رأس السنة دموي أيضا في نيجيريا.. عندما يبكي بابا نويل

الثلاثاء 02/يناير/2018 - 04:35 م
طباعة رأس السنة دموي أيضا
 
حوادث راس العام اصبحت  امر شبه مرتبط  بالاحتفال  .هكذا نجد حوادث في فرنسا  حيث تحرق سيارات الشرطة  والاسعاف وصلت هذا العام الي 650 سيارة وفي مصر قتل قبطيين بالعمرانية  حيث أصدر الأنبا ثيئودسيوس، أسقف الجيزة، بيانًا حول مقتل شقيقين بالعمرانية، وجاء فى البيان: "مطرانية الجيزة للأقباط الأرثوذكس تزف للسماء شهيدين من منطقة العمرانية وهما عادل بولس عازر، 46 سنة، وأشرف بولس عازر، 43 سنة".
وأوضح البيان أنه بعدما أنهيا السهرة الروحية فى كنيسة مار بولس الساعة 30 :10م وتوجها لشراء بعض لوازم العيد ومرا على محلهما لقطع غيار السيارات وقاما بمعايدة جيرانهما بالمحلات المجاورة وفى أثناء الوقوف بجوار محل مجاور لهما مرخص لبيع الخمور أطلق ملثمان النار عليهما ولاذا بركوب توك توك".
وطالب البيان بسرعة ضبط الجناة والمحاكمة السريعة لإعلاء القانون، وضبط المحرضين على العنف وبث الأفكار المتطرفة ليصطادوا بها ضعاف النفوس فى تنفيذ مخطاطتهم الرديئة.
يذكر أن العمرانية التابعة لإيبراشية الجيزة قد شهدت أول حادثة إجرامية لقتل مسيحيين أمام محلهما لبيع قطع الغيار، فى الساعات الأولى من اليوم الأول للعام الجديد.  وفي نيجيريا قتل 14 مصليًا على الأقل في بورت هاركورت، في جنوب نيجيريا، برصاص مسلحين مجهولين اطلقوا عليهم النار لدى عودتهم من قداس ليلة رأس السنة منتصف ليل الأحد-الاثنين، بحسب مصدر أمني وآخر قريب لأحد الضحايا.
ووقع الهجوم المسلح في مدينة اوموكو التي تبعد حوالى 90 كلم من بورت هاركورت، المركز النفطي الكبير وعاصمة ولاية ريفرز. وقال مصدر أمني طالبا عدم نشر اسمه ان "14 شخصًا قتلوا في مكان الهجوم واصيب 12 آخرون بالرصاص وقد نقلوا الى المستشفى وهم يتلقون العلاج". ومنذ عام 2014  تقوم جماعة بوكو حرام بعمليات مستمرة ضد المسيحيين في نيجيريا وقد ادانت كنائس العالم والفاتيكان الحوادث المختلفة التى يتعرض لهاالمسيحيين في العالم 
من جهته قال أحد أقرباء القتلى ويدعى اوغوشيو اولوبغو أن "المسلحين اطلقوا النار على جمع من المؤمنين قرابة الدقيقة الثلاثين بعد منتصف الليل". أما المتحدث باسم شرطة ولاية ريفرز نامدي اوموني ان الشرطة اطلقت عملية امنية "للقبض على هؤلاء المجرمين ومحاكمتهم"، مشيرًا الى ان عدد ضحايا الهجوم لم يتأكد حتى الساعة. والمسيحية هي الديانة الأساسية في الجنوب والحزام الأوسط (شمال-الوسط) في نيجيريا. وتحتوي نيجيريا على أكبر عدد من السكان المسيحين في أفريقيا حيث عدد المسيحيين النيجيريين 70 مليون شخص. ويُشّكل مسيحيون نيجيريا أكبر تجمع مسيحي في العالم الإسلامي ويعقبها كل من إندونيسيا ومصر.
تتنوع الدراسات والإحصائيات حول أعداد ونسب المسيحيين في نيجيريا، وفقًا لإحصائية كتاب حقائق العالم سنة 2001 وجدت أن حوالي 50% من سكان نيجيريا مسلمين و40% من المسيحيين بالمقابل 10% أتباع أديان محلية. في إحصائية قامت بها مركز بيو للأبحاث سنة 2010 وجدت أنّ 52% من سكان نيجيريا من المسلمين و46% من المسيحيين و1% آخرون. في إحصائية تعود لسنة 2013 قامت بها مؤسسة أفروباروميتر وجدت أنّ 58% من سكان نيجيريا من المسيحيين بالمقابل 41% من سكان نيجيريا من المسلمين.
يهيمن المسيحيين في المنطقة والوسطى والجنوبية في نيجيريا. وفقًا لمركز بيو للأبحاث، نيجيريا لديها أكبر عدد من السكان المسيحيين في أفريقيا، مع أكثر من 85 مليون شخص مسيحي في نيجيريا ينتمون إلى مختلف الطوائف المسيحية. نمت أعداد ونسب المسيحيين في البلاد من 21.4% سنة 1954 إلى 48.2% سنة 2010، ويعود ذلك إلى ظاهرة اعتناق المسيحيةوفقًا لدراسة المؤمنون في المسيح من خلفية مسلمة: إحصاء عالمي وهي دراسة أجريت من قبل جامعة سانت ماري الأمريكيّة في تكساس سنة 2015 تضم نيجيريا حوالي 600,000 مسلم تحول إلى المسيحية بين السنوات 1960-2015. ومنذ تطبيق الشريعة الإسلامية في بعض الولايات الشمالية، ازداد العنف ضد السكان غير المسلمين.
يتوزّع السكان المسيحيين بين البروتستانتية والكاثوليكية، حوالي 74.1% من مجمل مسيحيين نيجيريا من البروتستانت وحوالي 24.8% كاثوليك، وحوالي 0.9% ينتمون إلى الطوائف المسيحية الأخرى، وعدد قليل منهم هم من المسيحيين الأرثوذكس. أما من حيث المجموعات العرقيّة الرئيسية في نيجيريا فعرقية الهوسا في الشمال تتوزع بين 95% مسلمين و5% من المسيحيين، في الغرب حيث تسود قبيلة اليوروبا 35% من سكان القبيلة من المسيحيين و55% من المسلمين و10% من معتنقي الديانات الأفريقية التقليدية في حين أن شعب الإغبو في الشرق والايجاو في الجنوب هم 98% مسيحيون (الغالبية من الكاثوليك) و2% من معتنقي الديانات الأفريقية التقليديةفي منطقة الحزام الأوسط في نيجيريا حيث تحتوي على أكبر عدد من الأقليات العرقية في نيجيريا والتي هي في معظمها من المسيحيين وأتباع الديانات التقليدية مع قليل من المسلمين.
تحتوي منطقة اليوروبا على أكبر التجمعات الأنجليكانية، في حينالإغبولاند يغلب عليها الكاثوليكية وتتكون منطقة ايدو في الغالب من أعضاء الكنائس الخمسينية. يذكر أن كنيسة نيجيريا الأنجليكانية هي ثاني أكبر الكنائس الأنجليكانية في العالم بعد كنيسة إنجلترا. وتضم كنيسة نيجيريا الأنجليكانية 18 مليون عضو.




شارك