مقتل 1175 حوثياً في أسبوع و159 خلال 24 ساعة... الجيش الليبي: تخريج أكبر دفعة مجندين منذ 7 سنوات... أبرزها «مقتل صالح ومقاطعة قطر» 13 حدثًا هز العالم العربي في 2017

الإثنين 18/ديسمبر/2017 - 06:12 م
طباعة مقتل 1175 حوثياً
 
تقدم بوابة الحركات الاسلامية أبرز ما جاء في الصحف المحلية والعربية بخصوص جماعات الاسلام السياسي وكل ما يتعلق بتلك التنظيمات عربيًا وعالميًا بكافة أشكال التناول الصحفي (أخبار – تعليقات – متابعات – تحليلات – آراء) مساء  اليوم الاثنين الموافق 18-12-2017

متظاهرون أكراد فى السيلمانية يحرقون مقرات حزبية وأمنية

متظاهرون أكراد فى
أفادت وكالة "فرانس برس" فى نبأ عاجل، بحرق مقرات حزبية وأمنية فى مدينة السيلمانية التابعة لإقليم كردستان، على يد متظاهرين أكراد.وأكد مصدر لوكالة "سبوتنيك" الروسية، أن المتظاهرين أحرقوا مقرات الأحزاب الكردية الخمسة الرئيسية، فى بيره مكرون، بمحافظة السليمانية، وهى حزب الاتحاد الوطنى، والديمقراطى، والجماعة الإسلامية، والتغيير، والاتحاد الإسلامى.
مبتدا

الجيش الليبي: تخريج أكبر دفعة مجندين منذ 7 سنوات

 الجيش الليبي: تخريج
أعلن العميد أحمد المسماري، الناطق باسم القيادة العامة للقوات المسلحة الليبية، تخريج 2500 جندي من الكلية العسكرية، موضحًا أنها تعتبر أكبر دفعة في الجيش الليبي منذ سبع سنوات، وأن مركز التدريب الليبي سيقوم اليوم الاثنين، بتقسيم الجنود على الوحدات والأسلحة المختلفة. 
وأكد المسماري، لفضائية "أون لايف"، اليوم الاثنين، أنه بعد حفل التخريج اليوم للطلاب نقدم رسالة إلى المجتمع الدولي "أن ليبيا قادرة عن الدفاع عن بلادها والدفاع عن مواطنيها وعلى حريتهم وكرامتهم"، لافتا إلى أن القوات المسلحة جاهزة لرفع حظر التسليح على الجيش الليبي والتصدي للإرهاب.
البوابة نيوز 

الأسد: نرحب بأي دور للأمم المتحدة بشرط مراعاة السيادة السورية

الأسد: نرحب بأي دور
قال الرئيس السوري بشار الأسد، اليوم الإثنين، إن دمشق ترحب بأي دور للأمم المتحدة في مراقبة الانتخابات المستقبلية في سوريا، بشرط أن يكون هذا الدور مرتبطا بالسيادة السورية.
جاء ذلك في تصريحات صحفية أدلى بها الأسد لعدد من وسائل الإعلام، بعد استقباله الوفد الحكومي والاقتصادي الروسي برئاسة نائب رئيس الوزراء دميتري روغوزين.
وذكّر الأسد بأن "سوريا هي عضو مؤسس في الأمم المتحدة، فعندما تأتي الأمم المتحدة لتلعب دورا في هذه الانتخابات، أي دور، يجب أن يكون مبنيا على ميثاقها المبني بدوره على سيادة سوريا وعلى ما يقرره شعبها، لذلك نحن لا نقلق من أي دور للأمم المتحدة ونستطيع القول أننا نرحب بأي دور للمنظمة الدولية بشرط أن يكون مرتبطا بالسيادة السورية. أي شيء يتجاوز هذه السيادة مرفوض. هذا الكلام يجب أن يكون واضحا اليوم ولاحقًا وفي أي وقت".
وحول موقف فرنسا والدول الغربية التي حملت الوفد الحكومي، وليس مجموعات المعارضة، مسئولية فشل الجولة الثامنة من محادثات جنيف، قال الرئيس السوري إن هذا الموقف "طبيعي"، لأن هذه المجموعات "تعمل لصالحهم". وقال الأسد: "من الطبيعي أن يقوموا بهذا العمل لكي لا يحمّلوا المسئولية لمجموعات تعمل لصالحهم".
وأضاف: "هذه التصريحات الفرنسية أو غيرها من الدول الغربية تؤكد أن هذه المجموعات تعمل لصالحهم وليس لصالح سوريا أو لصالح الوطن، طبعا بالنسبة لنا هذه المجموعات لا نستطيع حتى أن نحملها مسئولية فشل جنيف لسبب بسيط، لأنها مجموعات صوتية تعمل بالدولار".
فيتو

أبرزها «مقتل صالح ومقاطعة قطر».. 13 حدثًا هز العالم العربي في 2017

أبرزها «مقتل صالح
«تطورات عدة، قرارات ساخنة وأحداث كثيرة».. هكذا يمكن وصف ما شهده العالم العربي في 2017، الذي ينتهي بعد أيام وشيكة، ذلك العام الذي كانت أحداثه متلاحقة ومتشابكة ومؤثرة بشكل كبير على مستقبله وذات صلة بماضيه وواقعه في السنوات القليلة الأخيرة.
ومن بين هذه التطورات وأبرز الأحداث مقتل علي عبد الله صالح على يد الحوثيين، القضاء على داعش في العراق، وإتمام المصالحة الفلسطينية، واستقالة الحريري في لبنان، فضلًا عن القرارات التاريخية من السعودية، التي تخص المرأة هناك.
عودة المغرب للاتحاد الإفريقي
بدأت 2017 بشكل إيجابي على دولة المغرب، التي تمكنت في نهاية يناير الماضي من العودة رسميًا إلى منظمة الاتحاد الإفريقي خلال أعمال الدورة 28 للاتحاد بالعاصمة الإثيوبية أديس أبابا، بعد قطيعة دامت 32 عامًا.
وكانت المغرب انسحبت من الاتحاد الإفريقي عام 1984، بسبب خلاف على وضع الصحراء الغربية، واحتجاجًا على قبول المنظمة عضوية "الجمهورية الصحراوية" التي شكلتها جبهة تحرير الساقية الحمراء ووادي الذهب (بوليساريو).
القمة العربية الإسلامية الأمريكية
في 21 مايو الماضي شهدت العاصمة السعودية الرياض، انعقاد القمة العربية الإسلامية الأمريكية بمشاركة قادة الدول العربية والإسلامية، وأبرزهم  الرئيس عبدالفتاح السيسي والعاهل الأردني الملك عبدالله الثاني، والزعيم النيجيري محمد ايسوفو، وبحضور الرئيس الأمريكي دونالد ترامب.
ورحب البيان الختامي للقمة آنذاك بتوفير 34 ألف جندي كقوة احتياط لدعم العمليات ضد الإرهاب في العراق وسورية، واتفاق الدول المشاركة على التصدي للجذور الفكرية للإرهاب وتجفيف مصادر تمويله، كما أدان مواقف النظام الإيراني العدائية واستمرار تدخلاتها في شئون الدول الداخلية.
مقاطعة قطر
قطعت كل من السعودية ومصر والإمارات والبحرين علاقاتها الدبلوماسية وروابط النقل والتجارة مع قطر بسبب تدخلها في الشئون الداخلية ودعم الإرهاب في يونيو الماضي، وتقدمت إليها بقائمة من 13 بندًا، أبرزها إغلاق قناة الجزيرة وتخفيض العلاقة مع إيران تسليم الإرهابيين المتواجدين بها وتجميد أرصدتهم المالية، وهو ما رفضته الدوحة، ولم تتجاوب معه حتى الآن. 
القضاء على داعش في العراق
تمكنت القوات المسلحة العراقية في يوليو الماضي، من تحرير مدينة الموصل واستعادتها بشكل كامل من تننظيم داعش الإرهابي، بعد أكثر من تسعة أشهر من المعارك الدامية بين الطرفين، والشهر الماضي أعلن رئيس الوزراء العراقي، حيدر العبادي، القضاء على تنظيم داعش نهائيًا في العراق عسكريًا، بعد استيلائه عليها وتواجده فيها منتصف عام 2014.
الزواج من غير مسلم في تونس
أثارت دعوة الرئيس التونسي الباجي قائد السبسي، في منتصف أغسطس الماضي، الخاصة بمراجعة قوانين تسمح للمرأة بالحق في الميراث مثل الرجل، والزواج من أجنبي غير مسلم، جدلًا واسعًا، باعتبارها بمثابة إعلان حرب على أحكام الشرع الإسلامي.
وبعد شهر، أعلنت السلطات التونسية أنها ألغت قانونًا يمنع زواج المرأة التونسية بالرجل غير المسلم، نظرًا للمتغيرات التي يشهدها المجتمع وسفر المرأة إلى الخارج سواء للعمل أو الإقامة، وبات من الممكن زواج المرأة المسلمة من
الأجانب.
استفتاء كردستان
نظمت حكومة إقليم كردستان العراق في 25 سبتمبر استفتاء لتقرير المصير، وصوتت فيه الغالبية لصالح الاستقلال عن بغداد، رغم طلب رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي، إلغاء نتائج الاستفتاء، وعدم ترحيب ورفض غالبية دول العالم لهذا الاستفتاء ونتائجه.
السعودية تنتصر للمرأة
أصدر الملك سلمان في 26 سبتمبر قرارًا يجيز منح تراخيص قيادة السيارات للنساء مثل الرجال من دون تمييز، كما تَخلت المملكة عن تقاليدها التي كانت تحظر الاختلاط بين الجنسين في ملاعب كرة القدم، وحضرت مئات السعوديات في ملعب الملك، احتفالًا بعيد المملكة الوطني، إضافة إلى تبني مجلس الشورى السعودي قرارًا يُجيز للمرأة أن تصدر فتاوى شرعية بعد أن اقتصرت هذه المهمة على الرجال لأكثر من 45 عامًا.
المصالحة الفلسطينية
وبعد طول انتظار وقعتا حركتي فتح وحماس على اتفاق المصالحة الفلسطينية لإنهاء الانقسام الطويل بينهما برعاية مصرية، في 12 أكتوبر الماضي، في القاهرة، بحضور رئيس المخابرات المصرية، اللواء خالد فوزي، والتي نصت بنوده على تسليم حركة حماس مسئولية إدراة قطاع غزة لحكومة الوفاق الوطني، في ديسمبر الجاري.
القضاء على داعش في سورية
في 20 أكتوبر الماضي، أعلن التحالف الدولي بقيادة واشنطن عن تحرير مدينة الرقة السورية رسميًا من قبضة مسلحي تنظيم داعش، وفي ديسمبر الجاري، أعلنت روسيا القضاء على داعش في سورية، حيث قال الرئيس الروسي فلاديمير بوتين أنه تم سحق تنظيم داعش عند ضفتي نهر الفرات في سورية، وهو ما يشير إلى ضرورة الانتقال إلى تنظيم انتخابات رئاسية وبرلمانية في البلاد.
إعفاء أمراء ووزراء سعوديين
أقبلت المملكة العربية السعودية على اتخاذ عدة إجراءات وُصفت بأنها زلزال على المستوى السياسي، في نوفمبر الماضي، بإيقافها لـ 11 أميرًا وعشرات الوزراء السابقين، و4 وزراء حاليين، وذلك من خلال لجنة مكافحة الفساد التي شُكلت بأمر ملكي صادر عن الملك سلمان، والتي يرأسها ولي العهد الأمير محمد بن سلمان.
استقالة الحريري
قدم سعد الحريري، رئيس الحكومة اللبنانية استقالته في 4 نوفمبر الماضي، في كلمة تليفزيونية من العاصمة السعودية الرياض، لكنه تراجع عن القرار بعد نحو أسبوعين، عند عودته إلى لبنان، ولقائه بالرئيس ميشيل عون، خلال الاحتفال بعيد الاستقلال اللبناني.
مقتل علي عبدالله صالح
في 4 ديسمبر الجاري، أعلن الحوثيون مقتل الرئيس اليمني السابق، علي عبدالله صالح، وذلك بعد تخليه عنهم ودعوته لدول التحالف العربي بقيادة السعودية، إلى إيقاف الحرب، وتعهده بفتح صفحة جديدة معها، بالإضافة إلى حثه الشعب اليمني على الانتفاضة ضد الحوثيين.
القدس عاصمة إسرائيل
وقبل أسبوعين، اتخذ الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، قرارًا يؤثر سلبًا على القضية الفلسطينة وحقوق الفلسطينين، تمثلت في اعترافه بالقدس عاصمة لإسرائيل، ونقل سفارة بلاده من تل أبيب إليها، ذلك القرار أدانته غالبية دول العالم، وتبعه مظاهرات غاضبة في الدول العربية والإسلامية، ونتج عنه صدامات بين الفلسطينيين والقوات الإسرائيلية في الأراضي المحتلة.
الوفد 

الكرملين: موسكو لا تمتلك معلومات عن احتجاز زعيم "داعش" فى سوريا

الكرملين: موسكو لا
ذكرت الرئاسة الروسية، اليوم الاثنين، بأن موسكو لا تملك معلومات بشأن احتجاز زعيم تنظيم (داعش) أبو بكر البغدادى فى العراق ونقله إلى قاعدة أمريكية فى سوريا.
وقال المتحدث باسم الكرملين دميترى بيسكوف، حسبما أفادت قناة (روسيا اليوم) الإخبارية، إن موسكو لا تمتلك أى معلومات عن احتجاز البغدادى فى العراق ونقله إلى قاعدة أمريكية فى محافظة الحسكة السورية.
وفى سياق أخر..وصف دميترى بيسكوف تقديم وكالة الاستخبارات المركزية الأمريكية (CIA) معلومات استخباراتية إلى الروس - لإحباط سلسلة عمليات إرهابية فى مدينة سان بطرسبورغ الروسية - بأنه " التنسيق المثالى فى مجال مكافحة الإرهاب"، مبينا أن المعلومات التى حصلت عليها موسكو من الولايات المتحدة أتاحت إنقاذ العديد من الأرواح،مؤكدا أن هذه الحالة كانت الأنجح فى التعاون بين الدولتين فى هذا المجال.
اليوم السابع 

مقتل 1175 حوثياً في أسبوع و159 خلال 24 ساعة

مقتل 1175 حوثياً
أعلن الجيش الوطني اليمني، أن قواته بمعية المقاومة الشعبية بمديرية عسيلان في محافظة شبوة، تمكنت من تطهير ستة مواقع جديدة من فلول ميليشيا الحوثي الانقلابية من بينها حيد بن عقيل الذي يمثل المعقل الرئيسي للميليشيا في وادي بلحارث عقب إطباق الحصار عليها وقطع خطوط الإمداد عنها طوال ثلاثة أيام متتالية،فيما تدور معركة شرسة في وادي خير آخر جيب للمتمردين، وسط توقع بإعلان شبوة محررة بالكامل. 
وحسب مصادر الجيش الميدانية تأكد تطهير مواقع محطة لحجن ودار آل منصر والخيالة والحمى من الميليشيا، فيما يتواصل حصار الجيش والمقاومة لما تبقى من فلول الميليشيا في جبل لخيضر ونقطة السليم والصفراء والتي تمثل آخر مواقع يتواجد بها عناصر الميليشيا الانقلابية في مديرية عسيلان. ودارت، أمس الأحد، معارك عنيفة بين الجيش وفلول الميليشيا في قرية سمنة بوادي خر، كما تم إفشال محاولة التفاف للميليشيا من جهة سلسلة جبل القويم بالوادي. 
في أثناء ذلك دمر طيران التحالف رتلا عسكريا للميليشيا في أسفل عقبة القنذع التي تربط بين محافظتي شبوة والبيضاء ومركبة عسكرية تحمل مجموعة منهم في قرية عنية بوادي خير. 
من جانبه ذكر موقع «سبتمبر نت» الإخباري ان سكان محليون عثروا، أمس، على ثماني جثث لمواطنين وعليها آثار تعذيب في منطقة «مبلقه» في بيحان، تعود لمختطفين من أبناء مديرية بيحان، كانت الميليشيا قد اختطفتهم في فترات سابقة. 
وقال المتحدث باسم الجيش اليمني العميد عبده مجلي أمس الأحد، إن سيطرة القوات الحكومية على مديريتي بيحان وعسيلان غربي محافظة شبوة (جنوب شرقي اليمن)، سيقطع الإمداد بشكل كامل عن الحوثيين من الجهة الجنوبية.
وأضاف في تصريح نقله موقع الجيش «26 سبتمبر»، أن التقدم العسكري في شبوة سيقطع طرق إمداد الحوثيين بالأسلحة، وإن الانتصار العسكري هو استكمال تحرير ما تبقى من المدن في هذه الجبهة. وأشار إلى أن التقدم العسكري سيمهد الطريق لتحرير البيضاء، من قبضة الحوثيين.
وأكد أن الفرق الهندسية بدأت بتفكيك الألغام التي زرعها الحوثيون في مديرية بيحان. وكانت قوات الجيش الوطني قد أحكمت قبضتها على مدينة بيحان ومواقع مجاورة في معارك خاطفة ومباغتة يومي الجمعة والسبت. وتدور معارك في وادي «خير» آخر معاقل ميليشيا الحوثي في بيحان، وسط توقعات باقتراب عملية الحسم وإعلان محافظة شبوة محررة بالكامل. وأكدت مصادر عسكرية أن قوات الجيش الوطني أسرت نحو 80 مسلحاً حوثياً، خلال المعارك التي اندلعت خلال اليومين الماضيين في بيحان وعسيلان شبوة.
من جهة أخرى ذكرت مصادر الجيش اليمني أن حصيلة الأسبوع الماضي من القتال الدائر بين قوات الشرعية وميليشيات الحوثي في عموم الجبهات بلغت 1175 قتيلاً من الحوثيين.
وقتل أكثر من 150 وأسر العشرات من ميليشيات الحوثي الإيرانية، خلال 24 ساعة من المعارك مع الجيش اليمني، حسبما أفادت مصادر «سكاي نيوز عربية»، أمس الأحد. وقالت المصادر إن عدد القتلى من الميليشيات المتمردة بلغ 159، فيما تم أسر العشرات من المسلحين. والحصيلة التي كشفت عنها المصادر، هي ضحايا المواجهات في جبهة نهم بمحافظة صنعاء والمناطق الأخرى الخاضعة لسيطرة الحوثيين، ومنها جبهات ميدي وحرض وتعز وصرواح والجوف ونهم وبيجان وصعدة.
الخليج 

شارك