شبح "داعش " يهدد العالم فى أعياد الميلاد

السبت 23/ديسمبر/2017 - 02:29 م
طباعة شبح داعش  يهدد العالم
 
 يبدو أن شبح "داعش " يهدد العالم فى أعياد الميلاد ففى فرنسا نشر نحو 100 ألف عنصر أمن خلال عيد الميلاد حيث أعلنت وزارة الداخلية الفرنسية أن ما يقارب 100 ألف  عنصر أمن سينتشرون يومي الأحد والاثنين 24-25 – 12- 2017م  للحفاظ على الأمن في عيد الميلاد، خصوصا في المواقع السياحية والكنائس، تحسبا لوقوع أي هجوم إرهابي.
وسينتشر أكثر من 50ألف عنصر شرطة، ونحو 36ألفا من الدرك، و7 آلاف عسكري، علما أن العدد كان أقل بـ 6 آلاف العام الماضي ياتى ذلك   بعد أن أوقعت الهجمات التي شنّها متطرفون 241 قتيلا في فرنسا  منذ  عام 2015. 
 وفى بريطانيا أحبطت السلطات البريطانية ما وصفته بأنه "مؤامرة إرهابية"، كان يُحتمل أن تُنفذ خلال أعياد الميلاد، بحسب مصادر في شرطة مكافحة الإرهاب.
وبحسب هيئة الإذاعة البريطانية (بي بي سي)، اعتُقل أربعة أشخاص، فجر الأربعاء، في ضاحية ساوث يوركشاير وديربيشاير، أعمارهم 31 و22 و36 و41 عاماً، بتهمة التحريض والمشاركة والتخطيط لمؤامرة إرهابية في الكريسماس، كما أُخليت المنازل القريبة.
ونُقل المشتبه فيهم إلى مركز الشرطة في ويست يوركشاير للاستجواب، ورُفع الطوق الأمني في تشيسترفيلد في وقت لاحق.

وكانت قوات الشرطة قد طوَّقت مركز فاطمة في شيفيلد، حيث ظهر عدد كبير من سيارات الشرطة خارج المبنى المكون من طابقين، وبدا أن الباب الرئيس مكسور.
وقال مسؤول بالشرطة إن عملية التفتيش انتهت، لكنها قد تُستأنف في صباح الأربعاء.
صحيفة "دايلي ميل" البريطانية، قالت في تقريرها اليوم الأحد: إن "بريطانيا وفرنسا وألمانيا هم هدف (داعش) القادم، وذلك وفقًا لبعض الصور التي تم تداولها بين مؤيدي التنظيم على تطبيقات الرسائل، والتي تتضمن تهديدًا بتنفيذ هجمات على أسواق عيد الميلاد في تلك البلدان". وأضافت الصحيفة أن إحدى هذه الصور أظهرت رجلًا مقنعًا يرتدي زيًا أسود، وأمامه "سانتا كلوز" راكعًا ومقيد اليدين، على خلفية شارع "ريجنت ستريت" في لندن. وجاء محتوى الصورة باللغة الإنجليزية والفرنسية والألمانية - حيث كتب "قريبا في أعيادكم" مع دلالة واضحة على أن تلك البلدان يمكن أن تشهد هجومًا إرهابيًا خلال موسم الأعياد المقبل. عرضت هذه الصور شركة BlackOps Cyber، المتخصصة في بحث الجزء المخفي من الإنترنت الذي يطلق عليه "داركنيت" (الشبكة المظلمة) وهي شبكة خاصة يتم الاتصال فيها فقط بين النظراء الموثوقين ويسمون أحيانًا "أصدقاء" وذلك عبر ميثاق اتصالات ومنافذ غير مقياسية. وقالت "الشركة": إن "هذه هي المرة الأولى التي رأوا فيها هذه الصورة، ونشرت في الساعة 12:27 مساء بتوقيت المملكة المتحدة، في مجموعة دردشة تسمى "جيش المجاهدين"، ويبدو أنها مصممة من قبل مستخدم يدعى "دكتور ألماني". وظهرت صورة أخرى بها يد غارقة في الدم وتمسك بسكين، وسط أسواق عيد الميلاد بباريس، ويظهر في الخلفية برج إيفل. يأتي ظهور هذه الصور بعد أن ألقت الشرطة الألمانية القبض على 6 أشخاص سوريين يزعم أنهم تابعين لتنظيم "داعش" و يخططون لهجوم على أسواق عيد الميلاد بمناسبة الذكرى السنوية للاعتداءات التي وقعت في برلين العام الماضي. حيث قال المدعون: إنهم "كانوا يخططون لهجوم منسق باستخدام الأسلحة والمتفجرات". فيما أفادت بعض التقارير أن الهدف قد يكون سوق عيد الميلاد في مدينة إسن، شمال غرب ألمانيا، في 19 ديسمبر، ولكن لم يتم تأكيد هذه الأنباء من قبل السلطات. وفي نفس التاريخ من العام الماضي، قام أنيس العامري، بتنفيذ هجوم إرهابي ببرلين أسفر عن مقتل 12 شخصًا و49 آخرين في سوق عيد الميلاد. بدورها دعت وزارة الخارجية جميع المسافرين لحضور الأحداث الموسمية في جميع أنحاء أوروبا هذا العام، بتوخي الحذر، فضلاً عن التخطيط لتأمين هذه الأحداث، حيث أوضحت أنه سيكون هناك المزيد من الإجراءات الأمنية المشددة خلال عيد الميلاد ورأس السنة الجديدة، بما في ذلك في أسواق عيد الميلاد وغيرها من الأماكن التي قد تجذب حشودًا كبيرة.
شبح داعش  يهدد العالم
وكانت حسابات تابعة لتنظيم "داعش" على الإنترنت  قد هددت  باستهداف الأوروبيين خلال احتفالات أعياد الميلاد ورأس السنة التي تستمر طوال الشهر المقبل، وهو التهديد الذي تتعامل معه وسائل الإعلام وأجهزة الأمن الأوروبية على محمل الجد، بسبب أن نفس الموسم العام الماضي شهد عمليات إرهابية استهدفت متسوقين ومحتفلين، كان أبرزها عملية الدهس التي استهدفت أحد أسواق العاصمة الألمانية برلين.
ويظهر في رسم نشره تنظيم "داعش" والتفتت له العديد من وسائل الإعلام الأوروبية،  يظهر شخصا ملثما وهو يمسك بشخصية "بابا نويل" التي ترمز إلى أعياد الميلاد ورأس السنة عند الغربيين، أما في خلفية الصورة فيظهر أحد أهم وأشهر شوارع العاصمة البريطانية لندن، وهو "ريجنت ستريت" الذي يتزين منذ أسابيع استعداداً لاستقبال موسم الأعياد، وهو الشارع الذي يجتذب ملايين السياح سنوياً.
كما يظهر في خلفية الصورة التعبيرية أضواء "الكريسمس" التي تشير إلى الاحتفالات بهذا الموسم، أما الرسالة المكتوبة على الرسم التعبيري فهي نفسها بأربع لغات، وهي: "قريباً في أعيادكم"، حيث تم وضع العبارة بالعربية والإنجليزية والفرنسية والألمانية.
وقالت جريدة "مترو" البريطانية إن ثمة تخوفا من أن لا تكون الصورة تهديدا موجها للأوروبيين، وإنما هي أمر لخلايا داعشية إرهابية في أوروبا للبدء بتنفيذ هجمات، أو أنها رسالة موجهة إلى أتباع التنظيم المنفردين لتنفيذ عمليات إرهابية خلال موسم "الكريسماس".
وبحسب المعلومات فإن ناشر الصورة هو حساب على "تويتر" يُدعى "الدكتور الألماني"، وقد تم إغلاق الحساب من قبل إدارة شبكة "تويتر"، إلا أن شركة متخصصة في أمن المعلومات تمكنت من التقاط الصورة ومن ثم أبلغت الأجهزة الأمنية المعنية في أوروبا بفحواها.
ويأتي هذا التهديد في أعقاب اعتقال السلطات الألمانية 6 سوريين بتهمة الضلوع في مؤامرة من أجل تنفيذ هجمات ضد الأسواق في ألمانيا خلال موسم أعياد الميلاد الشهر المقبل.
وكان 12 ألمانياً قد قتلوا في شهر ديسمبر من العام الماضي عندما نفذ لاجئ تونسي عملية دهس متعمد بشاحنة كبيرة استهدفت جمعاً من المتسوقين في العاصمة برلين عشية عيد الميلاد، فيما تمكن الشاب لاحقاً من الفرار قبل أن تتمكن الشرطة الإيطالية من قتله. 

شارك