مقتل 50 حوثيا فى غارات للتحالف العربى على الساحل الغربى لليمن... إيران تدعو الصين وباكستان للانضمام إلى تحالف بديل للأمريكى... المتحدث العسكري: تصفية 8 عناصر إرهابية شديدة الخطورة

الإثنين 25/ديسمبر/2017 - 06:38 م
طباعة مقتل 50 حوثيا فى
 
تقدم بوابة الحركات الاسلامية أبرز ما جاء في الصحف المحلية والعربية بخصوص جماعات الاسلام السياسي وكل ما يتعلق بتلك التنظيمات عربيًا وعالميًا بكافة أشكال التناول الصحفي (أخبار – تعليقات – متابعات – تحليلات – آراء) مساء اليوم الاثنين الموافق 25-12-2017

إيران تدعو الصين وباكستان للانضمام إلى تحالف بديل للأمريكى

إيران تدعو الصين
دعت إيران الصين وباكستان إلى الانضمام إلى حملة لمكافحة الإرهاب تتصدرها روسيا وتركيا، مؤكدة أن التحالف بديل عن التحالف الذى تقوده الولايات المتحدة والذى تسبب فى "فوضى أمنية".

وجه هذا النداء رئيس البرلمان الإيرانى على لاريجانى خلال مؤتمر استمر يومين حول الإرهاب بدأ فى إسلام أباد بمشاركة نظرائه من باكستان وروسيا والصين وتركيا وأفغانستان.

وأضاف لاريجانى: "نحن بحاجة إلى تعزيز التحالفات مثل التحالف بين إيران وروسيا وتركيا لأن هذه الاجتماعات من الممكن أن تلعب دورا فى هذا الصدد وإذا ساعدتنا الصين وباكستان أيضا فى هذا الأمر فإننا سننجح بالتأكيد".

وبحسب ما أورد موقع "برس تى فى" الإيرانى، ذكر رئيس البرلمان أن التحالف الذى تقوده الولايات المتحدة كان من المفترض أن يقضى على الإرهاب فى أفغانستان ويوقف إنتاج وتهريب المخدرات، لكنه لم يحرز تقدما فى أى من المجالين.
مبتدا 

المتحدث العسكري: تصفية 8 عناصر إرهابية شديدة الخطورة بوسط سيناء

المتحدث العسكري:
قال المتحدث باسم القوات المسلحة العقيد تامر الرفاعي: إنه في إطار الجهود المكثفة للقوات المسلحة لدحر الإرهاب، تمكنت قوات إنفاذ القانون بالجيش الثالث الميدانى بالتعاون مع القوات الجوية خلال الأيام القليلة الماضية من القضاء على (8) عناصر إرهابية شديدة الخطورة والقبض على آخر بوسط سيناء، واكتشاف وتدمير (8) مخبأ، دراجة نارية، عبوة ناسفة.
وفى سياق آخر، تم ضبط مخزن يحتوى على كميات كبيرة من نبات البانجو المخدر وضبط (5) عربات تحتوى على كميات كبيرة من المواد المخدرة، وتواصل قوات الجيش الثالث الميدانى جهودها للقضاء على العناصر التكفيرية والإجرامية بوسط سيناء.
البوابة نيوز 

عربية النواب: تصريحات حفتر تزيد من حدة الصراع على السلطة في ليبيا

عربية النواب: تصريحات
قالت لجنة الشئون العربية في مجلس النواب، برئاسة اللواء سعد الجمال، إن مخاطر الإرهاب ما زالت قائمة في ليبيا لا سيما مع زيادة المخاوف من انتقال عناصر من إرهابي داعش وغيرها إلى الأراضي الليبية بعد هزيمتهم في سوريا والعراق.

وأشارت اللجنة إلى أن تصريحات المشير حفتر الأخيرة تزيد من حدة الصراع على السلطة في ليبيا باعتبار أن اتفاق الصخيرات ما زال يمثل الحل السياسي الوحيد المقبول دوليًا ومن كافة الأطراف الإقليمية.

وأكدت اللجنة خلال اجتماعها اليوم، أن الحل السياسي هو الأرضية الوحيدة للخروج من الأزمة الليبيه، كما ندعم جهود المبعوث الأممي غسان سلامة للم شمل الليبيين.

وتؤكد اللجنة على المسئولية الملقاة على جميع الأطراف الليبية لإنقاذ دولتهم من حالة عدم الاستقرار الراهنة.

وتدعو اللجنة إلى أهمية تضافر جهود كل من مـصر وتونس والجزائر، لمواجهة التحديات الأمنية ومخاطر الإرهاب في ليبيا، وضرورة التحسب لعودة أعداد كبيرة من عناصر داعش من سوريا والعراق إلى ليبيا والدول المجاورة لها، بعدما تعرض التنظيم لضربات موجعة هناك.

وأشادت اللجنة بالجهود المصرية من أجل دعم المسار السياسي وخطة المبعوث الأممي لليبيا، فضلا عن الجهود المصرية المبذولة لتوحيد كافة الفصائل العسكرية في ليبيا ومحاولة ترويض توجهات الفريق خليفه حفتر لصالح الحل السياسي المقبول دوليًا.

وتحذر اللجنة من أي تدخل خارجي في ليبيا وكل أشكال التصعيد أو أي محاولة، من أي طرف بهدف تقويض العملية السياسية.

كما تحذر اللجنة من حدوث فراغ سياسي ودستوري في ليبيا، لا سيما أن الانتخابات الحرة والنزيهة تبشر بعودة الحياة المؤسسية والسياسية في ليبيا إلى مجراها الطبيعي.
فيتو 

لأول مرة.. محكمة سعودية تسمح بكشف وجه النساء

لأول مرة.. محكمة
تراجعت المحكمة العامة في الرياض عن شرط تغطية الوجه للنساء المراجعات، واكتفت بشرط ارتدائها الحجاب الشرعي.

وأفادت صحيفة "عكاظ" السعودية، اليوم الاثنين، بأن محكمة الرياض أصدرت تعميمًا خاصًا بهذا الخصوص، واستبدلت به تعميمًا آخر صدر عنها في العام المنصرم يمنع النساء غير المتقيدات بالحجاب الشرعي
ودون تغطية الوجه من دخول المحكمة.
ينص التعميم الجديد على "توجيهات صاحب الفضيلة رئيس المحكمة العامة في الرياض بعدم دخول أي من النساء إلا أن تكون بلبس محتشم وأن عليهن التقيد بالحجاب الشرعي عملًا بالأنظمة المرعية لدخول الدوائر الشرعية، لذا آمل التقيد بذلك".
الوفد 

مقتل 50 حوثيا فى غارات للتحالف العربى على الساحل الغربى لليمن

مقتل 50 حوثيا فى
قُتل أكثر من 50 عنصرا من مليشيات الحوثى الانقلابية ، اليوم الاثنين ، فى غارات للتحالف العربى على الساحل الغربى لليمن.وشنت مقاتلات التحالف العربى شنت سلسلة غارات على مواقع للمتمردين فى محافظة البيضاء وشبوة وصعدة ، فضلا عن الساحل الغربى، ما أسفر عن تدمير مواقعهم.وفى سياق آخر، أكدت مصادر عسكرية يمنية سيطرة قوات الشرعية على أجزاء من سلسلة جبال قطبين فى نهم شرقى العاصمة صنعاء.
اليوم السابع 

ضباط روس يحددون أجندة المشاركين في مؤتمر «سوتشي»

ضباط روس يحددون أجندة
حدد ضباط من الجيش الروسي خلال اجتماع عقد منذ أيام في محافظة القنيطرة جنوب سوريا، مهمة المرشحين للمشاركة في مؤتمر الحوار السوري في مدينة سوتشي الروسية نهاية شهر يناير المقبل، فيما أعلنت فصائل سورية معارضة (الجبهة الجنوبية) رفضها المشاركة في المؤتمر، معتبرة أن من يشارك في المؤتمر «عدو للشعب السوري».
وقالت مصادر خاصة في محافظة القنيطرة جنوب سوريا :«عقد ضباط روس من قاعدة حميميم العسكرية الروسية منذ أيام اجتماعاً مع المسؤولين في المحافظة والمرشحين للمشاركة في مؤتمر سوتشي مهمتهم التركيز على نقطتين فقط، هما تأكيد وحدة التراب السوري، والتمسك بالرئيس بشار الأسد رئيساً للجمهورية العربية السورية».

وكان مبعوث الرئيس الروسي لشؤون سورية ألكسندر لافرينتيف أعلن السبت، أن «من يريد استخدام ساحة سوتشي من أجل رفع شعارات حول عدم قبول بقاء الأسد في السلطة، فإنه لا مكان لهم هناك، لأنه سيكون من الواضح أن هؤلاء الناس يريدون استمرار النزاع المسلح».
من جهة أخرى، أعلنت الجبهة الجنوبية التابعة للجيش السوري الحر رفضها لمؤتمر الحوار السوري المزمع عقده في مدينة سوتشي الروسية. وأكدت الجبهة الجنوبية في بيان صحفي أمس، «مقاطعتها المؤتمر ورفضه، وأنه لا يعنيهم لا من قريب أو بعيد، وأي شخص يشارك فيه سواء بصفته الشخصية، أو من خلال موقعه في المؤسسات الثورية عامة، يعتبر عدوا للجبهة، وللشعب السوري الحر وعدوا للثورة، وشريكا للنظام، وقوى الظلام إيران، وحزب الله، والميليشيات المجرمة، ويكون قد حسم أمره بالوقوف إلى جانبهم». وأضاف البيان: «إخواننا الكرام هذا المؤتمر الذي سيتم عقده لن يرقى لحجم التضحيات، ولن يحقق ولو جزءا بسيطا من تطلعات الشعب السوري الحر في الحرية، والكرامة، وتقرير المصير». وأوضح البيان أن «قبولنا الدخول في المفاوضات مع النظام كان بهدف وقف نزيف الدم، وإنهاء معاناتنا بأقل الخسائر الممكنة، وبضمانات دولية وقراراتها الصادرة عن الأمم المتحدة، وللأسف لقد أثبتت كل جولات المفاوضات من جنيف إلى أستانا عدم جدية الظالم، وتنصله من كل الاستحقاقات الدولية، وكان يعمل على كسب المزيد من الوقت ليستمر بقتل وتهجير المدنيين من أراضيهم، وبدعم حلفائه، الذين بالأساس هم شركاء معه بإراقة الدم السوري، وها هم اليوم يحاولون وفي مقدمتهم روسيا بقيادة (فلاديمير) بوتين الالتفاف على الشرعية الدولية بالدعوة لمؤتمرهم المزعوم (سوتشي) على أرض القاتل والشريك، لتظهر نفسها بأنها المخلص الوحيد للشعب السوري».
وتعتبر الجبهة الجنوبية التشكيل الأكبر الذي يضم فصائل الجيش السوري الحر في الجنوب السوري (درعا والقنيطرة وحتى أطراف العاصمة دمشق)، وكانت قد تشكلت مع بدايات سنة 2015، وتلقت دعما كبيرا من غرفة الموك التي تمولها الولايات المتحدة.
الخليج 

البشير يرد: تركيا آخر معاقل الخلافة!

البشير يرد: تركيا
وعد الرئيس التركي رجب طيب أردوغان بأن يهل الخير على السودان، بينما قال رئيس السودان عمر البشير إن بلاده إذ تنظر "إلى تركيا باعتبارها آخر معاقل الخلافة الإسلامية، وما تمثله من رمزية تاريخية لتوحيد الأمة".

وقال أردوغان الذي بدأ يوم الأحد زيارة رسمية للسودان تستمر ثلاثة أيام هي الأولى لرئيس تركي منذ استقلال السودان عام 1956 إن تركيا تسعى لرفع حجم التبادل التجاري مع السودان إلى مليار دولار.

ولوحظ أن الرئيس التركي كان يلوح على الدوام بإشارة (رابعة) التي كانت رمز الإخوان المسلمين في مصر خلال اعتصاماتهم بعد إطاحة حكمهم.

واشار خلال مؤتمر صحفي مع نظيره السوداني إلى أنه تم توقيع 12 اتفاقية في مختلف المجالات مع السودان".."وتم الاتفاق على تأسيس مجلس تعاون استراتيجي مع السودان".

ودعا الرئيس التركي إلى رفع حجم التبادل التجاري بين بلاده والسودان إلى 10 مليارات دولار. وقال أردوغان إن "حجم تجارتنا مع السودان 500 مليون دولار الآن، وعلينا أن نرفعه إلى 10 مليارات دولار".

وأعرب أردوغان عن شكره لنظيره السوداني البشير على الوقوف إلى جانب تركيا ضد محاولة الانقلاب الفاشلة، في الخامس عشر من يوليو العام 2016.

تصريح البشير

ومن جهته، أعلن البشير عن "توقيع اتفاقية للشراكة الاستراتيجية ببن السودان وتركيا بجانب عدد من الاتفاقيات في كافة المجالات". واعتبر ان زيارة أردوغان وتعكس اهتمام أردوغان ببناء علاقات مميزة بين البلدين. وأكد البشير أن هذه الزيارة هي قفزة كبيرة في العلاقات بين البلدين، وهي بداية لعلاقات قوية.

وأفادت وكالة الأنباء السودانية الرسمية بأن البشير أكد خلال مؤتمر صحفي مشترك "متانة وأزلية العلاقات ببن السودان وتركيا، وأن لها عمقا تاريخيا ضارب الجذور".

الخلافة

كما نقلت الوكالة عن الرئيس السوداني قوله إن بلاده إذ تنظر "إلى تركيا باعتبارها آخر معاقل الخلافة الإسلامية، وما تمثله من رمزية تاريخية لتوحيد الأمة، فإنه يرى فيها دولة حديثة، حققت نموذجاً باهرًا في التنمية والنهضة الاقتصادية والعمران الاجتماعي والثقافي والحضاري تحت قيادتكم الحكيمة".

حراسة تركية

وإلى ذلك، قالت صحيفة "الراكوبة" السودانية إن الرئيس التركي أصر على أن يتولى حمايته في الخرطوم طاقم حراسة تركي يضم عشرات الضباط.

وحسب تقرير لـ(روسيا اليوم)، أفادت الصحيفة بأن ضباطًا أتراكًا وصلوا في وقت سابق من بدء زيارة الرئيس التركي إلى الخرطوم أمس الأحد، وأن هؤلاء "ضربوا طوق حراسة حول أردوغان منذ أن حطت طائراته في مطار الخرطوم، بل وتكفلوا بحمايته داخل مقر الرئاسة السودانية".

ونقلت "الراكوبة" عن صحفي سوداني قالت إنه طلب حجب اسمه، أن طاقم الحراسة التركي "يعطي رسالة سالبة عن قدرات السودانيين في تأمين ضيوفهم، ويقدح في السيادة الوطنية".

وذكرت الصحيفة أيضًا أن فريقًا من الضباط الأتراك سافر "إلى سواكن التي تقرر أن يزورها أردوغان يوم الاثنين، وفرضوا طوقاً أمنياً على المكان، ورفضوا دخول السودانيين بالكلية".
ايلاف

شارك