بغداد: استمرار القتال ضد داعش على الحدود مع سوريا.... الصحة العالمية: 3 ملايين شخص فى سوريا يعيشون بإعاقات وإصابات.... شرطة عدن تعلن تفكيك معمل للمتفجرات ومصرع ثلاثة إرهابيين

الأربعاء 13/ديسمبر/2017 - 06:54 م
طباعة بغداد: استمرار القتال
 
تقدم بوابة الحركات الاسلامية أبرز ما جاء في الصحف المحلية والعربية بخصوص جماعات الاسلام السياسي وكل ما يتعلق بتلك التنظيمات عربيًا وعالميًا بكافة أشكال التناول الصحفي (أخبار – تعليقات – متابعات – تحليلات – آراء) مساء اليوم الأربعاء الموافق 13-12-2017

حفتر فى أوروبا| اتفاقات مع روما وتعاون مع الاتحاد

حفتر فى أوروبا| اتفاقات
أتت زيارة المشير خليفة حفتر إلى العاصمة الإيطالية روما، الثانية من نوعها خلال هذا العام،  ثمارها، والتى بدأت بتحديد موعد الانتخابات فى ليبيا.

وأعلن وزير الخارجية الليبى، محمد السيالة، اليوم الأربعاء، إنه يتوقع أن تجرى الانتخابات الرئاسية فى ليبيا منتصف عام 2018.

فى حين هيمن ملف الانتخابات على المشهد السياسى فى ليبيا ، اعتبرت إيطاليا أن اتفاق الصخيرات، المبرم بالمغرب برعاية أممية قبل نحو عامين، لا ينتهى فى 17 من الشهر الحالى، موعد المهلة التى حددها سابقاً المشير خليفة حفتر القائد العام للجيش الوطنى الليبي، الذى واصل أمس زيارته الثانية من نوعها إلى العاصمة الإيطالية روما.

ونقلت وكالة "آكى" الإيطالية عن مصادر دبلوماسية أن وزير الخارجية الإيطالى أنجيلينو ألفانو والمشير حفتر توافقا، خلال اجتماعهما أول من أمس، على أنه "لا غنى عن الانتخابات" فى ليبيا، وأن يوم الأحد المقبل يشكل ذكرى اتفاق الصخيرات، وليس تاريخ نهاية صلاحيته.

ولم يصدر على الفور أى تأكيد من المشير حفتر أو مكتبه، بشأن ما إذا كان قد تخلى عن تهديده، وذلك بعد دور مصر فى الأزمة، بتدخلها مع أطراف إقليمية ودولية وإقناع المشير بتهدئة الأوضاع، وإتاحة الفرصة لنجاح المفاوضات التى تقودها بعثة الأمم المتحدة لتعديل اتفاق الصخيرات.



ألفانو قال إن "الاستحقاق الانتخابى هو قطار تم تحديد وجهته، والسؤال الوحيد الذى يبقى مطروحاً هو سرعة هذا القطار"، ويقصد هنا موعد إجراء الانتخابات البرلمانية والرئاسية المرتقبة فى ليبيا.

ووضعت خطة عمل المبعوث الأممى إلى ليبيا، غسان سلامة، شهر سبتمبر المقبل كموعد أقصى لإتمامها، واتفقا ألفانو وحفتر على دعم جهود المبعوث الأممى إلى ليبيا التى قال ألفانو إن مفاوضاته تحظى بدعم كل المجتمع الدولى.

ومن جهتها، أعلنت وزيرة الدفاع الإيطالية، روبيرتا بينوتى، أن استقرار ليبيا يتخذ أهمية مطلقة بالنسبة لإيطاليا، وأهمية بالغة لمنطقة البحر الأبيض المتوسط بأسرها.

وكان حفتر قد بدأ، أمس الأول، زيارة إلى العاصمة الإيطالية روما، هى الثانية من نوعها المعلنة له هذا العام، إذ سبق أن زارها خلال نهاية شهر سبتمبر الماضى، وانحصرت لقاءاته آنذاك مع المسؤولين الأمنيين والعسكريين فى الحكومة الإيطالية.

المهاجرون..

من جهتها، كشفت بعثة الاتحاد الأوروبى لدى طرابلس عن تعاون البعثة مع السلطات الليبية لتحسين ظروف المهاجرين، والبحث عن بدائل للاحتجاز.

وفى أول زيارة من نوعها لمسؤول أوروبى رفيع المستوى لمراكز إيواء المهاجرين فى ليبيا، منذ نشر مقطع فيديو لبيع مهاجرين من قبل مهربين عبر مزاد علنى، قالت البعثة فى بيان لها إن "سفيرة الاتحاد الأوروبى، بيتينا موشايد، زارت مركزى احتجاز المهاجرين بطريق المطار وتاجوراء بالعاصمة، فى إطار عمل الاتحاد الأوروبى عن كثب مع السلطات الليبية ووكالات الأمم المتحدة وبلدان المنشأ لتحسين ظروف المهاجرين، وأشارت إلى ما وصفته استكشاف بدائل للاحتجاز، ومساعدة أولئك الذين يريدون العودة إلى ديارهم من المهاجرين".



فى المقابل، اتهمت منظمة العفو الدولية الحكومات الأوروبية بالتواطؤ حول توقيف مهاجرين فى ظروف مروعة فى ليبيا، وانتقدت مساعدتها لخفر السواحل الليبى المتورط فى تجارة الرق، على حد قولها.

وأعلنت المنظمة الحقوقية فى تقرير لها أن "الحكومات الأوروبية متورطة عمدا فى التعذيب والانتهاكات بحق عشرات الآلاف من اللاجئين والمهاجرين المحتجزين من قبل السلطات الليبية للهجرة فى ظروف مروعة".

واتهمت المنظمة أوروبا بدعم "نظام معقد من الانتهاكات والاستغلال بحق اللاجئين والمهاجرين"، من قبل خفر السواحل ومسؤولين فى مراكز الاحتجاز والمهربين، والتركيز فقط على منع المهاجرين من عبور البحر المتوسط.



وقال جون دالويسن، مدير المنظمة فى أوروبا، إن عشرات الآلاف من الأشخاص محتجزون إلى ما لا نهاية فى مراكز مكتظة يتعرضون فيها لانتهاكات منهجية، ودعا الحكومات الأوروبية إلى إعادة النظر فى تعاونها مع ليبيا على صعيد الهجرة، والسماح للأشخاص بالتوجه إلى أوروبا عبر السبل القانونية.

كما اتهمت خفر السواحل الليبى بالتورط فى تجارة البشر، من خلال تعاونه مع المهربين، وتعريض حياة المهاجرين للخطر، وتخويف المنظمات غير الحكومية التى تعمل فى البحر لإنقاذ المهاجرين من الغرق.
مبتدا

أحراز "تخابر حماس": أسماء 68 عنصرا أجنبيا متورطا في اقتحام السجون

أحراز تخابر حماس:
فضت محكمة جنايات القاهرة، برئاسة المستشار محمد شيرين فهمى، اليوم الأربعاء، الحرز الثالث واحتوى على مرفق رقم 6 مدون عليه "عدد 6 مستندات بعدد العناصر الأجنبية المشتركين فى واقعة اقتحام السجون المصرية، تحوى أسماء لعدد 68 شخصا تحت عنوان "أسماء بعض العناصر الأجنبية المشاركة فى اقتحام السجون المصرية بمراحلها الثلاث"، في قضية "التخابر مع حماس".
كانت محكمة النقض قضت في نوفمبر 2016، أحكام الإعدام والمؤبد بحق الرئيس المعزول محمد مرسي و21 آخرين، وقررت إعادة المحاكمة. 
وكانت محكمة جنايات القاهرة أصدرت في 16 يونيو 2015 حكمًا بإعدام خيرت الشاطر، ومحمد البلتاجي، وأحمد عبدالعاطي، بينما عاقبت بالسجن المؤبد محمد مرسي، ومحمد بديع، و16 قياديًا، والسجن 7 سنوات للمتهمين محمد رفاعة الطهطاوي، وأسعد الشيخة.
تدور وقائع القضية وفقا للتحقيقات بين أعوام 2005 حتى 2013، متمثلة في تورط أعضاء مكتب الإرشاد بجماعة الإخوان، وأعضاء مجلس الشعب السابقين التابعين للجماعة، بارتكاب جرائم التخابر مع التنظيم الدولي، وحركة حماس، والحرس الثوري الإيراني، وحزب الله، والتحالف مع جماعات تكفيرية في سيناء، لتنفيذ مخطط إسقاط النظام المصري آنذاك – نظام مبارك – والاستيلاء على السلطة بالقوة.
البوابة نيوز

روحاني: إقامة علاقات مع الصهاينة شجع ترامب على قراره

روحاني: إقامة علاقات
طالب الرئيس الإيراني حسن روحاني اليوم الأربعاء، باستثمار كافة الطرق الممكنة، للحيلولة دون تنفيذ قرار نظيره الأمريكي دونالد ترامب بالاعتراف بالقدس عاصمة لإسرائيل.

جاء ذلك في كلمة ألقاها روحاني، في قمة منظمة التعاون الإسلامي التي تنعقد بإسطنبول حول القدس، ونقلتها وكالة الأنباء الإيرانية (إرنا).

وقال روحاني: إن "انتفاضة الشعب الفلسطيني، خلال الأيام الماضية، أثبتت جليًا بأنهم لم يعقدوا آمالًا على المشاريع التافهة، ومايزالون يؤكدون على مطالبهم المشروعة".

وأبدى استعداد بلاده "للتعاون مع الدول الإسلامية للدفاع عن القدس دون أي تحفظ أو شرط مسبق".

وطالب باستثمار كافة الطرق والأساليب الممكنة للحيلولة دون تنفيذ الإجراء غير المشروع الذي اتخذه ترامب، معتبرا أن لمنظمة الأمم المتحدة ومجلس الأمن دورًا مفصليًا في معارضة القرار الأمريكي.

ولفت إلى أن "محاولات البعض في إقامة علاقات مع الكيان الصهيوني، والتنسيق والتعاون معه، شجّع الإدارة الأمريكية في اتخاذ هذا القرار".

وأشار إلى أن "المسلمين والمسيحيين واليهود هم أصحاب المنطقة تاريخيًا، والمشروع الصهيوني يمثّل الخطر الأكبر فيها".
فيتو

بيان قوي لقمة التعاون الإسلامي يطالب بتحرك عربي- إسلامي ردًا على أمريكا

بيان قوي لقمة التعاون
دعا البيان الختامى لقمة التعاون الإسلامى التى عقدت فى إسطنبول، اليوم الأربعاء، المجتمع الدولى للاعتراف بالقدس الشرقية عاصمة لفلسطين، كما اعتبرت مسودة البيان الختامى أن قرار أمريكا بشأن القدس إعلانا بانسحابها من دورها كراع للسلام.
وقال يوسف بن أحمد العثيمين الأمين العام لمنظمة التعاون الإسلامى، إن المنظمة ترفض وتدين قرار الرئيس الأمريكى دونالد ترامب، بإعلان القدس عاصمة لإسرائيل، مضيفًا أن منظمة التعاون الإسلامى تدعو الدول التى لم تعترف بعد بدولة فلسطين بأن تبادر بالاعتراف بها.
ودعا "ابن أحمد العثيمين" إلى ضرورة تحرك عربي إسلامى مشترك للتصدى

 
للقرار الأمريكى الأحادى، بشأن القدس، داعيًا الدول الأعضاء بمنظمة التعاون لمضاعفة الدعم المقدم للقدس.
وأضاف خلال كلمته أمام القمة الإسلامية الطارئة، بتركيا، نجدد الدعوة لدول العالم التي لم تعترف بفلسطين أن تبادر بالاعتراف بها، مطالباً المجتمع الدولي للانخراط بفعالية في رعاية عملية سلام وفق إطار زمني محدد لإنهاء الاحتلال وتحقيق السلام القائم على حل الدولتين.
 وخلال القمة، قال الملك عبد الله الثانى، إنه لا يمكن تحقيق السلام الشامل في المنطقة إلا بحل الصراع الإسرائيلي الفلسطينى مؤكدا رفضه أى محاولات لتغيير وضعية القدس ومقدساتها الدينية.
الوفد

الصحة العالمية: 3 ملايين شخص فى سوريا يعيشون بإعاقات وإصابات

الصحة العالمية: 3
ذكرت منظمة الصحة العالمية والمنظمة الدولية للأشخاص ذوى الإعاقة، أنه يجب الانتباه إلى احتياجات ما يُقدَّر بنحو 3 ملايين شخص فى الجمهورية العربية السورية يعيشون مع إصابات وإعاقات، الأمر الذى يجب معه توسيع نطاق الدعم الذى يُقدِّمه لتأهيل هؤلاء الأشخاص وإعادة إدماجهم فى المجتمع.

ومر على اندلاع الصراع فى سوريا أكثر من ست سنواتٍ أُصيب فيه ما يُقدَّر بحوالى 1.5 مليون شخص؛ أى أن هناك 30 ألف شخص يصابون كل شهر.

وأوضحت المنظمة أن 1.5 مليون شخص يعيشون مع إعاقات مستديمة، منهم  86 ألف شخص أفضت إصابتهم إلى بتر أطرافهم ، مشيرة إلى أن الصراع الدائر هناك يحتدم باستخدام أسلحةٍ متفجرة فى المناطق المأهولة بالسكان، واستمرار المخاطر المرتبطة بارتفاع مستوى التلوث بالمتفجرات ارتفاعاً كبيراً فى جميع أنحاء البلاد، وتزايد عدد الأشخاص الذين يحتاجون إلى خدمات التأهيل، التى تقل يوماً بعد يوم.

وبينت أنه لا يزال أقل من نصف المستشفيات والمرافق الصحية العامة فى سوريا يفتح أبوابه أمام المرضى، بَيْدَ أن أكثرها يفتقر إلى التجهيزات المناسبة لتقديم الرعاية إلى المرضى الذين يعانون من الإصابات، وتعزيز الدعم الـمُقدَّم إلى الأشخاص ذوى الإعاقة، كما يوجد مركزان للتأهيل البدنى (فى دمشق وحمص) يوفران الأطراف الاصطناعية.

وتابعت المنظمة : تتسبَّب القيود البالغة الشدة على إتاحة الرعاية الطبية فى أن تتحول الإصابات التى يعانى منها كثيرٌ من الناس إلى اعتلالات تلازمهم طيلة حياتهم؛ وهى اعتلالات كان من الممكن الوقاية منها لو حصل هؤلاء الأشخاص على الرعاية الملائمة فى الوقت المناسب.

وتعقد منظمة الصحة العالمية والمنظمة الدولية للأشخاص ذوى الإعاقة، بدعمٍ من وزارة التنمية الدولية فى المملكة المتحدة، شراكةً استراتيجية وتشغيلية مدتها أربع سنوات ستُوسِّع نطاق الدعم الـمُقدَّم إلى السوريِّين المتعايشين مع الإعاقات.

وسوف يزيد المشروع فرص الحصول على الخدمات التأهيلية الـمُنقِذة للحياة للأشخاص ذوى الإصابات أو الإعاقات، مع الحدِّ فى الوقت ذاته من مخاطر المضاعفات والإصابة باعتلالاتٍ مستديمة.

وقال فلورنس دونيس، مدير العمليات بالمنظمة الدولية للأشخاص ذوى الإعاقة «يتأثَّر الأشخاص الذين يعانون من الاعتلالات البدنية بوجهٍ خاص، وغالباً ما يُنسَون في خضم صراعٍ كبير. ففي سوريا اليوم، هناك حاجة ماسة إلى النظر إلى ما وراء الرعاية الوجيزة الـمُنقِذة للحياة، وإلى دراسة السُبُل التي يمكن من خلالها دعم السوريِّين الذين سيعيشون ما تبقى لهم من العمر بآثارٍ بدنية خلَّفها هذا الصراع.»

في حين قال الدكتور ميشيل ثيرين، المدير الإقليمي لبرنامج منظمة الصحة العالمية للطوارئ الصحية «إن ثلث ضحايا الأسلحة المتفجرة من الأطفال: وتساءل ماذا سيحدث لهؤلاء الأطفال في السنوات العشر أو الخمس عشرة المقبلة؟ وكيف السبيل إلى إعادة إدماجهم في المجتمع؟ فهؤلاء الأطفال يحتاجون إلى تحقيق قدراتهم الكاملة، ويقع على عاتقنا أن نتأكد من أن الأشخاص الذين يعيشون مع الإصابات والإعاقات حاضرون في أذهاننا؟.
اليوم السابع 

شرطة عدن تعلن تفكيك معمل للمتفجرات ومصرع ثلاثة إرهابيين

شرطة عدن تعلن تفكيك
أعلنت شرطة محافظة عدن (جنوب اليمن)، أمس الثلاثاء، عن مصرع ثلاثة إرهابيين وضبط معمل لتفخيخ السيارات يحوي مواد مستخدمة بتصنيع المتفجرات وقذائف وأسلحة متنوعة. وقال بيان صادر عن شرطة عدن: تمكنت الأجهزة الأمنية ممثلة بالوحدة الخاصة بمكافحة الإرهاب وقوات الطوارئ والدعم الأمني من قتل ثلاثة عناصر إرهابية كانت تتحصن في إحدى الشقق السكنية بحي القاهرة في مديرية الشيخ عثمان شمال عدن. 
وأضاف البيان ذاته: أثناء عملية المداهمة قامت العناصر الإرهابية بإطلاق النار على الوحدات الأمنية من أسلحة متوسطة وخفيفة بينها قذائف (آر. بي. جي)، كما ألقى الإرهابيون قنابل هجومية على رجال الأمن، ما أدى إلى إصابة ثلاثة جنود، ولفت إلى أنه بعد تضييق قوات الأمن الخناق على الخلية الإرهابية قام أحد الإرهابيين بتفجير نفسه. 
وأكد البيان الأمني، أن قوات الأمن عثرت أثناء المداهمة على معمل متكامل لتصنيع السيارات المفخخة يحوي عدداً كبيراً من الأسلحة والمتفجرات بينها قذائف مدفعية، وألغام مضادة للدبابات، وأحزمة ناسفة، وكميات كبيرة من مادة «السي 4» شديدة الانفجار، وصواريخ (لو) وأسلحة متنوعة أخرى. كما أشاد قائد شرطة عدن اللواء الركن شلال علي شائع، بالأجهزة الأمنية التي نفذت العملية بنجاح، متمنياً الشفاء العاجل للجرحى الذين أصيبوا أثناء الاشتباكات مع عناصر الخلية الإرهابية، وجدد تأكيده على مواصلة شرطة عدن وأجهزتها الأمنية عمليات مكافحة الإرهاب بكافة أشكاله حتى يعم الأمن والاستقرار.
الخليج 

بغداد: استمرار القتال ضد داعش على الحدود مع سوريا

بغداد: استمرار القتال
بعد اربعة ايام من اعلان العراق النصر النهائي على تنظيم داعش وإقامته لاحتفالات واسعة، فقد كشف قائد في الحشد الشعبي ان المعارك مع التنظيم مستمرة على الحدود مع سوريا.. فيما قالت الامم المتحدة إن 2.8 مليون نازح عراقي قد عادوا الى مناطقهم الاصلية فيما لايزال هناك 2.9 مليون آخرون ينتظرون هذه العودة.

وأكد نائب رئيس هيئة الحشد الشعبي أبو مهدي المهندس اليوم أن القتال مستمر مع عناصر داعش على الحدود العراقية السورية البالغ طولها 605 كيلومترات. وقال المهندس في تصريح صحافي وزعه اعلام الحشد الشعبي إن القوات الامنية والحشد الشعبي يمسكان الحدود مع سوريا بشكل كامل موضحا ان 550 كيلومترًا من هذه الحدود بيد الحشد الشعبي بنحو 60%، اما المتبقي فهي بيد الجيش العراقي وشرطة الحدود.. موضحا بالقول ان "دولة داعش انتهت في العراق".

واضاف ان "داعش الفكر والارهاب ما زال يقوم بعمليات في بعض المناطق ولم ينتهِ لحد الان".. مشددا على الحاجة الى "جهد استثنائي امني وسياسي واجتماعي في المناطق التي ممكن ان تتواجد فيها المجاميع الارهابية".

ومن جهته قال آمر اللواء الحادي عشر في الحشد الشعبي علي الحمداني إن الأيام المقبلة ستشهد تطهير الجيوب المتبقية التي يتخذها تنظيم داعش الإجرامي ملاذًا له من دون الكشف عن مواقع هذه الجيوب.

واليوم اعلن التحالف الدولي لمحاربة داعش عن قصف طيرانه نفقًا لتنظيم داعش في صحراء جزيرة البغدادي بمحافظة الانبار غربي العراق وقتل العشرات من عناصر التنظيم بعد محاصرتهم من قبل الجيش العراقي وأبناء العشائر خلال اليومين الماضيين.

وكشف المتحدث باسم التحالف الكولونيل رايان ديلون في الخامس من الشهر الحالي ان عدد مقاتلي داعش المتبقين في العراق وسوريا والعراق يبلغ حوالي ثلاثة آلاف .
وكان القائد العام للقوات ‏المسلحة رئيس الوزراء حيدر العبادي قد اعلن السبت الماضي تحرير كامل الاراضي العراقية من تنظيم داعش . مؤكدًا"ان العلم العراقي اصبح يرفرف اليوم في ابعد نقطة حدودية". وقال "لقد انجزنا المهمةَ الصعبةَ في الظروف الصعبةِ ‏وانتصرنا".

وشدد العبادي على "أنَ حُلمَ داعش انتهى ويجبُ أنْ نُزيلَ كلَ آثارهِ ولانسمح ‏للارهابِ بالعودةِ مرًة اخرى".. واكد بالقول "إننا وعلى الرَغمِ من اعلانِ الانتصارِ النهائي يجبُ أنْ نبقى على حذرٍ ‏واستعدادٍ لمواجهةِ ايةِ محاولةٍ ارهابيةٍ تستهدفُ شعبَنا وبلدَنا، فالارهابُ عدوٌ دائم ‏والمعركةُ معه مستمرة ولابد أنْ نحافظَ على هذه الوحدةِ التي هزمنا بها داعش فهي ‏سرُّ الانتصارِ الكلي".

الامم المتحدة : 2.8 مليون نازح عراقي عادوا لمناطقهم و2.9 مليون ينتظرون

اعلنت المنظمة الدولية الدولية للهجرة اليوم ان 2.8 مليون نازح عراقي قد عادوا الى مناطقهم الاصلية فيما لايزال هناك 2.9 مليون آخرون ينتظرون هذه العودة.

وقالت المنظمة الدولية للهجرة ووكالة الهجرة الدولية في دراسة جديدة اليوم ان 90 في المائة من العراقيين النازحين عاقدون العزم على العودة الى موطنهم الاصلي، واوضحتا ان اكثرمن 1.3 مليون شخص نازح داخلي قد عادوا لحد الان الى موطنهم الاصلي في 2017 .

واشارت المنظمتان في تقرير تسلمت “إيلاف" نسخة منه الاربعاء الى انه إجمالا ومنذ بداية الازمة في 2014 فإن اكثر من 2.8 مليون نازح عراقي قد عادوا الى مناطقهم السكنية السابقة بينما بقي 2.9 مليون شخص نازح.

واضافت دراسة التقييم المتكامل للمنظمة الدولية للهجرة حللت حركات العودة والنزوح للاشخاص المتأثرين من جراء الصراع في انحاء العراق ان 2.1 مليون شخص نازح واكثر من 1.6 مليون عائد في 3,583 موقعا في انحاء العراق حيث أفادت العائلات في محافظة البصرة (555 كم جنوب بغداد) والنجف (160 كم جنوب بغداد) فقط انها تفكر في الادماج مع المجتمع المحلي الذي نزحت اليه.

ووفقاً للنتائج، كانت الانبار (110 كم غرب بغداد) هي المحافظة المنفردة التي حدثت فيها حركات العودة منذ 2016 و2017 وتليها محافظة نينوى في عام 2017.

ومن بين النتائج الرئيسية التي توصلت إليها هذه الدراسة ان الأضرار السكنية والبنية التحتية هي الاكثر انتشارا حيث ان ثلث العائدين افادوا انهم عادوا الى مساكنهم لكنها اصيبت بأضرار جسيمة .. فيما افاد 60 في المائة إصابة منازلهم بأضرار معتدلة. وفي ما يتعلق بالبنية التحتية يبدو أن معظم الاضرار أُلحقت بالطرق تليها شبكة الكهرباء العامة وشبكات المياه.

واوضحت الدراسة ان صعوبات عودة النازحين إلى مكان الإقامة الاصلية مرتبطة بحقيقة أن أولئك الذين لا يزالون في حالة نزوح هم من بين أفقر الأسر وأكثرها عوزاً والتي أجهدتها سنوات النزوح الطويلة.. وفي المواقع التي توجد فيها اناث يعلن اسرهن وخاصة الأسر التي تعيلها اناث قاصرات كان "عدم وجود المال" هو دائما من بين العقبات الثلاث الرئيسية التي تحول دون عودة النازحين.

واضافت الدراسة ان المخاوف الطويلة الامد بشأن الأمن الاقتصادي لـ 80 في المائة من النازحين مازالت قائمة وذکر 63 في المائة من العائدين أن الحصول على فرص العمل هي أحد أهم ثلاثة احتياجات.غير أن العقبات الرئيسية التي ذكرها السكان النازحون وتعترض سبل العودة ظلت هي انعدام الأمن في الموطن الاصلي سواء بسبب النزاع المستمر أو وجود الذخائر غير المتفجرة والألغام الأرضية والميليشيات المسلحة.

ايلاف

شارك