي بفرض عقوبات على قيادات النصرة، وشمل القرار ميسر الجبوري، وأنس حسن خطاب "أبو عبد العزيز القطري" لعملهما نيابة عن تنظيم القاعدة في العراق.
ويحمل الجبوري، جواز سفر قطري ويستخدمه في تنقلاته من دولة لأخرى، وهو مصنف ضمن قوائم الإرهاب الدولية.

4-محمد علي سعيد أتم

4-محمد علي سعيد أتم
كما ضمت القائمة، الصومالي المصنف في القوائم الدولية محمد علي سعيد أتم، الذي كان قائداً في حركة الشباب المجاهدين شمال شرق الصومال، ويعد الرجل الثاني في الحركة، حيث نفذ العديد من العمليات الإرهابية ضد ولاية بونتلاند.
و أكدت حكومة بونتلاند، -أن أتم الذي حصل على اللجوء السياسي من الدوحة، لا يزال يمارس نشاطاً يزعزع الأمن في الأقاليم الصومالية من خلال وجوده في دولة قطر.

5-حسن علي محمد جمعة سلطان

 5-حسن علي محمد جمعة
وكذلك جاء اسم البحريني حسن علي محمد جمعة سلطان، ضمن الأسماء التي أعلنتها الدول الأربع ضمها إلى قائمة الإرهاب، ويعد سلطان الذي تلقى علومه الدينية في إيران، أحد كوادر حزب الدعوة الإسلامي، ومن قيادات الصف الأول في كل من المجلس العلماني المنحل، وجمعية الوفاق البحرينية المنحلة، وهو على ارتباط تنظيمي وثيق بحزب الله اللبناني الإرهابي، ويتلقى منهم الدعم المالي واللوجستي لدعم المجموعات الإرهابية في البحرين، ويتولى تمويل العناصر الإرهابية المقيمة في لبنان.
واستمر منذ أن كان يدرس في إيران 1984 في التحريض على الحكم في البحرين منذ التسعينيات، وشارك في أحداث تقاطع الفاروق عام 2011.
هرب إلى لبنان عام 2011 خوفاً من القبض عليه، وسعى إلى تشويه صورة الحكم البحريني عبر قنوات إيرانية كالعالم والمنار.
شارك سلطان في الترويج للطائفية، وحاول زعزعة الأمن البحريني عبر وسائل الإعلام، كما تسلم أموالاً من حزب الله لينفقها على البحرينيين الهاربين والمطلوبين، كما خطط لتأزيم الأوضاع في البحرين بالتنسيق مع حزب الله اللبناني الإرهابي، ومعروف عنه أنه يتردد على العراق وإيران باستمرار.
أُسقطت عنه الجنسية البحرينية عام 2015 حين أصدرت السلطات في البحرين قائمة تضم 72 شخصية من أجل إسقاط الجنسية عنهم في 31 يناير، بسبب الإضرار بمصالح المملكة والتصرف بما يناقض واجب الولاء لها.
ويتردد سلطان بين العراق وإيران لعقد لقاءات واجتماعات تنظيمية للعناصر الإرهابية الهاربة، بهدف التخطيط لزعزعة أمن واستقرار البحرين، وهو على ارتباط وثيق بالعديد من العناصر القطرية الداعمة للإرهاب، كما تم تسريب تسجيل صوتي لمكالمة جمعته بمستشار أمير قطر حمد بن خليفة العطية، دار بينهما خلالها حديث حول إثارة الفوضى في البحرين.
للمزيد اضغط هنا:
http://www.islamist-movements.com/40372 

6-محمد سليمان الحيدر

 6-محمد سليمان الحيدر
محمد سليمان حيدر محمد الحيدر، هو رجل أعمال قطري، وابن عائلة قطرية ثرية تعمل في عدة قطاعات ونشاطات من خلال الثروة التي تمتلكها، لكن اسمه ارتبط بالإرهاب أيضاً، حتى ما قبل صدور القائمة الجديدة.
فقد كشفت تقارير بحرينية رسمية في أغسطس الماضي، أن محمد سليمان الحيدر قام بإرسال حوالات مالية بشكل مستمر طوال خمس سنوات إلى المنامة، وتم استخدامها في تمويل الإرهاب.
ووفقاً للتحريات المالية، التي أجرتها البحرين، فإن محمد سليمان الحيدر قام بإرسال حوالات مالية بصورة مستمرة في الفترة من 2010 وحتى 2015 إلى النائب السابق في البرلمان البحريني والقيادي في جمعية الوفاق المعارضة، حسن عيسى مرزوق، تم استخدامها في تمويل الإرهاب.
وتقول البحرين إن “التحويلات المالية التي تلقاها مرزوق، استخدمت في تمويل عملية إرهابية تعرضت لها حافلة تقل أفراد شرطة في جزيرة سترة وقعت العام 2015، وأودت حينها بحياة رجلي شرطة وأصابت 8 آخرين.
وقد ألقت الأجهزة الأمنية البحرينية القبض على حسن عيسى مرزوق (47 عاماً) في أغسطس 2015 لدى عودته من إيران، وأدين قضائياً فيما نسب إليه من تمويل الإرهاب ودعم الإرهابيين بالسجن 10 سنوات.
ويعني إدراج الحيدر على القائمة المخصصة للأشخاص والكيانات المتهمة بدعم وتمويل الإرهاب والمشاركة فيه، أنه لا يستطيع دخول أي من الدول الأربع، كما يعني تصنيفه أنه ملاحق من قبل تلك الدول؛ حتى لو تواجد في دول أخرى ترتبط مع دول الرباعية العربية باتفاقات تسليم مطلوبين أو متهمين بالإرهاب.
للمزيد اضغط هنا http://www.islamist-movements.com/40372

7-محمد جمال حشمت

7-محمد جمال حشمت
وورد كذلك ضمن القائمة، اسم المتهم في قضية «اغتيال النائب العام» محمد جمال أحمد حشمت عبد الحميد، الذي فر إلى السودان ومنها إلى تركيا عقب ثورة 30 يونيو، ويعد أحد مسؤولي لجان العمليات النوعية وإدارة الأزمة بالخارج الضالعة بالتخطيط للعمليات المسلحة داخل مصر، كما يرأس ما يسمى البرلمان المصري الموازي بالخارج، وعضو مؤسس في حزب الحرية والعدالة الذراع السياسية لجماعة الأخوان وعضو الهيئة العليا للحزب. و محمد جمال حشمت من قيادات جماعة الإخوان المسلمين وعضو مجلس الشعب عن دائرة دمنهور، ولد في مدينة دمنهور عام 1956، وتخرج في كلية الطب بجامعة الإسكندرية عام 1980، ثم حصل على الماجستير في طب المناطق الحارة من جامعة الإسكندرية عام 1986، والدكتوراه حول مناعة الأمراض المستوطنة عام 1993 عمل أستاذاً للأمراض الطفيلية واستشاري للحميات وأمراض الكبد في معهد البحوث الطبية بجامعة الإسكندرية، وشغل منصب رئيس مجلس إدارة ومدير مستشفى دار السلام التخصصي بدمنهور إحدى مستشفيات الجمعية الطبية الإسلامية. كان عضوا بمجلس الشعب لدورتين وتولى مناصب برلمانية خلال عهد الإخوان وفر من مصر عقب فض اعتصامي رابعة والنهضة. وفي 31 أغسطس 2017 قررت محكمة جنايات القاهرة إدراجه في قوائم الأرهابيين ووجهت المحكمة له تهم تنظيم كيانات إرهابية وتشكيل جناح عسكري مهمته تنفيذ عمليات عدائية ضد قيادات الدولة والمنشآت العامة.
 للمزيد اضغط هنا http://www.islamist-movements.com/36016

8- محمود عزت إبراهيم

 8- محمود عزت إبراهيم
السيد محمود عزت إبراهيم عيسى، وهو القائم بعمل المرشد الحالي للجماعة بعد سجن محمد بديع وهو أحد أبناء التنظيم القطبي للجماعة نسبة لسيد قطب.
من مواليد 13 أغسطس عام 1944، وهو أب لخمسة أبناء، حصل على الثانوية العامة عام 1960، وبكالوريوس الطب عام 1970، وحائز على الدكتوراه في الطب من جامعة الزقازيق عام 1985.
انضم عزت لصفوف الإخوان عام 1962 وقت أن كان طالباً بكلية الطب في الزقازيق وتم اعتقاله 1965، وحُكِم عليه بعشر سنوات، إلى أن خرج من السجن عام 1974، ثم أكمل دراسته بالطب، وذهب للعمل في جامعة صنعاء في قسم المختبرات سنة 1981، وبعدها سافر إلى  إنجلترا لعدة سنوات وتم اختياره عضواً بمكتب الإرشاد عام 1981.
اعتُقل عزت مرات أخرى، أشهرها في مايو 1993 حينها حبس على ذمة التحقيق مدة ستة أشهر في قضية الإخوان المعروفة إعلامياً بقضية "سلسبيل" والتي تورّط فيها المهندس خيرت الشاطر وحسن مالك القياديين بالجماعة، وعوقب بالسجن خمس سنوات.
وبعد اعتقال المرشد العام للجماعة محمد بديع في 20 أغسطس 2013 ، عينته جماعة الإخوان قائما بأعمال المرشد.
وفر من مصر عقب ثورة 30 يونيو 2013، وترددت أنباء عن تواجده في عدة دول أوروبية وأكد البعض تواجده في  غزة لكنه ظهر عام 2015 من خلال بيان إعلامي يتوعد فيه الحكومة المصرية ويؤكد أن جماعة الإخوان لن تتصالح مع النظام ولن تتخلى عن أفكارها.
في 30 أغسطس الماضي قررت الدائرة 16 بمحكمة جنايات القاهرة، إدراج 296 إخوانيا على قوائم الإرهابيين، لمدة 3 سنوات من تاريخ صدور القرار، فى قضية النيابة العامة رقم 316 لسنة 2017 حصر أمن دولة، ومن أبرز المدرجين محمود عزت القائم بأعمال المرشد العام للتنظيم، وإبراهيم منير خليل نائب القائم بأعمال المرشد ومسؤول الرابطة بالتنظيم الدولي بالخارج، وأحمد عبدالرحمن مرسي عضو مكتب الإرشاد، وعلا يوسف القرضاوي ابنة الداعية المصري الأصل القطري الجنسية وزوجها حسام الدين خلف.
وأكدت المحكمة اتفاق قيادات التنظيم بالداخل والخارج وعلى رأسهم محمود عزت على تشكيل جناح عسكري للتنظيم يتولى مسؤوليته القيادي  محمد كمال الدين "متوفي"، وتكون مهمته ارتكاب عمليات عدائية ضد قيادات الدولة والقضاء والقوات المسلحة والجيش والشرطة، والمنشآت العامة بهدف إسقاط الدولة وإسقاط نظام الحكم فى البلاد، والتنسيق مع تنظيم أنصار بيت المقدس على استهداف المسيحيين وكذا تشكيل جناح تنظيمي للجماعة عن طريق تكوين لجان إدارية عليا يعاونها مكاتب إدارية ولجان نوعية.
للمزيد اضغط هنا http://www.islamist-movements.com/30818

9- يحيى السيد إبراهيم محمد موسى

9- يحيى السيد إبراهيم
هو يحيي السيد موسى، طبيب حاصل على ماجستير أمراض المفاصل والعمود الفقري، وكان يمتلك عيادة في القطامية شرق القاهرة.
كان عضوا بمكتب إرشاد جماعة الإخوان المسلمين، كما عمل مدرسًا في كلية الطب جامعة الأزهر وعقب تولي الإخوان الحكم التحق بمكتب وزير الصحة في نوفمبر 2012، وتم تعيينه رسميا في منصب المتحدث في فبراير 2013، ثم هرب إلى تركيا عقب فض اعتصامي رابعة والنهضة.
أحد المتورطين في قضية اغتيال النائب العام السابق المستشار هشام بركات، وأعلن وزير الداخلية اللواء مجدي عبدالغفار، ذلك في مؤتمر صحافي مؤكدًا أن المخطط الرئيسي لعملية الاغتيال، هو الدكتور يحيى موسى.
واعترف يحيى السيد بضلوعه واشرافه على خطة اغتيال النائب العام السابق وكتب على صفحته على موقع التواصل الاجتماعي فيسبوك يقول "قتل مرة واحدة وكان يجب أن يقتل ألف مرة".
وفي يناير من العام الحالي أدرجت محكمة جنايات القاهرة اسمه في قوائم الإرهابيين.

10- قدري محمد فهمي محمود الشيخ

10- قدري محمد فهمي
هو المتهم السادس في قضية اغتيال النائب العام السابق هشام بركات، ومن أبرز قيادات جماعة الإخوان ويقيم حاليا في تركيا بعد هروبه من مصر عقب فض اعتصامي رابعة والنهضة.
تم تكليفه من جانب قيادات الجماعة مع آخرين بتطوير عمل المجموعات المسلحة بجماعة الإخوان عن طريق تأسيس مجموعات أخرى متقدمة تعمل من خلال محورين رئيسيين، أولهما بتنفيذ أعمال عدائية محدودة ضد أفراد وضباط الجيش والشرطة، ومنشآتهما والمننشآت الحيوية، بغرض إرباك القوات واستنزافها، والمحور الثاني "استراتيجى"، يقوم على استهداف القائمين على مؤسسات الدولة والشخصيات العامة، عن طريق رصدهم وتنفيذ عمليات اغتيال ضدهم.
كان من ضمن المخططين لعمليات تفجير مقار شركات الاتصالات لإشاعة الفوضى خلال المؤتمر الاقتصادي وتم ادراج اسمه بقرار من محكمة جنايات القاهرة في قوائم الإرهابيين.

11-علاء علي علي محمد السماحي.

 11-علاء علي علي
هو أحد قيادات الإخوان وأحد المؤسسين لحركة حسم الإرهابية التابعة للحركة وفر من مصر عقب فض اعتصامي رابعة والنهضة.
أسس عدة مجموعات إرهابية تابعة للجماعة مثل حركة سواعد مصر، ولواء الثورة واستغلالها كواجهة إعلامية ينسب إليها عمليات الإرهاب التى تنفذها الجماعة للتمويه على الأجهزة الأمنية، ومن ضمن العلميات التي حاولت تنفيذها محاولة اغتيال الدكتور علي جمعة مفتي مصر السابق ، ومحاولة الاغتيال الفاشلة للمستشار زكريا عبد العزيز عثمان النائب العام المساعد، ومدير إدارة التفتيش القضائي بالنيابة العامة.
واعترف أحد العناصر المتورطة في تلك الحوادث ويدعى محمد السعيد أن القيادى الإخوانى علاء السماحي تولى إدارة ملف المجموعات الإرهابية للجماعة وكان يحصل على 100 ألف دولار شهرياً لإدارة عمليات العنف وتمويلها في مصر.
وجاء فى اعترافات المتهم محمد السعيد بأنه بعد ارتكاب الحادث الإرهابي ضد أفراد الشرطة في كمين العجيزي بالمنوفية، وصدور بيان الذراع الإرهابى لجماعة الإخوان والمسمى لواء الثورة، أخبره علاء السماحي بأن هذه الحركة تابعة لمجموعات يحيى موسى المتحدث الرسمى باسم وزارة الصحة في عهد الرئيس المعزول محمد مرسي.
وتم إدراج اسمه بقوائم الإرهابيين بقرار من محكمة جنايات القاهرة.

المجلس الإسلامي العالمي «مساع»

 المجلس الإسلامي
وجاء المجلس الإسلامي العالمي «مساع»، ضمن الكيانات التي تم إضافتها إلى قوائم الإرهاب المحظورة، وهو مؤسسة مدعومة من النظام القطري، وتندرج تحتها 8 كيانات، تم الترخيص لها من سويسرا، وتتخذ من الدوحة مقراً لأمانتها العامة، جاء في أبرز بنود ميثاقه، الإصلاح والتقريب بين فصائل ومؤسسات العمل الإسلامي، بينما يجمع المجلس بين الأيديولوجيا الفكرية لتنظيم الإخوان المسلمين والأيديولوجيا العملية لتنظيم القاعدة.
كما يعتبر المجلس، أحد أهم التنظيمات التي تستهدف الدول الخليجية بدعم قطري، إذ يتلقى دعماً مالياً من عدة مؤسسات حكومية قطرية، ويسعة في الوقت الحالي إلى استهداف الدول العربية، وفي مقدمتها السعودية والإمارات والبحرين ومصر، عبر تشويه صورتها والتطرق لملفات سياسية، من خلال البرامج الإعلامية ومواقع التواصل الاجتماعي، واستغلال العناصر المتطرفة التي هاجمت تلك الدول، بالإضافة إلى تناول الملفات الحقوقية من خلال التطرق إلى ملفات العناصر المدانة والهاربة والمطلوبة من خلال المؤسسات الإنسانية.
كما يضع كل من السعودية والإمارات على رأس أجندته، ويقدمها على أنها دولتان صهيونيتان.
ويرتبط المجلس، بتنظيمات وكيانات تم إدراجها على قائمة الإرهاب في الدول المقاطعة الأربع، وهي (منظمة الكرامة، قطر الخيرية، مؤسسة قرطبة في بريطانيا، أحزاب الأمة في الخليج، مؤسسة الشيخ عيد آل ثاني الخيرية، مؤسسة راف، جماعة الإخوان، جمعية الإصلاح)، وبالإضافة إلى ذلك يضم في في عضويته ومجلسه التنسيقي عدداً من المصنفين إرهابياً، مثل القطري عبدالرحمن بن عمير النعيمي، والقطري علي بن عبدالله السويدي، والإماراتي حسن أحمد حسن الدقي الهوتي، والكويتي حاكم عبيسان المطيري.
وكانت من ضمن خططه إطلاق «قناة الثورة» لتكون منبراً للعمل السياسي والفكري والشرعي لمؤسسات مساع.
وسبق للمجلس أن قاد جهوداً للتوفيق بين الجماعات المسلحة في العراق مثل فصائل المقاومة العراقية والحراك الشعبي والقوى الوطنية ممثلة بهيئة علماء المسلمين والبعثيين، في إطار مسعى ضرب العملية السياسية داخل العراق.
كما يقدم تنظيم داعش في خطابه الإعلامي بـ«تنظيم الدولة الإسلامية» ويلقب عناصره بـ«المسلحين».
وتنضوي تحت مظلة المجلس الإسلامي العالمي «مساع» المؤسسات التالية: الاتحاد العالمي للمؤسسات الإنسانية، والاتحاد العالمي للدعاة، والرابطة العالمية للحقوق والحريات، ورابطة التربويين، والهيئة العالمية للسنة، ورابطة علماء المغرب العربي، ومنتدى المفكرين المسلمينن والاتحاد العالمي للمؤسسات الإعلامية.

- الاتحاد العالمي للعلماء المسلمين

- الاتحاد العالمي
كما تم إضافة الاتحاد العالمي للعلماء المسلمين إلى قوائم الإرهاب المحظورة، وهو مؤسسة تأسست عام 2004، ويترأسها القطري يوسف القرضاوي المصنف بدوره إرهابياً، وهو الأب الروحي لجماعة الإخوان المسلمين، المرتبطة ارتباطاً وثيقاً بالتنظيم الإرهابي.
ويضم الاتحاد في عضويته، 67 عضواً ضمنهم الرئيس ونائباه (أحدهما إيراني) وأمينها العام، بالإضافة إلى أعضاء آخرين بعضهم تم القبض عليهم بتهم دعم الإرهاب.
وظل هذا الاتحاد منذ تأسيسه عام 2004 منبرا لبث دعاوى التشدد والتطرف، وموجها أبرز للمتأسلمين عبر الدول العربية والعالم بأسره، برئاسة مفتي الإرهاب يوسف القرضاوي ودعم مباشر من قطر وتركيا.
عمل تنظيم الإخوان لاسيما في السنوات التي سبقت وصاحبت وأعقبت أحداث ما سمي بالربيع العربي على اتخاذ الاتحاد، الذي تأويه الدوحة بالمقر والرعاية، منصة لترويج أفكارها الداعية لهدم الأنظمة والدول والوصول بأنصار هذا التيار للسلطة، كما ظل الاتحاد متمسكا بخطابه التحريضي الذي عمل القرضاوي على الترويج له بفتاويه ذات الطابع السياسي، فوفر غطاء للتنظيمات الإرهابية تعمل تحته على نشر عمليات الإرهاب بالدول التي تأويها.
وفي الآونة الأخيرة، بات اتحاد علماء المسلمين بوقا لتشويه الدول الداعية لمكافحة الإرهاب، وصار خطابه تحريضيا صرفا ضدها، وكان من آخر فتاويه أن مقاطعة قطر "حرام شرعا"، كما كرس جهوده "الدعوية" للدفاع عن قناة الجزيرة الإرهابية والدوحة، في لعب فاضح بأحكام الدين لأهداف سياسية، وتحريض واضح للمتطرفين عبر الدول العربية.
وينطلق الاتحاد العالمي من أفكار حزبية ضيقة، حيث يقدم مصلحة جماعة الإخوان على مصلحة الإسلام والمسلمين. كما سبق أن كان له دورٌ فاعل في إثارة الفتن في بعض الدول الإسلامية والعربية على وجه الخصوص، ويحظى بدعم من قبل الحكومتين القطرية والتركية.
وذلك لتنفيذهم عمليات إرهابية مختلفة، نالوا خلالها، وينالون دعماً قطرياً مباشراً على مستويات مختلفة، بما في ذلك تزويدهم بجوازات سفر وتعيينهم في مؤسسات قطرية ذات مظهر خيري لتسهيل حركتهم.

للمزيد اضغط هنا http://www.islamist-movements.com/12123

مواجهة الارهاب

 مواجهة الارهاب
وتؤكد الدول الأربع من خلال مراقبتها، استمرار السلطات في قطر، بدعم واحتضان وتمويل الإرهاب، وتشجيع التطرف ونشر خطاب الكراهية، وأن هذه السلطات لم تتخذ إجراءات فعلية بالتوقف عن النشاط الإرهابي.
وجددت الدول الأربع، التزامها بدورها في تعزيز الجهود كافة لمكافحة الإرهاب، وإرساء دعائم الأمن والاستقرار في المنطقة، مؤكدة أنها لن تتهاون في ملاحقة الأفراد والجماعات الإرهابية، وستدعم السبل كافة في هذا الإطار على الصعيد الإقليمي والدولي.
وستواصل مكافحة الأنشطة الإرهابية واستهداف تمويل الإرهاب أياً كان مصدره، كما ستستمر في العمل مع الشركاء في جميع أنحاء العالم بشكل فعّال للحد من أنشطة المنظمات والتنظيمات الإرهابية والمتطرفة التي لا ينبغي السكوت من أي دولة عن أنشطتها.
كما أعربت الدول الأربع، عن شكرها لجميع الدول الداعمة لها في إجراءاتها في مكافحة الإرهاب والتطرف والعنف، وتعتمد عليها في مواصلة الجهود والتعاون للقضاء على هذه الظاهرة التي طال شرها عموم العالم، وأضرت بالإنسانية جمعاء.
ويجمع الأيديولوجيا الفكرية لتنظيم الإخوان المسلمين والأيديولوجيا العملية لتنظيم القاعدة، كما يعتبر أحد أهم التنظيمات التي تستهدف الدول الخليجية بدعم قطري؛ إذ يتلقى دعماً مالياً من عدة مؤسسات حكومية قطرية.

شارك